اشياء لا تفعلها عند استئجار سيارة للسفر

تجاهل عروض الحصول على سيارة اكبر وافضل

تجاهل عروض الحصول على سيارة اكبر وافضل

شراء تامين اضافي للتامين على السيارة المستأجرة لسببين

شراء تامين اضافي للتامين على السيارة المستأجرة لسببين

عبور حدود دولية بالسيارة المستأجرة

عبور حدود دولية بالسيارة المستأجرة

احذر من بند

احذر من بند "خسائر الخروج من الخدمة"

عدم تفقد السيارة المستأجرة بحثا عن اضرار قبل تسلمها

عدم تفقد السيارة المستأجرة بحثا عن اضرار قبل تسلمها

لا تتجاهل الاشتراك في عروض التخفيضات

لا تتجاهل الاشتراك في عروض التخفيضات

تشير الاحصائيات الجديدة أن هناك تزايد في نسبة الاقبال على استئجار السيارات حتى انه اصبح لدينا حاليا عدد ضخم من شركات تأجير السيارات والتي تقدر ارباحها بملايين الدولارات سنويا ، واصبح لدينا الالاف من مواقع تأجير السيارات في العديد من البلدان، وهذا يشير إلى أن عملية استئجار السيارات قد اصبحت من العمليات اليومية المعتادة والبسيطة ، ولكن هل عملية استئجار السيارة بهذه السهولة؟

الحقيقة أن عملية استئجار سيارة ليست بالسهولة التي نتوقعها لأنها تتضمن الكثير من الاعتبارات والأسئلة حول المدة الاضافية والسفر لمسافات طويلة و الاموال الاضافية مقابل الاضرار الوهمية، كل هذه الأسئلة وغيرها تثبت ان عملية استئجار السيارة ليست بالعملية السهلة ، لكن يمكننا أن نجعلها اكثر سهولة من خلال بعض النصائح الهامة التي ستجنبك الوقوع في مشكلات عند قيامك باستئجار سيارة:

شراء تامين اضافي للتامين على السيارة المستأجرة لسببين:
السبب الأول الذي لن يجعلك مضطرا لشراء تامين اضافي للسيارة المستأجرة هو انك لن تكون بحاجة لشراء تامين اضافي إذا كنت متعاقدا مع شركة تامين ولديك تامين، ولكن عليك أن تراجع مجددا شروط تعاقدك مع شركة التامين وإذا وجدت أن تامينك يتضمن عبارة "تغطية كاملة للاضرار" فاعلم أن تامينك يمكنه أن يتحمل تكلفة الاضرار المحتملة للسيارة المستأجرة وأنك لست بحلجة إلى تامين اضافي.

السبب الثاني هو بند الخسائر والتامين التي تتضمنه بطاقتك الائتمانية، وهو بمثابة تامين اضافي يمكنه تغطية الخسائر التي قد لا يتحملها النظام الائتماني الذي تعاقدت عليه ولذلك ستجد أنك لست بحاجة لشراء تامين اضافي.

احذر من بند "خسائر الخروج من الخدمة":
نظامك الائتماني وبطاقتك الائتمانية قد يكونان كفيلان بتغطية بند الخسائر والاضرار في السيارة المستأجرة، ولكن ماذا عن بند "خسائر الخروج من الخدمة"؟ هذا البند لمن لا يعرفونه هو بند جديد نسبيا ابتدعه شركات تأجير السيارات وفيه يكون على مستأجر السيارة أن يتحمل تكلفة اضافية إلى جانب تكلفة اصلاح اضرار السيارة في حالة حدوثها ، وهو بند تكلفة خروج هذه السيارة من الخدمة بسبب الحاجة اصلاحها والخسارة المادية التي ستعود على الشركة بسبب عدم تأجير السيارة خلال فترة إصلاحها.

بند "خسائر الخروج من الخدمة" يجعل شركة تأجير السيارة تتقاضى منك التكلفة اليومية لتأجير السيارة لحين الانتهاء من إصلاحها.

تجاهل عروض الحصول على سيارة اكبر وافضل:
في حالات كثيرة يلجأ العاملون في شركات تأجير السيارات أو وكلاء شركات السيارات بتقديم عروض لزبائنهم لتشجيعهم على تأجير السيارات الاكبر حجما للتقليل من الخسائر الناتجة عن عدم تاجير هذا النوع من السيارات لفترات طويلة بسبب ارتفاع اسعار تاجيرها، هنا يلجأ الوكيل لمحاولة اقناعك باختيار سيارة اكبر لاحظ أن العروض المقدمة وقتها ستكون قابلة للتفاوض وربما وليدة اللحظة أيضا، ولذلك عندما يقوم وكيل الشركة بسؤالك عما إذا كنت ترغب في استئجار سيارة أكبر لا تتسرع بالرفض واخبره أنك مهتم ولكن الامر يتوقف على السعر.

لا تتجاهل الاشتراك في عروض التخفيضات :
احيانا ما تقدم شركات طيران أو شركات للسفر وحتى مؤسسات أو نوادي رياضية عروض تخفيضات لزبائنها الدائمين أو لأعضائها وتتضمن عروض التخفيضات هذه عروض تخفيضات على رحلات سياحية أو رحلا سفر أو تذاكر طيران وأحيانا عروض تخفيض على استئجار السيارات ولذلك احرص على متابعة هذا النوع من عروض التخفيضات للاستفادة منه.

عدم تفقد السيارة المستأجرة بحثا عن اضرار قبل تسلمها:
احرص على تفقد السيارة المستأجرة اولا للبحث عن وجود اضرار قبل تسلمها مثل خدوش على جسم السيارة من الخارج أو اضرار في جسم السيارة من الداخل وفي حالة وجود هذه النوع من الاضرار تأكد من الوصول لاتفاق مع شركة تأجير السيارة للتأكد من عدم ادعائهم فيما بعد قيامك بهذه الاضرار للسيارة واجبارهم لك على تحمل تكلفة اصلاحها، لاحظ أنه يمكنك دائما التقاط صور للسيارة المستأجرة وتصويرها في مقطع فيديو لاثبات حالتها عند تسلمها للاستعانة بهذه الصور ومقطع الفيديو كأدلة عند الحاجة لذلك.

التأكد من توفير الحماية الكافية للسيارة المستأجرة في حالة المبيت في وجهتك:
إذا ما قررت المبيت في وجهة وصولك احرص على تامين مكان مناسب لركن السيارة مثل جراح مغلق ومؤمن ولذلك لحمايتها من السرقة ومنع اصابتها باضرار وعند ذهابك للاقامة في الفندق لا تترك مفاتح السيارة في مكتب الاستقبال وتصعد لغرفتك قبل أن تتأكد من وجود شخص يقوم بتسلم المفتاح ليقوم بركن السيارة في جراح الفندق.

عبور حدود دولية بالسيارة المستأجرة:
معظم شركات السيارات لا تسمح لمستأجري السيارات العبور بالسيارات للحدود الدولية حتى في حالة البلدان القريبة للغاية من دولتك الام، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك الكثير من شركات التامين التي ترفض تحمل تكلفة الاضرار التي تصيب السيارة خارج حدود البلاد وتضع هذا الامر كأحد شروط بند التعاقد ولذلك ينصح بعدم عبور حدود دولية بالسيارة المستأجرة.