أجمل أماكن سياحية في المجر ننصح بزيارتها في عطلات 2024

أجمل أماكن سياحية في المجر ننصح بزيارتها في عطلات 2024

 عبير شرارة

تحتفظ المجر أو هنغاريا بمكانة خاصة لدى عشاق السفر والسياحة، بفضل تراثها المعماري التاريخي وأجوائها الثقافية ومشاهد الطبيعة الفاتنة التي تستمدها من نهر الدانوب، فهي واحدة من الوجهات الأوروبية الرائعة التي تستحق الزيارة والاستكشاف في 2024.

أجمل وجهات السياحة في المجر لعطلات 2024 بواسطة kalmarfoto
أجمل وجهات السياحة في المجر لعطلات 2024 بواسطة kalmarfoto

ونتعرف اليوم على مجموعة من أبرز أماكن سياحية في المجر وأفضل وجهات سياحية يمكن زيارتها في هنغاريا، فهي مثالية للعطلات العائلية والرومانسية الساحرة، بفضل ما تضمه من مقومات الجذب السياحي والأجواء النابضة بالحياة..

بودابست

بودابست متألقة بمعالم التاريخ الساحرة بواسطة  Godot13
بودابست متألقة بمعالم التاريخ الساحرة بواسطة  Godot13

لن تكتمل أي تجربة للسياحة في المجر دون الإنغماس في جاذبية بودابست عاصمة البلاد المتألقة بجمال الماضي والحاضر، وتطل بودابست على ضفاف نهر الدانوب المهيب، وتقدم تشكيلة من نماذج الهندسة المعمارية التاريخية المذهلة، مثل مبنى البرلمان المجري الشهير وقلعة بودا وكنيسة القديس ستيفن، ويمكن التنزه على طول جسر Chain Bridge أو الاستمتاع بالمياه الهادئة في حمام Széchenyi الحراري للاستمتاع بتجربة استرخاء في بودابست، كما إن أجواء المدينة المفعمة بالحيوية والأسواق الصاخبة والحياة الليلية الساهرة تجعلها وجهة مثالية للمسافرين من جميع الأذواق.

قلعة بودا وكاسل هيل

قلعة بودا من أجمل وجهات سياحية في المجر بواسطة Alex Proimos
قلعة بودا من أجمل وجهات سياحية في المجر بواسطة Alex Proimos

تقع قلعة بودا على الضفة الغربية لنهر الدانوب، وهي بمثابة شهادة على ماضي المجر الملكي، وهي بمثابة مجمع التاريخي يضم المعرض الوطني المجري ومتحف تاريخ بودابست، ويستمتع الزوار بإستكشاف القلعة للتعمق في التراث الغني للبلاد، كما يمكن المشي عبر هضبة القلعة Castle Hill إلى الشوارع المرصوفة بالحصى الساحرة ومنازل العصور الوسطى والمناظر البانورامية للمدينة، بالإضافة الى فرصة زيارة حصن Fisherman's Bastion  المذهل، وهو شرفة تشبه القصص الخيالية توفر مناظر خلابة لبودابست.

بحيرة بالاتون

بحيرة بالاتون هي أكبر بحيرة للمياه العذبة في أوروبا الوسطى، وتقع في منطقة ترانسدانوبيان في المجر، وتوفر البحيرة مناظر طبيعية خلابة تحيط بها التلال ومزارع الكروم الساحرة، وتتألق البحيرة بالعديد من الشواطئ، مما يجعلها مكانًا شهيرًا للحمامات الشمسية والسباحة وممارسة الرياضات المائية، كما تتوفر وسائل الترفيه مثل المنزلقات المائية وملاعب الكرة الطائرة الشاطئية والمقاهي على شاطئ البحر.

وتعتبر بحيرة بالاتون ملاذاً لعشاق الإبحار وركوب الأمواج شراعيًا، حيث تجذب بالاتون الزوار الباحثين عن الاسترخاء والمهرجانات النابضة بالحياة، كما يمكن استكشاف المدن الساحرة الواقعة على ضفاف البحيرة مثل Siófok وTihany  .

إيجر

مدينة إيجر من أجمل وجهات سياحية في المجر بواسطة vinti
مدينة إيجر من أجمل وجهات سياحية في المجر بواسطة vinti 

إيجر هي مدينة تاريخية تقع في شمال المجر، وتتميز بالعديد من المعالم التاريخية الفريدة مثل قلعة إيجر، حيث تقع على تلة مطلة على المدينة وتم بناؤها في القرن الثالث عشر، ولعبت دورًا حاسمًا في دفاع المجر ضد الإمبراطورية العثمانية، ويمكن للزوار استكشاف أراضي القلعة والتي تشمل قصر الأسقف المصمم على الطراز القوطي، والمئذنة التركية التي توفر إطلالات بانورامية على المدينة، أما كنيسة إيجر المعروفة باسم كاتدرائية بازيليكا القديس يوحنا الرسول، فهي كنيسة كبيرة على الطراز الباروكي تقع في قلب المدينة وتتألق بواجهتها الرائعة وديكوراتها الداخلية ولوحاتها الجدارية الساحرة.

