ما الذي ينتظر ضيوف معرض صحراء اكس العلا Desert X AlUla 2024

قبيل انطلاقه.. ما الذي ينتظر ضيوف معرض صحراء اكس العلا Desert X AlUla 2024

شروق هشام
7 فبراير 2024

تستعد العلا لاستقبال محبي الفن من جميع أنحاء العالم في المعرض الفني الدولي "صحراء اكس العلا"  Desert X AlUla" في نسخته الثالثة، والذي سيعرض أعمالًا فنية معاصرة ذات رؤية، لفنانين سعوديين وعالميين، في الهواء الطلق في قلب المناظر الطبيعية الاستثنائية المذهلة لصحراء العُلا، التي تضم تراثًا طبيعيًا وإبداعيًا مغمورًا، والذي يُعتبر الأول من نوعه مع تراكيب وأعمال فنية تُحاكي المناظر الطبيعية الساحرة في المملكة العربية السعودية.

تجربة فنية متميزة في معرض صحراء x  العلا 2024
تجربة فنية متميزة في معرض صحراء x  العلا 2024

انطلاق النسخة الثالثة من المعرض الفني الدولي صحراء X العلا

يعود المعرض المفتوح على المشهد الطبيعي والآثاري في العلا.. معرض صحراء X العلا 2024 بموسمه الثالث خلال الفترة من 9 فبراير إلى 23 مارس 2024، ليُقدّم 16 عملاً إبداعياً معاصراً، لفنانين سعوديين وعالميين، بين التضاريس الصحراوية المذهلة في العلا، وليتيح لزواره تجربة فنية متميزة للتعرف على روائع الفن المعاصر مع أرقى الأعمال الإبداعية التي تُزيّن صحراء العلا.

تراكيب وأعمال فنية تُحاكي المناظر الطبيعية الساحرة في المملكة في المعرض
تراكيب وأعمال فنية تُحاكي المناظر الطبيعية الساحرة في المملكة في المعرض

ويعتبر المعرض الذي يستقبل ضيوفه مجاناً، المعرض الأول من نوعه مع تراكيب وأعمال فنية تُحاكي المناظر الطبيعية الساحرة في المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى تعزيز الحوار الإبداعي بين الفنانين، وأمناء المعارض، والجمهور المحلي والعالمي برؤية مستوحاة من الطبيعة الصحراوية، وتفاصيلها الاستثنائية، ويأتي هذا المعرض كإحدى أبرز فعاليات مهرجان فنون العُلا في نسخته الثانية، وهو المهرجان الذي يمثل رحلة من الإلهام في عالم من الجمال والإبداع للاحتفال بالأعمال الفنية المعاصرة والشواهد الأثرية العريقة، في أرض الحضارات.

ما الذي ينتظر ضيوف صحراء X العلا 2024؟

روائع الفن المعاصر مع أرقى الأعمال الإبداعية التي تُزيّن صحراء العلا
روائع الفن المعاصر مع أرقى الأعمال الإبداعية التي تُزيّن صحراء العلا

يتيح المعرض الفني العالمي لزواره تذاكر يومية لزيارة معرض صحراء X العلا 2024 ، لاستكشاف مجموعة من التراكيب الفنية المعاصرة بتوقيع نخبة من المبدعين العالميين في معرض صحراء X العلا 2024 بين التضاريس الصحراوية الخالدة منذ الأزل.

يقدم المعرض 16 عملاً إبداعياً معاصراً لفنانين سعوديين وعالميين
يقدم المعرض 16 عملاً إبداعياً معاصراً لفنانين سعوديين وعالميين

ويمكن لزوار المعرض الانضمام إلى جولة حصرية بسيارة كلاسيكية بين أروع المعالم الفنية، والتاريخية، والطبيعية في معرض صحراء X العلا 2024 ، حيث تنطلق الجولة برفقة مرشد مُختص بين التضاريس الطبيعية الخلابة في العلا، لمشاهدة أجمل الأعمال الفنية العالمية، وتأمّل جمال الأعمال الفنية المعاصرة، وتفاعلها الاستثنائي مع البيئة المحيطة بها، في أول معرض فنّي بالهواء الطلق على أرض المملكة العربية السعودية.

معرض صحراء X العلا 2024 بعنوان "في حضرة الغياب"

رؤية مستوحاة من الطبيعة الصحراوية في العلا
رؤية مستوحاة من الطبيعة الصحراوية في العلا

يحمل معرض صحراء X العلا 2024 عنوان "في حضرة الغياب"، لاستكشاف الأفكار التي تدور حول ما لا تراه الأعين، حيث سيكتشف الفنانون في هذا المعرض المُقام في الهواء الطلق، الجماليات المخفية الأبعد، وراء الجمال الظاهر، في قلب المناظر الطبيعية المذهلة لصحراء العُلا .. مُلتقى الفنون والطبيعة والإنسانية .. الذي سيحتضن مجموعة متنوعة من الأعمال الإبداعية المعاصرة، لفنانين سعوديين وعالميين.

