كنوز لا مثيل لها.. 10 وجهات طبيعية تستحق زيارتها بالسعودية

كنوز لا مثيل لها.. 10 وجهات طبيعية تستحق زيارتها بالسعودية

محمد حسين

تحتوي المملكة العربية السعودية على كنوز طبيعية لا مثيل لها لتجعل من زيارة وجهات المملكة المتنوعة واحدة من أجمل التجارب التي يمكن خوضها في حياتك.

وفي تقريرنا اليوم نسافر شرقا وغربا وشمالا وجنوبا من أجل أن نطلعكم على عدد من الوجهات الطبيعية الخلابة التي تأسر قلوب زائريها في المملكة.

حيث نأخذكم في رحلة سريعة بأجمل 10 وجهات طبيعية تستحق زيارتها بالسعودية لنضمن لك رحلة صيفية ممتعة رفقة من تحبون.

روعة الاستجمام في جزر فرسان

جزر فرسان الساحرة تعد أحد المحميات البحرية المميزة في المملكة حيث يوجد بها العديد من المميزات التي تجعلها أحد أفضل الوجهات لعشاق الطبيعية والتي تعتبر أحد أفضل الوجهات الطبيعية.

تمتاز جزر فرسان بوجود العديد من الشعاب المرجانية في بحرها لتزيد من روعة تجربة الغوص في تلك البقعة البحرية المميزة من أرض المملكة.

الحياة البسيطة التي يمكن للزائر أن يخوض غمارها في جزر فرسان تزيد من روعة تجربة زيارة تلك الجزر حيث يمكنك أن تخوض مغامرة فريدة من نوعها في أحضان الطبيعة الساحرة مع الاستمتاع بتجربة الغطس والغوص في مياه جزر فرسان الفيروزية.

جزر فرسان وجهة مثالية للاستجمام

يذكر أن جزر فرسان الساحرة هي عبارة أرخبيل من الجزر تقع في جنوب البحر الأحمر تابعة لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

تتكون جزر فرسان من عدد من الجزر في مقدمتها جزيرة فرسان والسقيد وقماح ودمسك وزفاف ودوشك وكيرة وأبكر وجزيرة سلوية.

كما أن زيارة جزر فرسان لعشاق التراث والآثار سيكون لها وقع خاص على قلوب الزائر حيث تحتوي جزر فرسان على آثار عديدة من أبرزها القلعة العثمانية ومباني غرين ومسجد النجدي ووادي مطر ومنزل الرفاعي وبيت الجرمل والكدمي وقلعة لقمان والعرضي.

الطبيعة البكر في وادي لجب

يعتبر وادي لجب أحد الوجهات السياحية الطبيعية المفضلة للمواطنين والمقيمين الذين يعرفون الوادي عن ظهر قلب ويداومون على زيارته بشكل مستمر.

لذا تجربة زيارة وادي لجب تعد واحدة من أمتع التجارب التي يمكنكم الاستمتاع بها في أحضان الطبيعة الخلابة في جنوب المملكة.

وادي لجب هو عبارة انكسار وصدع طبيعي وساحر في الجانب الشرقي من جبل "القهر زهوان" الذي يتبع محافظة الريث التي تقع على بعد مائة وخمسين كيلومترا في شمال شرق مدينة جيزان السعودية.

وادي لجب مسار نوعي ساحر في جازان

ويعود تاريخ وادي لجب إلى عصر حدوث الانكسار الأفريقي حيث نتج عن ذلك الانكسار ظهور جبال ناهضة لها صخور شديدة الصلابة وتختلف عن الجبال المجاورة له من حيث التركيب الصخري واللون وهو الأمر الذي أضفى المزيد من المتعة إلى تجربة زيارة ذلك الوادي الطبيعي الشهير.

محبي المغامرة بإمكانهم التمتع بمغامرة فريدة داخل وادي لجب حيث يمكن لزوار الموقع السياحي التمتع بجولة داخل الأخدود الشهير الذي يقع في الجانب الشرقي من جبل القهر ويصل امتداده إلى حوالي 11 كيلو مترا من الشمال إلى الجنوب ليكتمل المشهد الخلاب بتقاطع الأخدود مع أخدود آخر بعد مسافة 3 كيلومترا ويمتد لمسافة 2 كيلو متر.

