قصر المويجعي QASR AL MUWAIJI

أفضل المواقع السياحية للزيارة في مدينة العين

عبد الرحمن الحاج

في حين مدينة العين لا تتمتع بشهرة بكبيرة كوجهة سياحية بالمقارنة بإمارة دبي، إلا إنها تعد واحدة من أفضل الوجهات السياحية التي يمكنك زيارتها في دولة الإمارات العربية المتحدة وخاصة إذا كنت تبحث عن وجهة سياحية جذابة حيث يوجد وفرة من المواقع الطبيعية الجذابة، والهواء النقي، وتضم العديد من الحدائق حتى أنها كثيرا ما يطلق عليها مدينة الحدائق في دولة الإمارات، إضافة إلى ذلك فإن إمارة العين موطن أيضا لمجموعة رائعة من المواقع التاريخية والثقافية التي تستحق المشاهدة والتي يمكنك من خلالها معرفة المزيد عن تاريخ دولة الإمارات وتراثها الثقافي المميز، إمارة العين تشتهر أيضا بأنها من الوجهات السياحية غير المكلفة للزيارة في داخل دولة الإمارات (وخاصة بالمقارنة بإمارة دبي والتي تعد واحدة من أغلى الوجهات السياحية في العالم)، وتضم أيضا العديد من المواقع السياحية المجانية التي يمكنك زيارتها واستكشافها دون أن تضطر لدفع رسوم إضافية، إمارة العين يمكن أيضا الوصول إليها بسهولة من إمارة دبي، برحلة بالسيارة عبر الطريق السريع E66 أو بالاستعانة بخدمة سيارة أجرة، وهناك أيضا خدمة رحلات من وإلي دبي والعين بالحافلات العامة.

 وفي ما يلي مجموعة من أفضل المواقع السياحية التي ينصح بزيارتها خلال رحلتك السياحية في إمارة العين

  1. حديقة هيلي الأثرية HILI ARCHAEOLOGICAL PARK

حديقة هيلي الأثرية HILI ARCHAEOLOGICAL PARK
حديقة هيلي الأثرية HILI ARCHAEOLOGICAL PARK

تعد حديقة هيلي الأثرية والتي تعرف أيضا باسم متنزه آثار هيلي واحدة من أشهر المواقع الأثرية في دولة الإمارات العربية المتحدة وليس في إمارة العين فحسب حيث تضم هياكل ومباني أثرية يعود تاريخها إلى العصر البرونزي، تشمل مجموعة من المقابر والقنوات المائية الأثرية، إضافة إلى ذلك فإن حديقة هيلي موطن لحديقة جميلة، تضم أنواع مختلفة من الزهور والنباتات. أفضل توقيت لزيارة الحديقة خلال الأشهر الباردة ويسمح بالدخول مجانا إلى داخل الحديقة.

  1. قلعة الجاهلي AL JAHILI FORT

قلعة الجاهلي AL JAHILI FORT
قلعة الجاهلي AL JAHILI FORT

وهي واحدة من المعالم التاريخية الشهيرة الأخرى التي ينصح بزيارتها خلال رحلتك السياحية إلى العين، وهي مفتوحة للزيارة أمام الجمهور مجانا، ودون الحاجة لدفع رسوم دخول، يعود تاريخ بناء القلعة إلى عام 1891، وهي مبنية من الطوب اللبن وتتميز بتصميمها المعماري على الطراز العربي التقليدي، بنيت القلعة في الأصل لتكون قلعة محصنة تستخدم في حماية مدينة العين ومزارع النخيل في المدينة، كما استخدمت القلعة لسنوات كمقر لعائلة آل نهيان الحاكمة لدولة الإمارات، وحاليا أصبحت القلعة واحدة من أكثر المعالم التاريخية زيارة في إمارة العين.

  1. قلعة المزيد MEZYAD FORT

قلعة المزيد MEZYAD FORT
قلعة المزيد MEZYAD FORT

إذا كنت تبحث عن موقع تاريخي رائع آخر ومجاني لزيارته خلال رحلتك في إمارة العين، فربما عليك أن تفكر جديا بزيارة قلعة المزيد والتي تقع في منطقة مزيد في العين، وهي حصن تاريخي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر وهو مبني على مساحة 3600 متر مربع، ويحتوي على أكثر من 40 غرفة، وتعد قلعة المزيد موقع سياحي مثالي لهواة التاريخ.

