حقائق مذهلة عن نخلة الجميرا...تعرفي عليها

حقائق مذهلة عن نخلة الجميرا...تعرفي عليها

عبد الرحمن الحاج

ما مدى معرفتك بجزيرة دبي الشهيرة، نخلة الجميرا والتي تتميز بشكلها الفريد على شكل نخلة؟ في حين أن نخلة الجميرا هي بالتأكيد واحدة من أكثر المواقع السياحية شهرة في إمارة دبي، إلا أنه لا يزال هناك العديد من الحقائق المذهلة والخفية التي لا يعرفها الكثيرون عن نخلة الجميرا، ولذلك قمنا بتجميع قائمة من الحقائق المذهلة عن نخلة جميرا والتي ربما ستجعلك تتطلع لزيارتها إذا لم يسبق لك زيارتها من قبل أو العودة لزيارتها مرة أخرى.

حقائق أقل شهرة عن نخلة الجميرا
حقائق أقل شهرة عن نخلة الجميرا

وفي ما يلي مجموعة من أهم الحقائق المذهلة والمثيرة للاهتمام عن نخلة الجميرا.

حقائق عامة عن نخلة الجميرا

نخلة الجميرا هي أكبر جزيرة من صنع الإنسان في العالم، وتشتهر بفنادقها الجذابة وشققها الفاخرة، ومعالمها المعمارية الجذابة والتي توصف بأنها أقرب إلى تحف فنية معمارية منها إلى مباني وناطحات سحاب عادية.

تكلفة بناء وتطوير نخلة الجميرا هائلة ويعتقد أنها لا تقل عن 12 مليار دولار.

قبل بناء نخلة الجميرا استعانت حكومة الإمارات بالعديد من الغواصين الخبراء لاستكشاف منطقة التكوينات الصخرية وقاع البحر في موقع الجزيرة لضمان جدوى مشروع بناء الجزيرة قبل أن يتم البدء في تنفيذ مشروع الجزيرة.

نخلة الجميرا هي موطن لمجموعة من أفخم وأغلى الوحدات العقارية في دولة الإمارات، بالإضافة إلى مجموعة من أفخم الفنادق والمنتجعات الشاطئية المطلة على منطقة الخليج.

حقائق تاريخية عن نخلة جميرا

بدأت عمليات تطوير نخلة جميرا في عام 2001 واستغرق إكمال مشروع الجزيرة ست سنوات. كانت شركة العقارات المحلية نخيل التي تولت عملية تطوير جزيرة نخلة جميرا، بالاشتراك مع شركة هيلمان هيرلي شارفات بيكوك Helman Hurley Charvat Peacock الهندسية المعمارية الأمريكية.

تكلفة بناء وتطوير نخلة الجميرا هائلة ويعتقد أنها لا تقل عن 12 مليار دولار
تكلفة بناء وتطوير نخلة الجميرا هائلة ويعتقد أنها لا تقل عن 12 مليار دولار

تم الانتهاء من إنشاء البنية التحتية الأساسية في نخلة الجميرا بحلول عام 2004 وتم فتح الجزيرة لمشروعات البناء في عام 2006.

بعدها بعام واحد فقط، وصل الساكنون الأوائل في نخلة جميرا عام 2007 وتم تسليم حوالي 75٪ من العقارات على جزيرة نخلة الجميرا إلى أصحابها.

بحلول نهاية العام نفسه، كانت 500 أسرة تعيش في نخلة جميرا.

بحلول نهاية عام 2009، كان هناك 28 فندق فخم قد تم إنشائهم في منطقة الهلال الراقية على الجزيرة.

تم تكليف أكثر من 100 دراسة جدوى لدراسة وتحليل مدى جدوى وفرص نجاح وعائدات مشروع نخلة جميرا، ولم يتم البدء في تنفيذ مشروع الجزيرة إلا بعد أن تم النظر في جميع الجوانب الرئيسية للمشروع، مثل التكنولوجيا والهندسة المدنية وتصميم المارينا وشبكة النقل على الجزيرة.

تمت زراعة أكثر من 12000 شجرة في جزيرة نخلة الجميرا.

حقائق عن بناء جزيرة نخلة الجميرا

كانت عملية بناء نخلة جميرا فريدة من نوعها حيث تم بناؤها باستخدام طريقة استصلاح الأراضي البحرية وهو مصطلح يقصد به عملية إنشاء أراض جديدة في البحر.

ومن بين الحقائق الهندسية الأخرى الأكثر إثارة للاهتمام حول إنشاء جزيرة نخلة الجميرا، أنه لم يتم استخدام أي فولاذ أو خرسانة لإنشاء قاعدة لهذه الجزيرة الاصطناعية في دبي، وإنما استخدمت الصخور والرمل فقط.

حقائق تاريخية عن نخلة جميرا
حقائق تاريخية عن نخلة جميرا

يتكون الهيكل الفريد لجزيرة نخلة الجميرا من 120 مليون متر مكعب من الرمال التي تم جلبها من قاع البحر لبناء الهيكل المكون للجزيرة، بالإضافة إلى 7 ملايين طن من الصخور التي تم جلبها من سلسلة جبال الحجر واستخدامها في بناء قاعدة الجزيرة.

