للحصول على شوي آمن وصحي يجب عليك اختيار نوعية اللحم الجيدة وتتبيلها جيدا

صحي وآمن ولذيذ .. التزمي بهذه النصائح عند شواء البرجر

ريهام كامل
12 مايو 2023

البرجر، ألذ وجبة في الوجبات السريعة يتوق إلى تناولها ويعشقها نسبة كبيرة من الناس، فطعمه الشهي يخطفهم جميعاً، ولكن ماذا لو أصبحت وجبة البرجر آمنة وصحية ومن صنعك أنتِ في المنزل، بالطبع ستجتمع فيها ثلاث صفات وهي أنها ستكون آمنة وصحية ولذيذة، وليحدث ذلك سنطلعك اليوم على نصائح مهمة جداً يجب الالتزام بها عند شواء البرجر وتحضيره في المنزل، ولكن بعد أن نستعرض سوياً تاريخ البرجر ومراحل تطوره، وطريقة عمل البرجر.

البرجر من أشهر الوجبات السريعة التي يعشقها الكبار والصغار
البرجر من أشهر الوجبات السريعة التي يعشقها الكبار والصغار

تاريخ البرجر

البرجر أكلة سريعة انتشرت بسرعة في كل أنحاء العالم، معروفة باسم "هامبورجر"نسبة إلى مدينة هامبورغ الألمانية حيث كان يقدم منذ مئات السنين الرغيف الصغير وبداخلها قطعة لحم، وتبدأ القصة بظهور اللحم المفروم أثناء الاجتياح المغولي تحت قيادة الإمبراطور المنغولي جنكيز خان، ومع كثرة تنقل الجيوش العسكرية وعدم وجود وقت لديهم للطبخ اضطرتهم الحاجة لايجاد وجبات يمكن تناولها بيد واحده أثناء التنقل على الخيول، ومنهنا جاءتهم فكرة أخذ قطع اللحم البقري أو الغنم ووضعها تحت الأسرجة لتلين وتنفرم ومن ثم أكلها نيئة (بدون طبخ)، وبعد دخولهم روسيا، أصبحت وجبة رئيسية يتم طهيها في المطاعم الروسية باسم  (ستيك الترتار).

وفي بدايات القرن السابع عشر الميلادي كانت السفن الألمانية تنتقل من ميناء هامبورغ الألماني إلى الموانئ الروسية فأخذوا هذه الوجبة إلى مدينة هامبورغ الألمانية بنفس الاسم (ستيك الترتار). في القرن الثامن عشر والتاسع عشر تتطور تقديم هذه الوجبة في ألمانيا باسم (ستيك هامبورغ) وذلك لاجتذاب البحارة الألمانيين القادميين من هامبورغ. وهي وجبة مختلفة عن الوجبة الحالية للبرجر الذي نتناوله اليوم، فقد كانت عبارة عن المفروم المدخن والنئ ويقدم مع البصل وقطع الخبز المفتت في البداية ثم تطور تحضيرها بقلي اللحم في الزيت المقلي.

والرواية الأصدق عن "البرجر" الذي نتناوله اليوم هي أنه في عام 1981 ابتكر اوسكار وابر بلبي (ولاية أوكلاهوما) الهامبورغر بشكله الحالي يوم الاستقلال حيت تم طبخ لحم المفروم على الشواية ووضعه بين قطع الخبز.

اليوم العالمي للبرجر

انتشر وجبة البرجر في كل أنحاء العالم حتى أصبحت من وجبات العولمة، وأشهر وجبة سريعة لها قاعدة عريضة من الناس، الكبار والصغار يعشقون تناوله، وهي عبارة عن ساندوتش محضر بطريقة معينة، اللحم أو الدجاح أحد أهم مكوناته إضافة إلى بعض المكونات الأخرى مثل: الجبن والخس والطماطم، وبعض الإضافات الأخرى، ولتكتمل الوجبة يكون معه البطاطا المقلية وأحد المشروبات الغازية بحسب اختيار كل فرد.

واليوم وبالتزامن مع قرب الاحتفال باليوم العالمي للبرجر، الموافق 28 مايو الجاري، نقدم نصائح مهمة لتقديم البرجر بطريقة صحية تجمع بين الطعم اللذيذ والسلامة لأجسادنا والاستمتاع بالمزاج الجيد والشعور بالسعادة عند تناوله، وتشمل هذه النصائح، طريقة آمنة لشواء البرجر مع وصف دقيق لأحد الوصفات الصحية الخاصة بتحضيره.

