فستان الزفاف الأيقوني الذي أحدث ثورة في عالم موضة فساتين الزفاف في الثمانينيات

القصة الحقيقية لفستان زفاف الأميرة ديانا الاحتياطي

عبد الرحمن الحاج
9 أبريل 2024

عندما صعدت الليدي ديانا سبنسر درجات كاتدرائية القديس بولس في لندن في 29 يوليو 1981 لتتزوج من الأمير تشارلز، أعاد فستان زفافها المهيب مع ذيله الذي يبلغ طوله 25 قدمًا الحياة إلى حكاية ملكية خيالية. ولكن دون علم العروس البالغة من العمر 20 عامًا والملايين الذين يشاهدونها عبر التلفزيون، قام المصممون الذين يقفون وراء هذا الفستان الشهير بتصميم فستان غامض ثانٍ كإجراء احترازي لأي ظروف غير متوقعة.

حيث قالت المصممة إليزابيث إيمانويل، التي صممت فستان زفاف الأميرة ديانا لمجلة PEOPLE: "كنت عصبية بعض الشيء، وفكرت: ماذا يحدث إذا اقتحم شخص ما المكان وسرق الفستان أو انسكب شيء ما أو نشب حريق أو تمت سرقته؟.. لذلك فكرت: سأصنع فستاناً احتياطياً".

مستوحاة من الفستان الوردي الذي صنعته عائلة إيمانويل لكي ترتديه ديانا في حفلة خاصة قبل أيام قليلة من زفافها، بدأت إليزابيث العمل بهدوء. ولكن ما لا يعرفه أحد أن الأميرة ديانا كادت تلغي حفل زفافها على الأمير تشارلز لكن والدها غير رأيها، حسبما يدعي كتاب جديد

وقد اختلف الفستان الاحتياطي بشكل كبير عن الفستان الشهير الذي ارتدته الأميرة ديانا في يومها الكبير، حيث افتقر بشكل ملحوظ إلى ذيل طويل. تقول إليزابيث إن الحرير كان أبيض اللون، "وليس اللون العاجي العميق الذي صُنع منه فستان الزفاف الملكي". وكان الجزء الخلفي "نحيفًا وملائمًا أكثر لذراعيها" بأصفاد مكشكشة. بالإضافة إلى ذلك، تم تطريز التصاميم المعقدة على الفستان الذي ارتدته ديانا يدويًا من قبل إليزابيث. في حين كان القماش المخصص للنسخة الاحتياطية جاهزًا.

فستان زفاف الأميرة ديانا الاحتياطي

مصممة فستان زفاف الأميرة ديانا الأيقوني تستعد لتقديم النسخة العصرية من الفستان الأيقوني
مصممة فستان زفاف الأميرة ديانا الأيقوني تستعد لتقديم النسخة العصرية من الفستان الأيقوني

لكن المفاجاة.. الفستان الإضافي لم يكتمل أبدًا. كما أضافت إليزابيث: "لقد فكرت للتو، إذا حدث أي شيء، فسننهيه ونجعله جاهزًا". مضيفة أنه "من المحتمل أن ينتهي به الأمر على بعض نماذج السكك الحديدية. وربما أعيد استخدامها، وتمزيقها، وإلقائها، ومن يعرف؟".

بعد البحث في الرسومات القديمة والصور المصغرة من فيلم وثائقي قديم، أعاد المصمم البالغ من العمر 70 عامًا والمقيم في لندن تصميم فستان الزفاف الملكي الاحتياطي لغرض فريد: عرضه في متحف الأميرة ديانا الافتراضي.

تقول ريناي بلانت، مديرة المتحف وأمينة المتحف، التي حصلت عليه مقابل مبلغ لم يكشف عنه: "لم نتمكن قط من رؤية هذا الفستان الذي كانت ترتديه ديانا واعتقدنا أنه سيكون من الجميل أن نتصوره. لا يمكنك وضع ثمن على التاريخ".

حفل زفاف الأميرة ديانا والأمير تشارلز: كل التفاصيل

فستان زفاف ديانا الاحتياطي الذي صنع دون علمها ولم يكتمل
فستان زفاف ديانا الاحتياطي الذي صنع دون علمها ولم يكتمل

ومع تصاعد الإثارة والضغط الشديد في الفترة التي سبقت يوم الزفاف الملكي في عام 1981، وجدت ديانا الاستوديو بمثابة "واحة للسلام"، كما تقول إليزابيث. "كانت تصعد إلى الطابق العلوي وتتحدث مع جميع الخياطات. وكانت تحب تصفح القضبان لأن هذا كان عالمًا جديدًا بالنسبة لها".وتضيف: "لا أعتقد أنها كانت مهتمة بالموضة بشكل خاص قبل أن تقابلنا".

