محمية سعودية الأفضل عربيا، تعرفوا ليها لزيارتها

محمية محازة الصيد

محمية محازة الصيد

فازت الهيئة السعودية للحياة الفطرية بجائزة أفضل محمية برية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وذلك خلال الاحتفال الذي عقدته الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية للفائزين بجوائز مجلس التعاون للبيئة والحياة الفطرية والذي استضافته دولة قطر لعام 2015.
 
عن المحمية:
تعتبر من المحميات المتميزة إذ هي المحمية الوحيدة المسيجة في المملكة بمساحة تصل إلى 2553 كم2 وطبق فيها أكبر برامج إعادة توطين للأنواع الفطرية النادرة والمهددة بالانقراض مثل المها العربي وظباء الريم والادمي وطيور الحباري والنعام أحمر الرقبة والأرانب البرية.
 
نتيجة إعادة التوطين في المحمية  حققت نجاحات كبيرة مطردة حيث تزايدت أعداد المها العربي وظباء الريم وظباء الادمي وطيور الحباري وطيور النعام بشكل ملحوظ وهو ما مكن المحمية من تزويد بعض المحميات الوطنية والإقليمية بهذه الأنواع الفطرية النادرة فإضافة إلى تزويد محمية عروق بني معارض بالمها العربي منذ عام 2006م فقد تم تزويد محميات في بعض الدول العربية بالمها والريم والنعام.
 
إنجازات المحمية:
من أبرز الانجازات التي تحققت في محمية محازة الصيد تكوين مجموعات برية متكاثرة ذاتياً من الأنواع المعاد توطينها فضلاً عن كم الدراسات العلمية الحقلية المنجزة داخل المحمية التي تجاوزت التسعين بحثاً علمياً منشوراً في المجلات العالمية المتخصصة إضافة إلى خمس رسائل ماجستير وأربع رسائل دكتوراة تدعم برامج المحافظة. كما ان المحمية تشكل نقطة جذب مهمة لبرامج التوعية البيئية عبر استقبال الوفود من المدارس والجامعات والقطاعات المختلفة.