أجمل أماكن سياحية في قطر للعوائل بواسطة km2bp

أجمل أماكن سياحية في قطر للعوائل تستحق الاكتشاف

 عبير شرارة

تقع دولة قطر على ساحل الخليج العربي وموقعها المتفرد يستقطب الزوار من مختلف أرجاء العالم، وتتألق قطر بمعالمها المعمارية الحديثة المذهلة وتراثها الثقافي، وتم تصنيفها مؤخراً كواحدة من أكثر وجهات السفر المرغوبة على نطاق عالمي، كما تعد قطر بمثابة العاصمة المالية للشرق الأوسط.

وهناك أماكن سياحية في قطر تتميز بالروعة والجمال والتي يجب على المسافر استكشافها أثناء العطلة، حيث ترتكز معظم الوجهات على الرفاهية والأوقات العائلية الممتعة، كما يحظى كرم الضيافة الذي تتمتع به قطر بشهرة عالمية.

وتتميز قطر بوفرة الخيارات المتاحة والأنشطة المثيرة المثالية للاستمتاع مثل الرياضات المائية والفعاليات الفنية والثقافة والمعالم التاريخية الفريدة، والصحارى الشاسعة وسواحل الخليج العربي الطويلة المزينة بالشواطئ، والكثبان الرملية والهندسة المعمارية وناطحات السحاب العصرية.

وإذا كنتم تخططون لقضاء العطلة في قطر مع العائلة والأصدقاء، فنحن نستكشف معكم اليوم مجموعة من أجمل أماكن سياحية في قطر للعوائل تتيح لكم تجربة سفر مدهشة وفرصة لاستمتاع لا يضاهى في اجازات هذا الموسم..

متحف الفن الإسلامي

المتحف الاسلامي في قطر بواسطة Matt Kieffer
المتحف الاسلامي في قطر بواسطة Matt Kieffer

يعد متحف الفن الإسلامي من أجمل أماكن سياحية في قطر للعوائل، وهو جوهرة مشرقة ومضيئة على كورنيش الدوحة حيث يقع في جزيرة خاصة وهو مكرس للتراث الإسلامي في العالم منذ القرن الرابع عشر، وقام بتصميم متحف الفن الإسلامي المهندس المعماري آي إم بي وهو مصمم مباني بنك الصين في هونغ كونغ والهرم الزجاجي لمتحف اللوفر في باريس، وبفضل تصميم المبنى المعماري فهو يبدو وكأنه يطفو على الماء من زوايا معينة، ويضم المتحف أكثر من 15000 مخطوطة ونص أثري، حيث تم جمع هذه المخطوطات والنصوص والقطع الأثرية من جميع أنحاء العالم بما فيها المنسوجات والفخار والمصنوعات الزجاجية وغيرها والتي تم جمعها من دول مثل الهند والصين وإسبانيا والعراق وتركيا وغيرها، بالاضافة الى نسخة القرآن الكريم من القرن السابع عشر.

قلعة الدوحة

قلعة الدوحة من أجمل أماكن سياحية في قطر بواسطة Diego Delso
قلعة الدوحة من أجمل أماكن سياحية في قطر بواسطة Diego Delso

قلعة الدوحة هي القلعة العسكرية التاريخية في قلب المدينة وهي من أفضل أماكن سياحية في قطر، وقد قام ببنائها الشيخ عبد الله بن قاسم آل ثاني عام 1927 أثناء حكمه للبلاد من عام 1913 إلى عام 1949، وتعرف القلعة أيضاً باسم قلعة كوت وتم تحويلها إلى متحف.

وتضم القلعة العديد من الحرف اليدوية التقليدية والمنتجات واللوحات الفنية التي تشمل اللوحات الزيتية لعمال الحرف ولوحات الحياة اليومية والصور التاريخية ومصنوعات الجبس التراثية والحلي الخشبية ومعدات الصيد والقوارب، فإذا كنتم من عشاق التاريخ فإن قضاء يوم في القلعة والتعرف على تاريخ سكانها وأسلوب حياتهم سيكون تجربة رائعة.

المتحف – متحف الفن المعاصر

متحف الفن المعاصر من أجمل أماكن سياحية في قطر
متحف الفن المعاصر من أجمل أماكن سياحية في قطر

المتحف هو متحف مكرس للفن الحديث ويقع في مدينة الدوحة التعليمية، ويضم المتحف أكثر من 9000 قطعة فنية معروضة تم جمعها على مدار 25 عاماً، ومن الأمور الرائعة في هذا المتحف هو أنه يوفر لزواره جولة مجانية مع فرصة الاطلاع على التفاصيل الكاملة حول أي قطعة من المعروضات، ويوفر المتحف أيضاً خدمة نقل مجانية لزواره.

وقد تم جمع كل مجموعة فنية في المتحف من قبل الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني الذي سافر حول العالم لجمع أفضل الأعمال الفنية المعروضة، والتي تمثل الثقافة الغنية لتركيا وإيران ودول آسيوية وشمال أفريقية أخرى، وتشمل المعروضات لوحات وأعمال على الورق ومنحوتات وتركيبات وأعمال فيديو يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر.

