نادين لبكي

لقطات لافتة للنجوم على السجادة الحمراء في حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي 2024

محمد عبد المنعم
14 مايو 2024

اتجهت الأنظار الليلة إلى مدينة كان لمتابعة أولى فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي 2024، حيث أقيمت مراسم حفل الافتتاح بحضور العديد من النجوم والسينمائيين حول العالم، وشهدت السجادة الحمراء العديد من اللقطات اللافتة في المهرجان.

أبرز لقطات النجوم على السجادة الحمراء في مهرجان كان

وتألق العديد من النجوم وصناع السينما على السجادة الحمراء أمام قاعة مسرح Grand Théâtre Lumière في مدينة كان جنوب فرنسا، حيث تقام فعاليات الدورة 77 من مهرجان كان السينمائي 2024، وشهدت السجادة الحمراء تواجد عدد من النجمات الكبار وعلى رأسهن جين فوندا، والحاصلة على السعفة الذهبية الفخرية في المهرجان من قبل، بالإضافة إلى النجمة الفرنسية الحائزة على الأوسكار جولييت بينوش وغيرهن من النجمات.

جريتا غرويج ونادين لبكي في مهرجان كان
جريتا غرويج ونادين لبكي في مهرجان كان

كما افتتحت السجادة الحمراء في حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي بحضور نجوم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في المهرجان، وعلى رأسهن المخرجة الأمريكية جريتا غرويج، مخرجة فيلم "باربي"، بالإضافة إلى الممثلة الأمريكية ليلى جلادستون، نجمة فيلم "killers of the flower moon"، وكذلك كاتب السيناريو والمصور التركي إبرو سيلان، والممثلة الفرنسية إيفا جرين، والمنتج وكاتب السيناريو الإسباني خوان أنطونيو بايونا، والممثل الإيطالي بييرفرانشيسكو فافينو، والمخرج الياباني هيروكازو كوريدا، والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي.

حفل افتتاح مهرجان كان
حفل افتتاح مهرجان كان

نادين لبكي تتألق على السجادة الحمراء بمهرجان كان

وشهدت السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي تألق النجمة اللبنانية نادين لبكي، والتي تشارك هذا العام من خلال عضوية لجنة تحكيم المسابقة الرسمية في المهرجان، حيث تعود نادين لبكي لمهرجان كان في نسخته الجديدة، من خلال عضويتها للجنة تحكيم المسابقة الرسمية، وتعد المخرجة والممثلة اللبنانية من صانعات السينما العرب اللاتي يمتلكن حضورا استثنائيا في فعاليات مهرجان كان على مدار السنوات الماضية، فهي كانت عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية أيضا في عام 2018.

نادين لبكي
نادين لبكي في افتتاح مهرجان كان

وشهدت أيضاً السجادة الحمراء في افتتاح مهرجان كان السينمائي 2024 العديد من اللقطات اللافتة والغريبة أيضاً، وعلى رأسها حضور الكلب "ميسي"، بطل فيلم "Anatomy of a Fall"، على السجادة الحمراء في مهرجان كان السينمائي، وذلك برفقة نجوم فيلم افتتاح المهرجان "Le Deuxieme Acte"، وذلك بعد تواجده في العديد من الفعاليات الفنية في الفترة الأخيرة مثل حفل الأوسكار 2024، ولاقى ظهور الكلب مجدداً تفاعل كبير من الحضور، ونشرت الصفحة الرسمية للمهرجان العديد من اللقطات المرحة له، وهو ما جعل البعض يعتبره من أبرز نجوم حفل الافتتاح ومن أجمل لقطات الحفل.

الكلب "ميسي" على السجادة الحمراء في المهرجان
الكلب "ميسي" على السجادة الحمراء في المهرجان

ميريل ستريب تخطف الأنظار في حفل افتتاح مهرجان كان 2024

وخطفت النجمة الأمريكية الكبيرة ميريل ستريب الأنظار على السجادة الحمراء في حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي، وأصبح حضورها على رأس الأحداث في مهرجان كان السينمائي 2024، بعودتها للمهرجان بعد غياب من أجل بحصولها على جائزة السعفة الذهبية الفخرية، وستكون ميريل ستريب ضيفة الشرف في حفل افتتاح الدورة 77 لمهرجان كان، الذي سيقام على مسرح Grand Théâtre Lumière يوم الثلاثاء 14 مايو، وستتسلم الجائزة من رئيسة لجنة التحكيم المخرجة جريتا جيرويج.

ميريل ستريب
ميريل ستريب في حفل الافتتاح

 وذكر المهرجان في بيانه حول تكريم ميريل ستريب: "ستحصل ميريل ستريب على السعفة الذهبية الفخرية للمهرجان. بعد مرور 35 عامًا على فوزها بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم Evil Angels، وهو ظهورها الوحيد في مهرجان كان حتى الآن، ستعود ميريل ستريب التي طال انتظارها إلى مهرجان كان".

جولييت بينوش
جولييت بينوش

وقالت النجمة ميريل ستريب عن تكريمها في المهرجان: "يشرفني للغاية أن أتلقى أخبار هذه الجائزة المرموقة، إن الفوز بجائزة مهرجان كان، بالنسبة للمجتمع الدولي للفنانين، يمثل دائمًا أعلى إنجاز في فن صناعة الأفلام، إن الوقوف في ظل أولئك الذين تم تكريمهم سابقًا هو أمر مثير للتواضع والإثارة بنفس القدر.. إنني أتطلع إلى القدوم إلى فرنسا لأشكر الجميع شخصيًا".

جين فوندا
جين فوندا

حضور خاص لمهرجان البحر الأحمر في كان 2024

وشهدت السجادة الحمراء في حفل افتتاح مهرجان كان السينمائي 2024، حضور جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، ومحمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر الدولي.

جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، ومحمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر الدولي
جمانا الراشد، الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام، ومحمد التركي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر الدولي

وأعلنت إدارة مهرجان كان مؤخرًا عن مشاركة السينما السعودية بفيلم طويل في إحدى مسابقات مهرجان كان السينمائي، وهو فيلم "نورة" للمخرج توفيق الزايدي، والذي ينافس 14 فيلماً آخرين في قسم "نظرة ما"، ويأتي ذلك بعد أن تم عرض الفيلم للمرة الأولى خلال فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي في ديسمبر الماضي، وفاز بجائزة أفضل فيلم سعودي، وتدور أحداث فيلم "نورة" في قرية بعيدة في المملكة العربية السعودية في التسعينات الميلادية، حيث تقضي نورة معظم وقتها بعيداً عن عالم القرية، وهي قصة مؤثرة للغاية تدور حول شخصين يجدان بعضهما البعض ويكتشفان صوت الإبداع والفن الدافع داخل نفسيهما.

الصور من getty images وafp.