أجمل وجهات السياحة في الهند لشهر رمضان بواسطة Ushma.sai

أجمل وجهات السياحة في الهند لعطلات رمضان 2023

 عبير شرارة

عند التفكير في أجمل وجهات سياحية تلائم شهر رمضان بصحبة العائلة لابد أن تتبادر الى الأذهان فكرة السياحة في الهند، حيث تتألق الهند بأجوائها المثالية لشهر رمضان مع وفرة المعالم التاريخية ذات الطابع الاسلامي والعمارة المذهلة بالاضافة الى طقوس شهر رمضان المبهجة التي تتميز بها الهند وأسواقها النابضة ذات البضائع الرائعة التي ستجعل ليالي شهر رمضان أكثر سحراً.

ونكتشف معكم اليوم مجموعة من أجمل وجهات السياحة في الهند المثالية للاستمتاع بعطلات شهر رمضان 2023 ، حيث يمكن الحصول على عطلة عائلية رائعة مفعمة بالمرح والأجواء الرمضانية المبهجة وفرصة التعرف على التاريخ الاسلامي الهندي وثقافة الهند المتفردة..

أغرا

القلعة الحمراء في أغرا من أجمل وجهات السياحة في الهند لشهر رمضان بواسطة Avijitdphy3
القلعة الحمراء في أغرا من أجمل وجهات السياحة في الهند لشهر رمضان بواسطة Avijitdphy3

مدينة أغرا من أجمل وجهات السياحة في الهند للاستمتاع بعطلات شهر رمضان فهي من المدن التاريخية الهامة التي شهدت بروز الحضارة المغولية الهندية، لذلك فهي تتألق بأجواء رائعة من الطابع الشرقي الساحر والعديد من المعالم الأثرية المثالية للاستكشاف في شهر رمضان.. مثل تاج محل والقلعة الحمراء والقصور ذات العمارة المغولية الجميلة والأسواق والبازارات التاريخية التي أسسها الحكام المسلمين عبر القرون.

تاج محل

تاج محل من أجمل وجهات السياحة في الهند بواسطة Joel Godwin
تاج محل من أجمل وجهات السياحة في الهند بواسطة Joel Godwin

تاج محل أشهر معالم السياحة في الهند على الاطلاق ورمزها العالمي الشهير، وهو أحد أهم المعالم التاريخية الاسلامية حول العالم حيث يعد درة فنية في العمارة المغولية بفضل تصميمه الرائع الذي لا يضاهيه أي مبنى آخر، وقد وصفه الرحالة عبر القرون بأنه من عجائب الدنيا.

وقد أنشأ تاج محل الامبراطور المغولي شاه جهان عام 1631 ليكون ضريحاً لزوجته الراحلة ممتاز محل، حيث يتألق بتصميم ابداعي مع القباب الضخمة في تصميم اسلامي رائع من الرخام الأبيض المرصع بالأحجار الكريمة.

ويتمتع ضريح تاج محل بأربعة أبواب مع الأقواس والمآذن والنقوش الزخرفية من الأحجار شبه الكريمة مثل اللازورد واليشم وعرق اللؤلؤ، كما تحيط بالمبنى حدائق واسعة وبحيرات تزيد من سحره وتألقه ولذلك لا يفوت السائحين في الهند الاستمتاع بزيارة هذا الصرح التاريخي الهام وإلتقاط أجمل الصور له.

قلعة أغرا

قلعة أغرا أو القلعة الحمراء في أغرا من أبرز معالم السياحة في الهند فهي من القلاع التاريخية الهائلة التي تعود الى عهد المغول وقد أنشأها السلطان جلال الدين أكبر في القرن الرابع عشر من الحجر الرملي الأحمر، وتتمتع القلعة بمساحة ضخمة حيث تضم بداخلها مباني حكومية متعددة منذ عهد المغول وقصور لاقامة الحكام والأمراء ومساجد ومدارس، بالاضافة الى بوابات متعددة مثل بوابة عمار سينغ وبوابة جاهنجيري محل.

