حدائق سرية في قلب لندن

حديقة كنيسة greyfriars

حديقة كنيسة greyfriars

محطة القطار المزينة

محطة القطار المزينة

golden baggers

golden baggers

حديقة Beech Gardens

حديقة Beech Gardens

الحديقة فوق مبنى المحاماة

الحديقة فوق مبنى المحاماة

حديقة قرب تشلسي

حديقة قرب تشلسي

تتميز العاصمة البريطانية لندن بالكثير من الجمال والتاريخ والحدائق والمنتزهات الرائعة لكن ثمة حدائق سرية لا يعرفها الجمهور كثيراً تبلغ نحو 200 حديقة خاصة! اليوم سنتعرف الى ابرز هذه الحدائق حيث من الممكن ان تزوروها لتستكشفوا جماليتها حسب ما كشفت عنه شبكة "بي بي سي". 

الخط الاخضر
لا شك ان خطوط المترو تحت الارض لا تعتبر مكاناً أخضر لكن محطة Barbican tube station وسط لندن يبدو انها تغير هذا الانطباع: فرافعتها الممتدة على 100 متر مليئة بالنباتات والازهار والخضروات. اما ابرز تحديات انشاء هذه الحدقيقة كان الوقت حيث اختير الصباح الباكر جداً لاعدادها في وقت ان المحطات لا تعمل.

Golden Baggers
وسط زحمة المدينة وفي قلب لندن تحديداً في Golden Lane Estate ثمة ظاهرة خضراء رائعة تتمثل في مجتمع Golden Baggers وهي مبادرة لزرع الخضروات المنزلية والاهتمام بها. المبادرة بدأت عام 2010 على ارض كانت مستخدمة كحضانة اطفال لتصل اليوم الى 40 مجموعة مقسّمة على السكان يزرعون فيها الفواكه والخضروات والازهار وغيرها وحتى الاشجار ويتم تشجيع الحياة البرية كذلك حيث تم تربية النحل والفراشات وغيرها!

تاريخ ايضا
وثمة حدائق سرية لديها قصص تاريخية في لندن ايضاً. فالمساحة الواقعة خلف كنيسة Greyfriars الفرنسيسكانية في لندن التي تعود لـ1225 دليل على ذلك. الهندسة احترقت خلال حريق لندن الكبير 1666 اما الكنيسة "الجديدة" التي بنيت بين 1687 و1704 فاحترقت ايضا خلال الحرب العالمية الثانية حيث بقيت منها بعض الآثار اليوم لكن حديقتها لا زالت صامدة. 

Beech Gardens
احدى اكثر المساحات الخضراء التي يتداول بها في لندن هي Beech Gardens المصممة من قبل نيجل دونت. وتقع وسط Barbican Estate وهي منطقة سكنية بنيت في 1970. دونت قام بتحضير 30000 نبتة في المكان الواقع الى جانب الابنية السكنية. 

Eversheds
اما على سطح Eversheds وهو واحد من اكبر مؤسسات المحاماة في بريطانيا فثمة حديقة جميلة ربما تخفف من اجواء المركز الجدية! وقام بعض الموظفين باضافة تنوع بيئي جديد على الحديقة. وقد فاز موظفان بجائزة من البلدية لجهودهما في تحسين الخضرة في المكان. 

في لندن ايضا الكثير من هذه المساحات، شاهدوا صوروها وزوروها لتتمتعتوا ببعض السكينة والهدوء.