دعم السياحة الريفية في السعودية وانطلاق مهرجان "أبو عريش"

من مناطق السياحة الريفية

من مناطق السياحة الريفية

مهرجان ابو عريش

مهرجان ابو عريش

 فرقة اطفال ومواهب الاستعراضية

فرقة اطفال ومواهب الاستعراضية

شعار الهيئة العامة للسياحة

شعار الهيئة العامة للسياحة

السياحة الريفية

السياحة الريفية

السياحه الريفيه

السياحه الريفيه

افتتاح مهرجان ابو عريش

افتتاح مهرجان ابو عريش

يعد قطاع السياحة والتراث الوطني في السعودية رافداً اقتصادياً مهماً ومصدراً رئيسا من مصادر الدخل الوطني من خلال ما يوفره من فرص عمل ضخمة وتنمية اقتصادية المناطق، وهو من أبرز القطاعات المهيأة لإحداث تغيير في وجه الاقتصاد الوطني وتنميته، باعتباره أحد البدائل المستقبلية للنفط لكونه من القطاعات الاقتصادية الجديدة التي تتسم بقدرتها على إعطاء قيمة مضافة ومجالاً رحباً للاستثمارات المحلية.  
 
وفي إطار الأولوية في التنمية والتي يحظى بها قطاع السياحة والتراث الوطني، دعمت الهيئة العامة، السياحة الزراعية والريفية "أرياف" في عدة مناطق في المملكة، كما شهدت منطقة جازان، انطلاق مهرجان أبو عريش للتسوق والترفيه.
 
السياحة الزراعية والريفية "أرياف"
تعتبر السياحة الزراعية والريفية (أرياف) أحد مبادرات الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وأحد المنتجات الجديدة التي تضاف للاقتصاد الوطني.
 
ولقد اعتمدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالمملكة العربية السعودية 12 عضوية جديدة للسياحة الزراعية والريفية "أرياف"، تغطي عدة مناطق في المملكة وذلك في كل من منطقة مكة المكرمة، وحائل، وتبوك، نجران، القصيم، ومحافظة الإحساء، حيث بلغ عدد المزارعين المنضمين إلى عضوية للسياحة الزراعية والريفية "أرياف" 76 مزرعة في مختلف مناطق المملكة.
 
ودعت الهيئة العامة للسياحة جميع المستثمرين والمزارعين للاستثمار في مشاريع "الاستراحات الريفية" و"النزل البيئية"، التي تتبناها الهيئة من خلال إدارة تطوير المواقع السياحية. 
 
يُذكر بأن (أرياف) تتمثل بالرحلات التي يقصد فيها السائح مزرعة ما للاستمتاع بعدد من الأنشطة والخدمات على ارض المزرعة، حيث أشارت الدراسات إلى أن هذه النوعية من المشاريع مجدية اقتصادياً، وتتحمل المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء التشغيل، كما أن عائداتها تعتبر عالية نسبياً، وتم تقديرها كاستثمار منافس للفنادق ووحدات الإقامة التقليدية وجاذبة للسائح المحلي (السعودي والمقيم)، بالرغم من ندرة المنافسة في هذه النوعية من خدمات الإقامة المرتبطة بالسياحة الريفية.
 
مهرجان أبو عريش للتسوق والترفيه
من جانب أخر دشن الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، أمير منطقة جازان، مهرجان أبو عريش للتسوق والترفيه، وذلك بساحة الاحتفالات على الدائري الغربي للمحافظة، والذي يضم بداخله عدة أقسام مميزة، تشارك فيه العديد من الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات وكذلك الأفراد. 
 
وخصص المهرجان الذي سوف يستمر على مدى 45 يوما للعائلات فقط وبالمجان، ويضم المهرجان خيمة تسويقية وترفيهية وخدمات للزوار، إلى جانب برنامج الأسر المنتجة، وغيرها من البرامج والمسابقات المتنوعة، ويحظى بمشاركة فرقة أطفال ومواهب ونجوم همي همك للكوميديا.
 
كما يحتوى المهرجان على حديقة حيوانات كبيرة، بالإضافة لعروض الحيوانات المفترسة، وملاهي الأطفال وسباق الدبابات وغيرها من العروض الممتعة، وسيتم السحب على العديد من الجوائز خلال الفعاليات المصاحبة للمهرجان.