دليلك لمغامرة لا تنسى في الباحة.. 24 ساعة من المتعة والترفيه

دليلك لمغامرة لا تنسى في الباحة.. 24 ساعة من المتعة والترفيه

محمد حسين

تعد الباحة أحد أجمل الوجهات السياحية الساحرة التي يمكنكم زيارتها في المملكة على مدار فصول العام نظرا لاعتدال الطقس بها وطبيعتها الخلابة.

وفي تقريرنا اليوم نسلط الضوء على عدد من التجارب الممتعة التي يمكنكم خوض غمارها في أحضان الطبيعة البكر في مدينة الباحة الساحرة.

سحر المغامرة في غابة خيرة

تعتبر غابة خيرة من أهم المواقع السياحية وأبرزها ووجهة يقصدها الزائرون من أبناء منطقة الباحة وغيرها من مناطق المملكة على مدار العام حيث تقع في محافظة بني حسن المتربعة على أعالي جبال السراة لينحدر شلاّلها راسماً لوحة من الجمال الطبيعي ممتداً إلى باطن الوادي.

وتضم غابة خيرة متنزه الأمير مشاري بن سعود والعديد من المدرجات الزراعية التي تحفظ الكثير من مخزون المياه بعد هطول الأمطار وتزوّد شلال خيرة أو ما يُسمى ببئر القلت بالمياه منذ قديم الزمان حتى وقتنا الحالي.

جمال الطبيعة في غابة خيرة - المصدر روح السعودية

كما تضم الغابة حديقة الشلال التي تقع على مساحة 22 ألف متر مربع، ومسطحات خضراء بمساحة 7 آلاف متر مربع، كما تحتوي على 9 جلسات، بالإضافة إلى شلال وبحيرتين مائية، ومنطقة ألعاب مخصصة للأطفال، وممرًا بطول 800 متر طولي، ومصلى للرجال والنساء، وعدد 50 موقف سيارة.

غابة خيرة تعد وجهة مثالية للساعين وراء لحظات لا تنسى مع الاستجمام والاسترخاء بعيدا ضوضاء الحياة في المدن وصخب وضجيج الحياة بها.

استكشف الطبيعة الخلابة في غابة رغدان

كان منتزه غابة رغدان، في الباحة، ذات يوم منطقة برية ولكن تم تكييفه بعناية لاستقبال الزوار، حيث يوجد به ممر مرصوف يصل إلى تلال الغابات.

ليوفر لعشاق الطبيعية والأجواء الساحرة فرصة مميزة للتنزه في أحضان المناطق الخضراء والأشجار الساحرة والتمتع بتجربة لا مثيل لها مع نسمات الهواء العليل.

ومن أعلى نقطة على الطريق، هناك مناظر جميلة للجبال والوديان المحيطة لتوفر لك ولأسرتك الصغيرة فرصة التقاط أجمل الصور والاحتفاظ بأجمل الذكريات.

تجربة الحبل المعلق في غابة رغدان

حيث ستحظى بفرصة سانحة للاستمتاع بمشاهدة عدد كبير من الجبال الشاهقة التي تكتسي بالمسطحات الخضراء كما ستستمع بمشاهدة السماء الصافية في تلك الوجهة الخلابة.

وبعد ذلك يمكنك الاستمتاع بتجربة مميزة للنزول من فوق قمم الجبال في منتزه غابة رغدان حيث ستحظى بتجربة مثيرة، من خلال النزول عن طريق الحبل المعلق.

تلك التجربة ستجعل تخوض مغامرة لا مثيل لها نزولا من قمم التلال في منتزه غابة رغدان الخلابة التي تعد وجهة مثالية للاستجمام في أحضان الطبيعة.

قرية ذي عين الرخامية

لُقّبت بالقرية الرخامية نسبة لا نتوءاتها الصخرية البيضاء. تتوسط هذه القرية التاريخية مزارع الموز وهي مليئة بالينابيع العذبة التي جلبت مستوطنيها الأصليين للاستقرار والعيش فيها. 

يمكنكم في رحلتكم نحو قرية ذي عين التاريخية أن تتوغلوا في طُرق الباحة المتعرجة وتستمتعوا بأروع المناظر الخلابة لجبال السروات أثناء توجهك إلى القرية التي تبلغ من العمر 400 عام.

بمجرد وصولك الزوار للقرية سيستقبلك غطائها النباتي الكثيف المنوع بين مزارع الموز والنخيل والنباتات الفطرية في مظهر خلاب وسط الجبال الجرداء المحيطة يعود ذلك لينبوع المياه العذبة في قاعدة تل القرية الذي اكتسبت اسمها منه.

قرية ذي عين الرخامية

ويمكنك أن تمتع عينيك باللون الأخضر الكثيف الذي يغطي الأنحاء ليوفر لكم تجربة لا مثيل لها في أحضان الطبيعة المبهرة في تلك الوجهة الخلابة.

حيث سوف تساعدك ألوان الطبيعة على التمتع بلحظات لا مثيل لها مع الاستجمام والاسترخاء في أحضان الطبيعة البكر في قرية ذي عين التاريخية.

