جاليريا أومبرتو الأول من أجمل وجهات سياحية في نابولي بواسطة Marco Ober

وجهات سياحية في نابولي ايطاليا للاستمتاع بعطلة ساحرة

 عبير شرارة

تتميز السياحة في نابولي بتجربة غنية ثقافياً وفنياً، فعندما تصل إلى مدينة نابولي الايطالية الساحرة ستشعر بأنك دخلت عالماً فريداً من نوعه، فالحياة في نابولي تنبض بالنشاط والحيوية وفي كل ركن هناك ما يلفت الأنظار ويثير الدهشة، و تعد نابولي ثالث أكبر مدينة في إيطاليا حيث تحتضن العديد من المعالم السياحية الرائعة التي يجب استكشافها.

وتوجد في نابولي العديد من القصور والكنائس والمتاحف والقلاع التاريخية التي تعكس الهندسة المعمارية الرائعة كما تحمل تاريخاً غنياً يرتبط بالملوك والفنانين، وخلال جولتك السياحية في نابولي لن تتمكن من تجاهل الألوان الزاهية والمشرقة التي تحيط بك في كل مكان، فالمدينة مفعمة بالحياة النابضة وستستمتع بالمناطق العصرية والمسارح وجلسات المقاهي وتجارب بيتزا نابولي الشهيرة عالمياً التي توصف بأنها الوصفة الأصلية للبيتزا.

ونتعرف اليوم على مجموعة من أجمل وجهات سياحية في نابولي ايطاليا التي تتألق بأروع المعالم الأثرية والمنتزهات الجميلة بالاضافة الى الواجهة البحرية الساحرة، فهي مدينة ذات روح ايطالية بإمتياز ومفعمة بأجواء العطلات السياحية المبهجة..

القصر الملكي  Palazzo Reale

القصر الملكي في نابولي بواسطة Sordelli
القصر الملكي في نابولي بواسطة Sordelli

على طول الجانب الشرقي من ساحة ديل بليبيسكيتو في نابولي يقع القصر الملكي الذي أنشأه دومينيكو فونتانا في عام 1600 وتم تجديده في القرن التاسع عشر، وهو أحد القصور الأربعة الموجودة في المنطقة والتي استخدمها ملوك البوربون كمساكن، وعلى واجهة القصر الطويلة تتألق ثمانية تماثيل رخامية لمختلف الملوك الذين حكموا نابولي.

وعند زيارة القصر يمكن الاستمتاع برؤية الدرج الكبير من الرخام الأبيض الذي تم بناؤه عام 1651 والمسرح وأكثر من عشرين غرفة مع الأثاث والمفروشات والخزف والمنحوتات، حيث يعد القصر الملكي من أجمل وجهات سياحية في نابولي.

دير ومتحف سان مارتينو  San Martino Monastery and Museum

دير ومتحف سان مارتينو في نابولي بواسطة Carlo Raso
دير ومتحف سان مارتينو في نابولي بواسطة Carlo Raso

يعود تاريخ انشاء دير سان مارتينو الى عام 1325 وأعيد تجديد البناء في القرن السابع عشر، واليوم يضم الدير متحف ناسيونالي دي سان مارتينو، ويعد مبنى الدير تحفة فنية رائعة فهو مزين بشكل غني بالرخام واللوحات الجدارية في السقف واللوحات الفنية من القرنين السابع عشر والثامن عشر، بينما يستعرض المتحف قطع فنية مذهلة من الخزف وعربة الدولة من القرن الثامن عشر في عهد تشارلز الثالث، والعديد من الآثار التاريخية من نابولي وجنوب إيطاليا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

كاتدرائية نابولي  Naples Cathedral

كاتدرائية نابولي بواسطة Avemundi
كاتدرائية نابولي بواسطة Avemundi

تُعرف هذه الكاتدرائية الكبيرة التي تعود للقرون الوسطى باسم Duomo di San Gennaro، وهي مشهورة بالهندسة المعمارية القوطية المذهلة وأعمالها الفنية المعقدة، وتعد كاتدرائية نابولي واحدة من مناطق الجذب السياحي الأكثر شعبية في المدينة لأهميتها التاريخية والثقافية أيضاً، ويعود تاريخ بناء الكنيسة في الأصل الى القرن الرابع الميلادي حيث كانت مكرسة للقديس جينارو الذي استشهد في عصر دقلديانوس، وتضم الكنيسة في صحنها الكبير 100 عمود من الجرانيت وتم جلب هذه الأعمدة من أفريقيا والشرق الأقصى مع لوحات جدارية خلابة في السقف و أعمدة تم جلبها من معبد روماني.

