أجمل تجارب ومغامرات المصورين حول العالم في مهرجان التصوير "اكسبوجر"

يعود المهرجان الدولي للتصوير “اكسبوجر” - الحدث الأكبر من نوعه في العالم ليحتفي بنخبة جديدة من أبرز محترفي التصوير في العالم، ويعرض تجاربهم ومغامراتهم في التقاط صوّر تسجل أسماءهم في تاريخ التصوير الفوتوغرافي وتروي حكاية القضايا التي يتبنونها، وذلك في نسخته السابعة التي ستقام خلال الفترة من 9 حتى 15 فبراير 2023 بـ"مركز إكسبو الشارقة".

تجارب ومغامرات المصورين

ويعدّ "اكسبوجر" الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة الحدث الأكثر تأثيراً وتخصصاً في فنون التصوير وقضايا المصورين وتكريم دورهم في خدمة القضايا العامة على مستوى العالم فإلى جانب المعارض الفردية والجماعية وورش العمل والجلسات التي يقدمها يفتح المهرجان المجال أمام المصورين من مختلف أنحاء العالم الفرصة للفوز بجائزتي "جوائز اكسبوجرالعالمية للتصوير" والثانية "جائزة المصور الصحفي المستقل".

إقبال كبير

ويشهد "اكسبوجر" كل عام ازدياداً في أعداد الحضور حيث ارتفعت بنسبة 125% بين عامي 2021-2022 كما يحظى المهرجان هذا العام بارتفاع ملحوظ في عدد المشاركات ونمو تصاعدي في جوائزه المقدمة منذ انطلاقه في عام 2016 حيث يستقبل هذا العام عدداً أكبر من الطلبات بنسبة 80% في إطار"جوائز اكسبوجر العالمية للتصوير" وزيادة بنسبة 54% في الطلبات المقدمة ضمن "جائزة المصور الصحفي المستقل" في نسختها الثانية.

 مهرجان التصوير "اكسبوجر"

وتضم لجنة التحكيم ضمن الفئتين الرئيستين للجوائز مجموعة من أشهر المحترفين والنقاد والخبراء في هذا المجال حيث تخاض جولات متعددة من التحكيم والاختيار لتقييم 17,330 مشاركة من 180 دولة الأمر الذي يجعل هذا الحدث واحداً من أكبر مسابقات التصوير وأكثرها تنوعاً في العالم.

جوائز اكسبوجر العالمية للتصوير

ويشارك في فئة "جوائز اكسبوجر العالمية للتصوير" 41 محكماً من المتخصصين والنقاد المحترفين في هذا المجال لتقييم عددٍ هائل من المشاركات فيما تضم لجنة التحكيم في فئة "جائزة المصورالصحفي المستقل" خمسة حكام من الرواد في عالم التصويرالصحفي وهم آيدان سوليفان ومحمد محيسن وماريا مان ولارسبورينج وراي ويلز.

 مهرجان التصوير "اكسبوجر"

تجربة ساحرة لهواة وعشاق التصوير

ويشهد المهرجان هذا العام تنافسية شديدة بين هواة وعشاق التصوير للحصول على جوائزه المرموقة إذ يستند المحكّمون لمعايير عالية لانتقاء أفضل الأعمال بطريقة شفافة ونزيهة تضمن منح الجوائز لمن يستحقها.

وتبلغ "جوائز اكسبوجر العالمية للتصوير" 50 ألف دولار أمريكي مقسّمة إلى 10 فئات فرعية ،واستقبل المهرجان ضمن هذه الفئة 17,116 مشاركة من أكثر من 180 دولة معظمها في أوروبا وأفريقيا وشرق آسيا وفي مقدمتها إسبانيا وجنوب أفريقيا واليابان معا لوضع في الاعتبار مشاركة المتقدمين إليها مجاناً.

وتضم الفئات: التصوير المعماري 1,828 مشاركة والتصوير الجوي "الدرون" 1,033 وتصوير المناظر الطبيعية 3,212 والتصوير الصحافي 1,401 وتصوير البورتريه 3,687 والأفلام القصيرة والصورة المتحركة 235 والحياة البرية 1,846 وتصوير الرحلات 3,570 وفئة الصغار 186 وفئة موظفي حكومة الشارقة 118.

وتُمنح الجوائز في كل فئة بالإضافة إلى تقديم جائزة عامّة للحاصل على أكبر عدد من الدرجات بغض النظر عن الفئة التي شارك بها.

 مهرجان التصوير "اكسبوجر"

مشاركة عالمية

أما "جائزة المصور الصحفي المستقل" والبالغة 15 ألف دولار أمريكي ويمكن المشاركة بها مجاناً فهي موزّعة على ثلاث فئات حيث استقبل "اكسبوجر" في إطار هذه الجائزة 214 طلباً من أكثرمن 55 دولة جاء في مقدمتها الهند وروسيا وبنغلاديش وتتوزع الجائزة على ثلاث فئات هي الصحافة الإخبارية والصحافة البيئية وصحافة الحلول ويمثّل الفوز بهذه الجائزة إنجازاً كبيراً حيث تقدّم الدعم للصحفيين المستقلين الذين يعملون بجد ويعرضون انفسهم للخطر من أجل تغطية الأحداث العالمية والتقاط صور صحفية في أكثر البيئات خطورة في العالم.

منصة تفاعلية للجمهور

ولا يقتصر "اكسبوجر" على استضافة المصورين والمتخصصين في هذا المجال بل يجمع هواة وعشاق الفنون البصرية من جميع أنحاء العالم حيث يوفّر منصة تفاعلية للجمهور من خلال مجموعة من الأنشطة ويقدّم للزوار فرصة فريدة للتجوّل في معارض مصورين عالميين والاستماع إلى تجاربهم الملهمة ورحلاتهم في مختلف بلدان العالم عبر مجموعة من الجلسات الحوارية وورش العمل إلى جانب عيش تجارب فنية تفاعلية وحيّة وفي الوقت نفسه الاطلاع على أحدث التقنيات والابتكارات التي توصلت إليها كبرى العلامات التجارية في عالم الكاميرات وفن التصوير.

 مهرجان التصوير "اكسبوجر"