خاص "هي": هوية الإبداع السعودي في 2023  قوة المـواهـب الشبـابـيـة السعودية أمــام العالم

خاص "هي": هوية الإبداع السعودي في 2023 قوة المواهب الشبابية السعودية أمام العالم

22 سبتمبر 2023

الفن والإبداع وليد اللحظة اليوم في عصر فني جديد تقوده طاقة شبابية لوضع السعودية في طليعة المشهد الإبداعي العالمي. تقف أمام الكاميرا وخلفها القوة الروحية للجيل السعودي الجديد. ضوء على نسيج نابض بالحياة من المواهب التي ترجمت المشهد الإبداعي في السعودية. يمثل كل فرد في هذه المجموعة المختارة من الفنانين والموهوبين قصة فريدة وملهمة تعكس التعبيرات الفنية المتنوعة وتطلعات الرؤية، والإبداع الكامن الذي تحمله هذه الأرض الواعدة.

نقدم بين أيديكم نتاج عمل إبداعي يجمع الفنان الموسيقي مشعل تمر، والفنانة التشكيلية غيداء الغانم، وجامعة القطع الأثرية غدي الشريف، والمصور الفوتوغرافي أنس الفوزان، ومؤسستي العلامة السعودية تربة نازك الخليفي وسارة العميل، والشريك المؤسس للعلامة السعودية الشبابية فهد الجميعة.

ولأن الابتكار نتاج عادات وثقافات، اخترنا أن يكون موقع التصوير في مساحة "بوفيه" التي صممت بوحي من ثقافة وأسلوب حياة المنطقة، حين تجتمع الأفكار والمواهب على سفرة الإبداع بين التقاليد والحداثة، وبروح سعودية جمعت بين التراث والثقافة بمفاهيم عصرية.

غدي الشريف

فستان ابيض من Riyeka studios، Recherché Fashion Gallery تنورة من Be Fashion  وشاح نبتة العرعر من تصميم سلمى وائل وغدي وproduct care
فستان ابيض من Riyeka studios، Recherché Fashion Gallery
تنورة من Be Fashion
وشاح نبتة العرعر من تصميم سلمى وائل وغدي وproduct care 

 

استطاعت غدي الشريف التي تخصصت في جمع القطع الأثرية خلق تجربة حسية ملموسة تذكيرا بماضي السعودية. وابتكرت رؤية ومنصة متوازنة بالتقاليد والعادات والمعتقدات لكل من يبحث عن مرجع في الثقافة والتراث بالسعودية.

تربطك علاقة فريدة بالأزياء وثقافة الفن، حدثينا أكثر عن منصة Wear it Local؟

أحاول من خلال منصة wear it local الترويج لاقتناء وارتداء القطع المحلية، وتشجيع الآخرين على اعتماد الإنتاج المحلى حتى نتمكن مجتمعين من تسليط الضوء على المهارات المحلية والاحتفاء بجمالية تصاميمها، ودعم بعضنا البعض من خلال الموضة.

بالحديث عن ثقافة تجميع القطع الفنية والتحف الأثرية، كيف اكتشفتِ هذا الشغف؟ وما قصة أول قطعة اقتنيتِـها؟

اقتنيت أول قطعة لي قبل 15 عاما من جدتي "ظبية" رحمها الله. وكانت خاتما من الذهب الهندي القديم عمره أكثر من 45 سنة، ويتوسطه حجر أخضر كريم. وأدركت أنه أصبح لدي قصة أرويها، وليس فقط خاتم أتزين به، وبعد ذلك أصبحت أجمع قصصا أكثر من القطع التي أقتنيها.

ما الأهمية الثقافية في جمع أنواع مختلفة من الفن؟ وهل للقطع التراثية من السعودية قيمة ثمينة؟

الأهمية في هذا الأمر تكمن في أن الشخص يستطيع أن يكوّن مكتبة أو أرشيفا ثقافيا في منزله من خلال جمع هذه القطع، ومنها يبدأ بسرد القصص عن هذه الثقافات المختلفة، ويبدأ سلسلة من الحوارات المثيرة.

