فيلم جرس إنذار

"كنت أستذكر أزياء معلماتي وأطبقها" فايزة صالح تحدثنا عن دورها في فيلم جرس إنذار

رهف القنيبط
7 فبراير 2024

 يأتي أحدث الأفلام السعودية من منصة نتفلكس فيلم جرس إنذار من قلب مدرسة للبنات، حيث يندلع حريق مجهول المصدر، مثيرة التساؤلات عمّا إذا كان حادثًا أم مفتعلًا، فيلم جرس إنذار من بطولة خيرية أبو لبن وشيماء الطيب وأضوى فهد وعدد من نجوم.

يأخذك فيلم جرس إنذار المستوحى من أحداث حقيقية لعالم جديد ومختلف من أداء الممثلين المميز وحتى اختيار مناطق التصوير وصولًا إلى أزياء الممثلين حيث قامت منسقة الأزياء فايزة صالح بقيادة فريق الأزياء بفيلم جرس إنذار.

في فيلم جرس إنذار تميزت فايزة بعملية اختيار الأزياء النسائية حيث قامت بنقل الواقع بطريقة متفردة، أثناء مشاهدة الفيلم تهب عليك رياح الذكريات المدرسية من تنورة المعلمة الطويلة إلى الزي الرسمي للطالبات وصولًا إلى اختيار ربطات الشعر وحقائب الظهر، ولذا تعتبر عملية اختيار الأزياء واحده من أهم عوامل اللغة السينمائية، لانها تملك عدد من الدلالات والمعاني التي تدخلك في آلة للعودة بالزمن.

إليكم تفاصيل الحوار التي خاضته "هي" مع فايزة صالح للحديث عن تجربتها في تنسيق أزياء فيلم جرس إنذار

كيف بدأت في عالم تنسيق الأزياء؟ 

بدأت رحلتي العملية بتخصص مختلف تماما ولا يمت للأزياء بصلة، ولانني أحب الجمال والتفاصيل الصغيرة، كانت هوايتي تنسيق الأزياء لكن لم امتهنها بشكل فعلي إلا في عام 2020 حيث بدأت أعمل مع عدد من الإعلانات التجارية ومنها انطلقت لأعمل مع عدد من العلامات المميزة في عالم الأزياء منها الميوزك هب التابع لوزارة الثقافة الذي قمت بتنسيق أزياء الإعلان،  ومهرجان البحر الأحمر 2022 حيث قمت بتنسيق الأزياء لعدد من العازفات والعديد.

 

اوصفي لنا تجربتك في تنسيق الأزياء في فيلم جرس إنذار ؟ 

فيلم جرس إنذار هو أول تجربة سنيمائية لي، تعملت منها الكثير! مختلفة جدًا عن اي إعلان أو جلسة تنسيق أزياء مررت بها سابقًا، كانت تجربة ممتعة وتحدي كبير.

هل كنت تعتمدين نمط محدد في اختيار الأزياء؟

تنسيق الأزياء السينمائية مختلف عن تنسيق الأزياء المتعارف عليه، لان في تنسيق الأزياء السينمائية يجب أن اقرأ تفاصيل الشخصيات وتاريخها وكيف ممكن أن استوحي لباسها لتظهر الشخصية بشكل كامل وجرس انذار فيلم سعودي فكان يجب أن تبرز أزياء الثقافة السعودية في الفيلم.

خيرية أبو لبن في فيلم جرس إنذار
خيرية أبو لبن في فيلم جرس إنذار

 من أي دار أزياء تم اختيار الأزياء الممثلين ؟ 

اختيار الأزياء دائما ما يعتمد على القصة، ولان قصة جرس إنذار تدور في مدرسة اخترنا الأزياء من متاجر محليه متعددة، فالطلبات كانوا يرتدون المريول المعلمات تنانير وبلايز بمعنى أنها كانت أزياء رسمية، فكنت أتذكر أزياء معلماتي كيف كان وعلى أساسها كنت أختار ولا ننسى أنها كانت في حقبة زمنية  سابقة ومحددة فكان يجب أن أبرز الصيحات الخاصة بتلك الحقبة.

 أكثر ممثل استمتعت بالعمل معه ؟ 

الفريق كامل من ممثلين وممثلات والمخرج ومديرين الانتاج وقسم الأزياء وجميع الأقسام الآخرى كانوا رائعين ومحترمين ومحترفين، عشنا وعملنا مع بعضنا البعض فترة طويلة ليخرج الفيلم بالصورة هذه والحمدلله الذي حاز على إعجاب الجمهور.

فريق فيلم جرس إنذار

مواقف حدثت أثناء تنسيق الأزياء؟ 

كل يوم كان تحدي لأنها تعتبر أول تجربة لي، لما تأتي طلبات مفأجأه في نفس اليوم او يحصل تغيير كان يتطلب التصرف الصحيح والسريع وحصلت و الحمدلله استطعنا كقسم أزياء السيطرة والتجاوب بشكل سريع. أثناء العمل كانت معي منسقة الأزياء هناء ولها تجربة سابقة في هذا المجال، تعلمت منها الكثير وأصبحنا أصدقاء، وأيضًا مساعدتي حنين كان الفيلم اول تجربة لها وبالرغم من الضغط الكبيرعليها أنجزت وبشكل احترافي.

 اضواء فهد في فيلم جرس إنذار

كيف تبقين مطلعة على آخر الصيحات ؟

مواقع التواصل الاجتماعي لها الفضل الكبير في هذا الخصوص، أقضي ساعات في تصفح الصفحات الخاصة بالأزياء، وبكل تأكيد أنا متابعه لعروض الأزياء والمجلات اول بأول، وبطبعي أحب التفاصيل الصغيرة والبحث عن خطوات العمل الدقيقة في كل شيء جميل.

لقطات لفيلم جرس إنذار

لو اتيحت لك الفرصة تنسقي أزياء أي مشهور بالعالم من تختارين ؟

 أحلم أن أكون مسؤولة المتنسيق والمظهر للأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود، سفيرة السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية.

Credits

    في فيلم جرس إنذار تميزت منسقة الأزياء فايزة صالح بعملية اختيار الأزياء النسائية حيث قامت بنقل الواقع بطريقة متفردة من تنورة المعلمة الطويلة إلى الزي الرسمي للطالبات وصولًا إلى اختيار ربطات الشعر وحقائب الظهر