دليلكم الكامل لمهرجان قطر العالمي للأغذية

مهرجان قطر العالمي للأغذية

مهرجان قطر العالمي للأغذية

فعاليات مختلفة هذا العام

فعاليات مختلفة هذا العام

شاحنات الطعام لأول مرة

شاحنات الطعام لأول مرة

مأكولات قطرية وصينية

مأكولات قطرية وصينية

تبدأ فعاليات الدورة السابعة من مهرجان قطر العالمي للأغذية 2016 يوم 22 مارس الجاري ويستمر حتى 28 من الشهر نفسه.

ويشارك هذا العام 101 عارض  12 عربة طعام حضرية من قطر ودول المنطقة الأخرى وذلك لأول مرة في المهرجان في جزيرة اللؤلؤة – قطر التي تنضم إلى الحي ثقافي كتارا كمواقع جديدة لمهرجان هذا العام. 

كما تقام فعاليات المهرجان وأنشتطته أخرى في حديقة متحف الفن الإسلامي، من ضمنها منطقة "الوجبات الخفيفة" ومنطقة "الطعام المطهو" والتي تضم أطعمة فاخرة يقدمها طهاة يمثلون فنادق ومطاعم ومقاهي البلاد.

المطبخ الصيني والقطري 

أما "المنطقة الثقافية"، فسوف تجمع المطبخ الصيني والقطري معاً على بساط واحد وذلك في إطار الاحتفالات بالعام الثقافي قطر – الصين 2016. كما سيتم إنشاء منطقة جديدة تحمل اسم "منطقة السوق" وتحوي منتجات شهية ومكونات خاصة يتم عرضها للبيع. 

عشاء في السماء

ويشمل المهرجان عروضاُ للطهي يقدمها نخبة من الطهاة العالميين على مسرح القطرية للطهي هذا العام  في حين يمكن تناول "العشاء في السماء" بضيافة راقية على مستوى الخمس نجوم.

أغذية صحية

وسوف يسلط المهرجان هذا العام الضوء على التغذية الصحية مع وجود منطقة صحية كبيرة تُقدَّم فيها الأغذية العضوية وتضم نقاطاً توفر لزوار المهرجان خدمات من قبيل الفحص الطبي والنصائح اللازمة لنمط حياة صحي.

وسوف ينتقل مهرجان هذا العام للحي الثقافي "كتارا" الذي يحتضن مسرحاً للطهي المباشر و فعاليات ترفيهية تقام على شاطئ "كتارا. 

التاكسي المائي

ويوفر القائمون على المهرجان تاكسي مائي يُقِل الزوار إلى مواقع الفعاليات المختلفة. وإضافة إلى ذلك، سوف تضم "المنطقة المائية" فعاليات المهرجان المفضلة وهي "الشواء على الخليج" التي يقدمها النادي الدبلوماسي و"العشاء على المحمل" الذي تقدمه فنادق بوتيك سوق واقف إلى جانب شاطىء ليدو فينيسيا بمنطقة قناة كارتييه.

تمديد ساعات المهرجان

وبالإضافة إلى المواقع الجديدة التي من المزمع أن تغطيها الفعاليات، فإن مهرجان قطر العالمي للأغذية سوف يمتد لساعات إضافية هذا العام، حيث ستخصص الفترة ما بين 9.30 صباحاً و1.00 ظهراً للزيارات المدرسية المقامة بالتنسيق مع وزارة التعليم والتعليم العالي، وسيفتح المهرجان أبوابه من جديد لعامة الزوار من 1.00 ظهراً وحتى 10.30 مساءً. 

منطقة الصبا للأطفال

ويتيح المنظمون أيضا فقرات ترفيهية تناسب كل أفراد الأسرة، وذلك مع وجود "منطقة الصبا" لاستضافة عروض حية لتلفزيون براعم في حديقة متحف الفن الإسلامي، إضافة إلى مبادرة صحية جديدة من متاحف قطر. وتفخر متاحف قطر بشراكتها الاستراتيجية في تنظيم مهرجان قطر العالمي للأغذية في إطار العام الثقافي قطر – الصين 2016، حيث سيتمكن زوار المهرجان من الاستمتاع بالمذاق الشهي للأطعمة القطرية والصينية من إعداد أشهر الطهاة العالميين.

شاي العصرية

أما منطقة "شاي العصرية" التي ستوجد ضمن خيمة مزدوجة السقف ومزودة بشرفة ظليلة تطل على مشاهد خلابة لفعاليات المهرجان، فضلاً عن الشاي الإنجليزي والصيني والعربي. وسوف تعج "سوق الانستجرام" بأكشاك الطعام التي يديرها رواد الأعمال البارزين في قطر ممن ينشطون عبر موقع إنستجرام، وذلك أثناء إعدادهم لأطباق الطعام مباشرة في حضور زوار المهرجان. 

فقرات ترفيهية

وسوف يقدم مهرجان قطر العالمي للأغذية في دورته لهذا العام فقرات ترفيهية جديدة تم تصميمها على نحو يناسب جميع أفراد الأسرة، حيث يشارك في المهرجان مطربون وفرق موسيقية إقليمية ودولية وذلك من خلال عروض ترفيهية سيتاح للجميع حضورها مجاناً. كما يشهد المهرجان عرضاً يومياً للألعاب النارية يقام في الساعة الثامنة مساءً. 

ومهرجان قطر العالمي للأغذية هو احتفالية متعددة الثقافات تنظمها الهيئة العامة للسياحة بالاشتراك مع الخطوط الجوية القطرية للإحتفاء بتنوع وثراء عروض الغذاء والشراب والضيافة التي تزخر بها دولة قطر. وقد أقيمت الدورة الأولى من المهرجان في العام 2010 في إطار استراتيجية قطر لتعزيز وتنويع عروضها السياحة بالتعاون مع القطاع الخاص. ومع مرور السنين عزز مهرجان قطر العالمي للأغذية مكانته واكتسب شعبية واسعة حتى إنه اجتذب 170ألف زائر في دورة السنة الماضية. 

أماكن جديدة

أما دورة هذا العام من المهرجان فسوف تَخرج فعالياتها عن نطاق حديقة متحف الفن الإسلامي، وتمتد إلى العديد من المطاعم والأماكن ذات الحضور الجماهيري مثل الحي الثقافي كتارا ومتحف وجزيرة اللؤلؤة-قطر. 
وسوف يشهد المهرجان أيضاً انضمام العديد من الطهاة ذوي الشهرة العالمية لأفضل المطاعم في الدوحة وذلك لتقديم الطعام بأصنافه المتعددة، مع المكونات الطازجة وأحدث ابتكارات الطهي. وسوف يكون عشاق الطعام الصيني على موعد مع العديد من أصناف المطبخ الصيني، الذي يشارك بقوة في إطار الاحتفالات بالعام الثقافي قطر-الصين 2016.