دليلكم الكامل لأهم فعاليات ومغامرات العلا خلال شهر فبراير

دليلكم الكامل لأهم فعاليات ومغامرات العلا خلال شهر فبراير

شروق هشام

ما بين الفنون المعاصرة والبطولات الرياضية والتحديات العالمية وكذلك الحفلات الموسيقية والمغامرات المشوقة.. تُوفّر العلا مجموعة متنوعة من الفعاليات الترفيهية المتنوعة والخيارات الاستثنائية المتميزة في مختلف مواقعها الشهيرة، وفي إطار ذلك سنصحبكم في جولة لتتعرفوا على أهم وأبرز فعاليات العلا خلال شهر فبراير 2024 .. فلا تفوتوها.

 

مهرجان فنون العلا

جيمس بلنت في قاعة مرايا
جيمس بلنت في قاعة مرايا

رحلة عنوانها الإلهام في وجهة عريقة احتضنت إرث الحضارات الإنسانية وروائع الفنون عبر التاريخ.. بعودة مهرجان فنون العلا في نسخته الثالثة، ابتداءً من تاريخ 9 فبراير، وهو المهرجان الذي يحتفل سنوياً بالأعمال الإبداعية على مُختلف أشكالها وأنواعها مع معارض الفن المعاصر، العروض السينمائية المميزة، التراكيب الفنية في الهواء الطلق وغيرها الكثير من الفعاليات الفنية والنشاطات الثقافية في جميع أنحاء العلا.

وتأتي انطلاقة النسخة الثالثة من المعرض الفني الدولي صحراء X العلا كإحدى أبرز فعاليات مهرجان فنون العُلا، والذي سيبدأ باستقبال زواره من تاريخ 9 فبراير، ليُقدّم 16 عملاً إبداعياً معاصراً، لفنانين سعوديين وعالميين، بين التضاريس الصحراوية المذهلة في العلا، وليتيح لزواره تجربة فنية متميزة للتعرف على روائع الفن المعاصر مع أرقى الأعمال الإبداعية التي تُزيّن صحراء العلا.

ويحمل معرض صحراء X العلا 2024 عنوان "في حضرة الغياب"، لاستكشاف الأفكار التي تدور حول ما لا تراه الأعين، حيث سيكتشف الفنانون في هذا المعرض المُقام في الهواء الطلق، الجماليات المخفية الأبعد، وراء الجمال الظاهر، في قلب المناظر الطبيعية المذهلة لصحراء العُلا .. مُلتقى الفنون والطبيعة والإنسانية .. الذي سيحتضن مجموعة متنوعة من الأعمال الإبداعية المعاصرة، لفنانين سعوديين وعالميين.

بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل

حفل لورين هيل في قاعة مرايا
حفل لورين هيل في قاعة مرايا

تعد العلا وجهة استثنائية لاستضافة العديد من الفعاليات والبطولات الرياضية العالمية، والتي يشارك بها الرياضون والرياضات من جميع أنحاء العالم، وتأتي بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل، ضمن أبرز الفعاليات والبطولات الرياضية التي تستضيفها العلا لهذا الموسم خلال شهر فبراير 2024.

وتعود بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل بموسمها الخامس يومي 10 و 11 فبراير، لتتحدى الفرسان والفارسات على المضمار الصحراوي مع أفضل الخيول في العالم، حيث يتسابقون بين تضاريس العلا المذهلة، وطرقاتها الصحراوية الوعرة في اختبار حقيقي لصمود الإنسان والخيل بوجه الوقت والتحديات على مسافة 120 كم، وهي البطولة التي تعد فرصة مثالية ليتعرّف عُشاق الفروسية على تراث الخيول العربية الأصيلة في العلا، والتقاليد القديمة المرتبطة بهذه الرياضة النبيلة، وتعد هذه البطولة استثنائية بجميع تفاصيلها عن باقي المسابقات العالمية للقدرة والتحمّل، وتُعتبر الفعالية خطوة رائدة نحو استضافة البطولة العالمية عام 2026 في العلا.

الحفلات الموسيقية في مرايا العلا

سلم العلا
سلم العلا

تزداد مكانة العلا يوماً بعد يوم كواحدة من أهم وجهات المنطقة لإحياء الحفلات مع برنامج متنوّع من المهرجانات الموسيقية، بمشاركة نخبة من نجوم الوطن العربي والعالم، وتستضيف قاعة مرايا العلا أروع الحفلات والفعاليات الموسيقية المميزة على مدار العام، فيما تستضيف قاعة مرايا حفليين عالميين خلال شهر فبراير، وهما:

- نجم البوب العالمي جيمس بلانت

بموهبته الفريدة في الغناء، والعزف، وكتابة الأغاني يلتقي نجم البوب العالمي جيمس بلانت جمهوره بليلة استثنائية في قاعة مرايا العلا بتاريخ 9 فبراير، وهو النجم العالمي الذي دخل عالم الشهرة من بابه العريض مع إطلاق أغنية You’re Beautiful عام 2004 التي وصلت إلى المرتبة الأولى في العديد من بلدان العالم، وتلتها العديد من الأعمال الفنية الناجحة، حيث سيستمع الحاضرين للحفل المنتظر بالاستماع إلى أجمل الكلمات التي غنّاها بإحساسه الرقيق مع إيقاعات البوب الكلاسيكية، بالإضافة إلى أغاني ألبومه الجديد Who We Used To Be .