فيما يخص القطع السعودية التراثية أرى أنها من أعظم القطع التي بدأت في اكتشافها، سواء كانت من تنوع الخامات أو من الابتكار والإبداع نظرا لتاريخها، ومن تنوع الحرفة نفسها خصوصا عندما نجد أن بعض المعادن مثل الحديد والفضة وأحيانا الذهب يستخدم في نسج الملابس.

تملكين الكثير من القطع الفنية التي جمعتها من ثقافات مختلفة، هل تحرصين على تقييمها من حيث الأصالة والقيمة التاريخية؟

من ناحية مبدأية لا أحرص على فعل ذلك، لأن أغلبية مصادر بحثي تكون من "كولكترز"، وهم غالبا موقع ثقة. ما أحرص عليه هو التدقيق في تفاصيل هذه القطع والبراعة الحرفية في صناعتها. يمكن التأكد من تاريخ انتاج بعض القطع من خلال بعض التفاصيل مثل الزخارف أو المواد المستخدمة في صناعتها.

نازك الخليفي

نازك الخليفي

مزجت مؤسستا تربة استوديو نازك الخليفي وسارة العميل، الجماليات التقليدية مع التصاميم المعاصرة بأسلوب جريء جدا يمثلهما بواقعية تامة. ومع تغير التيارات فيما يتعلق بمفهوم ارتداء العباءة، أرادت المصممتان الاحتفاء بالقطع والأزياء الأساسية التي ترتديها المرأة السعودية. وعكست تصاميمهما إبداعات دمجت الثقافة السعودية في تنسيق الأزياء والابتكار في تصميم "النقاب" بمفهوم شبابي يجسد جزءا من هوية المرأة السعودية.

صنعتم علامة تربة بهوية سعودية قوية، ولا يمكن مقارنتها بأي علامة في السوق، هل تتوقعون أن سر نجاحكم هو مفهوم "النقاب" بشكل عصري؟

السؤال يحتمل بضعة أوجه للإجابة. أولا إن كان سر نجاح العلامة هو مفهوم النقاب بشكل "عصري" فهذا يعني أننا لم ننجح بعد، مع أننا حاولنا استهداف فئة المنقبات أو الملثمات، إلا أنهن لم يقتنعن بعد بتجربة تصاميم خارجة عن نطاق المألوف.

وفي الجانب الآخر، علامة تربة استوديو تركز على مفهوم أكبر من مجرد "النقاب". العلامة تأخذ مفهوم اللباس المحتشم بشكل واسع وبمفهوم فلسفي. ما هو اللباس المحتشم؟ وما حدوده؟ وكيف يمكننا أن نصمم ملابس محتشمة ومواكبة لوقتنا الحاضر في الوقت ذاته من دون أي تصنيف أو تحديد لفئة معينة؟ من وجهة نظرنا اللباس المحتشم فلسفة واسعة تتضمن الجنسين الإناث والذكور. وهي فلسفة تأتي من ديننا الإسلامي بوجه عام.

هل تعكس العلامة أسلوب حياتكما بشكل واقعي؟ أو بمعنى آخر: هل أنتما منقّبتان بالفعل؟

تربة استوديو هي عالم، وأسلوب حياة لأكثر من فئة معينة أو جنس معين. أما كوننا منقبات أو لا، فهذا موضوع شخصي.

ما تعريف النقاب أو الأسلوب المحافظ في تنسيق الأزياء؟ وكيف استطعتما ابتكاره بأسلوب عصري يواكب اتجاهات الموضة؟

الأسلوب المحافظ أو المحتشم له ارتباط بثقافتنا وبديننا الإسلامي الذي حث على هذا النوع من اللباس. من هذا المنطلق درسنا جوانب اللباس المحتشم، ومن خلال البحث والتجربة حاولنا ابتكار أسلوب يخدم الجيل الجديد. نريد عندما يرى الرائي هذا الأسلوب أن يصفه بـstylish أو مواكب للموضة، بغض النظر عن حالته إن كان هو إنسان محافظ، ومحتشم أم لا.

