القصر الملكي بمدريد Royal Palace of Madrid، مدريد، إسبانيا

زوروها في رحلات مليئة بالتاريخ والفخامة.. إليكم أشهر القصور الملكية حول العالم

عبد الرحمن الحاج

على العكس من الاعتقاد الشائع فإن القصور الملكية لا تستخدم فقط كمقرات إقامة مخصصة للعائلات الملكية الحاكمة، إنما تستخدم أيضا كمقرات عمل حكومية رسمية، أو كمواقع لاستضافة كبار الزوار من قادة ورؤساء دول العالم، ومعظمها يعد أيضا من المعالم السياحية ذات الشهرة العالمية والتي يتوافد على زيارتها الملايين من كل مكان، بفضل تصميماتها المعمارية الجذابة والتي تجعلها أقرب إلى تحفة معمارية مبهرة.

 في ما يلي مجموعة من أجمل وأشهر القصور الملكية حول العالم والتي تستحق الزيارة

  1. قصر باكنغهام Buckingham Palace، لندن، إنجلترا

قصر باكنغهام Buckingham Palace، لندن، إنجلترا
قصر باكنغهام Buckingham Palace، لندن، إنجلترا

قصر باكنغهام هو مقر الإقامة والعمل الرسمي للملك البريطاني أو الملكة البريطانية الحاكمة منذ عام 1837، واستخدمت الملكة الراحلة إليزابيث الثانية Queen Elizabeth II القصر كمقر عمل وإقامة حتى السنوات الأخيرة من حكمها لبريطانيا (حيث انتقلت قبل ثلاث سنوات من وفاتها للإقامة بشكل دائم في قلعة وندسور) إلا أنها اكتفت بتخصيص مجموعة صغيرة من الغرف في القصر لاستخدامها الشخصي، وهي الغرف في الجناح الشمالي من القصر، قصر باكنغهام يستخدم أيضا في استضافة المآدب الملكية وحفلات الحدائق الملكية، والحفلات الملكية، ويعد قصر باكنغهام أيضا واحد من أشهر المعالم السياحية في العاصمة البريطانية. الشرفة الرئيسية لقصر باكنغهام تتمتع هي الأخرى بشهرة كبيرة حول العالم حيث اعتادت العائلة المالكة البريطانية على الظهور في شرفة قصر باكنغهام خلال المناسبات الاحتفالية الملكية أو الوطنية الهامة. يحتوي قصر باكنغهام على 775 غرفة، تتضمن 19 غرف مكتبية حكومية، 52 غرفة نوم ملكية وللضيوف، 188 غرفة نوم للموظفين والعاملين في القصر، 92 مكتب، 78 حمام.

  1. قصر دروتنينغهولم الملكي Drottningholm Royal Palace، ستوكهولم، السويد

قصر دروتنينغهولم الملكي Drottningholm Royal Palace، ستوكهولم، السويد
قصر دروتنينغهولم الملكي Drottningholm Royal Palace، ستوكهولم، السويد

قصر دروتنينغهولم الملكي هو مقر الإقامة الرسمي للعائلة المالكة السويدية منذ عام 1981، وتخصص الغرف في الجناح الجنوبي في القصر للاستخدام الشخصي لأفراد العائلة المالكة السويدية، بينما باقي القصر مفتوح للزيارة أمام الجمهور على مدار العام، بني قصر دروتنينغهولم الملكي في القرن السابع عشر، ويتميز بتصميمه المعماري المبهر حتى أنه كثيرا ما يوصف بأنه بمثابة أعجوبة معمارية أوروبية وهو أيضا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، من أشهر المعالم المميزة في قصر دروتنينغهولم الملكي حدائق الجناح الصيني ومسرح قصر دروتنينغهولم، ويعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر.

  1. قصر الأمير The Prince’s Palace، موناكو

قصر الأمير The Prince’s Palace، موناكو
قصر الأمير The Prince’s Palace، موناكو

قصر الأمير هو مقر الإقامة الرسمي للعائلة الحاكمة لإمارة موناكو، ويستخدم حاليا كمقر إقامة وعمل للأمير ألبرت الثاني أمير موناكو Prince Albert II وزوجته الأميرة تشارلين Princess Charlene، وبني القصر كقلعة محصنة بغرض حماية الإمارة، بفضل موقعه الاستراتيجي المميز، في عام 1191، وخلال عهد الأمير رينييه الثالث Prince Rainier III أجريت أعمال ترميم وتجديد ضخمة في داخل القصر، ويتميز القصر بتصميمه الخارجي والداخلي المبهر وهو مزين من الداخل بأعمال فنية لمشاهير الفنانين في أوروبا. قصر الأمير مفتوح للزيارة أمام الجمهور خلال الفترة من يونيو إلى أكتوبر من كل عام.

