معالم رائعة في بكين تختصر عراقة الحضارة الصينية

موقع حكم دونان كيري

موقع حكم دونان كيري

متحف الفن المعاصر 789

متحف الفن المعاصر 789

يمكن مشاهدة القبة البيضاء من مناطق بعيدة

يمكن مشاهدة القبة البيضاء من مناطق بعيدة

متحف poly art

متحف poly art

مبان قديمة في بكين

مبان قديمة في بكين

المدينة تحت الارض

المدينة تحت الارض

داخل المدينة القديمة

داخل المدينة القديمة

Yuan Dynasty Walls Relics Park

Yuan Dynasty Walls Relics Park

لطالما سحرت الحضارة الصينية العريقة العالم بأسره حيث ما زلنا حتى اليوم نكتشف تفاصيل غنية عن هذه الحضارة التي قدمت الكثيرة للتراث المشترك البشري، وفي عصرنا الحالي تتمتع العاصمة الصينية بكين او بيجينغ بمقومات كثيرة تجعلها واحدة من اغنى العواصم. ومع انها خطت خطوات عصرية نحو حداثة القرن الـ21 فإن معالم التاريخ لا تُطمَس ابداً، لذا سنتعرف اليوم الى جيوب سياحية تاريخية مخبأة لمن يرغب باسكتشاف اسرار الحضارة الصينية ومعالم رائعة عن بكين عن قرب كان قد كشف عنها "لونلي بلانت" مؤخراً. 

الجدران الحامية
عام 1274 جرى، بأمر من الحاكم قبلان خان، تشييد جدران لحماية مدينة Dadu التاريخية من قبل الغزاة المغول. وفيما تداعت اسوار بكين كانت جدران "دادو" تشهد على حمايتها فعلياً. المثير ان هذه الجدرات هي التي بقت حتى اليوم حيث اصبحت دادو جزءا من بكين نفسها. هذا المعلم الرائع يحمل الكثير من النغم التاريخي المحبب واصبح يعرف بـ Yuan-Dynasty Walls Relics Park. 

القبة البيضاء
المعبد البوذي الابيض الشهيرة بقبته البيضاء يعتبر من الاماكن المحببة المخبأة لدى مكتشفي بكين. صممه مهندسون من النيبال في القرن الثالثة العشري ويصنفه بأنه مثال حي على هندسة المعابد البوذية للحضارة الماوية. المعبد افتتح في ديسمبر عام 2015 يعد سنين من التحديث واصبح متاحاً للزوار.  

مقر دوان كيري
حين طرد آخر امبراطور للصين من المدينة المحرمة قبل 100 عام اصبح امير حرب يدعى دوان كيري الحاكم الفعلي للبلاد بحكم الامر الواقع. المقر الذي مارس فيه Quiri حكمه ما زال حتى الان يجذب السياح من مختلف الانحاء يكمتل بمبنى الساعة ولا يجب ان ننسى زيارة المباني الجامعية الخشبية خلف هذا المبنى التاريخي. كما يعتبر Peanut Cafe الواقع قرب لمقر مميزاً للاستمتاع بالمشهد التاريخي المميز. 

مدينة تحت الارض
في منتصف السبعينيات وعز الحرب الباردة امر ماو تسي تونغ ببناء مدينة موازية لبكين لحماية السكان من اي خطر سقوط قنابل وغيرها... وهكذا كان! فثمة مدينة تحت الارض حيث كان يمكن حتى 2007 زيارة الملاجئ تحت الارض وحتى مدرسة ومسرح قرب منطقة Qianmen لكن البناء المتسارع يلغي معالم هذه "المدينة"، أما الآن يمكن زيارة بعض معالم هذه المدينة التي تبقت حتى الان. 

فنون عريقة
لمحبي الفنون لا بد من زيارة متحف Poly Art الذي يعرض مجموعة من اندر تشكيلة الفنون الصينية القديمة حيث يزخر بمنحوتات برونزية بوذية مميزة. وجرى شراء عناصر كثيرة من المجموعة من الخارج او من مزادات عالمية لاعادتها لموطنها الاصلي. 

ومن عالم الفنون ايضاً لا بد من زيارة 798 Art District التي تعتبر اليوم موطن الفن المعاصر في بكين وكانت سابقاً في التاريخ المنظومة الاكثر عصريةً في حينها. يمكن القيام بجولة في هذه المعالم الحديدية. كذلك، فإن واحدة من اقدم مسارح الاوبرا في الصين تعرف بـ Peking بنيت عام 1688 قرب معبد بوذي تستحق الزيارة. مسرح الاوبرا يضم 100 مقعد خشبي قديم.