رحلة لا تنسى في تنومة الساحرة

تنومة الساحرة التي تكسوها الربوع الخضراء ليزيدها بهجة وسرورا فتنطلق طيورها مرحبة بالزوار في نغم تعشقها الاذن هياما

سنحاول في هذا التقرير أن نستعرض سويا كل ما يهم السائح من معلومات حول مدينة تنومه وتاريخها وطبيعتها الجغرافية ومناخها والتنمية التي حظيت بها هذه المنطقة واهم المتنزهات السياحية والعادات والتقاليد.

أجواء الطبيعة البكر في تنومة

وتنومه التي تبعد 125 كيلا عن مدينة ابها تعد معظم اراضيها سهلية واسعة المساحة وتخترقها الأدوية الصغيرة الى تنتشر على ضفاف القرى والمزارع على شكل مدرجات ويبلغ عدد قراها ما يقرب من 130 قرية ومركزها بلدة سبت تنومة.

وسهولها الممتدة ترتاح في احضان الجبال الشاهقة التي تلتحف الخضرة وتعانق أشعة الشمس وتغازل القمر وتضم القرى التي تتناثر كحبات السبحة على صدور الجبال الشم فتمنحها تلألؤا والقا يفيضان بالحيوية والراحة النفسية.

وادي الديسة.. أجواء خلابة لعشاق الطبيعة

أنت بانتظار مغامرة ساحرة برفقة من تحبين على نغمات الطبيعة الساحرة في تبوك، كل ما عليك فعله هو أن تتوجهي صوب أودية الديسة الساحرة بطبيعتها الغناء.

تقع أودية الديسة الساحرة على بُعد 200 كيلو متر جنوب غرب تبوك وعلى ارتفاع يصل إلى حوالي 400 متر عن سطح البحر حيث يمكن للراغب في أخذ قسط من الراحة والهدوء وسط الطبيعة الساحرة الوصول إلى تلك الأودية بسيارته بكل سهولة.

سحر الجبال في وادي الديسة

وتتميز قرية الديسة بطقسها المعتدل على مدار العام وأرضها الخصبة والتضاريس الخلابة التي تشكل مجتمعا مميزا يحرص الكثير من الزوار على ارتياده.

قرية الديسة بمياهها وعيونها العذبة الجارية على مدار العام تأسر أنظار الزوار بينما ترسم جبالها وأوديتها لوحة خلابة لا تمحى من ذاكر الزائرين لتلك الوجهة السعودية الساحرة حيث تعد أودية الديسة أحد أفضل الأماكن للتنزه على مدار فصول السنة بسبب اعتدال الطقس وروعة المناظر الطبيعية التي ترسم أجمل اللوحات مع جريان المياه العذبة عبر الأودية.

روضة الخرارة.. تجربة مبهرة في أحضان الطبيعة

أستمتع بتجربة مبهرة في منتزه روضة الخرارة الذي يمتاز بسحر التكوينات الصخرية المذهلة، وسطوح الكثبان الرملية الخلابة، في عالمٍ متباعد الأطراف، ومتنفسٌ بعيدٌ عن صخب الحياة الحديثة

حيث يمكن للزوار أن يستمتعوا بأجواء الطبيعة الخلابة "وادي الخرارة"، أحد محاضن أنفس الثروات الطبيعية الكامنة في المملكة، وأبحر بعينك للتمتع بسحر بحيرة الخرارة المتشكلة من هطول الأمطار بين كثبان الرمال، ومواطن الحيوانات البرية، لتجد فيها ملاذاً خلاباً للاسترخاء، وفرصةٍ للسباحة.

