نصائح في حالة السفر بصحبة من يعانون من الاعاقة

نصائح في حالة السفر بصحبة من يعانون من الإعاقة

نصائح في حالة السفر بصحبة من يعانون من الإعاقة

كنٍ محددا ودقيقا مع طبيبك الخاص عند وصف رحلة سفرك

كنٍ محددا ودقيقا مع طبيبك الخاص عند وصف رحلة سفرك

كنٍ محددا ودقيقا عند وصف الإعاقة

كنٍ محددا ودقيقا عند وصف الإعاقة

احرصي على السفر حاملا تقرير أو شهادة طبية من طبيبك الخاص

احرصي على السفر حاملا تقرير أو شهادة طبية من طبيبك الخاص

احرصي على الاتصال مسبقا وحجز الخدمة

احرصي على الاتصال مسبقا وحجز الخدمة

السفر بصحبة اناس يعانون من الاعاقة لم يعد أمر غير مالوف، وقد شهدنا تزايدا ملحوظا في الاونة الاخيرة حتى أن قطاع السياحة بدأ في تقديم العديد من الخدمات والمرافق التي تلبي احتياجات السياح من ذوي الاحتياجات الخاصة ومرافقيهم، وبالمثل قامت العديد من الشركات السياحية وشركات الطيران بتوفير عروض وخدمات مطورة من اجل زبائنها من هذه الفئة، وبالاضافة إلى ذلك اصبح هناك وفرة هائلة من المعلومات عن الخدمات المقدمة لاصحاب الاعاقة اثناء السفر وهي معلومات معظمها وجد على الصفحات والمواقع الالكترونية التي تعني بمشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبالرغم من ذلك مازال سفر المعوّقين يمثل تحديا كبيرا بالنسبة لهم، فالسفر في مقاعد شركات الطيران الضيقة والاقامة في الفنادق السياحية، وضرورة العثور على وسيلة انتقال مناسبة داخل وجهة السفر تعد من اهم المشكلات التي تواجههم ومرافقيهم خلال رحلات السفر.

ومن اجل ذلك نقدم مجموعة من النصائح الهامة التي ستساعد ذوي الاحتياجات الخاصة ومرافقيهم على تجنب الكثير من المعوقات خلال رحلات السفر:

احرصي على الاتصال مسبقا وحجز الخدمة: 

القطاع السياحي وموفرو خدمات رحلات السفر والرحلات السياحية يخضعون للقانون الذي يحتم عليهم توفير الخدمات والمرافق الخاصة لتلبية احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن معظمهم بحاجة إلى بعض الوقت للقيام بالاعدادات اللازمة من اجل تلبية الاحتياجات الضرورية للشخص المعوق، ولذلك احرص على الاتصال والحجز قبل السفر بفترة مناسبة واحرص على الاتصال بمزود الخدمة قبل السفر بفترة تتراوح ما بين 24-48 ساعة للتأكد أن المرافق والخدمة التي تحتاج إليها اصبحت متوفرة.

كن محددا ودقيقا عند وصف الاعاقة: 

والسبب أن مزودي الخدمة قد لا يعرفون المصطلح الطبي الذي تصف به الاعاقة، وقد لا يبدو مألوفا بالنسبة لهم، ولذلك احرص على أن تكون واضحا ومحددا في وصف الاعاقة حتى يتمكن مزود الخدمة من توفير الخدمات والمرافق الملائمة للحالة الصحية للشخص المعاق.

كن محددا ودقيقا مع طبيبك الخاص عند وصف رحلة سفرك: 

وذلك حتى يتمكن الطبيب من تقديم النصائح والتعليمات المناسبة والتي ستساعد الشخص المعاق على تحمل مشاق السفر أو تساعده في الحالات الطبية الطارئة، ولذلك لابد وأن تخبر الطبيب بعدد ساعات رحلة الطائرة، ومعلومات أخرى عن مدى توفر المرافق الصحية والمستشفيات المتخصصة في وجهة السفر ومدى توفر الادوية والعقاقير التي يحتاجها اصحاب الاعاقة.

