هكذا تخطط لحلم حياتك: رحلة حول العالم!

لائحة باحتياجات السفر

لائحة باحتياجات السفر

رحلة حول العالم

رحلة حول العالم

توضيب ذكي

توضيب ذكي

امزج في الاقامات

امزج في الاقامات

التقط اجمل اللحظات

التقط اجمل اللحظات

رحلة حول العالم.. انه حلم يراود الكثيرين منذ الصغر وصولا الى محاولة تحقيقه خلال مراحل عدة من حياتنا. ولا شك ان تنظيم هذه الرحلة قد يكون شاقا ومتعبا وير واضح المعالم... لكن لحسن الحظ ثمة خبراء في عالم السفر لمساعدتنا في هذا المجال ومسافرين تمكنوا من تحقيق هذه المعادلة واسدوا النصائح لمن يرغب بالقيام بهذه المغامرة. 

كيف تبدأ؟

ثمة طرق عديدة لتنفيذ رحلة نجاحة حول العالم لكن طبعا من الاسهل ان توكل مهمة التنظيم والتحضير لها لوكيل سفر. معظم من قاموا بذلك سينصحونك بذلك كخطوة اولى لكن القيام بذلك يجب تحديد ما هي الوجهات التي ترغب حتماً بان تكون على قائمتك في مقابل الوجهات التي لا تمانع بانضمامها للقائمة "ان كان ثمة وقت متبقّ لها". لا شك ان هذ الامر سيساعد وكيلك في تحديد خياراتك. 

تقول مؤسسة "دليل مقاربات السفر" جينيفر رايزر ان "الامر الاهم هو ان يكون المسافر متأكدا من انه يريد زيارة وجهات يكون شغوفا بمعرفة المزيد عنها بشكل استثنائي واعطاء وقت لنفسه بالبحث قليلاً وسؤال نفسه عما ان كان يرغب بالعيش في ذلك المكان بعد ان يزوره سائحاً".

بعد اختيار مواقعك المثالية يجب تحديد اي فترة زمنية تريد قضاءها في كل من هذه الوجهات. ربما يكون خيارك اسبوع واحد لكل وجهة وان كان لديك مدن كثيرة يمكن تقليص هذه الفترة. بالطبع لن يكون بامكانك القيام بكل ما ترغب به فعلياً حتى لو وضعت سنة كامل للسفر لذلك فإن فترة قضاء اسبوع في وجهة مثيرة للاهتمام امر منطقي مع ضرورة تحديد اسبوعين للراحة في وجهة مثالية لهذه الفترة.

امر آخر يجب اخذه بعين الاعتبار هو مسار رحلتك حيث يجب اختيار مثلا وجهات تتمتع بمناخ متناسب مع بعضها خلال اشهر متتالية بحيث نتمكن من توضيب ملابس متلائمة مع مناخ هذه الوجهات. هذا ما ينصح به نائب رئيس مؤسسة Luxury Agency العالمية المختصة بالسفر الفاخر حيث يذكر مثلا انه قام برحلة من جنوب آسيا الى سويسرا في يناير وهذا يعني توضيب الكثير الكثير من الحقائب لان المناخ مختلف تماماً لكن الان الامر مختلف تماماً. 

نصائح ما قبل السفر

لا شك ان علينا الاهتمام بتفاصيل كثيرة قبل البدء برحلة حول العالم قد تأخذ وقتا طويلا فيجب مثلاً التأكد من ان الفواتير المتوجبة علينا سيتم دفعها آلياً او نولي لاحد من المقربين الينا مسؤولية القيام بذلك. ويجب علينا التأكد كذلك من معرفة من يسكنون معنا بكافة امور الطوارئ في المنزل وكيف يتصرفون في حال حصول طارئ. 

معظم المسافرين يعرفون اي لقاحات يحتاجون اليها في كل دولة يريدون دخولها وهذا يندرج ضمن الابحاث الضروري القيام بها لمعرفة هذه المعلومات لكن ما قد ينسونه هو توضيب حقيبة صغيرة فيها امور طبية اساسية مثل مسكنات الاوجاع وكريمات مضادة للجفاف وغيرها من هذه المواد الضرورية. كما يجب طباعة لائحة باتصالات الطوارئ يمكن الوصول اليها بسهولة في عدة الاسعافات الاولية، ايضاً ينصح بطباعة نسخ ورقية من الاوراق الهامة كجواز السفر والتأمين وبطاقة الهوية وغيرها. 

توضيب ذكي

حين يصل الامر لتوضيب الحقائب، لا شك انك سمعت بنصيحة "وضب حقائبك ثم اخرج نصف ما وضبته منها". ربما ذلك صحيح فهذه وسيلة ذكية ستخفف من الضغوط في ما بعد خلال الرحلة خصوصا خلال مرحلة شراء الاغراض من كل مدينة ستزورها... وان اردت فجأة ارتياد مطعم بنجمات ميشلان لمَ لا تشتري الملابس من متاجر في المدينة نفسها بدل عناء التوضيب المتكلف؟ كما ينصح الخبراء بترك العطور والمجوهرات والزينة في المنزل حيث يمكن الحصول على كل شيء من السوق الحرة و المطارات والاسواق خلال الرحلة الطويلة... 

امزج في الاقامات

فكرة حجز بعض الفنادق خلال مسار الرحلة مرحب بها لكن يجب ان ننوع في الاختيارات ومستوى السكن وانواعه لاكتساب تجرية ثقافية غنية. فاستئجار شقة مثلا سيسمح لك بزيارة السوق واختيار المنتجات المحلية لتجربة ان تطبخ بعض الطعام المحلي وبالتالي العيش كالسكان المحليين لبلد ما... والاهم هو الانتباه لشروط كل فندق بالغاء الحجز فقد تضطر في كثير من الاحيان خلال رحلتك الطويلة الى تعديل او الغاء بعض المواعيد!

لا يمكن الاعتماد على الـwifi لاستخدام الانترنت في كل المدن لذا يجب ان يكون لدينا خطة مسبقة تقضي باقتناء خط عالمي يعمل في معزم الدول او router للواي فاي يمكننا من الحصول على الانترنت في كل مكان. كما يجب تحميل عدد من تطبيقات السفر للحصول على افضل ما في كل مدينة. كما يجب ان نتذكر بتحضير انفسنا قبل موعد انطلاق طائرتنا بوقت كاف كذلك في حالات رحلات الترانزيت. كذلك نصيحة مهم بحفظ الصور التي نلتقطها في مكانٍ ثانٍ اضافة لذاكرة هاتنف طبعاً فلا امر أسوأ من الاستيقاظ صباحا واكتشاف ان الصور اختفلت من هاتفنا...

وفي النهاية لا بد من اشارة الى عدم امكانية نقل ثقافة كل مسافر الخاصة الى الوجهة التي يريد السفر اليها كي لا يتعرض لامور لا حساب لها كذلك يجب ان تكون توقعاتنا منطقية فخلال الرحلة قد تحدث مواقف غير مستحبة او تأخيرات معينة او خيبات بسبب عدم قدرتنا على رؤية معلم ما او فندق يخيب توقعاتنا لكن لا يجب ان ننسى الاهم وهو اننا سنجول حول العالم ولا شيء قادر على ان يعيق خططنا!