ولقد دُعي الفنانون المشاركون في معرض صحراء X العلا 2024 ليسكتشفوا أفكاراً غير مرئية يصعب التعبير عنها، إذ غالباً ما تُعتبر الصحاري مساحاتٍ شاسعة من الخواء، صامتة وساكنة، ولكنها تحتوي في الواقع أكثر مما تراه العين، وذلك في مواقع مختلفة، تشمل صحراء وادي الفن، ومحطة سكة حديد، وحرة عويرض والمنشية، حيث يهدف إلى تسليط الضوء على أحداث مهرجان فنون العلا.

مجموعة متنوعة من الأعمال الإبداعية المعاصرة في معرض صحراء اكس العلا 2024 - الصورة من حساب وزير الثقافة
مجموعة متنوعة من الأعمال الإبداعية المعاصرة في معرض صحراء اكس العلا 2024 - الصورة من حساب وزير الثقافة

وستقام نسخة هذا العام من معرض صحراء X العلا تحت تقييم "مايا الخليل" و"مارسيلو دانتاس"، واللذان يمتلكان خبرات فنية متنوعة نظير مساهماتهما الفنية الرائدة مع الكثير من الفنانين والفنانات على مستوى عالمي.

جوهر التفرد والابتكار لمعرض صحراء X في وادي كوتشيلا بكاليفورنيا

يحمل معرض صحراء X العلا 2024 عنوان في حضرة الغياب
يحمل معرض صحراء X العلا 2024 عنوان في حضرة الغياب

يعتمد صحراء X العلا على أسس من الفنون الجغرافية مبنية على خلفية معرض صحراء X في وادي كوتشيلا بكاليفورنيا، مما يوفر فرصة عميقة لتجربة الفن في حوار مع الطبيعة على نطاق هائل.

من أعمال الفنانون المشاركون في معرض صحراء X العلا 2024 - الصورة من حساب وزير الثقافة
من أعمال الفنانون المشاركون في معرض صحراء X العلا 2024 - الصورة من حساب وزير الثقافة

وتتعاون الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع Desert X على إقامة معرض صحراء X العلا 2024 في الهواء الطلق، حيث تشهد هذه الفعالية تألّق الأفق الصحراوي مع 16 تركيباً فنياً يحاكي التكوينات الصخرية من حوله، وتهدف إلى تعزيز تواصل الفنانين، وأمناء المعارض، والجماهير مع الطبيعة الصحراوية، واستقاء الإلهام من تفاصيلها المذهلة، ويجسّد المعرض جوهر التفرد والابتكار لفعاليات وادي كوتشيلا بولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويدعو عشاق الفن المعاصر لاستكشاف أروع التراكيب الفنية بتوقيع نخبة من الفنانين العالميين.

من المعرض الفني الدولي صحراء اكس العلا  Desert X AlUla في نسخته الثالثة
من المعرض الفني الدولي صحراء اكس العلا  Desert X AlUla في نسخته الثالثة

يُذكر بأن معرض صحراء X قد انطلق في وادي كواتشيلا، جنوب كاليفورنيا، ليكون منظمة فريدة من نوعها تأسست على حب الفن المعاصر والإيمان بقدرته في خلق حوار بين الثقافات، ليجمع المبدعين وعشاق الفنون ضمن أجواء مختلفة عن المتاحف النمطية، وصالات العرض التقليدية، ويهدف إلى إظهار جمال البيئة الصحراوية في تجربة بصرية تستجيب إلى أهم القضايا التي تلامس اهتمامات الناس في جميع أنحاء العالم.

من الأعمال الإبداعية في معرض صحراء X العلا 2024 الصورة من حساب وزير الثقافة
من الأعمال الإبداعية في معرض صحراء X العلا 2024 الصورة من حساب وزير الثقافة

ولقد أقام صحراء X معرضه الافتتاحي في العلا عام 2020 ليكون المعرض الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، وأول معارض صحراء X خارج الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تُعتبر العلا وجهة مثالية لاستضافة هذا النوع من المعارض الفنية العالمية باعتبارها مُلتقى تاريخي للحضارات على طرق التجارة القديمة، ومركزاً هاماً احتضن الفنون والثقافة والإبداع على مرّ السنين، حيث يخلق معرض صحراء X العلا حواراً ثقافياً بين الفنانين المحليين والعالميين، ويدعو عشّاق الفنون والإبداع إلى التفاعل مع كل عمل من وجهة نظرهم فكرياً، وعاطفياً، واجتماعياً، وتاريخياً.

الصور من موقع وحسابات "استكشف العلا" و"فنون العلا"، ومن حساب DESERT X من تصوير lance gerber .