ويمكن في القلعة مشاهدة قصر محل المميز بحدائق خلابة من العنب مع أسقف نحاسية منحوتة وقنوات مائية ساحرة وكذلك برج موسمان الذي تم استخدامه كسجن، وتعد زيارة القلعة بمثابة جولة في التاريخ للتعرف على أقسامها ودورها في فترات حماية المدينة من الغزوات.

دلهي

القلعة الحمراء في دلهي من أجمل وجهات السياحة في الهند بواسطة  Vyacheslav Argenberg
القلعة الحمراء في دلهي من أجمل وجهات السياحة في الهند بواسطة  Vyacheslav Argenberg

نيودلهي من أهم الولايات وعاصمة الهند فهي المدينة الرئيسية للسياحة في الهند، وتضم أروع الوجهات والمناطق الجذابة للزوار من المساجد والأسواق والقلاع والحصون والقصور والأبراج وغيرها من معالم التراث الاسلامي التاريخي المثالية لعطلات شهر رمضان مثل المسجد الجامع وقطب مينار والقلعة الحمراء.

المسجد الجامع

المسجد الجامع من أهم وجهات السياحة في الهند لشهر رمضان بواسطة  Bikashrd
المسجد الجامع من أهم وجهات السياحة في الهند لشهر رمضان بواسطة  Bikashrd

المسجد الجامع من أهم وأضخم المساجد في الهند وقد تم انشائه في القرن السابع عشر ليتمتع بمكانة كبرى لدى المسلمين في الهند، ويتمتع الجامع بطراز معماري مغولي وصفوي مع الايوانات ذات الأقواس كما يتسع لعدد هائل من المصلين يبلغ 25 ألف مصلي، ولذلك يعد هذا المسجد الرئيسي في العاصمة ويكتظ بالمصلين أثناء صلاة الجمعة وصلوات شهر رمضان الرئيسية، كما تحيط بالجامع العديد من الأسواق التاريخية الرائعة المميزة ببضائع تقليدية جذابة من المشغولات اليدوية والمأكولات والعديد من المقاهي والمطاعم التي تستعد للإفطار الجماعي في شهر رمضان.

سوق تشوك تشوك

سوق تشوك تشوك من أبرز معالم السياحة في الهند فهو أحد أقدم أسواقها المغولية وقد أنشأه السلطان المغولي شاه جهان في القرن السابع عشر ليضم المحلات التجارية لمختلف البضائع مثل الملابس والتوابل والمجوهرات والمأكولات والمصنوعات اليدوية، ويتمتع زوار نيودلهي بفرصة التجول في هذا السوق الرائع خصوصاً خلال شهر رمضان واختيار أجمل الهدايا.

قطب مينار

قطب مينار من أجمل وجهات السياحة في الهند لشهر رمضان بواسطة Cool sneh13
قطب مينار من أجمل وجهات السياحة في الهند لشهر رمضان بواسطة Cool sneh13

قطب مينار من أهم معالم السياحة في الهند وهو عبارة عن مئذنة شاهقة تعد ثاني أطول مآذن العالم، وتتمتع مئذنة قطب مينار بلون أحمر برتقالي بفضل بنائها من الحجر الرملي مع أقواس حجرية ذات نقوش جذابة.

وتلفت الأنظار على مئذنة قطب مينار نقوش منحوته من أيات القرآن الكريم، وقد تم بناء هذه المئذنة في القرن الثاني عشر عام 1193 لتكون أول مسجد تم بنائه في الهند ويمكن صعود البرج عبر الدرج الدائري الذي يضم 379 درجة سلم.

القلعة الحمراء

القلعة الحمراء من أهم وجهات السياحة في الهند لشهر رمضان حيث تتألق بموقعها في مدينة نيودلهي لتعبر عن الدور التاريخي الهام للحضارة المغولية فقد كانت مقراً لحكم سلاطين المغول، وتتألق القلعة الحمراء ببناء من الحجر الرملي بطراز يجمع بين عدة طرز اسلامية مثل العمارة الفارسية والعباسية والراجبوتية الهندية.

