أبها السعودية .. عاصمة السياحة العربية 2017

أبها السعودية .. عاصمة السياحة العربية 2017

أبها السعودية .. عاصمة السياحة العربية 2017

موروث ثقافي

موروث ثقافي

طبيعة خضراء

طبيعة خضراء

بيئة زراعية

بيئة زراعية

طبيعة رائعة

طبيعة رائعة

معالم سياحية

معالم سياحية

تقاليد غريقة

تقاليد غريقة

مناخ جميل

مناخ جميل

قلاع تاريخية

قلاع تاريخية

مهرجانات

مهرجانات

منتزهات

منتزهات

جبال وسهول

جبال وسهول

مناظر طبيعية

مناظر طبيعية

مقومات سياحية

مقومات سياحية

فعاليات

فعاليات

تستعد مدينة أبها السعودية بوضع الخطوط العريضة بمناسبة فوزها بلقب عاصمة السياحة العربية 2017، لإستقبال زائريها بالعديد من البرامج والمبادرات مع توفير البنى التحتية مع النقل الجوي والبري للمدينة التي تحظى بطبيعة خلابة ومناخ جميل ومقومات متنوعة وعوامل جذب عدة.

موروث ثقافي

كما يضم الملف السياحية التي أعدته المدينة لهذه المناسبة الحرف والصناعات التقليدية التي تزخر بها المنطقة بمكانتها التاريخية، وموروثها الثقافي والاجتماعي، إضافة إلى البيئة الزراعية الفريدة والمهرجانات الخاصة بها.

مدينة ذات جاهزية عالية

ولا يفصل مدينة أبها عن لقب عاصمة السياحة لعام 2017 سوى 6 أشهر وهو بالطبع ليس هدف بحسب القائمين على المدينة بل يعتبر عام تأسيس وانطلاقة لمرحلة جديدة مستقبلية لخدمات سياحية وبإمكانات عالية حيث أنها حاليا تعتبر مدينة ذات جاهزية عالية للسياحة ومتقبله ذلك سواء من خلال ما حققته من البنى التحتية ومجتمعها المتقبل والجاهز لخدمة السياحة.

ثرية سياحياً

تعتبر أبها وعسير كافة ثرية سياحياً فهي تزخر بالمواقع السياحية المتباينة التي انفردت كل واجهة منها بمزايا عن الغير تنصب جميعها في صناعة السياحة ونجاح خططها ومن أهم المواقع السياحية والمتنزهات في منطقة عسير "متنزه عسير الوطني"، وهو أول منطقة محمية للنباتات والحيوانات البرية أنشئ كأول متنزه وطني على مستوى وطني على مستوى المملكة عام 1401هـ ، وهو عبارة عن منظومة من المتنزهات تحت مسمى متنزه عسير الوطني، وكذلك " مركز الزوار" على بعد 2 كلم فقط من وسط مدينة أبها، ويعتبر نقطة الانطلاق لزيارة متنزه عسير الوطني، ويعتبر إحدى محطات العربات المعلقة "التلفريك" لتربط بين الجبل الأخضر وسط مدينة أبها.

منتزهات وطنية

إضافة إلى " متنزه السودة" الذي يأتي على بعد 20 كلم من مدينة أبها غرباً وعلى ارتفاع 3000  متر عن سطح البحر، وهو أكبر المواقع المطورة في متنزه عسير الوطني، وتكسوه بغزارة غابة كثيفة من أشجار العرعر. 

وكذلك " متنزه السحاب " الذي يتميز باطلالته الجميلة على تهامة غرباً، والمحيطة شرقاً، ومتنزه شعف آل ويمن، ومتنزه الأمير سلطان بالفرعاء، متنزه شفا المسقي، متنزه دلغان، متنزه الجرة، متنزه عسير البحري وهو على ساحل البحر الأحمر.

وتعتبر كل منطقة عسير متنزهات مفتوحة أمام زوارها وذلك بما تتمتع به المحافظات من متنزهات طبيعية ومتاحف وقرى أثرية متناثرة من على قمم جبال السراة وصولاً إلى الساحل التهامي. حيث تتميز كل من خميس مشيط وبيشة وبلقرن وسبت العلايا والنماص وتنومة وبللسمر وبللحمر بالعديد من المواقع السياحية التي باتت تستقطب زوارها من عشاق السياحة الريفية.

فنادق ومنشآت

وتحتوي المنطقة حاليا 32 فندقاً، ويجري إنشاء 17 فندقا ضمن 34 مشروعاً جديداً في قطاع الإيواء حصلت على تراخيص من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

ومن تلك الفنادق أربعة فنادق بمواصفات خمس نجوم بمدينة أبها، وفندقان بذات المواصفات في محافظتي خميس مشيط وبيشة، أما مشروعات الفنادق بمواصفات أربع نجوم فتتوزع بين مدينة أبها ومحافظات بيشة والنماص وتنومة وبارق بواقع واحد في كل محافظة، ومشروعين ثلاث نجوم في مدينة أبها، ومشروعات بذات المواصفات المحافظات خميس مشيط وأحد رفيدة والمجاردة والبرك بواقع واحد في كل محافظة.

بالإضافة إلى مشروع فلل فندقية بمواصفات 4 نجوم في مدينة أبها، وكذلك مشروعي أجنحة فندقية، ومنتجع فندقي بذات المواصفات، فضلا عن مخيمين بيئيين صحراويين بمحافظة بيشة ومدينة أبها، وشاليهات بمركز الحريضة (2) ومحافظة بارق.

ونترككم مع الصور الرائعة لمدينة أبها ومنطقة عسير الرائعة..