روضة الخرارة

وعندما ترتفع درجة الحرارة ويتبخر الماء، يكتسي الوادي بسحرٍ أخاذٍ وجمالٍ خلاب، مزهواً برداءٍ أخضرٍ من المراعي الخصبة، ومرتعاً لأسراب الطيور السائحة، وأنواع الحيوانات البرية، ولترسم لوحةً مثالية لغروب الشمس المنعكس على سطح الماء، والمحاط بأشجار السمر، ولتزداد تجربتك إبهاراً، جرِّب أن تتسلق الكثبان الرملية في يومٍ صافٍ وأن تتأملي سحر الطبيعة في وادي الخرارة وهو يعانق جبال طويق.

كما تحتضن كثبان الخرارة الرملية عشاق الرياضة والإثارة من كل مكان لركوب الدراجات، والتزلج على الرمال، وتحليق الطائرات الورقية، لتنتعش المنطقة بزائريها في عطلات نهاية الأسبوع وفصل الشتاء، فيما تكتسي بهالةٍ من الهدوء والسكون لزوارها في أيام الأسبوع.

قرية قيار التاريخية.. تراث أصيل لوجهة ساحرة

تقع قرية قيار الساحرة أعلى وادي قيار حيث سميت القرية بهذا الاسم على اسم الوادي في محافظة بني مالك في منطقة جازان في أقصى جنوب السعودية، حيث تعد القرية السعودية سكنا للعديد من المواطنين كما يقع بها حصن تاريخي عتيق.

حصن قرية قيار التاريخي يتميز بتصميمه المعماري الأصيل وبرجين يصل ارتفاعهما إلى نحو عشرة طوابق ويعتقد ان تاريخ إنشاء ذلك البرج يعود إلى أكثر من ألف عام.

قرية قيار التاريخية

تتسم القرية التاريخية الاصيلة بأنها بنيت من الحجارة مختلفة الأشكال فمنها الأحجار المربعة والمستطيلة والدائرية والمبنى الرئيسي في القرية عبارة عن غرفة كبيرة وجدرانها مستقيمة

قرية قيار التاريخية لا تضم جدرانها أي نقوش أو زخارف تاريخية ولم يتم التعرف حول السبب الحقيقي لبنائها، لكن الكثير من السياح الراغبين في خوض تجربة سياحية تراثية أصيلة يأتون إلى القرية للتمتع بأجوائها الساحرة.

وتأسر القرية بتصميمها المميز أعين الزائرين بجمال تصميمها وجمال الطبيعة الساحرة لتلك الوجهة المميزة من أرض المملكة الزاخرة بالعديد من الوجهات السياحية المميزة.

روضة التنهات.. أجواء فاتنة وطبيعة خلابة

منتزه روضة التنهات الذي يقع في ضواحي العاصمة السعودية الرياض يعد أحد أفضل الوجهات التي توفر تجربة ساحرة لعشاق الطبيعة الخلابة

حيث تعد روضة التنهات أجمل الوجهات الخلابة التي توفر متنفسا طبيعيا لأهل الرياض والساعين وراء لحظات لا تنسى في أجواء طبيعية خلابة.

روضة التنهات

روضة التنهات التي تبعد حوالي 180 كم شمال مدينة الرياض تعتبر ملاذًا لأنواع عديدة من النباتات والحيوانات، وكذلك لكل الذين يرغبون في قضاء أوقات ساحرة في أحضان الطبيعة أو لكي يرتاحوا أو فقط ليشهدوا جانبًا مختلفًا للجزيرة العربية.

اقضوا ليلة أو عطلة نهاية الأسبوع لكي تروا ازدهار الريف وكيف تتحول الصحراء إلى واحة خضراء أو استمتعوا بلحظات لا تنسى في تلك الوجهة الخلابة.

تقع روضة التنهات بجانب منتزه روضة خريم - محمية طبيعية أُطلق عليها اسم ”غابة الملك“ وتوفر تجربة لا مثيل لها لعشاق الاستجمام والاسترخاء.

وادي العرين.. تجربة مثيرة للمغامرين

دعونا نحزم الأمتعة ونتوجه سويا صوب وادي العرين الذي يعتبر من أشهر أودية منطقة عسير حيث يخترق محافظة ظهران الجنوب بطول يزيد على 100كم من حدودها الغربية مع اليمن إلى نهاية حدودها الإدارية الشرقية مع منطقة نجران.

