حقائق هامة لا تعرفها عن المطبخ الهندي

طبق التشاتني

طبق التشاتني

حلوى بياسام

حلوى بياسام

طبق دجاج تيكا ماسالا

طبق دجاج تيكا ماسالا

طبق دوم برياني

طبق دوم برياني

من الاطباق الهنديه الشهيرة

من الاطباق الهنديه الشهيرة

الهند بلد التوابل

الهند بلد التوابل

المطبخ الكشميري

المطبخ الكشميري

اطباق الهند الشهيه

اطباق الهند الشهيه

الزعفران بكل الاطباق الهندية

الزعفران بكل الاطباق الهندية

الطماطم والفلف الحار من المكونات الرئيسيه بالهند

الطماطم والفلف الحار من المكونات الرئيسيه بالهند

يمثل الطعام جزءا مهما من الثقافة الهندية، ودائما ما تحرص الاسر والعائلات الهندية على اعدادها الاطعمة المنزلية الفاخرة لضيوفها والتي غالبا ما تكون مصنوعة من وصفات عائلية يتناقلها افراد العائلة الواحدة من جيل لآخر وتعد في كثير من الاحيان سر من اسرار العائلة ومصدر فخر لها، والوجبة الهندية التقليدية عادة ما تنقسم إلى قسمين او ثلاثة وغالبا ما تتضمن الكثير من المقبلات مثل طبق تشاتني "chutneys" وهو عبارة عن خليط من الخضر والتوابل حارة، والحلوى إلى جانب الطبق الرئيسي والذي غالبا ما يكون احد الاطباق الشهيرة في الهند.
 
المطبخ الهندي يعود تاريخه إلى عام 7000 قبل الميلاد وهو يعد واحد من أشهر المطابخ العالمية والأسيوية شهرة بسبب احتوائه على الكثير من النكهات واستخدامه للكثير من التوابل وهو ما لا تجده في الكثير من المطابخ الأخرى، وعلى الرغم من تزايد شهرة وشعبية الاطباق الهندية بين الثقافات والشعوب الاخرى وزيادة عدد المطاعم الهندية التي يتم افتتاحها كل عام في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا إلى جانب عدد من البلدان البريطانية الاخرى، إلا أن معظما لا يعرف الكثير من الحقائق عن ذلك المطبخ العريق ولذلك سنستعرض اليوم معا مجموعة من أهم الحقائق عن المطبخ الهندي:
 
1-المطبخ الهندي هو الاكثر استخدام للتوابل في اطباقه، وتعرف الهند بانها بلد التوابل لانها اكثر بلدان العالم انتاجا للتوابل بمختلف انواعها.
 
2-التجار والرحالة اليونانيون والرومان والعرب اضافوا الكثير للمطبخ الهندي، ومن خلالهم اضاف الهنود توابل ونكهات اضافية لطعامهم واشهرها الزعفران.
 
3-هناك العديد من مكونات الطعام الرئيسية في المطبخ الهندي مثل البطاطس والطماطم والفلفل الحار لم تكن ذات اصول هندية ولكن عرفها الهنود عن طريق البرتغاليين، بالاضافة إلى ذلك فان البرتغاليين كان هم من قدموا السكر المكرر إلى الهنود والذين كانوا في السابق يستخدمون الفاكهة والعسل كمحليات للطعام الهندي.
 
 4-طبق دجاج تيكا ماسالا (Tikka Masala) وهو مكون من الكاري مع قطع الدجاج المشوي وصلصلة الطماطم بالتوابل الخفيفة، يعد واحد من اشهر الأطباق في الهند ولكنه ليس هندي الاصل وإنما تعود أصوله إلى مدينة غلاسكو في إسكتلندا. 
 
5-يقسم الطعام في الهند إلى ستة نكهات الحلو والمالح والمر والحامض والحار والقابض، والوجبة الهندية المثالية هي الوجبة التي تتضمن مزيج متجانس من الستة نكهات السابق ذكرها على أن تكون نكهة أو نكهتين من هذه النكهات هي الاكثر ظهورا في طعم الوجبة.
 
6-طبق التشاتني هو واحد من أشهر أطباق المقبلات في الهند والطريف أنه كان واحد من الأطباق الهندية المفضلة لدى البريطانيين خلال فترة الاستعمار للهند.
 
7-حلوى "بياسام" (Payasam) تعد واحدة من أشهر الحلويات في جنوب الهند وهي دائما ما تقدم في المناسبات الاحتفالية المميزة في الهند ومنها حفلات الزفاف حتى أنه يقال أن حفل الزفاف لا ينتهي في جنوب الهند إلا عند توزيع حلوى "بياسام".
 
8-المطبخ الكشميري يعكس الكثير من اصوله التي تعود إلى وسط آسيا ويتمثل ذلك في تقنيات الطهو المستخدمة والتي تميل إلى غلي التوابل في الطعام وليس قليها وهو ما يمنح الطعام الكشميري طعما مختلفا ومميزا ورائحة عطرية قوية.
 
9-طبق دوم برياني "dum biryani" هو واحد من أشهر الاطباق في الهند ولقد تجاوزت شهرته الهند إلى العديد من البلدان المجاورة، هذا الطبق هو هندي الاصل وقصة إعداده مثيرة للاهتمام وبدأت عندما واجهت إحدى المناطق في الهند نقص حاد في الطعام ولذلك أمر الحاكم في هذه المنطقة بإعداد وجبة ضخمة في للفقراء في قدور فخارية ضخمة تغطى بالعجين ومن هنا جاءت تقنية الطهي الاكثر شهرة في الهند والمستخدمة حتى الآن في طهي البرياني الهندي.