قرية كتارا الثقافية

قرية كتارا الثقافية من أجمل أماكن سياحية في قطر بواسطة Chainwit.
قرية كتارا الثقافية من أجمل أماكن سياحية في قطر بواسطة Chainwit.

تعتبر قرية كتارا الثقافية من أجمل أماكن سياحية في قطر وهي تقوم بتسليط الضوء الحقيقي على ثقافة قطر النابضة بالحياة، وهي معلم جذاب يضم مسرحاً وحدائق ومسجدين مصممين بشكل أنيق وعدداً كبيراً من المعارض الفنية، والقرية تأخذ الزائر في رحلة عبر ماضي البلاد حيث يصور الحي الثقافي كتارا كيف ارتفعت الدوحة من جذورها لتصبح المدينة التي هي عليها اليوم، وعبر زيارة قرية كتارا يمكن للمرء إلقاء نظرة على تاريخ قطر و التوجه إلى المطاعم الموجودة في المنطقة لتذوق وجبة رائعة مع العائلة.

مسجد كتارا

مسجد كتارا في قطر بواسطة Minas Stratigos
مسجد كتارا في قطر بواسطة Minas Stratigos

يقع مسجد كتارا في وسط قرية كتارا الثقافية ويشتهر بهندسته المعمارية المذهلة، حيث يتميز بجمال البلاط الأزرق والأحمر والأصفر النابض بالحياة، وينبهر الزوار بالتصميمات والديكورات الداخلية للمسجد، وقد تم تصميم المسجد من قبل زينب فاضل أوغلو، وهي مصممة مساجد تركية معروفة، ويتميز مسجد كتارا بسطح خارجي مصمم بالفسيفساء باللونين الفيروزي والأرجواني، إلى جانب المئذنة والقبة ومحراب الصلاة.

غاليري لافاييت

غاليري لافاييت في قطر بواسطة Davide Mauro
غاليري لافاييت في قطر بواسطة Davide Mauro

الكثير منا يعرف غاليري لافاييت وهو متجر باريسي فاخر متعدد الأقسام، ومن الرائع تواجد مبنى غاليري لافاييت في قطر، حيث يتألق بالمباني الفخمة والقباب الرائعة وزخارف زجاج المورانو الملونة مع مناطق خارجية مكيفة، ويقع غاليري لافاييت الدوحة في قرية كتارا الثقافية وقد فتح أبوابه في عام 2019، ويمكن في غاليري لافاييت التسوق من بين أكثر من 400 علامة تجارية فاخرة، وتناول القهوة في المقهى المصمم على الطراز الفرنسي أو تناول العشاء في أحد مطاعمه الراقية.

متحف قطر الوطني

متحف قطر الوطني من أجمل أماكن سياحية في قطر، وقد تم افتتاح متحف قطر الوطني للجمهور في 28 مارس 2019، وصممه المصمم جان نوفيل الذي استوحى إلهامه من وردة الصحراء التي تتمتع بأهمية في الثقافة العربية.

ويتمتع المتحف بإطلالة رائعة على الخليج حيث يقع على مياه الكورنيش في الدوحة، ويعرض تاريخ قطر في ثلاثة أجزاء وهي البدايات، والحياة الحالية، والتاريخ الحديث، حيث يمكن للزوار رؤية أيام البداية والحياة في قطر والتاريخ الحديث في البلاد، ومن أبرز معروضات المتحف سجادة مهراجا بارودا المرصعة باللؤلؤ، ويضم المتحف 11 معرضاً ومقهى ومطاعم وحديقة رائعة.

سوق واقف

سوق واقف من أجمل أماكن سياحية في قطر بواسطة Diego Delso
سوق واقف من أجمل أماكن سياحية في قطر بواسطة Diego Delso

يقع سوق واقف بجوار وادي مشيرب في منطقة السوق بالدوحة وهو من أجمل أماكن سياحية في قطر للعوائل، حيث يتمتع بمباني تم تشييدها لإظهار طراز القرية القطرية القديمة، وفي سوق واقف يمكن تسوق الملابس التقليدية والتوابل والحرف اليدوية والهدايا التذكارية والزيوت العطرية المصنوعة حسب الطلب والمنسوجات المحلية والسجاد والأثاث الخشبي والمنحوتات الزجاجية وغيرها الكثير.

ويحرص زوار قطر على التوجه الى سوق واقف بفضل روعة وجودة التوابل والروائح العطرية العربية العديدة التي يمكن العثور عليها في السوق، ويمكن للزوار أيضاً التجول في إسطبلات الجمال أو المشاركة في رياضة الصيد بالصقور القديمة، فلا يمكن تفويت زيارة سوق واقف حيث يعد المكان الأفضل للاستجمام مع العائلة ويوفر المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي في مكان واحد.

