أشهر الحدائق العائلية الجميلة في الشارقة لقضاء عطلة عيد الفطر

أشهر الحدائق العائلية الجميلة في الشارقة لقضاء عطلة عيد الفطر

عبد الرحمن الحاج

تشكل الحدائق العامة والخاصة في إمارة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة؛ عنصرًا أساسيًا في تخطيط المدن، حيث تمثل أكثر بكثير من مجرد مساحة خضراء هناك، وغالبًا ما تصبح نقاطًا محورية لمجتمعات بأكملها، ولقضاء عطلة عيد الفطر السعيد هذا العام، ندعوكم للتعرف على أشهر وأجمل الحدائق في الشارقة.

الحدائق العائلية في الشارقة

1. منتزهات مجانية في الشارقة

تزخر إمارة الشارقة بالعديد من المنتزهات المجانية التي يمكن للأشخاص دخولها بدون رسوم إطلاقًا، ومن بينها ما يلي:

  • حديقة الاتحاد

تعتبر حديقة الاتحاد سكوير أكثر الحدائق شهرة في الشارقة، حيث تقع الحديقة بين معلمين بارزين في الشارقة وهما مسجد الملك فيصل وسوق الشارقة.

وتزخر الحديقة بالعديد من الزهور الجميلة، مع مساحات من المناظر الطبيعية الخضراء وأشجار النخيل المزروعة بدقة، كما تعد حديقة الاتحاد في الشارقة ملاذًا هادئًا للناس من جميع الأعمار، وهي مناسبة لرحلات الشواء، وتكاد تكون الأفضل في الشارقة.

حديقة الاتحاد
حديقة الاتحاد

وإذا كنت تتساءل عن تذاكر حديقة الاتحاد سكوير، فسوف يسعدك أن تعلم أنه يمكنك الوصول إلى هذه الحديقة العامة المجانية في الشارقة وقتما تشاء.

ومع ذلك، فإن أفضل وقت للزيارة هو بين الساعة 7:00 صباحًا و11:00 صباحًا أو ساعتين قبل غروب الشمس وبعده، وعادة ما يزور الناس حديقة الاتحاد سكوير للاستمتاع بنزهة هادئة أو الركض أو جلسة يوغا في الصباح الباكر في الحديقة.

وتقع الحديقة في طريق الزهراء تقاطع شارع الملك عبد العزيز – السور.

  • حديقة الصافية

تقع حديقة الصافية في منطقة المجاز، وهي من بين أفضل الحدائق في الشارقة، وتم صيانتها بشكل جميل مع المناظر الطبيعية الخضراء المشذبة، وهي تمنحك متعة مطلقة.

ويفضل الأطفال والكبار على حد سواء حديقة الصافية، وهي مشهورة بشكل خاص بملعب كرة السلة وكرة القدم، كما أن هناك أيضًا منطقة مخصصة للعب الأطفال لمنح الصغار مساحة واسعة للمتعة واللعب، وهي حديقة مثالية لسكان المجاز وضاحية الخالدية، حيث تقع في المجاز 3.

وتبدأ أوقات العمل في حديقة الصافية من الساعة 8:00 صباحًا حتى 10:30 مساءً؛ أما عطلة نهاية الأسبوع من الساعة 06:30 صباحًا حتى 10:30 مساءً، علمًا أن التذاكر مجانية.

حديقة الصافية
حديقة الصافية
  • حديقة المجاز

تقع حديقة المجاز في الشارقة على واجهة المجاز المائية، وتتميز بمروج خضراء مشذبة ومجموعة من مناطق الجذب العائلية التي تجعلها واحدة من أكثر الحدائق العائلية شهرة في الشارقة.

وأكبر ميزة للحديقة هي موقعها المميز، حيث توجد مناطق لعب للأطفال، ومنتزه ميني سبلا، وملعب ميني جولف، ونوافير ساحرة على الواجهة البحرية مثبتة في بحيرة الخالد.

وأيضًا، تمامًا مثل الحدائق العامة العادية، يوجد مسار للركض لجلسة جيدة في القلب، ومع كل هذا، يمكن اعتبارها من أفضل الحدائق المجانية في الشارقة.

حديقة المجاز
حديقة المجاز

ولن يشعر عشاق الطعام بخيبة أمل بسبب وفرة المطاعم على واجهة المجاز المائية، وتوجد أيضًا مجموعة كبيرة من أفضل المطاعم في الشارقة في منطقة المجاز المجاورة.

