معلومات ونصائح اساسية قبل زيارة اليابان الرائعة

من شوارع طوكيو

من شوارع طوكيو

وجبة يابانية تقليدية

وجبة يابانية تقليدية

ماكينات البيع الالى في اليابان

ماكينات البيع الالى في اليابان

القطار الياباني

القطار الياباني

اليابان الرائعة

اليابان الرائعة

التاكسي في اليابان

التاكسي في اليابان

اليابان

اليابان

نعرف جميعاً ان اليابان بلد سياحي رائع يتمتع بمقومات كثيرة لكن بمجرد ان تصل اليه ستعرف ان ثمة قوانين كثيرة مكتوبة وغير مكتوبة يتبعها الجميع. وكي لا تتفاجأ في حال قررت ان تكون بلاد الشمس محطتك السياحية المقبلة سنعرفك الى نصائح من الضروري تعرفها ان كانت زيارتك الاولى لليابان. 

خذ الكثير من الاموال النقدية!

قد نتفاجأ كثيراً عند معرفتنا ان التعامل في المجتمع الياباني يعتمد على النقد اكثر من بطاقات الائتمان رغم ان اليابان تشتهر بتكنولوجيا تدخلها في كل الجوانب! فثمة محلات قد لا تقبل بطاقات الائتمان خصوصاً خارج المدن الكبرى. مع العلم ان اليابان من اكثر البلدان الآمنة لذا لن تواجه مشاكل كثيرة لو حملت النقد. 

اشترِ بطاقة التجول

سيكون من الرائع لو اشتريت بطاقة مرور في لخطوط القطار ستمنحك تجولا لا ينتهي في مختلف انحاء البلاد وفي كل خطوط هذا القطار. يمكن شراؤه عبر الانترنت وتشغيله فور الوصول الى اليابان في المطار وهكذا تستفيد منه في وجهتك بعد هبوط الطائرة. ولا تنسَ ان تحتفظ بجواز سفرك في كل التنقلات في القطار لانه قد يطلَب منك اظهاره.

لماذا سترى الكثير من الناس مع كمامات؟

بمجرد ما ان تخرج الى الشارع من المتوقع ان تجد عددا من الناس يرتدعون الاقنعة الطبية.. في اليابان من غير الرائج ابداً ان تسمع احداً يقول انه مصاب بعدوى الرشح مثلاً فحين تمرض في اليابان يجب ان تتبع التقليد وتضع هذا "القناع" بدل الاظهار للجميع انك مريض!

تناول فريد للطعام!

عند زيارك اي مطعم ستلاحظ فوراً ان الناس يتناولون النودلز ولكن بطريقة بالغة السرعة ويحدثون اصواتا كثيرة عند الاكل! لكن هذا طبيعي جداً فتناول الطعام بهذه الطريقة يعتبر امرا جيدا ومطلوبا وكلما كان الصوت اعلى كلما كان ذلك افضل.. اذ يبدو ان ذلك يعني انك تستمتع بالطعام وتفاصيله كلها! تخلّ عن عادات الاكل الرصين وعِش الجو!

لا للحذاء

من العوائد اليابانية خلف الحذاء عند دخول غرفة وحتى بعض المطاعم وخصوصاً عند دخول منزل احد ما. ستجد عند مدخل الباب مجموعة من احذية الخف.

الماكينات الآلية تبيع كل شيء!

لا شك ان اليابان ستفاجئك كما لا تفعل اي دولة اخرى بابتكاراتها الابداعية! فهل تريد قهوة معلبة ساخنة؟ احصل عليها من ماكينة البيع الآلية! ماذا تريد ايضاً؟ كوب من النودلز؟ مظلة؟ قبعة للحيوان الاليف لديك؟! ستجد كل في هذه الماكينات! 

ماذا عن البقشيش؟

لا احد يعطي بقشيشا في اليابان على الاطلاق! ففي الحقيقة يعتبر ذلك حركةً مرفوضة. لا تتفاجأ ان اعاد لك سائق التاكسي البقشيش الذي يتعطيه اياه او قد يلحق بك بعيداً النادل في المطعم ليعيده لك. ففي الثقافة اليابانية يعتبر اعطاء مال اضافي بمثابة اخبار الموظف انه يحتاج لتحسين مهاراته!

جمل اساسية

اليابان بلد من السهل ان تتعرف عليه وتتواصل مع الناس فيه رغم اختلاف اللغة لكننا سنقدم لكم بعض الجمل الاساسية اليابانية. 

Sumimase: "عفواً..."
Arigatou: "شكرا"
Konichiwa: "مرحباً"
Hai: "نعم"
Oishi: "لذيذ"