كورنيش الدوحة

كورنيش الدوحة من أجمل وجهات السياحة في قطر بواسطة Alex Sergeev
كورنيش الدوحة من أجمل وجهات السياحة في قطر بواسطة Alex Sergeev

كورنيش الدوحة من أفضل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في قطر، ويعتبر الكورنيش من المواقع الأكثر شعبية بين محبي المشي وسائقي الدراجات والركض، والكورنيش هو ممشى يبلغ طوله 7 كلم على الواجهة البحرية تم انشائه لتشكيل ساحل الدوحة في أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات، والكورنيش مكان مثالي لممارسة التمارين الرياضية في الصباح، كما أنه يجذب عشاق المناظر الخلابة لأفق المدينة ومشاهدة غروب الشمس الجميل في المساء.

مدينة السينما

مدينة السينما في قطر بواسطة Isabell Schulz
مدينة السينما في قطر بواسطة Isabell Schulz

مدينة السينما من أجمل أماكن سياحية في قطر، وتعرف محلياً باسم القرية الغامضة أو قرية الأشباح بسبب كونها مهجورة تماماً، فهذه المدينة كانت قد بُنيت كموقع تصوير لأحد الأفلام في الماضي وتم إخلاء موقع التصوير بعد الانتهاء، لتتحول الى مدينة أشباح في قلب الصحراء.

وبدأ الزوار في استكشاف المدينة بدافع الفضول فهي من الوجهات المنعزلة في قطر مما جعلها بعيدة عن التأثير البشري، ولذلك يحظى هذا المكان بالإعجاب بسبب جماله الساحر والصفاء المطلق، فالمكان عبارة عن موقع خلاب يوفر الهدوء لمن يبحثون عن بعض العزلة بعيداً عن صخب الحياة في المدينة.

اللؤلؤة

جزيرة اللؤلؤة في قطر بواسطة km2bp
جزيرة اللؤلؤة في قطر بواسطة km2bp

اللؤلؤة هي جزيرة صناعية تحاكي جزيرة النخلة في دبي وتعد من أجمل أماكن سياحية في قطر للعوائل، وتشبه الجزيرة في شكلها عقداً من اللؤلؤ ومن هنا استمدت اسمها، وتمتد الجزيرة على مساحة حوالي أربعة ملايين متر مربع وسرعان ما أصبحت من أهم الوجهات في  الدوحة وتجذب أكثر من 15 مليون زائر سنوياً.

وفي جزيرة اللؤلؤ يمكن العثور على مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي الساحرة والمرسى الشهير لليخوت ودور السينما وفنادق الخمس نجوم والمحلات الفاخرة وساحة سنترال النابضة بالحياة، وهي ساحة بلدة مستوحاة من أجواء مدن البحر الأبيض المتوسط ​​الرائعة، مع مزيج من الساحات العامة والحدائق والمدرجات والمظلات للجلوس.

فيلاجيو مول

فيلاجيو مول من أجمل وجهات سياحية في قطر بواسطة Hafiz Issadeen
فيلاجيو مول من أجمل وجهات سياحية في قطر بواسطة Hafiz Issadeen

يقع فيلاجيو مول داخل منطقة أسباير، وهو أحد مراكز التسوق الأكثر تميزاً ليس في قطر فحسب بل في العالم، ويقدم المركز التجاري تجربة تسوق كبيرة ومتنوعة وهو موطن للعديد من المتاجر والمطاعم الغربية، وما يميز فيلاجيو مول هو أنه مصمم ليبدو مثل مدينة البندقية بأسقفها وجسورها ذات السماء الزرقاء، حتى أن هناك قناة مائية في المول حيث يمكنك ركوب الجندول.

ويعد فيلاجيو من أجمل وجهات سياحية في قطر للعوائل، فهناك الكثير من خيارات الترفيه بما في ذلك السينما المتعددة والعربات وحلبة للتزلج على الجليد وكذلك منتزه  Gondolaniaوهو منتزه ترفيهي يضم ألعاب ركوب الخيل والبولينج والكرة الطائرة وغيرها.

أبراج برزان

أبراج برزان في قطر بواسطة Manjri Saxena
أبراج برزان في قطر بواسطة Manjri Saxena

تعد أبراج برزان، المعروفة باسم قلعة أم صلال محمد، واحدة من أفضل أماكن سياحية في قطر، وقد تم إنشاء هذا النظام الدفاعي في نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين لحماية وادي الروضة حيث يتم جمع مياه الأمطار، وأعيد تطويرها على يد الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني في عام 1910.

وتم ترميم الأبراج في عام 2003 وهي تتمتع بإرتفاع حوالي 16 متراً وفي الماضي كانت الأبراج تطل على مشهد غواصي اللؤلؤ والسفن وتوفر إطلالة مذهلة على البحر في ضوء القمر، وبفضل هندستها المعمارية المذهلة وجمالها فلا يمكن تفويت زيارتها والصعود الى القمة للاستمتاع بالمشهد الخلاب.