وساحة دوبو هي الساحة المركزية النابضة بالحياة في إيجر، وتحيط بها المباني التاريخية والمقاهي الساحرة، كما تشتهر مدينة إيجر بحماماتها الحرارية التي توفر الاسترخاء وتجديد النشاط، وتتألق الحمامات الحرارية والتركية بمجموعة من المسابح الداخلية والخارجية وغرف الساونا ومرافق العلاجات.

سيجد

تقع مدينة سيجيد Szeged في الجزء الجنوبي من المجر، وتشتهر بأجوائها النابضة بالحياة وبهندستها المعمارية الجميلة وفعالياتها الثقافية ومأكولاتها الشهية، وأبرز معالم المدينة هي كاتدرائية سيجد وهي كنيسة رائعة على الطراز الرومانسكي الجديد تهيمن على أفق المدينة، وقد تم بناؤها في أوائل القرن العشرين، ويمكن للزوار استكشاف المناطق الداخلية للكاتدرائية بنوافذها الزجاجية الملونة المذهلة والاستمتاع بالمناظر البانورامية من البرج.

كما تعد ساحة Dóm بمثابة قلب مدينة سيجيد ومكان التجمع للسكان والسائحين، وتضم الساحة عدة معالم هامة مثل قاعة المدينة والكنيسة الأرثوذكسية الصربية وقصر ريوك، وتستضيف الساحة أيضًا العديد من الفعاليات والمهرجانات والحفلات الموسيقية خلال أشهر الصيف.

ويعد حمام Szeged في الهواء الطلق الواقع على ضفاف نهر تيسا وجهة شهيرة للاسترخاء والاستجمام، ويقدم مجموعة من المسابح الخارجية والحمامات الحرارية والمنزلقات المائية للاستمتاع بالمياه الحرارية العلاجية وأشعة الشمس.

بيكس

مدينة بيكس من أجمل أماكن سياحية في المجر بواسطة M.Maselli
مدينة بيكس من أجمل أماكن سياحية في المجر بواسطة M.Maselli

بيكس هي مدينة تاريخية تقع في جنوب غرب المجر، وتشتهر بتراثها الثقافي الغني والهندسة المعمارية المحفوظة جيدًا والمشهد الفني النابض بالحياة، وتعد كاتدرائية بيكس أو كاتدرائية القديس بطرس والقديس بولس، مثالًا مذهلاً للهندسة المعمارية الرومانية والقوطية، حيث يتميز تصميمها الداخلي بلوحات جدارية معقدة، ويمكن تسلق برج الجرس للاستمتاع بإطلالة بانورامية على المدينة.

كما يعتبر حي Zsolnay الثقافي مجمعًا نابضًا بالحياة يحتفل بالتراث الفني لبيكس، ويضم المجمع معارض فنية ومتاحف ومقاهي وورش عمل حيث يمكن للزوار استكشاف التراث الفني للمدينة.

وتعد بيكس موطنًا لأحد أكبر مواقع الدفن المسيحية المبكرة في أوروبا، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، كما تتمتع بيكس بتراث عثماني فريد يمكن رؤيته في مسجد بيكس، فقد تم بناء المسجد في الأصل في القرن السادس عشر، وهو الآن بمثابة متحف يعرض الفن الإسلامي.

زينتندر

زينتندر من الوجهات السياحية الجذابة في المجر بواسطة Varga Ferenc
زينتندر من الوجهات السياحية الجذابة في المجر بواسطة Varga Ferenc

تقع مدينة زينتندر Szentendre على ضفاف نهر الدانوب بالقرب من بودابست، وتشتهر بشوارعها الساحرة المرصوفة بالحصى والمعارض الفنية والمنازل الملونة، والساحة الرئيسية هي قلب مدينة Szentendre ومكان التجمع الحيوي، حيث تصطف على جانبيها المباني الساحرة والمقاهي والمحلات التجارية، ويمكن للزوار الاسترخاء في أحد المقاهي الخارجية وتناول القهوة والمعجنات ومشاهدة الحياة اليومية للسكان.

وتُعرف مدينة سانتندر بأنها مستعمرة للفنانين، وتنتشر في المدينة العديد من المعارض الفنية والاستوديوهات، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بمجموعة واسعة من الأعمال الفنية مثل اللوحات والمنحوتات والسيراميك، ويعرض متحف مارجيت كوفاكس للسيراميك أعمال فنانة السيراميك المجرية الشهيرة مارجيت كوفاكس.