قلعة كاستل نوفو  Castel Nuovo

قلعة كاستيل نوفو في نابولي بواسطة Riba
قلعة كاستيل نوفو في نابولي بواسطة Riba

تقع قلعة نوفو ذات الأبراج الخمسة على الجانب الجنوبي من ساحة البلدية وقد كانت مقراً لملوك ونواب الملك في نابولي، ويعكس أسلوبها المعماري تاريخ الحكام المختلفين مثل الفرنسيين والأراجونيين والإسبانيين والنمساويين حيث أضاف كل منهم تجديدات مختلفة لتناسب العصر.

والمبنى الأساسي للقلعة أنشأه تشارلز الأول ملك أنجو في 1279، وتم توسيعه بواسطة ألفونسو الأول ملك أراغون الذي أضاف قوس النصر الكبير في عصر النهضة المبكر بين الأبراج في عام 1453 للاحتفال بدخوله المنتصر إلى المدينة، وتوجد في فناء القلعة كنيسة سانتا باربرا القوطية.

كنيسة كابيلا سانسيفيرو  Cappella Sansevero Chapel

كنيسة كابيلا سانسيفيرو في نابولي بواسطة David Sivyer
كنيسة كابيلا سانسيفيرو في نابولي بواسطة David Sivyer

كنيسة سانتا ماريا ديلا بيتاتيلا أو كنيسة كابيلا سانسيفيرو تم انشائها في عام 1590 لتكون الكنيسة الخاصة لعائلة Sansevero وأصبحت فيما بعد كنيسة الدفن الخاصة بها، و في القرن الثامن عشر تم تزيينها بشكل متقن على الطراز الباروكي من قبل رايموندو دي سانجرو أمير سانسيفيرو.

وكنيسة كابيلا سانسيفيرو من أجمل وجهات سياحية في نابولي بفضل ما تضمه من الأعمال الفنية والمنحوتات التي تعود إلى القرن الثامن عشر، وأشهرها تمثال المسيح المحجب لجوزيبي سانمارتينو.

المتحف الأثري الوطني   National Archaeological Museum

المتحف الوطني الأثري في نابولي بواسطة Simon Burchell
المتحف الوطني الأثري في نابولي بواسطة Simon Burchell

لا يمكن زيارة نابولي دون استكشاف المتحف الأثري الوطني، حيث يحتوي المتحف على أعمال فنية وتحف أثرية تم جمعها من منطقة نابولي وكذلك من المناطق المحيطة مثل بومبي وستابيا وهيركولانيوم، و تشمل بعض المعروضات البارزة في هذا المتحف تمثال هرقل والوعاء البطلمي والتماثيل اليونانية والفسيفساء واللوحات الجدارية، ومجموعة رخامية تم جلبها من حمامات كركلا في روما والتحف من الحفريات المبكرة في بومبي.

ساحة ديل بليبيسكيتو  Piazza del Plebiscito

ساحة ديل بليبيسكيتو في نابولي بواسطة Sergey Ashmarin
ساحة ديل بليبيسكيتو في نابولي بواسطة Sergey Ashmarin

سميت هذه الساحة التي يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر باسم  ديل بليبيسكيتو وهو الاستفتاء الذي جعل نابولي جزءاً من إيطاليا الموحدة عام 1863، وقد بدأ ملك نابولي انشاء هذه الساحة تكريما لنابليون ولكن بعد هزيمة نابليون أعيد ملك بوربون إلى العرش واستمر في بناء هذه الساحة، وهي تتمتع بوجود العديد من المقاهي والمطاعم الرائعة والمحلات التجارية الأنيقة وتعد من أجمل وجهات سياحية في نابولي.

