أفضل 10 مساجد في سنغافورة لصلاة التراويح في رمضان 2024

أفضل 10 مساجد في سنغافورة لصلاة التراويح في رمضان 2024

عبد الرحمن الحاج

لكل دولة تقاليدها الخاصة في استقبال والترحيب بشهر رمضان المبارك، كما هو الحال في دولة سنغافورة حيث عادة ما يتم الاحتفال بشهر رمضان على نطاق واسع في كافة أنحاء البلاد بمظاهر الزينة والاحتفالات، وتوزيع الوجبات الرمضانية، وإقامة البازارات الرمضانية، مظاهر الاحتفالات الرمضانية في سنغافورة، تبدو واضحة بشكل خاص في مساجد سنغافورة والتي اعتادت أن تستضيف في شهر رمضان من كل عام العديد من الفعاليات والشعائر الدينية، والتي تتضمن توزيع وجبات إفطار رمضان، وإقامة صلوات التراويح والتهجد، لذلك إذا ما تصادف وقررت السفر إلى سنغافورة في شهر رمضان المبارك، احرص على الاستمتاع بالأجواء الرمضانية المميزة في سنغافورة، ولا تنسى تجربة الصلاة في أحد مساجدها العريقة، والتي يعد بعضها بمثابة تحف معمارية مذهلة.

 وفي ما يلي مجموعة من أفضل وأجمل المساجد في سنغافورة لصلاة التراويح في شهر رمضان لعام 2024:

1. مسجد السلطان Sultan Mosque

مسجد السلطان Sultan Mosque
مسجد السلطان Sultan Mosque

أسس مسجد السلطان على يد السلطان حسين شاه Sultan Hussain Shah عام 1824، وتم بناء هذا المسجد بناء على اتفاقية مع شركة الهند الشرقية البريطانية، في ذلك الوقت، كان السلطان حسين شاه يعيش في منطقة كامبونج جلام والمعروفة بالحي الإسلامي في سنغافورة.

في بداية مشروع بناء وتطوير المسجد، كان هذا المسجد يتكون من طابق واحد فقط مع سقف من مستويين، ويشبه تصميمه العديد من المساجد الأخرى في منطقة جنوب شرق آسيا، مثل مسجد كامبونج لاوت Kampong Laut Mosque في جوهور باهرو، فقط بعد عام 1924، تم تجديد المسجد لأول مرة، وتم إنشاء مبنى جديد للمسجد بجوار المبنى القديم للمسجد، وعندها فقط أصبح مسجد السلطان يبدو كما هو اليوم.

تعتبر القبة الذهبية الكبيرة والمآذن العديدة المحيطة بها هي السمة المميزة لمسجد السلطان، ومن الحقائق الأخرى المثيرة للاهتمام عن ذلك المسجد هي حقيقة أن قاعدة قبة المسجد مصنوعة من الزجاجات التي تبرع بها المسلمون ذوو الدخل المحدود في البلاد وهي إشارة إلى أن جميع فئات المجتمع في سنغافورة، باختلاف طبقاتها، قد ساهمت في بناء هذا المسجد.

2. مسجد الجامع Jamae Mosque

مسجد الجامع Jamae Mosque
مسجد الجامع Jamae Mosque

يقع مسجد الجامع في منطقة طريق الجسر الجنوبي بالحي الصيني في سنغافورة، وتم إنشاء هذا المسجد منذ عام 1826 وهو الأول من بين ثلاثة مساجد في منطقة الحي الصيني، قام بتأسيس هذا المسجد، رجل يدعى تشوليا Chulia، وهو مسلم تاميلي جاء من جنوب الهند.

يتميز المسجد الجامع بمدخله الأنيق ذو التصميم غير التقليدي، فهناك مئذنتين مثمنتين تحيطان ببوابة المدخل، وتعلوها قبة على بصلية الشكل، المدخل يتضمن أيضا عدة هياكل تشبه الأبراج، ويتكون كل منها من سبعة مستويات، كما يوجد في أعلى الباب أيضًا مصغر يشبه القصر.

الجزء الداخلي من هذا المسجد مطلي باللون الأخضر، بحيث يمتزج مع البيئة المحيطة بالمسجد الجامع، ويشتهر مسجد الجامع بتصميمه المعماري غير التقليدي، فهو مزيج فريد من العمارة الإسلامية والهندوسية، المسجد الجامع يحتوي أيضا على واجهة مذهلة باللونين الأحمر والأبيض، وقاعة صلاة تزينها أعمدة مبنية على الطراز المعماري الهندوسي.

3. مسجد المودة Al-Mawaddah Mosque

مسجد المودة Al-Mawaddah Mosque
مسجد المودة Al-Mawaddah Mosque

يقع مسجد المودة في بلدة سينجكانج الجميلة في سنغافورة، وتم افتتاحه رسميا في يوم 21 مايو 2009، بني هذا المسجد كجزء من برنامج صندوق بناء المساجد للمرحلة الرابعة والذي يهدف إلى بناء المزيد من المساجد لتلبية احتياجات الأسر الشابة التي تعيش في منطقتي بوانجكوك وسينجكانج.