ما تنبؤاتكم لموضة streetweet في السعودية؟ وكيف تخططون للبقاء في طليعة الاتجاهات دون الخروج عن نهج العلامة؟

لا نستطيع التنبؤ بالمستقبل، ولكن ما سنفعله، إن شاء الله، هو إكمال العمل على فلسفة ونهج العلامة بتصميم مجموعات تهدف إلى مناقشة الموضوعات التي نريد طرحها في هذا العالم المجهول ورحلة الإنسان في الحياة، وعلى أمل تقديم ملابس تخدم الفئة التي تحتاج إلى هذا النوع من التصاميم. تربة استوديو كتاب، وكل مجموعة هي فصل من هذا الكتاب.

تقدم تربة خطَّ تصنيع بالكامل من مواد تمت إعادة تدویرھا لإنتاج حقائب وبناطیل جینز، ما أهمية وجود علامة سعودية مستدامة اليوم؟

موضوع الاستدامة موضوع مؤرق للغاية. إننا نعيش في زمن الكثرة والاستهلاك، ونحن نحث دائما على التصنيع بوعي، والشراء بوعي والحرص على عدم الإسراف. موضوع الاستدامة يجب أن يكون ضمن فلسفة كل علامة في هذا الزمن. وهو بالتأكيد جزء من علامة تربة استوديو.

فهد الجميعة

الأزياء من 1886
الأزياء من 1886

 

جسدت علامة 1886 المرونة والابتكار، واستطاع كل من مؤسسي العلامة فهد الجميعة وخالد الجماز ومتعب الزايدي ترك بصمة لا تمحى في عالم الأزياء السعودية. ويعمل شغفهم والتزامهم بمهنتهم على إعادة تشكيل التصورات وتحدي الصور النمطية لأزياء موضة الشارع في السعودية والمنطقة ككل، فهد الجميعة يمثل الجيل الجديد من الموهوبين في السعودية، ويطمح إلى أن تصبح علامتهم التجارية مرجعا للأزياء العالمية.

كيف بدأت في بناء هوية 1886؟

العملية بدأت برؤية واضحة وهدف محدد، وهو تقديم علامة تجارية سعودية بطريقة عصرية وجذابة، وتنافس العلامات التجارية العالمية. هذا الهدف كان الأساس الذي بنينا عليه هوية 1886. نحن نركز على التفاصيل الدقيقة، والإبداع في التصميم، والجودة العالية في المواد والتصنيع.

وصلت العلامة إلى العالمية، وشهدنا لكم عرضا خاصا للأزياء الشبابية في باريس من ضمن 100 براند سعودي، كيف تصف هذه المرحلة للعلامة؟ وهل حققتم الأحلام؟

هذه المرحلة هي بالتأكيد إنجاز كبير لنا وإشارة إلى النجاح والتقدم الذي حققناه. ولكننا نرى أن الطريق للأمام ما زال طويلا، والحلم الأكبر هو أن نكون مرجعية في عالم الموضة العالمي، وليس فقط في المملكة العربية السعودية.

علامة 1886 تدعم الشباب وتصنع لهم الفرص، إلى أي مدى تتأثرون بالشباب اليوم والترند في العالم؟

نحن نؤمن بأن الشباب هم القوة الدافعة وراء الابتكار والتطور في عالم الموضة وغيرها. نحن نتأثر بأفكارهم، وطاقتهم، وشغفهم. كما نحاول دائما أن نبقى على اطلاع على الاتجاهات العالمية، ولكن مع الحفاظ على هويتنا.

أسستم علامة قوية وبارزة وتجربة تسوق مميزة ومختلفة في السعودية، ما الخطط التي تتبعونها لضمان بقاء علامتكم التجارية ذات صلة بصناعة سريعة التغير؟

المفتاح هو الابتكار المستمر، والاستماع إلى عملائنا. نحن نستثمر في البحث والتطوير، ونتابع باستمرار التقدم التكنولوجي. السعودية هي أرض الثقافات المتنوعة والتراث الغني، وموطن الحضارات القديمة، ومركز الابتكار الحديث، وتجسد الروح الأصيلة للشرق مع رؤية ثاقبة للمستقبل.