احرصي على السفر حاملة تقرير من الطبيب الخاص : 

احرصي على حمل تقريرك الطبي في حالة الاصابة بالاعاقة على أن يتضمن هذا التقرير معلومات عن حالات الصحية والتعقيدات الصحية المحتملة في مثل حالتك، وذلك حتى يتم إسعافك في الحالات الطارئة واحرص أيضا على أن تحمل رقم هاتف طبيبك الخاص للاتصال به في الحالات الطارئة.

احرصي على حمل الادوية والعقاقير الاحتياطية التي يتعاطاها المرض والافضل أن تحمل من كل دواء عبوتين احتياطيتين لحالات الطوارئ واحرص على وضعهم في حقيبة خاصة بالدواء.

استثمري من الرعاية الطبية اثناء السفر: 

احرصي على أن تتوفر لك الرعاية الصحية التي تحتاج إليها اثناء السفر، اطلبي من طبيبك الخاص أو شركة التأمين التي تعاقدت معها أو سفارتك أن تقوم بتزويدك باسماء وارقام الاطباء والوحدات الطبية الجيدة في وجهة سفرك.

استعيني بمرافق سفر يتمتع بخبرة طبية: 

الكثير من الوكالات والشركات السياحية اصبحت توفر خدمة مرافق السفر الذي يتمتع بخبرة كبيرة في التعامل مع الحالات المرضية المزمنة والاعاقات بانواعها حتى أن هناك مرافقي سفر متخصصين في التعامل مع حالات مرضية أو اعاقات محددة، ولذلك لا تستبعدي خيار الاستعانة بأحد مرافقي السفر المتخصصين في العناية بمثل حالتك الصحية.

تجنبي رحلات الترانزيت: 

الكراسي المتحركة دائما ما تكون اخر ما يصعد على الطائرة واول ما يتم انزاله من الطائرة من أجل مساعدة المسافرين الذين يعانون من الاعاقات الحركية على الشعور بقدر اكبر من الراحة، ولكن برغم من ذلك عملية صعود ونزول الكرسي المتحركة مرهقة للغاية وتستغرق بعض الوقت ولذلك ينصح بتجنب رحلات السفر الترانزيت حتى لا تضطر إلى تكرار هذه العلمية مرات عديدة، ينصح بالسفر في الرحلات الترانزيت في حالة واحدة فقط وهي أن يكون الشخص صاحب الاعاقة لا يتحمل رحلات الطيران الطويلة، وفي هذه الحالة ينصح باختيار رحلة ترانزيت تتوقف فيها الطائرة بين الرحلتين فترة كافية .

احرصي على التواجد داخل المطار قبل موعد رحلة سفرك : 

حتى تتمكن من إنهاء اجراءات السفر والامن دون تعجل وفي حالة ذوي الاعاقات فإنهم يحتاجون إلى التواجد في المطار قبل موعد رحلة سفرهم بساعتين على الاقل في حالة رحلات الطيران الداخلية، وقبلها بثلاثة ساعات في حالة رحلات الطيران الدولية.

تحدثي مع مضيفة الطائرة حتى توفر لك مخرجا خاصا حتى تغادر الطائرة.

لا تنسى حجز وسيلة مواصلات لتقوم بنقلك من وإلى المطار وفي حالة وجود كرسي متحرك احرص على اختيار سيارة معدة لحمل الكرسي المتحرك وأحرص على حجز سيارة لتنتقل بها داخل وجهة السفر.

لا تنسي أن تحملي معك أدوات وقطع احتياطية للصيانة: 

في حالة الكراسي المتحركة فإنها تتعرض لصدمات قاسية أثناء السفر مما يعرضها للتلف ولذلك احرص على أن تحمل قطع غيار وأدوات خاصة لإصلاح الكرسي المتحرك عند الحاجة لذلك.