سجل قصاصات إليزابيث إيمانويل

على عكس حفلات زفاف الأمير ويليام في عام 2011 والأمير هاري في عام 2018، حيث لم يتم تأكيد مصممي العرائس لكيت ميدلتون (سارة بيرتون لألكسندر ماكوين) وميغان ماركل (كلير وايت كيلر لجيفنشي) حتى اقتراب موعد الزفاف، فإن مشاركة إيمانويلز مع ديانا كان معروفًا على نطاق واسع مقدمًا.

تقول إليزابيث: "عندما جاءت ديانا لإجراء القياس، كان هناك مئات الأشخاص في الخارج ينتظرون رؤيتها. كما كان علينا أن نضع مصاريع على نوافذنا، وكنا نضع قطع من القماش، بألوان مختلفة، في صناديق القمامة فقط للتخلص من رائحة الصحفيين!".

لهذا السبب قررت إليزابيث إيمانويل إعادة تصميم فستان زفاف الأميرة ديانا الاحتياطي
لهذا السبب قررت إليزابيث إيمانويل إعادة تصميم فستان زفاف الأميرة ديانا الاحتياطي

وقالت إليزابيث، وهي تتأمل كيف قامت هي وزوجها ديفيد بمساعدة أميرة ويلز الراحلة في ركوب عربتها التي تجرها الخيول في يوم زفافها الملكي: "كنا نسمع الناس في الخارج يهتفون. وكان الجميع سعداء ومبتسمين. لقد كانت حقًا قصة خيالية قِرَان".

العودة بآلة الزمن

ويقوم مصمم فستان زفاف الأميرة ديانا "بالعودة بآلة الزمن" وسيصنع نسخة حديثة من فستان الزفاف الشهير الذي ارتدته أميرة ويلز الراحلة للزواج من الملك المستقبلي تشارلز في عام 1981.

كما قالت  إليزابيث إيمانويل لمجلة PEOPLE: "سأحاول التقاط روح النسخة الأصلية، ولكن من خلال عيني الآن. أريد الحفاظ على كل البريق واللآلئ ولكن برؤية مختلفة تمامًا."

كيف بدأت العلاقة بين الأميرة ديانا وثنائي التصميم إليزابيث وديفيد إيمانويل
كيف بدأت العلاقة بين الأميرة ديانا وثنائي التصميم إليزابيث وديفيد إيمانويل

وتضيف المصممة: "التكملة" للثوب الأصلي، "إنه شيء مثير حقًا لأنني غالبًا ما أُسأل: هل سترتدين نفس الفستان مرة أخرى؟. حسنًا، لم أكن لأغير شيئًا في فستان عام 1981، لكن إذا كنت أنظر إليه من خلال عيني الآن، فهناك الكثير من الاحتمالات".

وقد اشتهرت إليزابيث وزوجها السابق ديفيد بصنع فستان الزفاف العاجي الذي ارتدته الليدي ديانا سبنسر في حفل زفافها الملكي في كاتدرائية القديس بولس في لندن في 29 يوليو 1981، والذي حدد على الفور عقدًا من الأناقة. كانت كل الأنظار موجهة إلى العروس الملكية، التي تميز ثوبها بياقة مكشكشة وأكمام منتفخة وتنورة ضخمة وقطار مذهل يبلغ طوله 25 قدمًا.

أما بالنسبة للقماش، فقد قامت إليزابيث بتطريز التصاميم المعقدة يدوياً على الفستان الذي ارتدته ديانا، فيما تم استخدام خامة النسخ الاحتياطي جاهزة. ولم يتم الانتهاء من الفستان الاحتياطي أبدًا، والمصممة غير متأكد مما حدث له. اليوم، قامت المبدعة المقيمة في لندن البالغة من العمر 70 عامًا بإعادة إنتاجها لسبب خاص: لعرضها في متحف الأميرة ديانا الافتراضي.

نجحت جهودهم، وأصبح فستان زفاف الليدي ديانا سبنسر، وقطاره البالغ طوله 25 قدمًا، لحظة مميزة على الفور عندما وصلت إلى كاتدرائية القديس بولس في لندن في 29 يوليو 1981، لتتزوج الملك المستقبلي تشارلز.

مصير فستان زفاف ديانا الاحتياطي
مصير فستان زفاف ديانا الاحتياطي

تقول إليزابيث: "لقد فكرت للتو، إذا حدث أي شيء، فسننهيه ونجعله جاهزًا"، مضيفة أن الفستان الإضافي "من المحتمل أن ينتهي به الأمر على بعض نماذج السكك الحديدية. ربما تم إعادة استخدامها، أو تمزيقها، أو التخلص منها، من يدري؟".