بينما يمكنك دائمًا قضاء أمسية مريحة في حديقة الواجهة البحرية ثم الخروج إلى مطاعمك المفضلة، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي داخلها على جزيرة النور.

وتعتبر الحديقة وجهة مثالية لسكان المجاز، وتقع على واجهة المجاز المائية، طريق كورنيش البحيرة، المجاز 2، أما عن توقيت حديقة المجاز: 9:00 صباحًا - 12:00 صباحًا، الخميس - الجمعة: 09:00 صباحًا - 01:00 صباحًا، والتذاكر مجانية للزائرين.

2. حدائق الباربكيو في الشارقة

تزخر الشارقة في الإمارات العربية المتحدة، بالعديد من الحدائق المناسبة لرحلات الباربكيو، ومن أبرزها ما يلي:

  • حديقة الشارقة الوطنية

إذا كنت تبحث عن حدائق جيدة في الشارقة للشواء، فحديقة الشارقة الوطنية هي المكان المناسب لك.

وحديقة الشارقة الوطنية هي مساحة ضخمة توفر أكثر بكثير من مجرد حديقة عامة تقليدية، وتضمن مناطق الشواء المخصصة أن نزهاتك لا تقتصر فقط على الطعام المعبأ مسبقًا، ويضيف توافر أماكن النزهة وطاولات النزهة الملحوظة الراحة للزوار.

حديقة الشارقة الوطنية
حديقة الشارقة الوطنية

بينما تضيف بركة البط والنماذج المصغرة لأبرز معالم الشارقة جمالاً إلى المكان، بالإضافة إلى ذلك، يوجد مسجد صغير به غرف للصلاة وملعب للأطفال مجهز جيدًا. يمكنك حتى ركوب الدراجات هناك.

والحديقة مثالية لسكان حي القرائن، وتقع في شارع الذيد – القرائن، وأوقات عمل منتزه الشارقة الوطني بدايةً من الساعة 8:00 صباحًا حتى 10:00 مساءً.

وسجل سعر التذاكر في الحديقة نحو  6 دراهم إماراتية للفرد (الأطفال أقل من عامين لهم دخول مجاني).

  • النهدة بارك الشارقة

    النهدة بارك الشارقة
    النهدة بارك الشارقة

تقع حديقة النهدة بارك الشارقة وسط المباني الشاهقة، وهي قطعة خضراء تتضمن ملعبًا لكرة القدم وملعبًا لكرة السلة وملعبًا ومحطات رياضية خارجية ومسارات للمشي.

كما تحظى الحديقة بشعبية كبيرة بين السياح وراكبي الدراجات وعربات الأطفال المسائية، ويعتبر Joggers أيضًا أحد أفضل الأماكن التي تحتوي على مسارات للركض في الشارقة.

وتعتبر النهضة بارك الشارقة مكان مثالي لسكان النهضة، وأوقات العمل في حديقة النهدة: من الساعة 6 صباحاً حتى 10 ليلاً، أما سعر التذاكر سجل 15 درهماً.

3. حدائق عائلية في الشارقة

وبخلاف ما سبق، يوجد في الشارقة حدائق عائلية مميزة ومن بينها ما يلي:

  • حديقة Jump World

تعد Jump World مكان مناسبًا للأشخاص من جميع الأعمار، وهو منتزه ترامبولين داخلي في الشارقة، والحديقة ضخمة، مع أكثر من 100 ترامبولين متصلة ببعضها البعض، كما تضم مرافق مائية وأكثر من ذلك بكثير، ويوجد أيضًا مناطق جلوس وغرف صلاة وكافيتريا كبيرة.

والمكان مثالي للمقيمين في مليحة حيث تقع في شارع مليحة، وأوقات العمل بها بدايةً من الساعة  10:00 صباحًا وحتى  12:00 صباحًا، أما الجمعة: 02:00 مساءً - 12:00 صباحًا (قابلة للتغيير).

وبلغ سعر التذاكر في Jump World حوالي 70 درهمًا إماراتيًا، و100 درهم إماراتي لمدة ساعتين من الترامبولين (قابلة للتغيير).

حديقة Jump World
حديقة Jump World
  • المنتزه بارك الشارقة

تشتهر حديقة المنتزه بارك الشارقة بالسكان المحليين والسياح على حد سواء، وهي تستحق زيارتك، والحديقة محاطة بقسمين رئيسيين وهما جزيرة الأساطير ومملكة اللؤلؤ.

وفي حين أن Island of Legends هي مدينة ملاهي، فإن Pearls Kingdom هي مكان عائلي قائم على الماء ومليء بالطاقة والمتعة.