  1. القصر الملكي بمدريد Royal Palace of Madrid، مدريد، إسبانيا

القصر الملكي بمدريد Royal Palace of Madrid، مدريد، إسبانيا
القصر الملكي بمدريد Royal Palace of Madrid، مدريد، إسبانيا

القصر الملكي في مدريد هو مقر العمل الرسمي للملك فيليب السادس ملك إسبانيا وزوجته الملكة ليتيزيا، وإن مقر الرئيسي للعائلة المالكة الإسبانية هو قصر زارزويلا Palace of Zarzuela في مجمع إل باردو في ضواحي مدريد، ويتميز القصر الملكي بتصميمه المعماري المبهر على شكل مربع ويحتوي على أكثر من 3000 غرفة مع فناء ضخم وصالات عرض ضخمة ويستخدم القصر بشكل أساسي كمقر رئيسي للأعمال الإدارية الرسمية للحكومة الإسبانية. القصر الملكي في مدريد مفتوح للزيارة أمام الجمهور على العكس من قصر زارزويلا.

  1. دار المخزن Dar al-Makhzen/ القصر الملكي المغربي royal palace of Morocco، الرباط، المغرب

دار المخزن Dar al-Makhzen/ القصر الملكي المغربي royal palace of Morocco، الرباط، المغرب
دار المخزن Dar al-Makhzen/ القصر الملكي المغربي royal palace of Morocco، الرباط، المغرب

يقع القصر الملكي المغربي والمعروف أيضا باسم دار المخزن في بلدة طوارقة بالعاصمة المغربية الرباط، وهو المقر الرسمي لملك المغرب الحالي، الملك محمد السادس King Mohammed VI. بني القصر الملكي المغربي في عام 1864 كبديل للقصر الملكي السابق، ويحتوي القصر على أماكن مخصصة لإقامة أفراد عائلة الملك الحالي للمغرب وأسرته إلى جانب أماكن مخصصة لإقامة الحرس الملكي المغربي، القصر يضم أيضا مسجد وكلية ملكية ومدرسة لتعليم الطبخ ومضمار صغير لسباق الخيل ومكتبة. على الرغم من أن بوابة مدخل القصر مفتوحة أمام الجمهور إلا أنه لا يسمح بدخول القصر إلا بعد الحصول على تصريح خاص بالدخول.

  1. قصر طوكيو الإمبراطوري Tokyo Imperial Palace، طوكيو، اليابان

قصر طوكيو الإمبراطوري Tokyo Imperial Palace، طوكيو، اليابان
قصر طوكيو الإمبراطوري Tokyo Imperial Palace، طوكيو، اليابان

قصر طوكيو الإمبراطوري هو المقر الرسمي لإمبراطور اليابان، وبني القصر في موقع قلعة إيدو السابقة، وتبلغ المساحة الإجمالية للقصر حوالي 1.15 كيلومتر مربع. يطلق على المبنى الرئيسي في القصر الإمبراطوري اسم "كيودين" Kyūden ويستخدم في استضافة الاحتفالات الرسمية واستقبال الضيوف الرسميين للدولة، يضم القصر أيضا ما يعرف بامس ماتسو-نو-ما Matsu-no-Ma أو غرفة العرش، وهي المكان الذي يستقبل فيه الإمبراطور رئيس الوزراء الياباني. تم الانتهاء من بناء القصر الإمبراطوري في طوكيو عام 1888، وتم الجزء الأكبر من القصر خلال الحرب العالمية الثانية ولكن أعيد بناؤه بعد ذلك.

يفتح القصر أمام الجمهور مرتين فقط في السنة - في 2 يناير احتفالا بالعام الميلادي الجديد، ويوم 23 فبراير بمناسبة عيد ميلاد الإمبراطور، إلا أن الحدائق الشرقية East Gardens في القصر الإمبراطوري، مفتوحة على مدار العام أمام الجمهور ويمكن للزوار مشاهدة أزهار أشجار الكرز الجميلة التي تزين الحديقة خلال موسم الربيع.

