24 ساعة من السحر في مومباي الهندية

بومباي المعاصرة

بومباي المعاصرة

مشهد اخر للمارينا البحرية

مشهد اخر للمارينا البحرية

قصر تاج في مومباي

قصر تاج في مومباي

في كولابا المعاصرة

في كولابا المعاصرة

شاطئ مومباي

شاطئ مومباي

في Chor Bazaar

في Chor Bazaar

من المارينا الشاطئية

من المارينا الشاطئية

لا شك ان زيارة دولة كبيرة و عظيمة بسياحتها واثارها وتاريخها كـ الهند تحتاج لايام كثيرة لزيارتها. وان كنتم تخططون لزيارتها ستمرون حتماً في مدينة مومباي الشهيرة ، ربما تكون زيارتكم لها تقتصر على فترة زمنية متواضعة لذا سنقدم لكم افضل ما يمكن فعله في هذه المدينة خلال 24 ساعة. 

صباح رائع في Bandra
بعد ان تكون تناولتَ فطورك الصباحي الطازج في واحد من المخابز الشهيرة في ضاحية باندرا Bandra حيث ان الصباح هو افضل وقت لاكتشافها. فيها ستتعرف الى تاريخ يبلغ مئات السنوات يظهر من خلال هندسة المنازل التي تأثرت بالفترة الاستعمارية اضافة للمركز الدينية. ثم استمتع بتذوق الشاي اللذيذ في زاوية شارع Hill Road في Yoga House الذي يتميز بطاولاته المنخفضة ومقاعده الخشبية الموضوعة خارجاً. اما ان شعرت بالجوع فزر Salt Water Cafe المميز بفطائره المحلاة. كما يعتبر السير بمحاذاة البحر في Carter Rd مميزا حيث ستلتقي بالكثير من ممارسي الرياضة المحليين وتوقف عند Bagel Shop للاستمتاع باطيب الفطائر. 

انتقل الى Dharavi
لا شك ان سمعت بـ  Dharavi من خلال الفيلم الشهير Slumdog Millionaire. فإن اردت يمكن اكتشاف الاحياء الشعبية وتلك الراقية فيها لكن ثمة خيار بديلة بزيارة اسواقها ومعارضها المختلفة. زر Sion Bandra لتسوق منتجات الجلد حيث ينت تصنيع الحقائب والجاكيتات والاحزمة وغيرها داخل شوارع "دهارافي" الضيقة وفي مصانع من غرفة واحدة! وفي حال رغبت بالتعرف للتصنيع يمكن تنظيم زيارة الى احد تلك المصانع.

اما من افضل اماكن تناول الطعام في المنطقة نذكر Dadar مع طبق vada pao التقليدي الحار جداً الذي يعتبر رمزا لمومباي!

لا بد من زيارة لاحقا مزار "حاجي علي" الذي يكون عادة مكتظاً وتستقبلك اليه العشرات من محلات بيع الورود لوضعها امام المزار الذي يبدو وكأنه نصف عائم على المياه. 

وبالنسبة للبازارات حضر نفسك للمفاوضات الشهيرة في السوق خصوصاً في شوارع Chor Bazaar وMutton Bazaar حيث يمكنك ان تجد كل شيء في البازار بدءاً من بوستر لنجوم بوليوود الى قطع سيارات ومفروشات... ! كما ثمة متاجر تعرض منتجات من الفنون الشرقية وغيرها من المنتجات القديمة. 

Fort Area
في بعد الظهر يمكنك مشاهدة رياضة الكريكت الشهيرة في الهند في ميدان Azaad اما في Britannia فاسمح لـ4 اجال من عائلة كوهينو تعرفك الى معروضاتها المستوردة للمفروشات في جو عائلي. كل ذلك في طريقك لى Fort Area الغنية بمبانيها المهندسة وفق الطراز الانكليزي حيث تحولت اليوم الى مكاتب متعددة الاستخدامات. وان سرت قليلا بعد في منطقة شلال فلورا ستصل الى غاليري Jehangir التي تقام فيها معارض دائمة ثم تناول قهوة لذيذة في Kala Ghoda.

ليلة صاخبة في كولابا 
اما بالنسبة لليل لا بد من الانتقال لمنطقة Colaba الراقية حيث يمكن استقبال الساعات الاولى لليل بالشوكولاتة اللذيذة في مخبر Theobroma ثم بعض التسوق في الشارع الكبير الذي يضم اهم المتاجر العالمية. وتزخر المنطقة بالعديد من اماكن السهر وتناول الطعام. ونذكر منها Leopold Cafe وCafe Mondegar. ويمكن ختام ليلتك بزيارة لـGateway of India وهو موقع بني خلال سيطرة بريطانيا على الهند ويعتبر انه يمثل هوية مدينة مومباي. وختاماً زوروا المارينا البحرية التي تشبه القمر في المنطقة نفسها. حيث يمكنك ان تجول سيرا على الاقدام قرب الشاطئ وتناول الشاي من احد الباعة هناك او يمكنك لترجبة فخمة زيارة rooftop فندق انتركونتينتال وتناول الطعام في Dome. 

سيكون من الرائعة لو اقتنصت وقتا مستقطعا للحصول على تدليك محترف من متخصصين منتشرين في اماكن عدة. واختم زيارته بتناول بوظة ملونة لذيذة في Bacherlorr’s احد اشهر مطاعم الايسكريم في مومباي!