تم استخدام طريقة التجريف أو الكري في بناء الجزيرة وطريقة التجريف هي نوع من أنواع أعمال الحفريات التي تجري على الغالب تحت الماء في مناطق البحار الضحلة أو في مناطق المياه العذبة بغرض تجميع الطمي المترسب ووضعه في موقع محدد، باستخدام الجرافة المائية أو الكراكة.

تم وضع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في الفضاء على ارتفاع 676 كيلومتر تقريبا، لتحديد دقة شكل النخلة التي تكون جزيرة نخلة الجميرا.

تم أيضا استخدام طريقة الضغط الاهتزازي، وهي تقنية تستخدم لجعل جزيئات التربة أكثر كثافة، في بناء الجزيرة حتى تتمكن الجزيرة من تحمل أي بناء عليها.

من بين الحقائق الأخرى المثيرة للاهتمام حول بناء جزيرة نخلة الجميرا هي أنه تم بناء أيضا حواجز للأمواج لحماية الجزيرة من التجريف، واستخدم مزيج من الألياف التكسية الأرضية والرمل مع الصخور الصغيرة والمتوسطة لبناء حواجز الأمواج هذه، ووضعت هذه الحواجز في صورة درع تحت منطقة الهلال في الجزيرة لحمايتها الجزيرة أيضا في المستقبل من أي أعاصير وعواصف.

حقائق طريفة ومثيرة للاهتمام عن نخلة الجميرا
حقائق طريفة ومثيرة للاهتمام عن نخلة الجميرا

حقائق طريفة ومثيرة للاهتمام عن نخلة الجميرا

مساحة نخلة الجميرا 5.72 كيلومتر مربع، وهي ما يعادل مساحة 600 ملعب كرة قدم.

استغرق بناء جزيرة نخلة الجميرا والتي تتسع لمئات الملاعب الرياضية، ست سنوات فقط، في حين استغرق بناء ملعب ويمبلي وهو واحد من أكبر الملاعب الرياضية في العالم، أكثر من أربع سنوات.

نخلة الجميرا ليست جزيرة بالمعنى الحرفي، فالجزيرة عبارة عن كتلة من الأرض المحاطة بالمياه من كل جانب، ومنفصلة عن البر الرئيسي في حين أن نخلة الجميرا متصلة بدبي بواسطة جسر بطول 1.4 كيلومتر.

نخلة الجزيرة يربطها أيضا بساحل دبي قطار مونوريل، يعرف باسم "نخلة الجميرا مونوريل"، وينقل يوميا أكثر من 20000 مسافر، كما يوجد أيضا

حقائق مذهلة عن نخلة الجميرا...تعرفي عليها
حقائق مذهلة عن نخلة الجميرا...تعرفي عليها

نفق في نخلة الجميرا في صورة جسر تحت الأرض مكون من 6 حارات يربط جذع النخلة بالهلال في جزيرة نخلة الجميرا.

كمية الرمال والصخور المستخدمة في بناء نخلة الجميرا تعادل جدارا بطول مترين يمكن أن يلتف حول الكرة الأرضية ثلاث مرات.

اجتذب مشروع نخلة الجميرا في دبي شخصيات شهيرة من جميع أنحاء العالم، من بينهم لاعب كرة القدم الإنجليزي السابق ديفيد بيكهام David Beckham والذي كان يمتلك قصرا بقيمة 16 مليون دولار في نخلة الجميرا قبل أن يمنحه مؤخرا لأقاربه، كما يمتلك نجم بوليوود شاروخان Shahrukh Khan، قصرا يحتوي على 6 غرف نوم في نخلة الجميرا.

فنادق نخلة الجميرا غالبا ما تستقبل أيضا نجوم ومشاهير من مختلف أنحاء العالم من بينهم كيم كارداشيان Kim Kardashian وبريانكا شوبرا Priyanka Chopra وروبرت دي نيرو Robert De Niro وغيرهم.

فنادق نخلة الجميرا
فنادق نخلة الجميرا

حقائق أقل شهرة عن نخلة الجميرا

نخلة الجميرا هي جزء من مشروع من ثلاث جزر يشمل نخلة جميرا نخلة جبل علي ونخلة ديرة.

نخلة الجميرا ليست هي أكبر الجزر في مشروع جزر النخلة في دبي، فنخلة جبل علي أكبر من نخلة الجميرا.

يمكن لزوار جزيرة نخلة الجميرا تجربة القفز المظلي من ارتفاع 6000 قدم أو الذهاب في رحلة فوق الجزيرة من خلال رحلات الهليكوبتر السياحية التي تنظمها دبي.

فنادق نخلة الجميرا غالبا ما تستقبل أيضا نجوم ومشاهير من مختلف أنحاء العالم
فنادق نخلة الجميرا غالبا ما تستقبل أيضا نجوم ومشاهير من مختلف أنحاء العالم