  1. القلعة الملكية Royal Castle of Laeken، لاكن، بلجيكا

القلعة الملكية Royal Castle of Laeken، لاكن، بلجيكا
القلعة الملكية Royal Castle of Laeken، لاكن، بلجيكا

القلعة الملكية في لاكن هي المقر الرسمي للعائلة المالكة البلجيكية، وتستخدم حاليا كمقر رسمي للملك فيليب King Philippe of Belgium والملكة ماتيلد من بلجيكا Queen Mathilde of Belgium، بنيت القلعة الملكية في لاكن في القرن الثامن عشر وتم تجديدها في عهد الملك البلجيكي ليوبولد الأول وليوبولد الثاني، وتتميز القلعة بواجهتها الأنيقة وبواباتها الفخمة وحدائقها الجميلة، وهي مفتوحة أمام الجمهور خلال الفترة من إبريل وحتى مايو في كل عام.

  1. قصر رغدان Raghadan Palace of Amman، عمان، الأردن

قصر رغدان Raghadan Palace of Amman، عمان، الأردن
قصر رغدان Raghadan Palace of Amman، عمان، الأردن

قصر رغدان وهو المقر الرسمي للملك عبد الله الثاني King Abdullah ملك الأردن وعائلته، وبني في عام 1926 ويتميز بتصميمه الخارجي والداخلي الأنيق ويضم القصر قاعة عرش استثنائية، استخدم في بناء القصر أحجار من معان ونوافذ زجاجية ملونة مستوحاة من نوافذ المسجد الأقصى في القدس. قاعة العرش داخل قصر الرغدان مفتوحة للزيارة أمام الجمهور خلال عيد الفطر وعيد الأضحى.

  1. قصر أمالينبورغ Amalienborg Palace، كوبنهاغن، الدنمارك

قصر أمالينبورغ Amalienborg Palace، كوبنهاغن، الدنمارك
قصر أمالينبورغ Amalienborg Palace، كوبنهاغن، الدنمارك

قصر أمالينبورغ في كوبنهاغن هو المقر الشتوي الرسمي للعائلة المالكة الدنماركية، ويتميز القصر بتصميمه المعماري المبهر، وصممه المهندس المعماري الشهير نيكولاي إيجتفيد Nicolai Eigtved، ويعود تاريخ بناء القصر إلى عام 1750، القصر مكون من أربعة مبان متطابقة مع فناء ضخم يزينه تمثال الملك فريدريك الخامس وهو غير مفتوح للزيارة أمام الجمهور.

  1. القصر الملكي، بنوم بنه، كمبوديا

القصر الملكي، بنوم بنه، كمبوديا
القصر الملكي، بنوم بنه، كمبوديا

بني القصر الملكي الكمبودي في عام 1866 بتكليف من الملك برياه بات نورودوم Preah Bat Norodom، وهو مقر الإقامة الحالي للملك نورودوم سيهاموني King Norodom Sihamoni، الجزء الأكبر من القصر مغلق أمام الجمهور، إلا أن قاعة العرش الجناح الفضي في القصر مفتوحان للزيارة أمام الجمهور، وتعد قاعة العرش نقطة جذب رئيسية في القصر وتضاء أثناء الاحتفالات الوطنية والملكية.

  1. قصر هويس تن بوس Huis ten Bosch Palace، لاهاي، هولندا

قصر هويس تن بوس Huis ten Bosch Palace، لاهاي، هولندا
قصر هويس تن بوس Huis ten Bosch Palace، لاهاي، هولندا

قصر هويس تن بوس في لاهاي هو المقر الرسمي للملك فيليم ألكسندر King Willem-Alexander ملك هولندا وزوجته الملكة ماكسيما Queen Máxima منذ يناير 2019، ويتميز القصر بتصميمه المعماري المبهر وهو من تصميم المهندس المعماري الهولندي بيتر بوست Pieter Post، بدأ بناء القصر في عام 1645، ودمرت أجزاء من القصر في الحرب العالمية الثانية إلا أنه أعيد ترميمه وتجديده مرتين خلال الفترة ما بين عامي 1950، 1981. المبنى الرئيسي في القصر مفتوح أمام الجمهور خلال المناسبات الاحتفالية العامة والوطنية.