نافورة نبتون  Fountain of Neptune

نافورة نابولي من أجمل وجهات سياحية في نابولي بواسطة Tony Tomlin
نافورة نابولي من أجمل وجهات سياحية في نابولي بواسطة Tony Tomlin

نافورة نبتون هي نافورة ضخمة تقع في ساحة مونيسيبيو، و تم إنشاء هذه النافورة عام 1601 وهي من أبرز الوجهات السياحية في نابولي حيث تتمتع بالنحت المعقد والتكوين الفني الابداعي، حيث تجسد نبتون مع منحوتات الدلافين والحوريات ووحوش البحر، ويمكن الجلوس في مقاهي الساحة للاستمتاع بمشهد النافورة الجذاب وإلتقاط أجمل الصور.

مسرح سان كارلو  San Carlo Theatre

مسرح تياترو سان كارلو في نابولي بواسطة Udine2812
مسرح تياترو سان كارلو في نابولي بواسطة Udine2812

تم بناء مسرح سان كارلو الفخم عام 1737 كجزء من القصر الملكي في عهد الملك تشارلز بوربون، ويزين المسرح قطع فنية رائعة من اللوحات والمنحوتات والجداريات، وهو واحد من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في نابولي لمشاهدة فن الأداء الرائع في الموسيقى والمسرح والباليه.

ممشى كاراتشيولو إي لونغوماري  Via Caracciolo e Lungomare

ممشى كاراتشيولو إي لونغوماري  في نابولي
ممشى كاراتشيولو إي لونغوماري  في نابولي

يمتد ممشى كاراتشيولو إي لونغوماري على الواجهة البحرية لمسافة 3 كم ويتصل بالعديد من المواقع السياحية في نابولي، بما في ذلك حوض السمك وسوق التحف ومساحات الحفلات الموسيقية، وعند زيارة الممشى يمكنك أيضاً الاستمتاع بإطلالات رائعة على جبل فيزوف.

جاليريا أومبرتو الاول  Galleria Umberto I

جاليريا أومبرتو الأول من أجمل وجهات سياحية في نابولي بواسطة Marco Ober
جاليريا أومبرتو الأول من أجمل وجهات سياحية في نابولي بواسطة Marco Ober

اذا كنت من عشاق التسوق أو الفنون فسوف تستمتع برؤية هذا المعلم السياحي الشهير بسبب هندسته المعمارية العظيمة، وقد تم بناء غاليريا أومبرتو الأول بين عامي 1887 و1891، وقد تمت تسميته على اسم أمبرتو الأول ملك إيطاليا آنذاك.

وتم تصميم المبنى الشاهق ليكون مكاناً للتسوق ومقراً للشركات والمقاهي، ويحتوي المبنى على أربعة أجنحة ذات قبو حديدي وزجاجي وتتلاقى هذه العناصر في المركز تحت قبة زجاجية تضفي تأثير مذهل في ضوء النهار.

بومبي  Pompeii

مدينة بومبي من أجمل وجهات سياحية في نابولي بواسطة Pascvii
مدينة بومبي من أجمل وجهات سياحية في نابولي بواسطة Pascvii

من المؤكد أن زيارة المتحف الأثري الوطني في نابولي ستثير شهيتك لرؤية المدينة الأكثر شهرة بجوار نابولي وهي بومبي، فهذه المدينة تم دفنها بالكامل بسبب ثورة بركان فيزوف الكارثية في ​​​​عام 79 بعد الميلاد، ولم يتم اكتشافها سوى في القرن الثامن عشر، وكشفت الحفريات عن المنازل والمحلات التجارية والمعابد والمباني العامة لمدينة مزدهرة والتي كان يبلغ عدد سكانها 20 ألف نسمة، وعند زيارة نابولي لا يفوتك زيارة قمة جبل فيزوف سيراً على الأقدام.