كيف تتمكن من تسلق قمة جبل كليمنجارو؟

كيف تتمكن من تسلق قمة جبل كليمنجارو؟

كيف تتمكن من تسلق قمة جبل كليمنجارو؟

تناول ما يكفي من الطعام

تناول ما يكفي من الطعام

لا تتعجل خذ ما تحتاجه من وقت

لا تتعجل خذ ما تحتاجه من وقت

اختبر كل شيء قبل أن تقرر تسلق الجبل

اختبر كل شيء قبل أن تقرر تسلق الجبل

احصل على اكبر قدر من النوم

احصل على اكبر قدر من النوم

احرص على تسلق الجبل بصحبة دليل متمرس

احرص على تسلق الجبل بصحبة دليل متمرس

احزم امتعة خفيفة

احزم امتعة خفيفة

احتفظ بروح معنوية عالية

احتفظ بروح معنوية عالية

من شاهدوا فيلم المغامرة الشهير " The Snows of Kilimanjaro" من بطولة غريغوري بيك (Gregory Peck) وآيفا غاردنر (Ava Gardner) يمكنهم تصور مدى روعة وجمال جبل كليمنجارو (Mount Kilimanjaro) في تنزانيا، جبل كليمنجارو هو الجبل الأعلى ارتفاعا في القارة الإفريقية حيث يبلغ ارتفاعه 5.895 مترا، واسم الجبل باللغة السواحيلية يعني "جبل شيطان البرد" (Kilima: تعني جبل، jaro: تعني شيطان البرد) وهو اسم ملائم للغاية لذلك الجبل الشاهق والذي تغطي قممه الثلاثة كيبو (أعلى القمم) وماوينسي وشيرا الثلوج بالرغم من تواجده بالقرب من خط الاستواء.

جميع تلك القصص والمقولات التي سمعتها عن جبل كليمنجارو صحيحة تماما، وخاصة تلك المقولة: صعود جبل كليمنجارو لا يمثل تحديا كبيرا ولكنه ليس لضعاف القلوب، الحقيقة أنه يمكن لاي شخص أن يقوم بتسلق جبل كليمنجارو، والحقيقة أيضا أن هناك الكثيرون الذين فشلوا في تسلقه وصولا إلى القمة.

تسلق جبل كليمنجارو لا يسبقه برنامج تدريبي محدد يساعك على ذلك، فما تحتاج إليه فقط هو التمتع بلياقة بدنية جيدة، إذا كنت كذلك فقط اصبحت فرصة نجاحك في تسلق جبل كليمنجارو 50/50، وحتى تزيد من فرص نجاحك في تسلق ذلك الجبل الشهير عليك باتباع النصائح التالية:

احرص على تسلق الجبل بصحبة دليل متمرس:


هناك اكثر من 300 شركة سياحية تقدم رحلات لتسلق جبل كليمنجارو، حاول أن تقوم ببحث جيد قبل أن يقع اختيارك على احدى هذه الشركات ، وحاول إذا امكن ألا يعتمد اختيارك كثيرا على التكلفة المادية اكثر من اعتماده على قيامك بالاختيار الافضل، من افضل الشركات التي يمكنك اختيارها هي شركة " Intrepid" ومن افضل مميزاتها أنها تتعامل بشكل جيد مع موظفيها من ادلاء وحمالين وتدفع لهم رواتب جيدة، ولذلك فهم يحبون وظائفهم كثيرا ويقومون باعمالهم على اكمل وجه.

لا تتعجل خذ ما تحتاجه من وقت : 


الشعور بالمرض والاعياء اثناء تسلقك لجبل كليمنجارو هو أمر طبيعي للغاية ومزعج للغاية، والطريقة الوحيدة للتغلب عليه هو أن تتحرك بهدوء وبطء حتى تتجاوز شعورك بالاعياء، لا تحاول أن تجاري ايقاع رفاقك المتسلقين واخبر دليل الرحلة إذا كنت بحاجة إلى الابطاء قليلا وهم سيساعدونك على ايجاد افضل جدول زمني لتسلق الجبل.