أنس الفوزان

بدلة من Random identities
بدلة من
Random identities

استطاع المصور الفوتوغرافي والمخرج الإبداعي في Double Studio أنس الفوزان باستخدام كاميرته بذكاء أبداعي إثارة مشاعر الفضول وإلقاء الضوء على جمال وتعقيد المشاهد الإبداعية التي يصنعها في جلساته التصويرية.

كمصور فوتوغرافي، كيف تصف علاقتك بالموضة؟

يجب على الفنان بوجه عام أن يكون مُلمّا في المجال المتخصص فيه، وبصفتي مصورا يجب عليّ أن أهتم بماضي الموضة وبدايته، وكل ما هو جديد في عالم الموضة، وما توصل إليه العالم في التصوير والتصميم والإخراج.

توجهت لتصوير الأزياء والمنتجات بنهج البوب، حدثنا عن هذا التوجه والأسلوب في التصوير. 

أحب دائما أن أجعل الفن يتحدث، وبالتالي فأنني في  التصوير أحب أن أروي قصة من خلال الصورة، حيث أجعل لكل ما في الصور من مكان التصوير والزي والعارض أو العارضة والماكياج وتعديل الصور قصة تصل إلى المتلقي كما أريد.

 كيف يمكنك مواكبة أحدث اتجاهات الموضة؟ وكيف تدمج هذه الاتجاهات في عملك؟

مهم جدا للفنان أن يتابع جديد الفن بوجه عام، وفي تخصصه بشكل أكثر، حتى يستطيع أن يعكسه في أعماله الفنية أو مع عملائه.

كيف تحدد أسلوبك الفريد بصفتك مصور أزياء؟ وكيف طورت هذا الأسلوب مع مرور الوقت؟

مهم جدا أن ينعكس أسلوبك في التصوير من ناحية توزيع الإضاءة أو نمط التعديل وجعله توقيعا تُعرف به.

ما رأيك بثورة الذكاء الاصطناعي في التصوير الفوتوغرافي؟ وما مكانة المصور كفنان اليوم؟ وكيف تخطط للبقاء على اطلاع بهذه التغييرات؟

في عام 2010 كنت أرى أن أي تعديل على الصورة يغير من جمالها، لكن الآن الجميع يجري تعديلات على الصور ويعد ذلك شيئا أساسيا. إن استخدام الذكاء الاصطناعي أو أي طريقة فنية يعتمد على المخرج النهائي ونظرته الجمالية.

كيف تلهمك المواهب الإبداعية السعودية في عملك؟ وهل تتدخل في التوجه الإبداعي كمصور؟

 من أجمل الأشياء أن أروي قصة فنان من خلال الصور، وهو ما يجعلني شغوفا أكثر في مجالي الإبداعي ويزيد من تغذيتي البصرية.

مشعل تمر

تيشرت وسروال من Noble& fresh كارديجان من Not Boring
تيشرت وسروال
من Noble& fresh
كارديجان من Not Boring

جذب الجماهير بصوته المفعم بالحيوية وبعروضه الرائعة وموسيقاه الاستثنائية. نحت الفنان الموسيقي مشعل تمر مساره الخاص، وجعل الموسيقى وسيلة للتعبير عن مشاعره.

مشعل تمر من أرشيف الذكريات، كيف ومتى اكتشفت شغفك بالغناء؟

أنا الآن في إجازة عائلية وأمي بجانبي. كنت في الرابعة من عمري عندما حدث ذلك، لذا كانت ذاكرتي ضبابية، ولكن والدتي هنا الآن، وسأريكم كلماتها بنفسها. "مرحبا لكل من يقرأ الآن! أنا والدة مشعل. عندما كان في الرابعة من عمره كنا في متحف، وسمعه أحد الأشخاص يهمهم ويدندن، فأوقفنا وسألنا عما إذا كان ابني في الجوقة. أجبت بلا، هو ليس كذلك. قال الغريب: حسنا هل يغني؟ ولم يتوقف مشعل عن الهمهمة منذ ذلك الحين".

