نباهات تشاهرا

في عيد ميلادها الـ80.. محطات بارزة في حياة النجمة التركية نباهات تشاهرا الشهيرة بـ "فيروز خانوم"

نور الهدى محمد
14 مارس 2024

ممثلة وعارضة أزياء ومغنية وحاملة لقب ملكة جمال تركيا، إنها النجمة التركية نباهات تشاهرا المعروفة باسم "فيروز خانوم"، والتي تحتفل اليوم بعيد ميلادها الـ80. في هذا التقرير نستعرض معا أبرز المعلومات عن حياتها المهنية والشخصية.

الحياة المبكرة لنباهات تشاهرا

ولدت هلال نباهات تشاهرا في ولاية سامسون التركية عام 1944، وهي من أصول جورجية من جهة والدها ولاز من جهة والدتها. عاشت هلال نباهات تشاهرا مع عائلتها في إسطنبول بعد أن هاجروا في سن مبكرة بعد وفاة والدها بسبب نوبة قلبية. وكانت هي الابنة الوحيدة في أسرتها التي تتألف من 4 أبناء ذكور.

هلال نباهات تشاهرا بدأت تعليمها الابتدائي في مدرسة معمار سنان الابتدائية، ولكنها قررت ترك المدرسة الثانوية في منطقة "فاتح". لاحقًا، قررت الالتحاق بمدرسة الفنون المسائية للبنات ودرست هناك لمدة خمس سنوات. بعد انتهاء دراستها، عملت هلال نباهات تشاهرا كسكرتيرة في مصنع للحياكة.

غ

ملكة جمال تركيا

نباهات تشاهرا اشتهرت بكونها ملكة جمال تركيا. في عام 1959، تم اختيارها كالفائزة الأولى في مسابقة جمال تركيا التي نظمتها جمعية الصحفيين، وبذلك أصبحت ملكة جمال تركيا لعام 1960. بعد ذلك، تم تمثيل تركيا بوصفها ممثلة في مسابقة ملكة جمال العالم التي أقيمت في لندن. بالإضافة إلى ذلك، عملت نباهات تشاهرا كعارضة أزياء لفترة من الوقت.

غ

بداية ظهور نباهات تشاهرا

نباهات تشاهرا ظهرت لأول مرة على خشبة المسرح كممثلة في قسم الأطفال بمسارح مدينة إسطنبول في عام 1961.

في نفس العام، بدأت مشوارها السينمائي بفيلم "الوردة البرية" الذي أخرجه أوميت أوتكو. وفي عام 1962، قامت بتمثيل دور البطولة في فيلم "حياة مرة" للمخرج متين إركسان. وفي عام 1964، قامت ببطولة فيلم "المرأة التي لا ترحم" الذي أخرجه عثمان سيدن.

زواج نباهات تشاهرا

بعد أن شاركت نباهات تشاهرا في دور البطولة في فيلم "كمالي زيبك" في عام 1964 مع الممثل التركي يلماز جوناي، تمت زيجتها منه في 30 يناير 1967.

زواج نباهات تشاهرا ويلماز جوناي لم يدم طويلاً على الرغم من الحب الجنوني الذي جمعهما، حسب الشهود. انفصلا في عام 1968، أي بعد عام واحد من الزواج. ووفقًا لموقع "karar" التركي، فإن العنف كان وراء هذا الانفصال، حيث تعرضت نباهات تشاهرا للعنف من قبل جوناي.

على الرغم من فشل هذا الزواج، صرحت نباهات تشاهرا في إحدى المقابلات قائلة: "ساهم يلماز جوناي في تطوير وجهة نظري بشأن جميع قضايا الحياة، من قضايا البلد إلى رؤيتها للحياة. كانت أنا، الفتاة الصغيرة والمتواضعة في ذلك الوقت، أتعلم كيفية العمل من خلال يلماز".

بعد ذلك، تزوجت نباهات تشاهرا مرة أخرى من لاعب كرة السلة التركي يافوز دمير في عام 1976 بعد خطوبة استمرت لمدة 6 سنوات. وانتهى هذا الزواج أيضًا في عام 1979.

ل

إجهاض نباهات تشاهرا

في فترتي الزواج، أجهضت نباهات تشاهرا طفلين، وذلك لأنها كانت تدرك أن هذه الزيجات لن تستمر، وفقًا لتصريحاتها. تشرح نباهات تشاهرا موقفها بقولها: "فقدت والدي في سن مبكرة جدًا ونشأت مع زوج أمي. كطفلة صغيرة، تعرضت للعديد من المشاكل الجسدية والنفسية بسبب هذا الوضع الصعب. كما أنني نشأت بدون وجود والد. لذا، لم أكن راغبة في تربية طفل يعاني من فقدان الوالد. ولذلك، وعدت نفسي بأنه إذا كان لدي زواج قائم يمكنني الاستمرار فيه، وإذا كان يجلب لي السعادة، فسأكون قادرة على الحصول على طفلي الخاص".

غ

استراحة من التمثيل

خلال فترة زواجها الثاني، قررت نباهات تشاهرا أن تأخذ استراحة من مجال التمثيل، وبدأت بالعمل في مجال الأزياء والديكور. استمرت في هذا المجال حتى حدوث طلاقها. بعد ذلك، قررت العودة إلى عالم التمثيل واستئناف مسيرتها الفنية كمغنية حتى عام 1991.

وبعد فترة من الزمن، قررت نباهات تشاهرا العودة إلى التمثيل مرة أخرى في عام 2004. وقد ظهرت في المسلسل التلفزيوني "ليلة حزيران"، حيث استعادت شغفها بالتمثيل وعملت على تقديم أداء فني مميز في هذا العمل.

الربيع الثاني من مسيرتها الفنية

عادت نباهات تشاهرا إلى الساحة الفنية مرة أخرى بدور "فيروز خانوم" في المسلسل التلفزيوني "العشق الممنوع" الذي تم عرضه بين عامي 2008 و2010، والمستوحى من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب خالد ضياء أوشاكليجيل. شهدت هذه الفترة ظهور الربيع الثاني في مسيرتها التمثيلية من خلال هذا الدور.

بعد ذلك، شاركت نباهات تشاهرا في بطولة المسلسل التركي الشهير "حريم السلطان" في عام 2011، بجانب الممثل التركي خالد أرجنتش. وقد لعبت دور "السلطانة حفصة"، وهي والدة السلطان سليمان القانوني.

على مدار حياتها المهنية، حصلت نباهات تشاهرا على العديد من الجوائز المهمة. من بين هذه الجوائز، تشمل الجائزة الفخرية لمهرجان إسكيشهير السينمائي الدولي في عام 2009، والجائزة الفخرية لمهرجان جولدن بول السينمائي في عام 2011، والجائزة الفخرية لمهرجان إسكيشير السينمائي (SiYAD) في عام 2014، والجائزة الفخرية لمهرجان إسطنبول السينمائي في عام 2015.

ه

جميع الصور من حساب نباهات تشاهرا على انستجرام.