5 معلومات مذهلة لا تعرفها عن تاج محل

تاج محل من اشهر المعالم السياحية

تاج محل من اشهر المعالم السياحية

محاولات لبيع تاج محل

محاولات لبيع تاج محل

معلومات لا تعرفها عن تاج محل

معلومات لا تعرفها عن تاج محل

تماثل في كل شيء.. ياستثناء

تماثل في كل شيء.. ياستثناء

تاج محل نجا من الاخطار الكثيرة

تاج محل نجا من الاخطار الكثيرة

تاج محل ما زال يواجه الاخطار

تاج محل ما زال يواجه الاخطار

الهندسة المتناسقة في تاج محل

الهندسة المتناسقة في تاج محل

لطالما سحر تاج محل في مدينة أغرا في الهند العالم بأسره بتاريخه العظيم وما يرمز إليه من قصة حب رائعة وشغف كبير... فالامبراطور المغولي شاه جاهان (يترجم اسمه بملك العالم) اخذ 17 عاماً (1631 حتى 1648 قبل الميلاد) لبناء هذا المعلم لحب حياته زوجته "ممتاز". الملكة وفي تكملة تراجيدية للقصة تتوفى خلال ولادة عام 1631 اي في نفس عام الانتهاء من البناء فيما لم يدخر الامبراطور جهدا لابقاء ذكراها حيةً وقد نجح في ذلك فبعد قرون طويلة لا زلنا نتحدث عنها!
 
تناسق في كل شيء.. باستثناء واحد!
واذا كان تعتقد ان كل شيء قد قيل عن هذا المعلم السياحي الرائعة، إليك معلومات مخبأة عن تاج محل يعرفها القليلون وفق "بيزنس إنسايدر" ومن المفيد ان تكتشفها ان خططت لزيارة الموقع الذي يزوره ملايين السياح من حول العالم سنوياً... 
 
تاج محل يمثل وجها مشرقا للهند خصوصاً على الطوابع الريدية ويعتبر موقعاً ممجداً ولن يجعلك آمالك تخيب حتماً... الموقع خيالي فالهندسة البيضاء تضع خلفية السماء الصافية في الخلف ولا شيء غيرها كون المحكمة العليا الهندية تمنع انشاء أي بناء حول تاج محل! إحرص على الوصول في الوقت المناسب لمشاهدة شروق الشمس الرائع في المكان. حين تدخل الحديقة الضخمة داجل تاج محل، تنعكس الهندسة المميزة في مياه بركة المياه المستطيلة.  كل زاوية من التاج محاطة بالمآذن، بهندستين متطابقتين من الحجر الاحمر. وان تجولت حوله ستجد 4 واجهات متطابقة، مع أقواس مقببة وآيات من القرآن الكريم. 
 
هذا هو التحديد مع يجعل تاج محل فريداً فقبل وجود الآلات أنجز المصممون المستحيل: التماثل الثنائي على طول خط المحور المركزي. اعتبر حينها المغلو ان التماثل يرمز للتوازن والتناغم في امبراطوريتهم. ولسخرية القدر، فإن عدم التماثل الوحيد يأتي من صانع مدفن سرداب الملكة ممتاز في وسط المكان في كسر لشاه جاهان للقواعد.
 
التاج واجه أخطاراً جمة
من اجل اتمام البناء، تم إحضار رخام "ماكرانا" من منطقة راجاهستان، حجر اللازورد من وسط آسيا، التوركواز من التيبت الى جانب مواد ثمينة اخرى واكثر من 1000 فيل استخدمت في التنقلات وبلغ مجموع اموال هذه المستوردات ما يعادل اليوم 827 مليون دولار! مع الرغد الظاهر المنعكس في جدران تاج محل، واجه الموقع خطرا حقيقيا مع سقوط الامبراطورية المغولية في القرن الـ18. فالـJats وهم مجموعة من شمال الهند كانوا على خلاف مع المغول نهبوا تاح محل عام 1764 خصوصاً حين اقتلعوا بابين فضيين. وتواصلت التراجيديا حين نهب المستعمر البريطاني السجاد المشغول يدوياً وعدد من الجواهر الكريمة... لورد بينتيك وهو اول حاكم بريطاني لهند اعد خطة غريبة لبيع الموقع مقابل خردة ورخام لكن من حسن الحظ ان الخطة فشلت... اما لورد كورزون أمر في 1900 باعادة الموقع وحدائقه لما كانت عليه سابقاً واهدى الهند ثريا ضخمة عادت وتحطمت في أغسطس 2015 ثم اعيد الآن إصلاحها. 
 
علاج تجميلي
اليوم، الخطر الحقيقي على تاج محل يأتي من الفورة الصناعية في أغرا التي تشهد نموا اقتصاديا فيما الآثار الجانبية تأتي مثلا في اصفرار الرخام. محكمة عليا أمرت بأن تكون الصناعات في محيط منطقة تاج محل مخصصة فقط لانتاج الغاز الطبيعي او نقل النشاطات.  تاج محل حصل أيضا على علاج تجميلي حيث تم استخدام شركة Fuller’s Earth للمهمة. فحصل التاج على طبقة تنظيفية لـ24 ساعت على استعادة نضارتها.
 
ماذا حل بالعمال؟
ثمة أسطورة شعبية متداولة عن تاج محل تفيد بأن شاه جاهان أمر بأن يتم الاعتداء على الحرفيين الاساسيين حيث يتم إفقادهم البصر كي لا يتمكنوا من تقليد موقع مشابه... وفي حين ان المؤرخين لم يجدوا الكثير مما يدعم هذه النظرية يبدو ان ثمة حقيقة تفيد بأن العمال قد عانوا من تشوهات معينة. التفسير المتداول يفيد بأن ذلك يعود للجهد الهائل ما يؤثر على العظام ويؤدي للشلل... 
 
محاولات لبيع تاج محل
يعتبر تاج محل موقعا مدرجا ضمن تراث اليونسكو العالمي منذ عام 1983 لكنه رغم ذلك تعرض لمحاولات احتيالية لبيعه حيث قام شخص يدعى سريفاستفا نتاورال بايهام بانه يملك اسمها في تاج محل يعرضها للبيع عبر بطاقة حكومية مزورة. ولاحقا تم رفع اكثر من 100 دعوة بحق نتاورال حيث سجن لكن في عام 1996 نقل من السجن للمستشفى فتمكن من الهرب وهو في سن الـ86 ولكن لم يتم ايجاد أي أثر له لاحقاً!