نصائح هامة عند شواء البرجر

لتحضير وجبة صحية وآمنة ولذيذة من البرجر، ولتتمتع أسرتك بمذاقها الرائع التزمي غاليتي بتطبيق النصائح التالية:

  1. استخدم مقياس حرارة فوري من خلال اختيار أحد الأجهزة الرقمية: فهي الأفضل في الحصول على قراءات من البرغر وقطع اللحم الصغيرة.
  2.   160 درجة فهرنهايت هي الدرجة الملائمة لشواء البرجر بطريقة صحية وآمنة، لذا احرصي على ضبط الحرارة عند هذا الحد ليتم طهي البرجر بشكل سليم وصحي في نفس الوقت.
  3. قومي بتنظيف جهاز قياس درجة الحرارة بعد كل مرة تقومين بفحص البرجر به، لأن إعادة وضعه في شريحة البرجر مرة أخرى دون تنظيفه يتسبب في العصارة غير المطهية إلى البرجر مرة أخرى، ويعد ذلك أمراً غير صحياً على الإطلاق، وهنا ينصح الخبراء بتنظيف جهاز مقياس الحرارة بمسحة من الكحول.
  4. عند وضع البرجر لأول مرة على الشواية، فإن ملقطتك تلامس اللحوم النيئة. ولذلك يجب تنظيف الملقط قبل التأكد من نضج البرجر مرة أخرى، وذلك لمنع تكون البكتريا والجراثيم.
  5. خصصي إناء للبرجر النيء، وآخر للبرجر الذي تم نضجه وطهيه بطريقة صحية ضماناً لسلامتك وسلامة أفراد أسرتك.
  6. إذا كنتِ تريدين نكهة البرجر بصلصة الباربكيو أو أي نوع من أنواع الصوصات والنكهات المختلفة، انتظري حتى الدقائق القليلة الأخيرة من الطهي قبل مسحه مرة أخرى لكي لا يحترق السكر الموجود في الصلصة أو الصوص المختار قبل أن ينضج اللحم، وإذا كنتِ تخططين لتقديم صلصة إضافية على الطاولة مع وضع ملعقة خاصة بها على الطاولة للتقديم.

والآن غاليتي .. ما رأيك بتطبيق هذه النصائح وتجربتها مع طريقة عمل البرجر المشوي في المنزل التي نقدمها لكِ اليوم لتقدمي لأفراد أسرتك وجبة صحية وآمنة ولذيذة في نفس الوقت؟

لتكتمل سعادتك قدمي لأسرتك وجبة برجر صحية وآمنة ولذيذة
لتكتمل سعادتك قدمي لأسرتك وجبة برجر صحية وآمنة ولذيذة

طريقة عمل البرجر

المكونات:

بداية أنت بحاجة إلى توفير المقادير التالية:

450 جم لحم مفروم ناعم

¼ ملعقة صغيرة بودرة ثوم

½ ملعقة صغيرة ملح

½ ملعقة صغيرة ملح

1بيضة مخفوقة

1كوب خبز مطحون

4 خبز مخصص للبرجر

4 شرائح جبن الشيدر

2 كوب خس مفروم خشن

2 حبة طماطم مقطعة شرائح متساوية

1 حبة بصل أبيض مقطع شرائح

طريقة التحضير

الخطوة 1:

في محضرة الطعام ضعي كل من اللحم، الثوم، الملح، البيض، والبقسماط واخلطي جميع المكونات حتى تحصلي على عجينة لحم متماسكة ( بإمكانك إضافة الصوص المفضل لديك).

الخطوة 2:

كوري العجينة إلى 4 كرات بيديك.

الخطوة 3:

سطّحي الكرات إلى دوائر بحجم خبز البرجر تقريباً.

الخطوة 4:

جهزي الفرن على درجة 160درجة فهرنهايت.

الخطوة 5:

إشوي لحم البرجر في صينية في الفرن حتى النخج أي لحوالي 10- 15 دقيقة.

الخطوة 6:

قطعي كل خبز برجر أفقياً إلى نصفين وأفرغي محتوى الخبز قليلاً.

الخطوة 7:

ضعي قرص اللحم ثمّ شريحة جبن شيدر ثمّ البصل والطماطم في  القسم السفلي من كل خبز برجر( بامكانك وضع أي إضافات أخرى بحسب ذوقك).

الخطوة 8:

اغلقي خبز البرجر وقدمي الساندويش بعد ضغطه على المشواه الكهربائية الخاصة بصنع السندوتشات وقدميه ساخناً.

وأخيراً: ولتكتمل وجبتك الصحية قدمي البرجر المشوي مع البطاطا المشوية، وأحد العصائر المعدة في المنزل، وليكن عصير التفاح بالشمندر، أو عصير الرمان، أو عصير أخضر من صنعك أنتِ، وبالهنا والشفا.

والآن غاليتي .. يُسعدنا أن تشاركينا .. هل لديكِ طريقة لذيذة لتقديم وجبة برجر مكتملة، صحية ولذيذة وآمنة؟