احصل على اكبر قدر من النوم:


خلال فترات النوم والراحة في رحلتك لتسلق جبل كليمنجارو ستجد أن هناك خيام أو اكواخ للنوم وهي جميلة للغاية وتجربة النوم فيها ستكون جديدة ورائعة، ولكنها أيضا باردة من الداخل، ولذلك اسال دليلك إذا كان بإمكانك الحصول على زجاجات مياه ساخنة لتضعها إلى جوارك في حقيبة نومك اثناء الليل، وذلك حتى تتمكن من البقاء دافئا والحصول على اكبر قدر ممكن من النوم والراحة لتتمكن من مواصلة رحلتك لتسلق جبل كليمنجارو.

احزم امتعة خفيفة:


معظم الشركات السياحية توفر حمالين للمتسلقين، ولكن الامتعة التي تتضمن مؤنتك من الماء والغذاء سيكون عليك حملها بنفسك، عليك أن تكون ذكيا عند قيامك بحزم امتعتك استعدادا لرحلتك لتسلق جبل كليمنجارو، لا تضع اشياء عديمة الجدوى داخل امتعتك، قد تظن أنك بحاجة إلى حمل عصا سيلفي وكاميرات اضافية في رحلتك وبطاريات احتياطية للكاميرا ، ولكن يوم واحد فقط من التسلق سيجعلك ترغب في القاء كل الاشياء عديمة الجدوى التي تحملها.

تناول ما يكفي من الطعام:


اثناء تسلقك الجبل ستشعر انك قد بدأت تفقد شهيتك، هذا شعور طبيعي نتيجة للمجهود البدني الناتج عن تسلق الجبل والشعور بالاعياء بسبب تواجدك على مسافة مرتفعة من سطح الارض، ولكن عليك أن تتناول طعامك بالرغم من كل شيء لأن جسدك يحتاج إلى الطاقة حتى يتمكن من مواصلة التسلق والوصول إلى القمة.

تناول ما يكفي من السوائل:


لا يهم إذا كنت تشعر بالعطش أم لا عليك أن تشرب على الاقل 3-4 لترات من الماء في ايام التسلق.

لا تتذمر كثيرا:


لا تتحدث كثيرا عن شعورك بالارهاق والانزعاج خلال رحلتك لتسلق الجبل حتى لا تنشر مشاعر سلبية وسط رفاق التسلق في الرحلة، التذمر والمشاعر السلبية معدية وخاصة خلال الاجواء المجهدة، ولذلك قم بالتركيز على محاولة التعافي والاستمتاع بالوقت بدلا من الحديث عن اشياء سلبية.

كن صادقا مع دليلك:


هل ترغب بشدة في الوصول إلى قمة الجبل؟ عليك إذا أن تكون صادقا مع دليلك، إذا كنت تشعر بالمرض اخبره بذلك، إذا كنت تشعر بالضعف أو الاعياء اخبرهم حتى يقدمون لك المساعدة لتصل بسلام إلى قمة جبل كليمنجارو.

اختبر كل شيء قبل أن تقرر تسلق الجبل:


تأكد من كل شيء واختبر كل شيء قبل أن تذهب في رحلة لتسلق الجبل بداية من اختيارك للحذاء المناسب وحتى احتواء حقيبة الظهر التي تحملها على كل ما تحتاج إليه من مؤن وادوية ، لا تحاول تجربة اشياء جديدة على الجبل لم تفعلها من قبل ، لا تحمل معك حذاء ضيق لا يصلح للاستخدام أو تستخدم ادوية جديدة لم تجربها من قبل حتى لا تخاطر برد فعل غير متوقعة من جسدك حيال الدواء.

احتفظ بروح معنوية عالية:


كما قلنا من قبل صعوبة تسلق جبل كليمنجارو والوصول إلى القمة " Kili" ربما تكون في مخيلتك فقط، احتفظ بروح معنوية عالية وطاقة إيجابية حتى تتمكن من تسلق الجبل.