 لديك أكثر من 800 أغنية غير منشورة، ما السبب؟ وهل لديك خطة لتقديمها؟

لم يكن لدي خطة أبدا. بصراحة لم أعتقد أن أيا من هذا سيصبح ممكنا، أو أنني سأصبح موسيقيا. لقد كتبت كل تلك الأغاني خلال فترة جائحة "كوفيد"، ووقعت في حالة من الاكتئاب، وهذه الأغاني هي سبب وجودي هنا اليوم. سيكون ألبومي القادم Home Changing مكونا من مجموعة مختارة بعناية من الـ800 أغنية، وستكون بطريقة تحكي قصة رحلة الخروج من هذا الاكتئاب. إنني أحتفظ بالتسجيلات حتى يتمكن الجمهور من سماع صوتي كما كان في تلك الفترة الزمنية، ومع متابعتهم للاستماع للألبوم سيلاحظون صوتي ينمو وينضج. آمل أن تساعد هذه الأغاني شخصا آخر كما ساعدتني في تلك المرحلة.

لون الغناء الذي تبتكره جديد وفريد وغريب، فكيف تقبله الجمهور؟ وكيف تصف هذا النوع من الغناء؟

دائما ما يمثل تقديم شيء جديد إلى الجمهور مخاطرة، وخاصة عندما يكون موسيقى لم يسمعوا شيئا يشبهها من قبل، أولا يمكنهم تحديد هويتها. الحمد لله أثناء جولتي، شاهدت ردود الفعل مباشرة، وكان الاستقبال رائعا. لذلك أقول إن الموسيقى هي مزيج من كل ما سمعته خلال نشأتي في السعودية. فمن الآلات التقليدية في المنزل إلى المسارح الموسيقية التي وصلنا لها الآن، إنها حرية مطلقة للتعبير عن الذات ومتغيرة باستمرار. وبينما تتجه المملكة العربية السعودية نحو عام 2030، يشرفني أن ألعب دورا صغيرا يلهم الشباب لاقتناء أي آلة موسيقية يحبونها، ويصنعون الموسيقى التي يحبونها، ليحولوا خيالهم إلى واقع.

 من المؤثرون الموسيقيون الذين يلهمونك في عملك؟ ولماذا؟

"رايان تيدر" هو مثلي الأعلى، وخاصة في تأليف الأغاني. لقد كتب عدداً من أعظم الأغاني المعروفة في تاريخ البوب فكتب أغاني لـOneRepublic ولـ"بيونسيه" ولـ"جوناس براذرز"، وغيرهم الكثير وظل دائماً متواضعا ولطيفا. كما أعتبر "تونيتا" من المؤثرين الموسيقيين الذين ألهموني، فهو منذ ثمانينات القرن الماضي، كان يؤلف مئات الأغاني في القبو الخاص به، ويعزف ويسجل جميع الآلات بنفسه. ألهمني أن أكون حراً تماما في موسيقاي وألا أدع أي عقبة تمنعني من التعبير عن نفسي بأي طريقة كانت.

 وقفت على مسارح عالمية ومحلية، ما الذي يمكن أن يتوقعه المعجبون منك في الأشهر أو السنوات المقبلة؟

يتابعني معجبون داخل السعودية وخارجها، ولله الحمد. لا يزال الأمر سرياليا بالنسبة لي، ويسعدني أنني أثرت في معجبين بطريقة إيجابية، لمساعدتهم على مواجهة الحياة من خلال ما قدمت من أغان. وسيرون أفضل أعمالي في القادم من الأيام إن شاء الله.

