قصر الشونبرون .. المصيف الأكثر فخامة في العالم

قصر الشونبرون  .. المصيف الأكثر فخامة في العالم

قصر الشونبرون .. المصيف الأكثر فخامة في العالم

حديقة  قصر الشونبرون

حديقة قصر الشونبرون

فن الروكوكو

فن الروكوكو

قصر عائلة الهابسبورغ

قصر عائلة الهابسبورغ

ضمن قائمة اليونسكو للموقع التراث العالمي

ضمن قائمة اليونسكو للموقع التراث العالمي

قصر مهيب تتجلى فيه الرفاهية الأوروبية والفن الباروكي

قصر مهيب تتجلى فيه الرفاهية الأوروبية والفن الباروكي

في زيارتي الأخيرة لعاصمة النمسا ومن ضمن الأماكن التي كانت في قائمتي لاستكشاف هذه المدينة المذهلة قصر الشونبرون  الذي يعتبر احد اهم معالم فيينا و واحد من اجمل قصور الباروك في أوروبا.

روكوكو

يبعد القصر الرائع الذي هو عبارة عن تحفة معمارية بنيت قبل حوالي 300 عام على الطراز روكوكو وهو فن ينتمى إلى الزخرفة في العمارة والديكور الداخلي والخارجي حوالي 20 دقيقة بالسيارة عن قلب المدينة فهذا القصر هو المقر الصيفي للقيصر وكانت عائلة الهابسبورغ تمضي معظم أيام السنة داخل القصر.

وبمبلغ 20 يورو وهو المبلغ المخصص للجولة الكلاسيكية للقصر وحديقة الحيوانات الاقدم في العالم التي بنيت عان 1752.

1440 غرفة

قمنا بجولة رائعة عدنا معها الى قرون مضت من خلال مشاهدتنا لـ 24 غرفة من القصر الذي يضم 1441 غرفة كانت تقام فيها المقابلات الرسمية والحفلات الخاصة كما شهدت قاعات القصر حفلات موسيقية أحياها موزار فيما كان لا يزال طفلا في عمر السادسة عام 1760 بحضور الإمبراطورة ماري تيريز.

وشهد ايضا هذا القصر توقيع الإمبراطور تشارلز الأول في العام 1918 تنازله عن العرش واضعا حدا لحكم عائلته الذي استمر 640 عاما، كما شهدت أروقة القصر وغرفه كذلك أحداثا تاريخية أحدث زمنا، منها اللقاء الذي جمع الرئيس الأميركي جون كينيدي والزعيم السوفياتي نيكيتا خروتشوف.

الدليل الصوتي

وتعرفنا من خلال الدليل الصوتي على شرح مفصل باللغة العربية عن تفاصيل مهمة عن الاسرة الحاكمة وعن الامبراطورة سيسي التي احبها الشعب ولم تحبها والدة زوجها الامبراطورة ماريا تريزا التي كانت تلقب بالرجل رقم 1 في الدولة.

تاريخ القصر

قصر مهيب تتجلى فيه الرفاهية الأوروبية والفن الباروكي عندما بني للقيصرة "إليونورا غونزاجا" بين عامي 1638 و 1843 ، ولكن التدمير الكبير لحق به  أثناء الحصار التركي الثاني لفيينا في عام 1683. وفي عام 1687 قرر القيصر ليوبولد الأول إعطاء المهندس المعماري "يوهان فون إيرلاخ" التصريح بتكملة القصر بباء مخصص لولي العهد يوزف الأول.

قائمة اليونسكو

وفي عام 1743 في عهد الإمبراطورة ماريا تريزا اكتمل القصر واصبح بحديقته على شكله الحالي بمساحة قدرها 160 هكتار. ومنذ عام 1996 اندرج القصر ضمن  قائمة اليونسكو للموقع التراث العالمي.

وعند نهاية جولتنا قمنا برحلة رائعة بعربة تقليدية تجرها الخيول في الحديقة الخلفية وبعد ذلك تناولنا الطبق النمساوي الشهير اسكلوب العجل مع سطلة البطاطا في مطعم القصر الذي يعد احد احسن مطاعم فيينا ويحظى بسمعة راقية وسكان العاصمة يقصدونه لتاول وجباتهم في الأجواء التي كان يعيشها الاباطرة حين ذاك.

أما الختام فكان مع أوركسترا القصر التي عزقت لنا سمفونيات قصرالشونبرون وعند انتهاء المعزوفات عدنا بعدها الى القرن الـ21 م.

قصر رائع وقصة لا تنتهي في المصيف الأفخم في العالم.