قرارات مميزة تُصدرها هيئة السياحة السعودية

 من المساجد التاريخية

من المساجد التاريخية

قرية المع

قرية المع

شعار الهيئة العامة للسياحة

شعار الهيئة العامة للسياحة

 اليونيسكو

اليونيسكو

يحظى قطاع السياحة والتراث الوطني السعودي بدعم واهتمام من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، لتمكينه من أداء دوره على أكمل وجه، وعلى الخصوص العناية بالتراث الوطني بوصفه ذاكرة الأمة ومصدر اعتزازها، ولأن دعم السياحة الوطنية سيسهم في دورها الاقتصادي المهم في تنمية المناطق وإيجاد فرص وظيفية للمواطنين.
 
وفي إطار ذلك أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، برئاسة رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، العديد من القرارات التي شَمِلت قطاعات مهمة.
 
 قرارات المجلس
- برنامج العناية بالمساجد التاريخية
وافق المجلس على تأسيس "برنامج العناية بالمساجد التاريخية" في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، إثر مباركة خادم الحرمين الشريفين، للبرنامج أثناء حفل افتتاح حي البجيري بالدرعية التاريخية وموافقته على رعاية برنامج خاص للعناية بالمساجد التاريخية في محيط مشروع الدرعية التاريخية الذي يشمل ترميم 34 مسجداً تاريخياً تقوم به الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة الشؤون الإسلامية والهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض. 
 
-  برنامج إقراض المشروعات الفندقية والسياحية
استعرض الاجتماع التقرير الذي أعدته الهيئة عن برنامج إقراض المشروعات الفندقية والسياحية الصادر بقرار مجلس الوزراء، وما تم بشأن تفعيل القرار والبدء باستقبال طلبات التمويل من المستثمرين في القطاعات السياحية والفندقية الراغبين في الاستفادة من البرنامج الذي عملت عليه الهيئة بالتعاون والشراكة مع وزارة المالية، وشمل توسيع بعض الاشتراطات، ورفع سقف القروض إلى 100 مليون ريال، وتخصيصه للمناطق الأقل نمواً، وتوسيع مجالات الإقراض ليشمل الفنادق والمشاريع السياحية والترفيهية.
 
-  طلب تسجيل مواقع في قائمة التراث العالمي
تم الرفع إلى لجنة التراث العالمي باليونسكو بالوثائق الأولية المطلوبة لمواقع: الفنون الصخرية في بئر حمى بمنطقة نجران، وقرية الفاو بمنطقة الرياض، وواحة الأحساء بالمنطقة الشرقية، وطريق الحج المصري، وطريق الحج الشامي، ودرب زبيدة، وسكة حديد الحجاز، وموقع دومة الجندل بمنطقة الجوف، وقرية رجال ألمع التراثية بمنطقة عسير، وقرية ذي عين التراثية بمنطقة الباحة كما أورد موقع الهيئة.
 
-  البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات
اطلع المجلس على تقرير عن سير عمل البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات خلال الربع الثالث من عام 2015م، وتَضَمّن التقرير الإشارة إلى عدد من الأنشطة المتعلقة بالبرنامج، حيث أوضح التقرير أن عدد المعارض والمؤتمرات والاجتماعات المرخصة والمنفذة خلال الربع الثالث من العام بلغ 1.052 فعالية. 
 
 - الموافقة على دليل تصنيف وظائف الهيئة (الإصدار الثاني)
وافق المجلس على دليل تصنيف وظائف الهيئة (الإصدار الثاني)، الذي يتضمن جميع وظائف الهيكل التنظيمي الجديد للهيئة، بالإضافة إلى وظائف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري، وكذلك برنامج الحِرَف والصناعات اليدوية، وبرنامج المعارض والمؤتمرات.
 
 - توقيع تسليم أرض سمحان لشركة الفنادق التراثية
جدّد المجلس في هذا الشأن تثمينه للرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين لوضع حجر الأساس لمشروع فندق حي سمحان التراثي بالدرعية.
 
 - مشروع خطة الهيئة التشغيلية الثالثة
ناقش الاجتماع مشروع خطة الهيئة التشغيلية الثالثة ضمن خطة التنمية العاشرة 2015م- 2019م، والتي اشتملت على (12) هدفاً وسياسة. 
 
 - تعيين مسؤولين من الهيئة في مجالس إدارات الشركات والمؤسسات الحكومية
أحيط المجلس بتعيين مجلس الوزراء لعدد من مسؤولي الهيئة في بعض مجالس إدارات الشركات والمؤسسات الحكومية، كممثلين عن الهيئة. 
 
 - تفعيل رؤية وأهداف مركز التراث العمراني الوطني
ناقش المجلس التقرير الذي أعده مركز التراث العمراني الوطني، بهدف تحويله إلى بيت خبرة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، وتعزيز استقلالية مصادر الموارد المالية والبشرية والتنظيمية للمركز، والتي ستُمَكّنه من القيام بالأدوار والمسؤوليات المنوطة به، ولإعطاء المركز شخصية اعتبارية قادرة على بناء منظومة مؤسسية تهتم بالتراث العمراني.