 في2023 ما النظرة التي رسمتها للعالم بصفتك مغنيا من السعودية؟

ليس لدي أي فكرة، وخاصة في عام 2023. لكنني كنت دائما من محبي ألعاب الفيديو، وحلمي أن أسمع يوما ما بعض أغنياتي ترافق إحدى هذه الألعاب.

غيـداء الغانم

بدلة من تصميم Jabador، Recherché Fashion Gallery  اقراط وسوار من Be fashion حذاء من Be fashion
بدلة من تصميم
Jabador، Recherché Fashion Gallery
 اقراط وسوار من Be fashion
حذاء من Be fashion

 

استخدمت الفنانة التشكيلية غيداء الغانم الفن للتعبير عن مهاراتها الإبداعية، وصوّرت أفكارها وعواطفها في لوحاتها الفنية. وقد اعتمدت أساليب مختلفة للتعبير عن رؤيتها، وركزت على التقاط موضوعات مختلفة. وهي تهدف إلى تجسيد الموضوع بدقة داخل فوضى الألوان الصاخبة.

أسلوبك في الفن حيوي وجريء. وتطغى على أعمالك ثورة من الألوان الصاخبة، ما علاقتك مع الألوان؟

خليط من الألوان يعبر عن أسلوب الحياة من المشاعر المختلفة، كالفرح، والحزن والغضب. فمثلا يعبر اللون الأحمر عن الغضب، والأصفر عن الفرح، والأخضر عن الطبيعة والطمأنينة، وهكذا أعبر بأسلوبي في الفن، فتصل رسالة فني من خلال الألوان.

ما المشاعر التي تعيشينها وتكتشفينها أثناء ابتكارك لعمل ما؟

حين أمسك الفرشاة، أحاول دائما أن أعبر عن الأحداث التي تدور حول العالم، ولا سيما ما يدور في ذهني للتعبير عن مشاعري على حسب الظروف من حزن، وفرح، وانفعال، أو هدوء. أحاول دائما نشر التوعية حين أبتكر بطريقة فردية ولغاية أعمل لنقلها إلى المشاهد.

تعلمت كثيرا أثناء ابتكاري واكتشافي للفن. وأتمنى من العالم فهم صيغة فني كحل لغز وهذا ما يميزه.

غيداء والفن، كيف تصفين علاقتك مع الفنون بأشكالها وألوانها؟

أعتقد أن الألوان الصاخبة الجريئة تعبر عن شخصيتي. حين لا يفهمك أحد أريهم فنك ليفهموا شخصيتك.

فوضى الألوان فلسفة مفاهيمية تعكس تصورك، لماذا؟

أكثر ما يدور حول فني أنه مستوحى من فوضى الألوان. الألوان تجذب المشاهدين، وحين يتأمل الشخص الرسمة جيدا يبدأ استيعاب فوضى الألوان وما ترمز له، ويبدأ بفهم الرسالة الفنية فقط عن طريق صخب الألوان، وهذا ما يميز الفن.

ما هوية الفن اليوم في السعودية؟

حين أرسم دائما ما أبرز هويتي المميزة، في ثقافتي وتراثي وعاداتي وتقاليدي، عن طريق الرسم. وهذا ما يميز الرسام الذي يبرز هويته، أشعر بالفخر والاعتزاز بثقافتنا السعودية واتصالها بالأنماط الفنية، مثل فن القط العسيري، والسدو، والروشن بنقوشها المختلفة، وهذا ما يميزنا، فنحن نجمع بين الحفر والتقشف والتلوين، وبذلك يبرز جمال وهوية الفن السعودي.

Credits

    إعداد وتنسيق:

    MAHA ALHAWITI - MASHAEL ALDAKHEEL

     

    تصوير:

    HAJAR ALI

     

    مساعد تصوير:

    MESHAL ALHALAFI

     

    خبيرة المظهر:

    LULUA ALWADAANI

     

    مساعد خبير مظهر:

    SULTAN ALMULHIM

     

    ماكياج:

    SUMAYAH ALI

     

    شعر:

    AISHA AlSHAMARI

     

    تم التصوير في مطعم بوفيه الرياض