عودة معرض صحراء اكس العلا 2024 Image credit  hanna kravets

"في حضرة الغياب".. ترقبوا عودة معرض صحراء اكس العلا Desert X AlUla 2024

شروق هشام
17 ديسمبر 2023

تحت عنوان "في حضرة الغياب" يعود المعرض الفني الدولي "صحراء اكس العلا"  Desert X AlUla" في نسخته الثالثة، في قلب المناظر الطبيعية المذهلة لصحراء العُلا .. مُلتقى الفنون والطبيعة والإنسانية .. الذي سيحتضن مجموعة متنوعة من الأعمال الإبداعية المعاصرة، لفنانين سعوديين وعالميين، بين التضاريس الصحراوية المذهلة في العلا، والذي يعتبر من أبرز فعاليات مهرجان فنون العُلا في نسخته الثانية، وهو المهرجان الذي يمثل رحلة من الإلهام في عالم من الجمال والإبداع للاحتفال بالأعمال الفنية المعاصرة والشواهد الأثرية العريقة، في أرض الحضارات.

مارسيلو دانتاس يشارك في تقييم المعرض
مارسيلو دانتاس يشارك في تقييم المعرض

عودة معرض صحراء اكس العلا في نسخته الثالثة

يعود معرض صحراء اكس العُلا الدولي Desert X AlUla 2024 في نسخته الثالثة، في الهواء الطلق في قلب المناظر الطبيعية المذهلة لصحراء العُلا، وهي النسخة التي ستقام خلال العام المقبل تحت عنوان "في حضرة الغياب"، والذي يعد من أبرز فعاليات مهرجان فنون العُلا، الذي سيقام خلال الفترة من 9 فبراير إلى 23 مارس 2024.

مايا الخليل تشارك في تقييم المعرض
مايا الخليل تشارك في تقييم المعرض

وفي إطار ذلك أعلنت المديرة التنفيذية للفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا "نورا الدبل"، عبر حسابها الرسمي في "انستجرام"، عن عودة النسخة الثالثة من المعرض الدولي في الهواء الطلق معرض صحراء × العُلا في قلب المناظر الطبيعية المذهلة لصحراء العُلا.

من أعمال المعرض في نسخة عام 2022 من معرض صحراء × العُلا الدولي
من أعمال المعرض في نسخة عام 2022 من معرض صحراء × العُلا الدولي

وأشارت "نورا الدبل" إلى أن معرض Desert X AlUla 2024 في نسخته الثالثة يعد من أبرز فعاليات مهرجان العلا للفنون، وستقام هذه النسخة تحت تقييم "مايا الخليل" و"مارسيلو دانتاس"، منوهة إلى أن معرض هذا العام يحمل عنوان "في حضرة الغياب"، ويستكشف فيه الفنانون المشاركون أفكاراً غير مرئية يصعب التعبير عنها، إذ غالباً ما تُعتبر الصحاري مساحاتٍ شاسعة من الخواء، صامتة وساكنة، ولكنها تحتوي في الواقع أكثر مما تراه العين.

من الاعمال السابقة في معرض صحراء × العُلا الدولي
من الاعمال السابقة في معرض صحراء × العُلا الدولي

ومن جانبه أشار حساب "فنون العلا" إلى أن معرض صحراء X العلا 2024 يعود إلى طبيعة أرض الحضارات تحت عنوان "في حضرة الغياب"، وذلك خلال الفترة من 9 فبراير إلى 23 مارس، حيث سيكتشف الفنانون في هذا المعرض المُقام في الهواء الطلق، الجماليات المخفية الأبعد، وراء الجمال الظاهر، وذلك بتعاون إبداعي بين "مايا الخليل" و"مارسيلو دانتس".