ويمكن لزائر وادي العرين أن يتمتع بجولة ساحرة وسط الطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء الشاسعة التي ترسم واحدة من أجمل الصور الساحرة للطبيعة البكر في تلك الوجهة السعودية المميزة.

وادي العرين - المصدر واس

ويتميز وادي العرين بمياه الأمطار ومئات الآبار الجوفية وبالخضرة الدائمة وبمزارعه المتنوعة وبساتينه الغنّاء المتناثرة على جنباته، مما جعله يعرف عبر الأزمنة المتعاقبة بـ"سلة الغذاء" التي تموّن مدن وقرى وهجر المناطق المجاورة في نجران وعسير بالمحاصيل الزراعية، مثل الذرة الرفيعة والقمح "البر" والشعير والذرة الشامية والعدس والبرسيم، إضافة إلى منتجات الفواكه المتنوعة كالرمان والخوخ والتفاح البلدي والتين والعنب.

ويمكن أن يحظى زائر وادي العرين بتجربة فريدة وسط الطبيعة مع فرصة لا تتكرر كثيرا للاستجمام والاسترخاء برفقة أفراد الأسرة وسط المساحات الخضراء بعيدا عن ضجيج المدينة.

بحيرة الأصفر.. لوحة طبيعية مبهرة

تعتبر بحيرة الأصفر من مواقع الأحساء السياحية التي يُقبل عليها الزوار، ومقصداً مناسباً للعوائل ومجموعات الأصدقاء خاصة في العطل الأسبوعية، لذلك تحرص الشركات السياحية ومنظمو الرحلات على تنظيم الرحلات إليها بشكل دائم، إضافة إلى أنها وجهة مفضلة للعائلات، وملاذ مثالي للاستمتاع بنزهةٍ على ضفافها، وتُعدّ موطنًا لبعض أغرب وأجمل الحيوانات البرية بالمنطقة، ولعدم وجود طرقٍ معبّدةٍ تؤدي إلى البحيرة، يفضل الذهاب إليها بإحدى سيارات الدفع الرباعي للحصول على تجربة سياحية ممتعة

بحيرة الأصفر

وتتمدد البحيرة في جوف الصحراء على مساحة يصل طولها إلى 25 كيلومترًا، وتحيط بها مساحات خضراء واسعة، تطل عليها النخيل من بعيد، وتستقطب عشرات الأنواع من الطيور المهاجرة في رحلة الشتاء والصيف، وآلاف السائحين سنويًا من سائر أنحاء المملكة ودول الخليج العربي، للاستمتاع بتلك اللوحة الطبيعية الخلابة، ولا يمكن زيارة الأحساء دون التوجه إلى "بحيرة الأصفر" المعروفة أيضًا باسم "البحيرة الصفراء".

واحة الأحساء.. جنة خضراء وطبيعة مذهلة

استمتعي بتجربة لا تنسى وأجواء لا مثيل لها في واحة الأحساء ومزارعها من أشجار النخيل والفواكه والخضار والممتدة بنحو 86 كيلومترًا مربعًا، والتعرف على جغرافية أرضها ومياهها الجوفية.

حيث يمكن لزوار واحة الأحساء الخلابة التمتع بتناول وجبة شعبية في أحد بيوت سكان الواحة، التي حملت لقب عاصمة السياحة العربية في العام 2019

.واحة الأحساء

الأجواء الطبيعية الخلابة لواحة الأحساء تجعل الزائر يشعر بأجواء من الراحة والاطمئنان وسط المساحات الخضراء الشاسعة التي ترسم أجمل اللوحات الساحرة على الإطلاق.

ويقبع وسط هذه الطبيعة الخلابة جبل قارة، الذي يزوره آلاف السياح في كل عام لما يتمتع به من تكوين صخري نحت بأشكال مختلفة بفعل العوامل الطبيعية، تخلله كهوف يمكن التنقل داخلها واستشعار تغير الطقس عند التعمق في ممراته، وبالصعود إلى قمم صخوره تتضح أشجار النخيل المحيطة بالجبل.