ايسلندا ارض النار والجليد والاضواء التي لا تخفت

العاصمة ريكيافيك

العاصمة ريكيافيك

محمية Hornstrandir

محمية Hornstrandir

منتزه Thingvellir الوطني

منتزه Thingvellir الوطني

منتزه Vatnajokull

منتزه Vatnajokull

الطريق الذهبية

الطريق الذهبية

Myvatn

Myvatn

Husavik

Husavik

Jokulsarlon

Jokulsarlon

Landmannalaugar

Landmannalaugar

Blue Lagoon

Blue Lagoon

اصبحت ايسلندا تستقطب الانظار السياحية باطّراد مستمر خصوصاً بعدما خطفت الاضواء في بطولة اليورو الاخيرة حيث حققت مفاجآت فيها، فالجميع يسأل عنها وعن موقعها وافضل وجهاتها السياحية... ايسلندا ملهمة بكل ما للكلمة من معنى فمن المياه الحارة والبراكين تلعب الطبيعة دوراً محورياً في البلاد. حتى من وسط عاصمتها ريكيافيك فإن مشاهد البحر قرب الجبال المحيطة بها تخطف القلوب. ايسلندا معزولة جغرافيا عن بقية اوروبا وهي تعرف بأرض النار و الجليد ولديها تراث ثقافي وادبي وفني فريد. اما بالنسبة للشعب الاسلندي فهو ودود لدرجة بعيدة وقد تكسب اصدقاء كثر هناك. تضيء البلاد اضواء الشمال شتاءً وشمس منتصف الليل صيفاً، لتشع آيسلندا في كل فصل وتقدم لك تجربة سياحية لن تجدها في مكان آخر في العالم. اليكم افضل الاماكن التي يجب زيارتها في آيسلندا. 

محمية Hornstrandir الطبيعية 

عظمة ايسلندا تكمن في طبيعتها الخلابة ولا مكان يوازي هذه المحمية الطبيعية المذهلة في Westjords ما يشكل مكانا مثاليا لمحبي المغامرات والنشاطات. ينصح لمحبي المشي في الطبيعة المرور بـHornbjard وهو منحدر رائع الجمال في شمال المحمية. خلال الصيف فإن الدلائل السياحيين يتوفرون ليقدموا خدماتهم ويزيدوا استمتاعكم بالتجربة. يذكر انه لا توجد متاجر او خدمات قرب المحمية لذلك ينصح بتوضيب ما يلزم للحالات الطارئة.

Husavik

بلدة صغيرة في شمال البلاد تكسب بازدياد سمعة انها افضل بقعة في اوروبا لمشاهدة الحيتان خصوصاً الزرقاء منها الى جانب الدلافين. تضم البلدة كذلك متحف Husavik Whale الذي يقدم كنزا من المعلومات عن الحيتان وتاريخ اكتشاف هذه الحيوانات في البلاد. من معالم البلدة ايضا كنيسة Husavikukirkja الخشبية التي بنيت عام 1907. 

Landmannalaugar

تقع هذه المنطقة الساحرة في محمية Fjallaback الطبيعية داخل مرتفعات البلاد الداخلية وهي تعرف بمسارات السير المذهلة فيها. المميز ان موقعها في كعب حقل من اللافا الناتجة عن البركان كما تعرف كذلك بمياهها الحارة. من النشاطات التي يمكن ان تقوم بها كذلك تسلق جبل Blahnjukur المشرف على سهورل المكان. تنظم شركات الرحلات رحلات يومية الى المنطقة خلال موسم الذروة كما ثمة امكانية لقضاء ليلة في المكان للاستمتاع بسحر الموقع. 

منتزه Thingvellir الوطني 

انه المكان الذي أسِس فيه البرلمان الايسلندي في القرن العاشر لذا يكتسب هذه المنتزه اهمية تاريخية كبيرة للأمة. يقع المنتزه في وادٍ على صفيحتين تكنوتينتين كبيرتين ما يُكسِبه اهمية جيولوجية ايضاً. تحيط الجبال بالمنتزه من 3 جهات في مشهد يكاد يقترب من السوريالية الجمالية. 

Myvatn

لمشاهدة انواع مذهلة ونادرة من الطيور فإن Myvatn افضل مكان في آيسلندا وهو مشكل منذ آلاف السنوات من نهر من اللافا الحارة. يعجب الزوار كثيراً من الفوهات البركانية الصغيرة المنتشرة تحت المياه وافضل مكان لمشاهدتها هي جنوب البحيرة بموقع يعرف بـ Skutustadir. غابة من الكهوف والتشكيلات الصخرية كذلك توحد في Dimmuborgir قرب البحيرة السحرية. 

ريكيافيك

عاصمة البلاد تغطي مساحة واسعة منها ويسكنها نحو 120 الف شخص اما النشاطات السياحية فيها فكثيرة. معظم الزيارات تببدأ في وسط العاصمة الواقعة قرب بحيرة Tjornin. ستجد هناك الكثير من المعارضة المتمحورة حول تراث الفايكينغ خصوصاً المتحف الوطني ومتحف Saga. لاطلالة عصرية على العاصمة شاهد كنيسة Hallgrimskirkja في شرق العاصمة. اما منطقة Laugavegur المليئة بالمتاجر والمطاعم والمقاهي فتستحق زيارتكم ايضاً. 

Jokulsarlon

مشاهدة وسماع آيسبرغ ضخم يقع من جبل جليدي ويصطدم بالبحر مشهد مذهل لن تراه في اماكن كثيرة لكن في آيسلندا هذا ممكن عبر زيارة Jokulsarlon Glacier Lagoon في جنوب البلاد. خذ جولة بالقارب في المكان لتستمتع بمشاهد لم ترَ لها مثيلا سابقاً.  

منتزه Vatnajokull 

تغطي مساحة المنتزه نحو 14% من ايسلندا بكامله ويقسم الى 4 اجزاء. الاكثر شعبية هو الجزء الجنوبي حيث تكثر الشلالات وتشكيلات الجليد. يمكنك تسلق جبل المنتزه الجليدي او اكتشاف الفوهات البركانية المعرفة باسم Lakagigar. 

Golden Circle Route

في شرق العاصمة تقع مباشرة هذه المنطقة التي تحوي العديد من نقاط الجذب في ايسلندا بما فيها مواقع تاريخية وبلدات جميلة والجيزر والشلالات. تقدم العديد من الشركات رحلات تمتد ليوم كامل على طوق المنطقة والطرق التي تعرف بـGolden Cirlce او الدائرة الذهبية. من ابرز محطات هذه المنطقة الـGolden Falls وGeysir وهو تجمع للمياه الحارة وهو المكان الذي اكسب الجيزر اسمه اساساً. 

Blue Lagoon

اهم وجهة سياحية في البلاد على الاطلاق فهذه البحيرة التي صنعها الانسان تحتوي على مياه حارة تأتي من نهر قريب من اللافا. المياه الدافئة تحتوي على معادن ثمينة لجسم الانسان لها منافع كبيرة على الجسم كما انه فرصة للاسترخاء في مقع لا مثيل له تحيط به صخور اللافا. ثمة ايضا مطعم يطل على اللاغون اضافة لمنتجع من 35 غرفة يقدم خدمات رائعة كعلاجات السبا والسونا وحمامات البخار اضافة لناد رياضي متخصص.