سالزبورغ .. مدينة من القرن الماضي

سالزبورغ .. مدينة من القرن الماضي

سالزبورغ .. مدينة من القرن الماضي

البلدة القديمة

البلدة القديمة

مدينة عتيقة

مدينة عتيقة

اقة شوارع سالزبورغ

اقة شوارع سالزبورغ

تم نصوير فيلم صوت الموسيقي في سالزبورغ

تم نصوير فيلم صوت الموسيقي في سالزبورغ

مباني اثرية

مباني اثرية

التلفريك

التلفريك

قبل ذهابي الى النمسا وعند شروعي في كتابة المسودة التي تضم اهم الأماكن التي لابد لي من زيارتها في رحلتي، احتلت مدينة سالزبورغ صدارة قائمتي وفي اليوم الثاني من وصولي الى فيننا استقليت القطار وذهبت الى المدينة التي تبعد ساعتين و20 دقيقة فقط.

قائمة اليونسكو للتراث العالمي

ولا عجب ان اسرت قلبي هذه المدينة الصغيرة او الأقرب بأن تكون قرية كبيرة، فالبلدة القديمة في سالزبورغ مدرجة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي بمبانيها العتيقة ومتاجرها الصغيرة بلافتاتها المصنوعة من الحديد المشغول وشوارعها الضيقة وازقتها الفريدة المكسوة بالزهور وطبيعتها الخلابة القريبة من الجبال. 
وبكل هدوء تنزهنا بين الشوارع العتيقة في البلدة القديمة المبنية بحسب العمارة الباروكية والواقعة على ضفاف نهر سالزاخ عند الحدود الشمالية لجبال الألب.

موتسارت

ولفت نظري ان كل ركن هناك صور لمؤلف الموسيقى النمساوي فولفجانج آماديوس موتسارت فالمدينة ولم استغرب بعد ذلك فهذه المدينة هي مسقط راسه لذا يوجد له نصب تذكاري في الساحة كما شاهدنا متحفه والذي هو مقر اقامته ومقهى يحمل اسمه يعتبر من اشهر مقاهي المدينة.

صوت الموسيقى

وعادت بي ذكريات الطفولة بالأغنية الشهيرة دو ري مي التي غنتها الممثلة البريطانية  جولي اندروز في سالزبورغ مسرح احداث الفيلم الشهير "صوت الموسيقى" الذي تم تصويره في أجمل الأماكن فيها. 

أماكن الجذب

وكثيرة هي الأماكن التي يمكن للسائح زيارتها مثل قلعة هوهن سالزبورغ وهي إحدى كبرى قلاع القرن الـ11 في أوروبا. تعتبر قلعة هوهن سالزبورغ وجهة مشهورة للرحلات والجولات ومكانا يجب أن يشاهده جميع زوار سالزبورغ، هذا بالإضافة الى متحف سالزبورغ  ومتحف الفن الحديث الذي يعتبر مقصدا للسياحة الثقافية وكما هو الحال في فيينا توجد الرحلات التقليدية بواسطة العربات التي تجرها الاحصنة. 

التلفريك

ولا تنتهي الرحلة الى سالزبورغ دون الصعود في نزهة عبر التلفريك إلى أعلى الجبل يمر خلالها على اطلالات رائعة على الوادي والجبال المحيطة.

تاريخ المدينة

و يعود تاريخ مدينة سالزبورغ لعام 696 عندما وصل الأسقف سانت روبرت إلى المنطقة المعروفة الآن باسم سالزبورغ وأسس دير البينديكتين سانت بيترز، حينها تحولت المدينة الى دولة كنسية مستقلة يحكمها سيد ورئيس الأساقفة، ولم يكن سانت روبرت حينها الزعيم الروحي فقط ولكنه أيضا كان يمتلك العديد من القوى الدنيوية، وكان تنظيم المدينة مثل أسلوب الفاتيكان، ولهذا عرفت سالزبورغ باسم "روما الشمال".

مدينة جميلة ورائعة تجولنا فيها وعادت بنا الى قرون مضت باحتفاظها بتاريخها العريق.