الجدير بالذكر أن الينبوع قد يكون السبب الأساسي لاستيطان ذي عين وازدهار الحياة في قرية ذي عين التاريخية والغنية بتراثها الأسر للقلوب.

نسمات الطبيعة البكر في حديقة اللافندر

تمثل حديقة اللافندر أحد أهم المواقع السياحية البارزة التي افتتحت صيف هذا العام في منطقة الباحة، لما تضيفه من جمال طبيعي، فضلًا عن الموقع المتميز وسط غابة رغدان الذي يشكل منتجعًا سياحيًا ومقصدًا للأهالي والزوار من محبي الاستمتاع بالطبيعة.

حديقة اللافندر والمنطقة المركزية لغابة رغدان تقع على مساحة تجاوزت 20 ألف مترٍ مربع, وساحة مركزية بمساحة 8 آلاف مترٍ مربع ترتبط بحديقة اللافندر التي تشغل مساحة 5 آلاف مترٍ مربع.

كما يجاور حديقة اللافندر ممشى مكسو بالحجر الطبيعي بطول 500 مترٍ طولي، مع وجود شلالاتٍ مائية كما جرى إنارة المشروع بنحو 270 عمود إنارة ديكوري ومجسمات جمالية وأحواض زهور وجلسات ومعابر خشبية وأكشاك استثمارية

أجواء لا مثيل لها في حديقة اللافندر

نزهة عائلية مميزة في منتزه الشلال

يعد منتزه الشلال بمحافظة بني حسن، أحد المواقع السياحية البارزة في منطقة الباحة، لما يضيفه المنتزه من جمال طبيعي، فضلًا عن الموقع المتميز، الذي يشكل منتجعًا سياحيًا ومقصدًا للأهالي والزوار من محبي الاستمتاع بالطبيعة

حيث يوفر منتزه الشلال بمحافظة بني حسن أجواء مثالية للساعين وراء نسمات الطبيعة الخلابة في أحضان المسطحات الخضراء التي تزيد من جمال المشهد.

منتزه الشلال بمحافظة بني حسن يقع على مساحة 22 ألف متر مربع، ومسطحات خضراء بمساحة 7 آلاف متر مربع، كما يحتوي على 9 جلسات، بالإضافة إلى شلال وبحيرتين مائية، ومنطقة ألعاب مخصصة للأطفال.

تتميز الباحة بجمالها وبرودة أجوائها

التاريخ الأصيل في قصر بن رقوش

يقع قصر بن رقوش في قرية بني سار شمال مدينة الباحة على سفح تلة تضم مجموعة من الأبنية التراثية، وهي من القرى العريقة والأثرية.

يعتبر قصر بن رقوش من المعالم السياحية والتاريخية في المنطقة، وهو من أقدم القصور التاريخية المتكاملة الخدمات، إذ أنه يتكون من خمسة منازل تحيط بها المزارع، والمبنية على عدة مراحل، المرحلة الأولى بدأت عام 1249هـ.

تاريخ أصيل في قصر بن رقوش - المصدر هيئة التراث

قصر بن رقوش يتسم بجمال التصميم وروعة المعمار الذي تستشعر من خلاله بقيمة التراث السعودي الأصيل الذي يتجسد في كل ركن من أركان تلك الوجهة السعودية الساحرة.

ويضم قصر بن رقوش العديد من الأدوات والمقتنيات النادرة التي تحكي العديد من الحكايات التاريخية الاصيلة عن المملكة وتاريخها الأصيل.

كما يشمل قصر بن رقوش خيارات متنوعة للتعرف على تاريخ المملكة الأصيل حيث يمكنك أن تصحب أسرتك الصغيرة لتحظى رفقتهم برحلة لا مثيل لها عبر التاريخ.

متعة المغامرة بين السحاب في قرية شدا

تقع قرية شدا الكامنة في منتصف الطريق إلى قمة جبل مصلى إبراهيم أحد أجمل الوجهات في الباحة الخلابة حيث توفر مناظر خلابة على المنحدرات والوديان الخضراء لجبال السروات.

وكلما صعدت للأعلى، أصبح الهواء أكثر برودة وجفافًا، مما سمح بنمو نباتات نادرة مثل زهرة القبار الغضروفية البيضاء (يطلق عليها أحيانًا "الشفلح") وشجرة القمحن (وتعرف أيضًا باسم "الشجرة الخيارة").

وعلى امتداد الطريق الساحر فوق منحدراتها، ستمرين بمنازل حجرية عتيقة تصطف على جانبي الطريق، مما يوفر لمحة على الأزمنة البعيدة والمجتمعات القديمة.

وبعد انتهاء رحلتك في قرية شدا يمكنك أن تخوضين مغامرة جديدة في جبال السروات الباردة غربي المدينة حيث كانت غابة رغدان ذات يوم منطقة برية ولكن تم تكييفها بعناية فائقة لتلائم الزوار، مع ممر معبّد يؤدي تلال مشجرة تسكنها قرود البابون المرحة.

وتجارب متنوعة لعشاق الدراجات الهوائية - المصدر روح السعودية