DXB Plus .. خطة لجعل طاقة مطار دبي الاستيعابية 118 مليون مسافر

DXB Plus .. خطة لجعل طاقة مطار دبي الاستيعابية 118 مليون مسافر

DXB Plus .. خطة لجعل طاقة مطار دبي الاستيعابية 118 مليون مسافر

حقبة جديدة

حقبة جديدة

أكثر من 350 مشروع

أكثر من 350 مشروع

نظام نقل سريع 

نظام نقل سريع 

قالت مؤسسة مطارات دبي انها بصدد إطلاق الخطة الرئيسة لمطار دبي الدولي (DXB Plus ) ، والتي سترفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 118 مليون مسافر بحلول العام 2023.

وأكدت المؤسسة أن الخطة الجديدة للمطار سيتم تنفيذها من خلال تبني تحسينات وابتكارات متنوعة وعمليات تشغيلية تتيح تحقيق توقعات النمو وتمهد بمرونة للتوسع والانتقال إلى المرحلة الثانية من مطار دبي ورلد سنترال.

حقبة جديدة

وتأتي الخطة الرئيسية لمطارات دبي إيذاناً ببداية حقبة جديدة في تاريخ دبي الحافل بالإنجازات في قطاع الطيران، تحتل فيه تجربة العملاء المتميزة مرتبة الصدارة.

وتؤمن مطارات دبي بأن مواصلة تقديم تجربة استثنائية للعملاء، والعمل في الوقت نفسه على رفع الطاقة الاستيعابية، يشكل عاملاً جوهرياً في نجاح القطاع، ودبي ككل في نهاية المطاف.

ونظراً لعدم توفر المساحة التي تتيح إضافة المزيد من البنية التحتية للمطار، تتعاون مطارات دبي مع أبرز شركائها لتصميم التحسينات في مجالات المنتجات المبتكرة والعمليات التشغيلية التي ستتيح تحقيق طموحات القطاع وتعزيز المساهمة الاستثنائية التي يقدمها بالفعل لاقتصاد دبي.

تجربة متكاملة 

ويتمحور تركيز خطة (DXB Plus) على مكاملة جهود القطاع في سبيل تلبية الطلب من شركات الطيران وضمان توفير تجربة متكاملة وعالمية المستوى للعملاء، ما يشكل جانباً جوهرياً لتمكين القطاع من النمو دون قيود أو معوقات.

وبوصفها جزءاً من استراتيجية 2050 الإجمالية، ستتيح الخطة لقطاع الطيران في دبي النمو دون قيود حتى منتصف العقد المقبل، الموعد المقرر للمرحلة التالية من توسعة مطار دبي ورلد سنترال. ويتجسد الهدف الرئيسي للخطة في توفير الطاقة الاستيعابية اللازمة لاستقبال 188 مليون مسافر في عام 2023 دون إضافة أي بنية تحتية إضافية، ومواصلة توفير تجربة استثنائية للعملاء.

المرحلة الثانية

وبعدة أشكال، ستسهم خطة "دي إكس بي بلس" في تسهيل الانتقال إلى المرحلة الثانية من مطار دبي ورلد سنترال، الذي سيصبح المطار الأكبر والأفضل على مستوى العالم، في ظل منهجية مبتكرة لتجربة العملاء في المطارات.

وقالت المؤسسة إنه من شأن ذلك أن يتيح بدوره لقطاع الطيران في دبي إمكانية قيادة مسيرة الابتكار في المنتجات والخدمات المستقبلية التي تسهم في تحسين مستويات الضيافة وتوفير رحلات الربط المفيدة.

وسيتضمن ذلك أيضاً باقة مبتكرة من مفاهيم المطاعم والمقاهي وخيارات الخدمة الذاتية الموسعة وإنجاز إجراءات السفر قبل الوصول إلى المطار وتحسين إجراءات الهجرة والتفتيش الأمني وأنظمة جديدة ومحسنة لإدارة المطار والحركة الجوية ومزيداً من منصات إجراءات السفر والهجرة ومواقف إضافية للطائرات وتحسين إدارة الحركة الأرضية والعديد من الخطوات الأخرى.

أكثر من 350 مشروع

وبحسب صحيفة البيان الإماراتية ان خطة "دي إكس بي بلس" ستتضمن أكثر من 350 مشروعاً ستساعد على تعزيز الطاقة الاستيعابية وتحسين خدمة العملاء على مدار الأعوام العشرة المقبلة، لتمهد بذلك الطريق أمام افتتاح المرحلة الثانية من مطار دبي ورلد سنترال بنجاح.

وأشارت المؤسسة إلى ارتفاع التوقعات بنمو أعداد المسافرين عبر مطار دبي الدولي لوحده بحلول عام 2020 من 98.5 مليون إلى أكثر من 104 ملايين، كما أن اتساع شبكات شركات الطيران يعزز الحاجة إلى إضافة المزيد من الطاقة الاستيعابية.

نظام نقل سريع 

أوضحت مؤسسة مطارات دبي أن عناصر التصميم والعمليات والتكنولوجيا المستخدمة حالياً في المطارات غير قابلة للتطبيق في المطارات الأكبر مساحة دون تعريض الكفاءة وجودة الخدمة للآثار السلبية. وعليه، ينبغي تحديث المنهجيات والأنظمة القديمة أو الاستغناء عنها بالكامل في سبيل تطوير وتحسين تجربة المسافرين. وسيجري استكمال الجزء الأكبر من هذا العمل من خلال برنامج "دي إكس بي بلس" بحلول عام 2023.

ويجري حالياً وضع الخطط اللازمة لإنشاء نظام نقل سريع من المدينة والمنطقة المحيطة إلى المطار بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات.