RTA .. ومسيرة 10 أعوام من الإنجازات المذهلة

RTA  .. ومسيرة 10 أعوام من الإنجازات المذهلة

RTA .. ومسيرة 10 أعوام من الإنجازات المذهلة

قناة دبي المائية

قناة دبي المائية

مترو دبي

مترو دبي

فيري دبي

فيري دبي

مجطة العبرة

مجطة العبرة

مسار الدراجات الهوائية

مسار الدراجات الهوائية

ترام دبي

ترام دبي

العبرة

العبرة

التاكسي المائي

التاكسي المائي

قناة دبي المائية

قناة دبي المائية

باص دبي

باص دبي

تاكسي دبي

تاكسي دبي

الباص المائي

الباص المائي

كورنيش جميرا

كورنيش جميرا

بدأت هيئة الطريق والمواصلات في دبي اليوم الأول من نوفمبر 2015، احتفالاتها بمناسبة مرور أعوام على تأسيسها والتي حققت فيها إنجازات مذهلة.
 
وحققت الهيئة في 10 أعوام نجاحات كبيرة بدأت من مرحلة التأسيس ونقل المهام والأصول والأنظمة التقنية، من بلدية دبي، والقيادة العامة لشرطة دبي، ومؤسسة دبي للمواصلات.
 
وخلال أعوامها الـ10 وفرت الهئية الكوادر الإدارية والفنية المؤهلة التي عملت على حل مشكلة الازدحام المروري، ورفع مستوى السلامة المرورية، وزيادة نسبة استخدام وسائل النقل الجماعي، لتصل إلى إنجاز أكثر من 90% من الخطة الاستراتيجية التي وضعتها الهيئة، لتطوير البنية التحتية لشبكة الطرق والجسور ومنظومة النقل الجماعي ومرافق المشاة والسلامة المرورية.
 
ومن أهم وأكثر المشاريع تميزا "مترو دبي" و"ترام دبي"، إلى جانب الشبكة الواسعة من الطرق والجسور والتقاطعات، ومنظومة المواصلات العامة (تاكسي دبي وباص دبي) ووسائل النقل البحري المتنوعة ( العبرة التراثية، الباص المائي، التاكسي المائي، فيري دبي ) ونستعرض لكم بعض الإنجازات المحققة:
 
مترو دبي
 
أهم الإنجازات التي حققتها هيئة الطرق والمواصلات، تنفيذ وتشغيل مشروع مترو دبي (الخط الأحمر والأخضر) والذي يعد أطول مشروع مترو دون سائق في العالم.
 
ترام دبي
 
ترام دبي هو نظام مواصلات متطور يخدم منطقة جميرا بيتش رزيدنس ومنطقة المارينا (مرسى دبي) ومنطقة الصفوح ومرتبط بمحطتين من محطات مترو دبي وبمونوريل نخلة جميرا.
 
قناة دبي المائية 
 
قناة دبي المائية التي ستربط منطقة الخليج التجاري بمياه الخليج العربي بطول 3 كيلومترات.
 
ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الرائدة على مستوى المنطقة، لما له من عوائد سياحية وتجميلية على مدينة دبي، حيث بدأت الأعمال الإنشائية في المشروع بتنفيذ جسور تعبر القناة المائية على شارع الشيخ زايد وشارع جميرا وشارع الوصل، كما سيتم إنشاء خمس محطات للنقل البحري على طول قناة دبي المائية.
 
وسيضم المشروع مجموعة متكاملة من المنازل الفخمة، وممرات المشاة والدراجات الهوائية وأسواقاً تجارية متميزة وفنادق ومطاعم فاخرة.
 
كورنيش جميرا
 
يمتد كورنيش جميرا الي نفذته الهيئة بطول 14 كيلومتراً من الشاطئ المحاذي لـ6 مناطق سكنية، يبدأ من خلف منتجع شاطئ "دبي مارين" وصولاً إلى فندق "برج العرب".
ويشتمل الكورنيش على ممشى بعرض خمسة أمتار، ومضمار آخر للجري بعرض 4 أمتار، إضافة إلى استراحات تضم أكشاكاً تجارية وأماكن مظلّلة للجلوس، مطلّة على الشاطئ، ومرافق عامة وصحية، ويتميز المشروع بلمسة جمالية متميزة، من خلال الاهتمام بأعمال الزراعة والتشجير التي سيتم تطويرها وتوزيعها بشكل متناسق علاوة على الإضاءة التجميلية ذات التصميم الحديث والمبتكر.
 
مسار الدراجات
 
نفذت هيئة الطرق مسارات للدراجات الهوائية بطول أكثر من 178 كيلومتراً، منها مسار بطول 138 كيلومتراً يمتد من منطقة سيح السلم وحتى منطقة ند الشبا بهدف توفير بدائل مناسبة تشجع سكان وسياح إمارة دبي، على ممارسة رياضة وهواية ركوب الدراجات الهوائية، في جميع مناطق الإمارة.
 
يشار إلى أن وضوح الرؤية والرعاية والدعم المتواصل الذي حظيت به الهيئة من القيادة الرشيدة في الإمارة، كانت خلف الإنجازات التي حققتها خلال السنوات العشر الماضية من مسيرتها، حيث اعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في الأشهر الأولى لتأسيس الهيئة الخطة الاستراتيجية الخاصة بتطوير شبكة الطرق ومنظومة المواصلات العامة، التي بلغت قيمتها 75 مليار درهم.