من الأعمال السابقة في معرض صحراء × العُلا الدولي
من الأعمال السابقة في معرض صحراء × العُلا الدولي

معرض صحراء X العلا 2024

يقدم معرض صحراء X العلا 2024 بموسمه الثالث مجموعة متنوعة من الأعمال الإبداعية المعاصرة، لفنانين سعوديين وعالميين، بين التضاريس الصحراوية المذهلة في العلا، ويُعتبر المعرض الذي يستقبل ضيوفه مجاناً، المعرض الأول من نوعه مع تراكيب وأعمال فنية تُحاكي المناظر الطبيعية الساحرة في المملكة العربية السعودية، فيما يهدف المعرض إلى تعزيز الحوار الإبداعي بين الفنانين، وأمناء المعارض، والجمهور المحلي والعالمي برؤية مستوحاة من الطبيعة الصحراوية، وتفاصيلها الاستثنائية.

من الاعمال الفنية السابقة في Desert X AlUla
من الاعمال الفنية السابقة في Desert X AlUla

ويعد معرض صحراء X العلا من أبرز فعاليات مهرجان العلا للفنون الذي سينطلق بنسخته الثانية خلال الفترة من 9 فبراير إلى 23 مارس 2024 ، والذي يعد من أبرز الفعاليات السنوية على الساحة الفنية العالمية، حيث يحتفل مهرجان العلا للفنون سنوياً بالأعمال الإبداعية على مُختلف أشكالها وأنواعها مع معارض الفن المعاصر، العروض السينمائية المميزة، التراكيب الفنية في الهواء الطلق وغيرها الكثير من الفعاليات الفنية والنشاطات الثقافية في جميع أنحاء العلا، كرحلة عنوانها الإلهام في وجهة عريقة احتضنت إرث الحضارات الإنسانية وروائع الفنون عبر التاريخ.

معرض صحراء X

من الاعمال الفنية في نسخ سابقة من معرض صحراء × العُلا الدولي
من الاعمال الفنية في نسخ سابقة من معرض صحراء × العُلا الدولي

يُذكر بأن معرض صحراء X قد انطلق في وادي كواتشيلا، جنوب كاليفورنيا، ليكون منظمة فريدة من نوعها تأسست على حب الفن المعاصر والإيمان بقدرته في خلق حوار بين الثقافات، ليجمع المبدعين وعشاق الفنون ضمن أجواء مختلفة عن المتاحف النمطية، وصالات العرض التقليدية، ويهدف إلى إظهار جمال البيئة الصحراوية في تجربة بصرية تستجيب إلى أهم القضايا التي تلامس اهتمامات الناس في جميع أنحاء العالم، وتميّز صحراء X منذ تأسيسه عام 2017 بإطلاق سلسلة من معارض الفن المعاصر التي تُحاكي المواقع الصحراوية من خلال تركيبات ومجسّمات إبداعية لفنانين مشهورين تتناول مواضيع بيئية، ثقافية، روحانية وغيرها الكثير، ولقد أقام صحراء X معرضه الافتتاحي في العلا عام 2020 ليكون المعرض الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية، وأول معارض صحراء X خارج الولايات المتحدة الأمريكية.

من الاعمال الفنية في نسخة عام 2022 من معرض صحراء × العُلا الدولي
من الاعمال الفنية في نسخة عام 2022 من معرض صحراء × العُلا الدولي

وتُعتبر العلا وجهة مثالية لاستضافة هذا النوع من المعارض الفنية العالمية باعتبارها مُلتقى تاريخي للحضارات على طرق التجارة القديمة، ومركزاً هاماً احتضن الفنون والثقافة والإبداع على مرّ السنين، حيث يخلق معرض صحراء X العلا حواراً ثقافياً بين الفنانين المحليين والعالميين، ويدعو عشّاق الفنون والإبداع إلى التفاعل مع كل عمل من وجهة نظرهم فكرياً، وعاطفياً، واجتماعياً، وتاريخياً.

الصور من حسابات "استكشف العلا" و"فنون العلا"، ومن حساب DESERT X من تصوير lance gerber .