وتضم المنتزهات العديد من الألعاب والمنزلقات وأماكن الجذب السياحي، بما في ذلك قطار الوقت وزهور الرقص واكتشاف التنين وساحل القراصنة وبحر الأطفال والنهر الغامض.

والحديقة مكان مثالي للمقيمين بالقرب من جسر الخالدية، وتقع مقابل جزيرة العلم، جسر الخالدية، وسعر التذاكر يبدأ من 140 درهم.

المنتزه بارك الشارقة
المنتزه بارك الشارقة
  • حديقة الشارقة الصحراوية

يقع منتزه الشارقة الصحراوي في منطقة الذيد، وهو ملاذ ليوم من المرح العائلي، والمكان يحتوي على أربعة أقسام رئيسية، حيث يضم مركز الحياة البرية العربية حيوانات مثل النمر العربي والمها والمخلوقات الأخرى لمشاهدة عن قرب.

وينشر مركز تربية الأحياء البرية العربية المهددة بالانقراض الوعي حول بقاء الأنواع شبه المنقرضة.

بينما يحتوي متحف التاريخ الطبيعي والحديقة النباتية على جميع المعلومات التي قد تحتاجها لفهم طبيعة الحيوانات والنباتات في شبه الجزيرة العربية.

وتوجد أيضًا حديقة حيوانات أليفة للتعامل مع الحيوانات البريئة ذات الفراء وإطعامها وقضاء بعض الوقت، وهو مكان مثالي للمقيمين في ضواحي المدينة، وتقع في طريق الذيد تقاطع 9.

حديقة الشارقة الصحراوية
حديقة الشارقة الصحراوية

4. متنزهات أخرى في الشارقة

وإليكِ بعض المنتزهات العامة الأخرى المتاحة في إمارة الشارقة، والتي يمكنك قضاء عطلة نهاية الأسبوع بها:

  • حديقة الحزام الأخضر للسيدات فقط

وتضمن حديقة الحزام الأخضر للمرأة مساحة مغلقة وآمنة للاسترخاء وممارسة الرياضة وسط الطبيعة، كما أن الحديقة ضخمة، وتمتد على أكثر من 137 ألف متر مربع، مع أكثر من 200 شجرة مزروعة فيها.

ويتطلب الدخول إلى الحديقة تصريحًا يمكن الحصول عليه مقابل رسوم سنوية رمزية، والنساء والفتيات والصبيان الصغار (أقل من 7 سنوات) هم الأشخاص الوحيدون المسموح لهم بالدخول إلى مباني المتنزه، ولا يوجد الكثير من حدائق السيدات في الشارقة.

حديقة الحزام الأخضر للسيدات فقط
حديقة الحزام الأخضر للسيدات فقط

وتوفر حديقة الحزام الأخضر في الشارقة معدات تمارين رياضية مجانية وملاعب للأطفال ومضمار للركض للزوار، كما تضم ​​الحديقة كافيتريا ومرافق رياضية وملاعب ونوافير وبحيرة مائية ومطعمين ودورات مياه.

كما يوجد مسرح مكشوف يتسع لمائتين وخمسين متفرجًا، وللحديقة أربعة مداخل رئيسية موزعة على أربع جهات، إلى جانب طرق داخلية وممرات، وهي منتزه مثالي للسيدات القاطنات في حي الفلج والعزرة والجزات، وتقع في شارع الشيخ ماجد بن صقر القاسمي – الفلج.

  • حديقة الفيحاء

تقع هذه الحديقة العائلية الجميلة في الشارقة في قلب ضاحية حلوان، وكثيرًا ما يزورها الأشخاص الذين يعيشون في شقق اليرموك أو سكان الفيحاء، وهذه الحديقة مناسبة للأطفال بشكل خاص.

حديقة الفيحاء
حديقة الفيحاء

وتوجد ملاعب كرة قدم وملعب كرة سلة حيث يمكن للأطفال اللعب وممارسة الرياضة، ويعتبر الكبار في الخارج لممارسة رياضة العدو في الصباح وممارسة الرياضة أمرًا مألوفًا.

وتتمتع الحديقة بموقع استراتيجي، وتوفر أجواءً مريحة ومنعشة لأي شخص يرغب في نزهة في الهواء الطلق أو ممارسة التمارين في الصباح، وتقع في شارع ابن خلدون - ضاحية حلوان، وأوقات العمل في حديقة الفيحاء من 8:00 صباحًا - 10:00 مساءً.