كما يقدم المتحف الإثنوغرافي المفتوح الواقع على مشارف مدينة سانتندر، لمحة عن الماضي الريفي في المجر، حيث يضم المتحف منازل تقليدية وورش عمل ومعارض تعرض الفنون والحرف الشعبية.

هولوكو

هولوكو من أجمل أماكن سياحية في المجر بواسطة  Takkk
هولوكو من أجمل أماكن سياحية في المجر بواسطة  Takkk

هولوكو هي قرية صغيرة تقع في مقاطعة Nógrád في المجر، وتشتهر بهندستها المعمارية التقليدية المحفوظة جيدًا وتم تصنيفها كموقع للتراث العالمي لليونسكو، وتشتهر Hollókő بطرازها المعماري الفريد الذي يتميز بمنازل ذات أسقف من القش مطلية باللون الأبيض، وقد حافظت القرية على تصميمها ومظهرها التقليديين، مما يوفر للزوار لمحة عن الحياة الريفية المجرية منذ قرون مضت.

وتقع قلعة Hollókő على تلة تطل على القرية، وهي عبارة عن قلعة من القرون الوسطى يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر، وهي توفر إطلالات بانورامية على المناطق الريفية المحيطة بها، كما تشتهر Hollókő بالحرف التقليدية وخاصة التطريز والفخار الشعبي، ويمكن للزوار مشاهدة الحرفيين أثناء عملهم وشراء أروع المشغولات اليدوية.

وتنبض مدينة Hollókő بالحياة بالمهرجانات والفعاليات النابضة بالحياة على مدار العام، حيث يرتدي السكان المحليون الأزياء التقليدية ويؤدون الرقصات الشعبية ويعرضون تراثهم الثقافي ومأكولاتهم المحلية.

بيترفاسارا

بيترفاسارا من أجمل وجهات السياحة في المجر بواسطة Václav Oujezský
بيترفاسارا من أجمل وجهات السياحة في المجر بواسطة Václav Oujezský

بالنسبة لعشاق التاريخ، تعتبر بيترفاسارا Pétervására جوهرة أثرية، وهي قرية صغيرة تقع في مقاطعة Nógrád في المجر، ومن أبرز معالمها قلعة Pétervására وهي قلعة من القرون الوسطى يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر، ويمكن للزوار استكشاف أراضي القلعة وتسلق الأبراج والاستمتاع بإطلالات بانورامية على المناطق الريفية المحيطة.

كما تضم القرية كنيسة جميلة على الطراز القوطي، تُعرف باسم كنيسة القديس بطرس والقديس بولس، وتتميز الكنيسة بتصميم داخلي مثير للإعجاب مع أسقف مقببة ومذابح مزخرفة ونوافذ زجاجية ملونة، كما توفر القرية أجواء ريفية أصيلة وهادئة، مما يسمح للزوار بتجربة هدوء الحياة في الريف المجري، فالقرية محاطة بالتلال المتموجة ومزارع الكروم والأراضي الزراعية، وتوفر أجواء خلابة للمشي على مهل أو ركوب الدراجات.

إزترغوم

إزترغوم من أجمل أماكن سياحية في المجر بواسطة Pudelek
إزترغوم من أجمل أماكن سياحية في المجر بواسطة Pudelek

إزترغوم هي مدينة تاريخية تقع في شمال المجر على ضفاف نهر الدانوب، وهي مقر الكنيسة الكاثوليكية في المجر وتتميز بمعالم معمارية مبهرة، وتعد كنيسة  Esztergomأكبر كنيسة في المجر، فهي تحفة من العمارة الكلاسيكية الجديدة وتضم العديد من الأعمال الفنية والكنوز، ويمكن للزوار استكشاف التصميم الداخلي الكبير وتسلق القبة للحصول على مناظر بانورامية للمدينة، وزيارة المتحف المسيحي داخل مجمع كنيسة إزترغوم ويضم مجموعة غنية من التحف والأعمال الفنية الدينية ومنحوتات من العصور الوسطى ولوحات الأيقونات.

كما توفر القلعة في إزترغوم التي تعود للقرون الوسطى أجواءً خلابة مع إطلالات بانورامية على المدينة ونهر الدانوب، ويمكن للزوار التنزه على طول الشوارع المرصوفة بالحصى، واستكشاف متحف القلعة الذي يعرض تاريخ المدينة.

وموقع إزترغوم الساحر على ضفاف نهر الدانوب يجعلها نقطة انطلاق شهيرة للرحلات النهرية ذات المناظر الخلابة، حيث يمكن للزوار الانطلاق في جولات القوارب التي توفر مشاهد ساحرة لأفق المدينة والعمارة والجمال الطبيعي المحيط بنهر الدانوب.