- مغنية الراب العالمية لورين هيل

رحلات المناطيد في العلا
رحلات المناطيد في العلا

تُطل مغنية الراب العالمية "لورين هيل" الحائزة على جائزة "غرامي" لمرّات عديدة، على جمهور قاعة مرايا بتاريخ 22 فبراير، لتقديم أشهر الأغاني من ألبومها الأول بأسلوبها المتفرّد، حيث تُطل مغنية الراب وكاتبة الأغاني الأمريكية على جمهور العلا خلال جولتها المخصصة للاحتفال بالذكرى الخامسة والعشرين لإطلاق ألبومها الأول The Miseducation of Lauryn Hill لتُخاطب الأحاسيس بصوتها المرهَف وأدائها المتمكّن.

التزلّج بالعجلات على إيقاع الموسيقى

من الأعمال الفينة في معرض صحراء x العلا
من الأعمال الفينة في معرض صحراء x العلا

يمكن لزوار العلا الاستمتاع بأجمل الإيقاعات المعاصرة خلال الحفلات المباشرة لنخبة من نجوم الدي جي ضمن فعالية "التزلّج بالعجلات على إيقاع الموسيقى"، والتي تقام يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع طوال شهر فبراير، وهي الفعالية التي تتيح لزوارها الجمع بين متعة التزلج بالعجلات مع الأجواء الحماسية التي يُحييها نخبة من نجوم الدي جي في مجموعة منوّعة من الحفلات المباشرة، لاختبار المهارات الرياضية لمدة 45 دقيقة في الهواء الطلق، واستعادة أجمل الذكريات من الماضي، مع الرقص على الإيقاعات الموسيقية المعاصرة تحت النجوم المتلألئة في السماء، ومن أبرز نجوم الدي جي التي تستضيفهم الفعالية خلال فبراير،  Fulana (live music) & pro-skaters وذلك بتاريخ 15 و 16 فبراير ، و NileBoi بتاريخ 22  و 23 فبراير.

مسابقة "تحدي الطين إنفينيتي" في العلا

يستقبل تحدّي الطين أقوى المتنافسين لاختبار قدراتهم البدنية والذهنية بمواجهة أصعب مسار من العقبات والحواجز في العالم، حيث تستضيف العلا بتاريخ 24 فبراير 2024 مسابقة تحدّي الطين المشهورة عالمياً باسم Tough Mudder مع مسار من أصعب العقبات والحواجز في العالم.

وتعد مسابقة "تحدي الطين إنفينيتي" هي الأولى من نوعها خارج قارّة أمريكا الشمالية وتستمر لمدة ثماني ساعات، حيث يتعيّن على الرياضيين المشاركين قطع أكبر عدد اللفات حول مسار الحواجز والعقبات، المستوحاة من التدريبات العسكري المرهقة، للفوز بواحدة من أكبر الجوائز المالية في تاريخ هذه المسابقات، وبالإضافة إلى "تحدي الطين إنفينيتي" المخصّص لأقوى المتنافسين، تستضيف العلا مسابقة "تحدّي الطين" لمسافة 10 كم و 5 كم لتمنح الرياضيين من مُختلف مستويات اللياقة البدنية فرصة المشاركة.

أبرز المغامرات الشيقة في العلا

تتيح العلا لزوارها مغامرات ممتعة وشيقة وخاصة لمحبي التجارب الشيقة والتحديات الفريدة من نوعها، ومن أبرز هذه المغامرات:

مسابقة تحدي الطين الصورة من حساب Tough Mudder Australia
مسابقة تحدي الطين الصورة من حساب Tough Mudder Australia

- الهبوط من قمم الجبال

يمكن لزوار العلا من محبي المغامرات والأنشطة الرياضية المختلفة من هُواة ومحترفي تسلّق الجبال خوض تجربة مميزة والاستمتاع بمغامرة مشوقة من خلال "الهبوط من قمم الجبال" والتي تمثل تجربة مشوّقة يختبر معها الزوار متعة النزول من قمة الجبل ومشاهدة المناظر الجبلية الخلابة في العلا، خلال انطلاقهم عبر المنحدرات الصخرية الوعرة في أحد جبال العلا نزولاً باتجاه الأرض.

- رحلات المناطيد في العلا

تأتي مغامرة "رحلات المناطيد في العلا" كمغامرة مشوّقة تُخاطب الحواس المختلفة مع دفء الشمس عند الشروق، ومنظر المشاهد الطبيعية تحت ضوء الصباح، وصوت نفّاثات النار في المنطاد متبوعاً بالهدوء والسكون للرسم أجمل الذكريات خلال زيارة العلا مع إطلالات خلابة من ارتفاع يبلغ 1,200 متراً في السماء الحالمة.

- سلّم العلا

مغامرة استثنائية تتضمن تسلّق "سلّم العلا" المُعلّق بقمّة الجبل على ارتفاع 45 متراً، مع استخدام الزيبلاين في طريق العودة إلى إلى الوادي، وهي أول تجربة جبلية من نوعها في المنطقة تتحدى عُشاق المغامرات الصعبة للوصول إلى إحدى القِمم الصخرية المذهلة في العلا.

من الأعمال الفينة في معرض صحراء x العلا
من الأعمال الفينة في معرض صحراء x العلا

- تسلّق الصخور

يستمتع عُشّاق الرياضة في الهواء الطلق إلى تحدي قدراتهم مع مغامرة مشوّقة بين الصخور الجبلية المذهلة في العلا، حيث سيتعلم المغامرون من جميع المستويات أساسيات تسلق الصخور الجبلية خلال جلسة تمهيدية قبل بدء المغامرة، وبعد تأمينهم بأدوات وحبال تسلّق الصخور، تبدأ المغامرة بين الجبال الصخرية والمناظر الطبيعية الخلابة، ليشعروا بالحماس ومتعة الإنجاز مع نهاية هذا النشاط الرياضي الجريء والوصول إلى قمة الجبل.

الصور من موقع وحسابات استكشف العلا وفنون العلا.