رحلة لا تشبه غيرها الى فيتنام بلاد التناقضات الساحرة

معبد هييم لان

معبد هييم لان

مشهد من هانوي

مشهد من هانوي

من الزراعات التقليدية في البلاد

من الزراعات التقليدية في البلاد

من خليج هالونغ

من خليج هالونغ

نشاطات كثيرة في خليج هالونغ

نشاطات كثيرة في خليج هالونغ

من معابد فيتنام

من معابد فيتنام

متحف War Remnants

متحف War Remnants

فندق Nikko Saigon

فندق Nikko Saigon

سوق ben thanh

سوق ben thanh

رحلة تقليدية

رحلة تقليدية

شواطئ خليج هالونغ

شواطئ خليج هالونغ

طقوس تقليدية في شلالات في هانوي

طقوس تقليدية في شلالات في هانوي

فندق Melia Hanoi

فندق Melia Hanoi

القسم العصري في هانوي

القسم العصري في هانوي

تحولت فيتنام في السنوات الاخيرة الى قبلة سياحية عالمية فهي غنية بعوامل عدة جعلتها في مصاف اسرع الدول نموا في مجال استقطاب السياح. فـ فيتنام غنية جدا ثقافيا وتاريخيا وتتميز بطعامها الخاص بمعابدها القديمة و الادغال البرية ما يجعلها مثالية لمحبي الاستكشاف . ان كنتم تخططون لزيارة فيتنام اليكم افضل ما ستجدونه فيها ونصائح عن ماذا واين وكيف تستكشفونها. 

درة الشرق.. مدينة التناقضات
ان كانت زيارتكم الاولى لفيتنام فإن الاماكن التالية ضرورية لاكتشاف غنى وعراقة البلاد. Ho Chi Minh التي كانت تعرف سابقا بـ Saigon لقبت من الفرنسيين بـ "درة الشرق" وهي فعلا مدينة مليئة بالمفاجآت الكثيرة. هي اكبر مدينة في البلاد وتشهر بشوارعها الضيقة المليئة بالمقاهي الصغيرة المتناثرة واسواقها المقامة في الهواء الطلق. ستجد التناقضات في كل مكان من المدينة ففيها الفنادق الفاخرة تتنجاور مع المنازل البسيطة المخصصة للاستئجار من قبل السياح ، كذلك المتاجر الكبرى الى جانب بسطات البائعين المحليين الجوالين. 

هانوي.. مزيج العراقة والحداثة
اما في هانوي، عاصمة البلاد، التي احتفلت بـ1000 عام على تأسيسها عام 2010 ، فالحياة تستمر بالتطور والنمو فيها بشكل مطرد رغم الاحتفاظ بالهوية الثقافية الفيتنامية الاصيلة والعادات المميزة للسكان. زوار المدينة سيتكشتفون ان فيتنام القديمة والجديدة ممثلة بشكل متماثل فيها. ففي الصباح ستجد عدد من السكان يمارسون رياضة الـ "تاي شي" التقليدية في بحيرة هوان كييم وفي الوقت نفسه الطلاب يصلون الى جامعاتهم ومدارسم عبر الواح التزحلق. في هانوي لا بد من زيارة الحي القديم حيث سيكتشف المسافرون العديد من المتاحف التي تحوي مجموعة منتجات فيتنامية تقليدية الى جانب القصور القديمة والمعابد الكثيرة. 

"التنين العظيم"
في خليج Halong ثمة 2000 جزيرة صغيرة متناثرة ما يشكل مظهراً جمالياً مميزاً. الترجمة الحرفية للخليج تعني "حيث ينتقل التنين الى البحر" تعطي فكرة عن تاريخ هذه الجزر التي تقول الاسطورة الشعبية ان تنينا عظيما شكلها خلال تنقله في البحر. الموقع المميز مصنف على لائحة اليونسكو للتراث العالمي ويمكن اخذ جولة بالقارب ليلا فيه لاجواء ساحرة. وعلى جزر ثمة العديد من الكهوف والبلدات العائمة. 

خيارات فندقية مميزة 
في خليج هالونغ ثمة امكانية كي تقضي ايامك على متن احدى السفن. Paradise Luxury تقدم 17 غرفة حديثة مجهزة اما Paradise Peak تضم 8 غرف للضيوف ويجب الحجز مسبقاً للحصول على مكان في هذه السفن. اما في Ho Chi Minh ان كنت تحب الاقامة في فندق مميز ننصحك بـHotel Nikko Saigon المميز بديكوره العصري والمينيمالي. اما في Caravelle Saigon الواقع في قلب المدينة فستجد معنى الفخامة بكل تجلياتها فهو يضم 4 اجنحة متكامل تتراوح مساحاتها بين 720 و100 متر مربع تضم غرفة نوم ولاونج وغرفة تناول الطعام وتراس خاص وحمام سباحة...  اما فندق Apricot في هانوي يعتبر من الافضل ويقع بالقرب من بحيرة هوان كييم ويعتبر مزيجاً من الثقافتين القديمة والحديثة في فيتنام فستجد منحوتات ولوحات مجددة من قبل فنانين محليين. اما Melia Hanoi فيقع في وسط هانوي التجاري والدبلوماسي. وان اردتَ الوصول بطريقة مميزة ثمة امكنية لتغط المروحية الخاصة بك على سطح الفندق الذي استقبل عددا من الشخصيات العالمية مثل الاميرة البريطانية آن و ملك اسبانيا صوفيا وافراد من العائلة الملكية في بروناي. 

نشاطات لا تنتهي
القسم القديم في هانوي يعج بخيارات تناول طعام الشارع وستكتشف الكثير من المغامرات فيه. ثمة ايضاً "معبد الادب" الذي بني قبل 1000 عام ومقدم الى كونفوشيوس كما بنيت اول جامعة في فيتنام داخل جدرانه. هانوي ايضاً افضل مكان للتعرف للموسيقى التقليدية والمسرح الفيتنامي والاوبِرا كذلك حيث تستضيف عروض فولكولورية واسطورية مستوحاة من تاريخ البلاد. 

اما في "هوي تشي مين" فإن معالم الامبراطور Jade Pagoda ومتحف War Remnants وشاطئ Phan Tiet اماكن لا بد من زيارتها. اقصد كذلك شارع Dong Koi خيارات كثيرة للسهر. خطط كذلك لتنظيم زيارة الى انفاق Cu Chi التي بنيت خلال الحرب الفيتنامية لتأمين امدادات للقوات الفيتنامية. 

في خليج هالونغ ثمة اكثر من 20 كهفاً للاستكشاف وتبدو خيارات ممارسة الرياضات البحرية كثيرة من الكاياك والسباحة وصيد السمك والسنوركلينغ. 


متى تذهب؟ 
يختلف المناخ بين شمال وجنوب البلد في الموسم نفسه. ففي الجنوب (مدينة هو تشي مين) المناخ استوائي وحار دائماً لكن الفترة الاكثر حراً بين مارس و مايو. الشمال اقل حرا من بقية البلاد (خليج هالونغ و هانوي) وافضل وقت مناخي فيه بين نوفمبر و ابريل.