ياسمين صبري

رحلات تكشف حب ياسمين صبري للمعالم التاريخية والأثرية.. أحدثها زيارة جامع زايد الكبير في أبو ظبي

محمد عبد المنعم

النجمة المصرية ياسمين صبري خطفت الأنظار مؤخراً بتواجدها في أبو ظبي وحضورها العديد من الفعاليات، وبجانب تواجدها في رحلة عمل بأبو ظبي، خاضت أيضاً ياسمين صبري جولة سياحية في أبو ظبي، وكشفت عن زيارتها لجامع زايد الكبير في أبو ظبي.

ياسمين صبري تزور جامع زايد الكبير في أبو ظبي

وخطفت النجمة المصرية ياسمين صبري الأنظار بظهورها بالعباءة والحجاب وذلك خلال تواجدها داخل جامع زايد الكبير في أبو ظبي، وشاركت الجمهور لحظات تجولها داخل المسلسل، ومشاهدة أبرز معالمه المميزة، وذلك من خلال فيديو وثقت به زيارتها للجامع الكبير، وظهرت ياسمين صبري وهي تستمع إلى شرح المرافقين لها لأبرز تفاصيل ومعالم الجامع، وعبرت عن سعادتها الكبيرة بهذه الزيارة وقالت في تعليقها على الفيديو: "شكراً جزيلاً حكومة أبوظبي ودائرة الثقافة والسياحة أبو ظبي علي الدعوة الجميلة لزيارة جامع الشيخ زايد الكبير.. شكراً جزيلاً علي طيبة اخلاقكم.. زيارة تسعد العين والروح"، وبدأ العمل في الجامع الكبير في التسعينيات بعد انطلاق فكرته في الثمانينات وافتتح في عام 2007.

ياسمين صبري
ياسمين صبري في جامع زايد الكبير

ويعد جامع الشيخ زايد الكبير أحد أكبر المساجد في العالم ومن أضخم الأعمال المعمارية التي تمزج بين مختلف مدارس العمارة الإسلامية، وتذكر دائرة الثقافة في أبو ظبي عن أبرز معالمه وتفصيله: "يتميز الجامع بعدد كبير من القباب تصل إلى 82 قبة، وأكثر من 1000 عمود، كما تُزيّن الجامع ثريات مطعّمة بذهب عيار 24 قيراطاً، وتغطّي أرضيته أكبر سجادة يدوية الصنع في العالم، كما تتدلّى في قاعة الصلاة الرئيسية واحدة من أكبر الثريات في العالم.. وأمر المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ببناء المسجد ليكون رمزاً يجسد رسالة الإسلام المتمثلة في السلام والتسامح والتعايش مع الآخر، وأن يكون الجامع الكبير مرجعاً حياً للعمارة الإسلامية الحديثة التي تربط الماضي بالحاضر..".

ياسمين صبري
زيارة ياسمين صبري لجامع زايد الكبير

ومن أبرز المعالم المعمارية في الجامع الكبير هي مجموعة القباب التي يصل عددها إلى 82 قبة، ويقع أكبرها في منتصف قاعة الصلاة الرئيسية، ويغطي الرخام الأبيض النقي جميع القباب من الخارج، ويأخذ "تاج القبة" شكل القلة المقلوبة، ويتخذ الجزء العلوي منها شكل الهلال المطلي بالذهب والمزخرف بفسيفساء الزجاج، وتجمع مآذن هذا المسجد أساليب العمارة الإسلامية في شكل واحد يمزج بين الفن والجمال.

جامع زايد الكبير في أبو ظبي
جامع زايد الكبير في أبو ظبي

ويحتوي هذا الصرح على أربع مآذن يبلغ طول كل مئذنة 106 أمتار تقريباً، وتتكون من ثلاثة أشكال هندسية مختلفة من الأسلوب المعماري المغربي والأندلسي والمملوكي، ةتغطّي أرضية قاعة الصلاة الرئيسية أكبر سجادة إسلامية يدويّة في العالم حوالي 5700 متر مربع، وشارك في نسجها ما يقرب من 1200 حِرفي، ويستوعب مسجد الشيخ زايد الكبير يومياً ما يصل إلى 55 ألف من المصلين والزائرين.

ياسمين صبري في القاهرة القديمة
ياسمين صبري في القاهرة القديمة

ياسمين صبري في القاهرة القديمة

وظهر حب النجمة ياسمين صبري للمواقع الأثرية والتاريخية في أكثر من رحلة لها، ومنها زيارتها لشوارع القاهرة القديمة في شهر رمضان الماضي، وفاجأت الجمهور بخوضها تجربة جديدة ومغامرة، من خلال تجولها في شوارع وأحياء القاهرة القديمة، وتجولت برفقة صديقتها في شارع المعز، والشهير بالأجواء الرمضانية المميزة، ونشرت الفنانة ياسمين صبري عدة صور ولقطات لها على حسابها بانستقرام أثناء استعدادها لخوض هذه التجربة، ولجأت إلى ارتداء النقاب وأخفت وجهها وملامحها عن الجمهور، وذلك من أجل التجول بحرية وسط الجمهور في الشارع، وخوفاً من تجمهر المعجبين وإفساد جولتها في ليالي رمضان.

ياسمين صبري في جامع آيا صوفيا
ياسمين صبري في جامع آيا صوفيا

وشاركت النجمة ياسمين صبري الجمهور عدة لقطات لها أثناء زيارتها لشارع المعز في القاهرة القديمة، وظهرت وهي ترتدي عباءة سوداء والنقاب، قبل أن تنشر عدة فيديوهات للأنشطة التي قامت بها في جولتها ومنها مشاهدة عروض التنورة وغيرها من الأنشطة المميزة في رمضان في أحياء القاهرة القديمة، وظهرت أيضاً ياسمين صبري وهي تتناول الحلوى على أحد المقاهي الشعبية وذلك بعد خلعها النقاب في نهاية الزيارة، وعبرت ياسمين صبري عن سعادتها بهذه التجربة وعلقت على حسابها بانستقرام وقالت: "ايه الجمال ده.. ايه الحلاوة دي.. الله يا الحسين الله يا مصر.. وشكرا لاهل الحسين علي جمالكم وجدعنتكم"، ويرجع تاريخ شارع المعز إلى أعوام 953-975 م، ويعتبر أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم.

ياسمين صبري في جامع آيا صوفيا
ياسمين صبري في جامع آيا صوفيا

ياسمين صبري في جامع آيا صوفيا

وسبق لياسمين صبري أيضاً زيارة جامع آيا صوفيا في تركيا في إحدى رحلاتها، ونشرت عدة صور لها داخل المسجد الأثري والتاريخي وظهرت بالحجاب أيضاً، ويعتبر جامع "آيا صوفيا" من أهم الآثار الفنية والمعمارية في العالم، وتم بناؤه في عام 537 م، وتحول إلى متحف في عام 1934 قبل أن يفتتح مجدداً كمسجد في عام 2020، ويقع جامع آيا صوفيا في الشق الأوروبي من مدينة إسطنبول التركية.

الصور من حساب ياسمين صبري على انستقرام.