وتعد إعادة تصميم فستان الزفاف الاحتياطي للأميرة ديانا جزءًا من الرغبة في "الحفاظ على التاريخ" الذي كان من الممكن أن يضيع لو لم تقم إليزابيث إيمانويل بإعادة إنشائه. هذا هو رأي المرأة التي كلفت المصمم بصنع الفستان والآن لديها لمتحفها.

لم تقل ريناي بلانت، مديرة وأمينة متحف الأميرة ديانا الافتراضي، المبلغ الذي دفعته مقابل فستان الزفاف المعاد تصميمه، والذي شحنه متجر إيمانويل مؤخرًا إلى منزله الجديد في كاليفورنيا.

في الواقع، فتح إيمانويل، الذي ابتكر  الثوب الشهير للسيدة ديانا سبنسر آنذاك لزواجها عام 1981 من  الملك المستقبلي تشارلز، بعضًا من ذلك التاريخ من خلال الكشف عن جزء من الصور المقطوعة المفقودة في قصة الزفاف الملكي من خلال صنع نسخة طبق الأصل مما فستان احتياطي لديانا.

وتقول بلانت إن "السرية" كانت المبدأ التوجيهي الأساسي في ذلك الوقت، وكانتعائلة إيمانويل تريد البديل كإجراء احترازي. وتوضح بلانت: "لقد كان موجودًا في حالة ظهور أخبار عن الفستان الأول. جزء من ما هو خاص أيضًا هو أنه لم يتم رؤيته علنًا، والآن علينا الحفاظ عليه وإظهاره للعالم".

إن بلانت، التي تنسج متحفها حياة ديانا منذ طفولتها حتى وفاتها المأساوية، في وضع جيد لتقييم مكان إيمانويل. وكذلك الشريك السابق للمصمم وزميله مصمم فساتين زفاف الأميرة ديانا ديفيد في القصة الملكية.

وأضافت: "أعتقد أنهم فازوا باليانصيب عندما حصلوا على العمولة". لقد وضعهما على الخريطة معًا وهكذا أصبحا معروفين في جميع أنحاء العالم. حيث صمما أشهر فستان ترتديه أشهر امرأة في العالم. ويستمر هذا الإرث".

وتضيف: "أن أكون جزءًا من هذا اليوم الخاص هو شرف كبير، ويجب أن يشعرا بالفخر الشديد. ولا يمكنك أبدًا أن تحرمهما من ذلك".

إعادة تصميم فستان الفوشيا

تفاصيل الفستان الجديد
تفاصيل الفستان الجديد

وقد جاء صنع النسخة الجديدة من الفستان الحريري الأبيض بعد مهمة أخرى نفذها متجر عائلة إيمانويل لشركة بلانت: وهو إعادة تصميم لثوب فوشيا ابتكرته عائلة إيمانويل في الأصل للأميرة ديانا. لقد ارتدته في حفلة راقصة في الأيام التي سبقت زفافها التاريخي. في الواقع، كانت أجزاء من هذا الفستان الوردي مصدر إلهام لفستان الزفاف الاحتياطي.

تقول بلانت عن الثوب الوردي: "لقد كان الأمر دراماتيكيًا للغاية في ذلك الوقت. سوف يضيع في التاريخ ما لم تخبر إليزابيث ذلك من خلال تصميم ملابسها".

وتضيف بلانت أن المتحف الافتراضي "ينسج حياة ديانا منذ طفولتها حتى وفاتها المأساوية. من خلال الملابس بالإضافة إلى التقاط الأجزاء المعقدة وكتابة الرسائل وتقديم الهدايا التي اعتادت ديانا القيام بها".

في العام الماضي، حصلت بلانت على خمسة فساتين سهرة ساحرة، مماثلة لتلك التي صممها  جاك أزاجوري. والتي ارتدتها ديانا خلال سنواتها الأخيرة. الفساتين هي "توأمان" من النسخ الأصلية التي ارتدتها الأميرة، وتشمل الفستان الأسود الشهير الذي ارتدته في حفل خيري في الليلة التي تم فيها بث مقابلتها  البانورامية المثيرة للجدل  في عام 1995.

بالنسبة للمصممة إيمانويل، 70 عامًا، فإن فستانها المصنوع حديثًا يعيد ذكريات عميلتها المميزة، ديانا. وتتذكر الإثارة والضغط الشديد الذي تصاعد في الفترة التي سبقت اليوم الكبير في 29 يوليو 1981.