يتميز مسجد المودة بموقعه القريب من محطة Buangkok MRT، ومحطة Renjong LRT، مما يسهل على أي شخص داخل سنغافورة، القدوم إلى المسجد للتعبد خلال شهر رمضان المبارك، ويشتهر هذا المسجد الحديث نسبيا في سينجكانج بقبته الخضراء المذهلة وتصميمه المعماري الفريد، مسجد المودة يعد أيضا أحد المساجد الصديقة للبيئة أو الخضراء ويحتوي على أنابيب طاقة شمسية موفرة للطاقة وحديقة خضراء، كما يسمح التصميم المعماري المميز لمبنى المسجد بدخول ضوء الشمس الطبيعي إلى مبنى المسجدـ مما يقلل الحاجة إلى استخدام الأضواء الكهربائية.

4. مسجد الكاف كامبونج ملايو Alkaff Kampung Melayu Mosque

مسجد الكاف كامبونج ملايو Alkaff Kampung Melayu Mosque
مسجد الكاف كامبونج ملايو Alkaff Kampung Melayu Mosque

تم بناء هذا المسجد الشهير في سنغافورة أيضا في إطار برنامج صندوق بناء مساجد سنغافورة، يحمل هذا المسجد اسم مسجد قديم وشهير آخر في إقليم جعلان عبد المنان Jalan Abdul Manan والذي كان قد بني عام 1931 وهدم عام 1994 لبناء مسجد جديد في موضعه.

يقع مسجد الكاف كامبونج ملايو في منطقة Jalan Reservoir، وهو مبني على مساحة 3 آلاف متر مربع، ويتسع المسجد لعدد يصل إلى 3 آلاف من المصليين في المرة الواحدة، ويتميز المسجد بتصميمه المعماري الجذاب على الطراز المعماري الماليزي التقليدي، وتزينه منحوتاته الخشبية معقدة الشكل، ويضم المسجد غرفة صلاة كبيرة ومرافق حديثة، المسجد يتميز أيضا بموقعه القريب من منطقة جيلانج سيراي Geylang Serai والتي تشتهر باستضافتها لبازار رمضاني خلال شهر رمضان في سنغافورة.

5. مسجد دار الأمان Darul Aman Mosque

مسجد دار الأمان Darul Aman Mosque
مسجد دار الأمان Darul Aman Mosque

بني مسجد دار الأمان في حي ييشون Yishun في سنغافورة عام 1986، ويعد هذا المسجد أحد أروع الأمثلة على العمارة الماليزية والاستوائية في سنغافورة، ويتميز هذا المسجد بسقفه المرتفع، ويحتوي هذا المسجد على قاعة صلاة مركزية ذات عوارض سقف مكشوفة، ومآذن مربعة الشكل، تشبه المباني الموجودة في أرخبيل الملايو، وبفضل روعة بناء هذا المسجد، وأصالة تصميمه، تم ترشيحه إلى جائزة الآغا خان المرموقة عام 1989، يشتهر هذا المسجد أيضا بمئذنته الجميلة وواجهته الرائعة والملونة باللونين الأزرق والأبيض. تمت توسعة مسجد دار الأمان وتحديث مبنى المسجد في عام 2005 ويقوم المسجد بتقديم خدمات مجتمعية خلال شهر رمضان المبارك.

6. مسجد عبد الغفور Abdul Gaffoor Mosque

مسجد عبد الغفور Abdul Gaffoor Mosque
مسجد عبد الغفور Abdul Gaffoor Mosque

يقع مسجد عبد الغفور في منطقة ليتل إنديا Little India المحمية، وسمي المسجد بهذا الاسم، نسبة إلى مؤسسه الشيخ عبد الغفور بن شيخ حيدر Shaik Abdul Gaffooor Bin Shaik Hyder، وبني المسجد في أوائل القرن العشرين ليحل محل مسجد سابق كان يعرف باسم مسجد الأبرار Al-Abrar Mosque وكان موجودا في نفس المنطقة.

يغطي مسجد عبد الغفور مساحة 2449 متر مربع، ويتمتع بتصميم وتناسق مميز للغاية مع تفاصيل مغربية مبهرة، ويعتقد أن المسجد مبني على مزيج فريد من الطراز المعماري الإسلامي والطراز المعماري الروماني، التصميم الخارجي للمسجد، لا يقل روعة عن تصميمه الداخلي والذي يزينه مجموعة مبهرة من الزخارف الإسلامية والخط العربي الزخرفي على الزجاج الملون للمسجد. يمكن لقاعة الصلاة الرئيسية لهذا المسجد أن تستوعب ما يصل إلى 4000 من المصلين.