وتتميز القلعة الحمراء في دلهي بالقباب المزدوجة المميزة للعمارة المغولية وقد أنشأها السلطان شاه جهان عام 1648 ببناء يتخذ شكل الهلال ليكون حصناً للحماية من الأعداء، ويحيط بالقلعة خندق مائي كبير كان الغرض منه منع الغزاة من الدخول، كما توجد بها عدة بوابات للدخول أهمها بوابة لاهور الهائلة وبوابة دلهي ذات الزخارف الساحرة والتي كان يتم استخدامها لخروج الامبراطور في الاحتفالات أو عند عودته منتصراً من الحروب، بالاضافة الى مباني القلعة الداخلية من القصور والمساجد والمدارس وقاعات الاحتفالات، ويمكن زيارة القلعة والتجول بين أقسامها والتعرف على تاريخها ودورها الحضاري من خلال العرض التوثيقي في متحف القلعة بمواد مرئية وصوتية.

ضريح همايون

ضريح همايون من أجمل وجهات سياحية في الهند بواسطة Mohit Jhanjhotia
ضريح همايون من أجمل وجهات سياحية في الهند بواسطة Mohit Jhanjhotia

ضريح همايون من أبرز معالم  السياحة في الهند فهو ضريح تم انشائه لدفن السلطان المغولي همايون ويقع في حي نظام الدين في دلهي، ويتمتع الضريح بكونه مجمع مباني على الطراز الفارسي من الحجر الرملي والقباب الرخامية البيضاء، كما يتمتع البناء بزخارف قرآنية ونباتية من الأحجار الكريمة مثل اللازورد.

وتحيط بالضريح الحدائق الخلابة ذات التنسيق المعماري الفارسي الساحر مع الجسور والقنوات المائية وأحواض الورود، وقد تم انشاء الضريح بأمر زوجة السلطان حميدة بيجوم عام 1562 بعد وفاته بسنوات.

قلعة تيبو سلطان

قلعة تيبو سلطان من أبرز وجهات سياحية في الهند لشهر رمضان بواسطة Pavithrah
قلعة تيبو سلطان من أبرز وجهات سياحية في الهند لشهر رمضان بواسطة Pavithrah

قلعة تيبو سلطان من أهم معالم السياحة في الهند بمدينة بانجلور وتعود القلعة الى السلطان المغولي تيبو الذي أنشأها خلال القرن السابع عشر لتكون مقراً للحكم، وتتمتع القلعة بمزيج من العمارة الاسلامية والهندية والفارسية كما تتألق بقاعات واسعة استخدمت في الاحتفالات الرسمية.

مسجد مكة

مسجد مكة من أبرز وجهات السياحة في الهند لشهر رمضان بواسطة Suraj Garg
مسجد مكة من أبرز وجهات السياحة في الهند لشهر رمضان بواسطة Suraj Garg

في مدينة حيدر أباد يقع مسجد مكة وهو واحد من أكبر مساجد العالم وأحد أقدم مساجد الهند حيث تم انشائه عام 1614 من قبل السلطان محمد قولي قطب شاه، ويتسع مسجد مكة لعشرة آلاف مصلي كما يتمتع ببناء ساحر من الأقواس والأعمدة التي تم صنعها من الغرانيت الأسود ومن أجل نقل الجرانيت الى هذا المكان تم الاستعانة بآلاف الثيران واستغرق البناء 80 عام.

ويحمل هذا المسجد اسم مسجد مكة نسبة الى حجارة تم وضعها فوق البوابة الرئيسية ويقال انها أحجار تم جلبها من مكة، ويتمتع المسجد بساحة كبيرة مع بحيرات وقنوات مائية بالاضافة الى تفاصيل معمارية ساحرة مثل النقوش القرآنية والزخارف النباتية المذهلة.