  1. قصر المويجعي QASR AL MUWAIJI

قصر المويجعي QASR AL MUWAIJI
قصر المويجعي QASR AL MUWAIJI

من بين المعالم التاريخية الرائعة الأخرى التي يمكنك زيارتها في إمارة العين، دون أن تضطر لدفع رسوم دخول، قصر المويجعي التاريخي الشهير ويتميز بموقعه القريب من منطقة الواحات، ويعود تاريخ بنائه إلى بدايات القرن العشرين، واشتهر القصر بأنه كان بمثابة ديوان ومقر إقامة لعائلة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان Sheikh Zayed bin Sultan Al Nahyan إلا أنه تحول في وقت لاحق إلى متحف رائع يحتفل بحياة وإنجازات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي يعرف في الإمارات بلقب الأب المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة. يوفر المتحف جولات إرشادية لمن يرغبون في معرفة المزيد عن تاريخ القصر.

  1. متحف قصر العين

متحف قصر العين
متحف قصر العين

متحف قصر العين هو موقع سياحي رائع آخر في إمارة العين، ويتميز القصر بتصميمه المعماري الجذاب وبوابته الأنيقة التي يزينها نقوس بآيات من القرآن الكريم، كما يحتوي القصر أيضا على غرفة خاصة في قصر العين مخصصة للقرآن الكريم وأحاديث الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم) وبعضها منقوش على سقفها. متحف قصر العين يضم أيضا مجموعة من القطع الأثرية التي توثق تاريخ إمارة العين.

  1. حديقة المبزرة الخضراء GREEN MUBAZZARAH

حديقة المبزرة الخضراء GREEN MUBAZZARAH
حديقة المبزرة الخضراء GREEN MUBAZZARAH

إذا كنت من محبي الطبيعة وترغب في الاستمتاع بقضاء بعض الوقت في بقعة طبيعية خلابة فستجد ما تبحث عنه في إمارة العين والتي تضم العديد من المواقع الطبيعية الجذابة، والتي تتضمن حدائق عامة رائعة الجمال، أشهرها حديقة المبزرة الخضراء وهي أكبر حدائق العين وتتميز بموقعها عند سفوح جبل حفيت (يتبع سلسلة جبال الحجر)، كما تبعد حوالي ساعتين بالسيارة عن إمارة دبي، وتوفر الحديقة لزوارها مساحات خضراء ممتدة ومواقع رائعة للنزهات الخلوية، إلى جانب مجموعة رائعة ومتنوعة من الأنشطة السياحية في الهواء الطلق. الدخول للحديقة مجاني إلا أن الدخول إلى منطقة الينابيع الحارة الطبيعية داخل الحديقة يتطلب دفع رسوم إضافية.

  1. واحة العين AL AIN OASIS

واحة العين AL AIN OASIS
واحة العين AL AIN OASIS

من بين المواقع الطبيعية الجذابة الأخرى التي تستحق الزيارة في العين، واحة العين، والتي تشغل مساحة 3000 فدان وتشتهر بأنها موطن لأكثر من 147000 شجرة نخيل وهي أيضا أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في الإمارات العربية المتحدة، وتعد الواحة وجهة مفضلة للتنزه والاستمتاع بجمال الطبيعة في إمارة العين.

  1. جبل حفيت

جبل حفيت
جبل حفيت

هواة النشاط والحركة ومحبي المغامرة، سيجدون ما يبحثون عنه في منطقة جبل حفيت والتي لا تشتهر فقط بأنها واحدة من أجمل وأشهر المواقع الصحراوية في العين وإنما تعد أيضا وجهة مفضلة لمحبي النشاط والحركة في الهواء الطلق، كما تشتهر أيضا بأنها واحدة من المواقع المفضلة في الإمارات لهواة تسلق الجبال، يبلغ ارتفاع جبل حفيت 1,249 متر، وهو أعلى قمة جبلية في منطقة أبو ظبي، هناك العديد من الأنشطة السياحية الرائعة التي يمكنك القيام بها في منطقة جبل حفيت تتضمن صعود الجبل سيرا على الأقدام، أو باستخدام الدراجات الجبلية.