7. مسجد الشفاعة Assyafaah Mosque

مسجد الشفاعة Assyafaah Mosque
مسجد الشفاعة Assyafaah Mosque

مسجد الشفاعة هو المسجد الخامس ضمن مخطط المرحلة الثالثة لصندوق بناء المساجد في سنغافورة، ويقع في موقع بارز عند التقاطع بين طريق كانبيرا Canberra Road وطريق أدميرالتي Admiralty Lane في مدينة سيمباوانج إتش دي بي الجديدة Sembawang HDB New Town، يتناسب التصميم المعاصر للمسجد مع المنطقة متعددة الثقافات والديانات التي يقع فيها المسجد، وهي منطقة سيمباوانج، شمال سنغافورة حيث يتميز المسجد بتصميمه المعماري المعاصر على العكس من بقية مساجد سنغافورة والتي غالبا ما تتبع في تصميمها الطراز المعماري الماليزي أو المغاربي أو الشرق أوسطي أو الإسلامي أو مزيج مما سبق.

مسجد الشفاعة، والذي تم عرض كنموذج للعمارة للإسلامية في جناح سنغافورة في معرض بينالي البندقية Venice Biennale exhibition عام 2004، مبني على مساحة 3350 متر مربع ويمكن أن يستوعب ما يصل إلى 4000 من المصلين.

8. مسجد الحاجة فاطمة Hajjah Fatimah Mosque

مسجد الحاجة فاطمة Hajjah Fatimah Mosque
مسجد الحاجة فاطمة Hajjah Fatimah Mosque

إذا تصادف وقمت بزيارة منطقة كامبونج جلام الشهيرة في سنغافورة في شهر رمضان المبارك، احرص على تفقد مسجد الحاجة فاطمة والذي يعد واحد من أجمل مساجد كامبونج جلام. تأسس مسجد الحاجة فاطمة وهو مسجد يقع على طول طريق الشاطئ في منطقة كامبونج جلام، عام 1846، ويعكس هذا المسجد الجميل، مزيج مثير للاهتمام من الثقافة الشرقية والغربية، كما يتميز هذا المسجد بتصميمه المعماري الجذاب، والذي يحمل مزيج فريد من سمات العمارة الأوروبية والماليزية والصينية، ويقال إن مهندس معماري بريطاني غير معروف قد قام بتصميم هذا المسجد.

مسجد الحاجة فاطمة، يغلب عليه اللونين البني والبيج، ويزينه قبة أنيقة، بصلية الشكل، ويحيط بالمسجد حديقة جميلة، المسجد يحتوي أيضا على بلاط البورسلين الصيني المزجج على شبكات النوافذ الجانبية للمسجد والممرات الخشبية والجدران العلوية لحاجز السقف في المسجد، السمات المعمارية الأوروبية في هذا المسجد، ستجدها في الأبواب والأقواس والنوافذ في المسجد.

9. مسجد النهضة An-Nahdhah Mosque

مسجد النهضة An-Nahdhah Mosque
مسجد النهضة An-Nahdhah Mosque

يقع مسجد النهضة في منطقة بيشان Bishan district في سنغافورة، وهو سادس مسجد يتم بناؤه في إطار المرحلة الثالثة من برنامج صندوق بناء المساجد لخدمة مصالح المجتمع الإسلامي حول منطقة بيشان، ويتسع هذا المسجد لعدد 4000 مصلي وتم افتتاحه في يوم 6 يناير 2006، يضم مسجد النهضة ما يعرف بمركز هارموني MUIS Harmony Center وهو مكان يتيح لزواره فرصة التعرف على الإسلام، والتعرف على المجتمع الإسلامي في سنغافورة، والمركز مكون من طابقين، وهو الأول من نوعه في مسجد في سنغافورة، ويضم المركز أيضا معروضات وتحفًا فنية ومعلومات عن الحضارة الإسلامية.

10. مسجد ميدين Mydin Mosque

مسجد ميدين Mydin Mosque
مسجد ميدين Mydin Mosque

يعد مسجد ميدين أحد المساجد القليلة في سنغافورة التي لا تزال تتميز بأجوائها الريفية المحببة، والمسجد كان في الأصل كان هذا المسجد في الأصل عبارة عن سوراو surau (مصطلح شهير في سومطرة وشبه جزيرة الملايو، يشير إلى مصلى المسلمين، وعادة ما يقصد به المصليات داخل المطاعم أو المحلات) بناه سمسار أراضي يدعى إينا محمد محيي الدين إبراهيم Ena Mohamed Mhydin Ebrahim، والذي قام أيضا بالتبرع بمنزله الذي يقع في نفس المنطقة ليتحول إلى مدرسة إرشاد جامعة في عام 1943.

يقع هذا المسجد بجوار محطة مترو كيمبانجان Kembangan MRT Station عند تقاطع جالان لابانج Jalan Lapang وجالان سايانج Jalan Sayang، ويمكن أن يتسع هذا المسجد الفريد والمبني نصفه بالأخشاب ونصفه الآخر بالأحجار، لحوالي 500 مصلي، جدير بالذكر أن المسجد تمت توسعته في عام 1973، ليتسع للمزيد من المصليين.