إيما ستون

5 مشاهد مميزة استحوذت على أجواء حفل الأوسكار 2024.. أرقام قياسية وتضامن النجوم مع غزة

محمد عبد المنعم
11 مارس 2024

أسدل الستار على حفل توزيع جوائز النسخة 96 من الأوسكار 2024، وهو الحفل الذي شهد العديد من اللقطات والمشاهد المميزة والمفاجئة، والتي استحوذت على الأجواء في الحفل، وعلى رأسها اللحظات العاطفية للنجوم، بالإضافة إلى رسائل النجوم التضامنية مع غزة.

جيمي كيميل يسخر من الأوسكار في افتتاح الحفل

وكانت لحظة انطلاق مراسم توزيع جوائز الأوسكار 2024 من أبرز المشاهد التي استحوذت على أجواء الحفل، خاصة بعد سخرية جيمي كيميل من أعضاء أكاديمية الأوسكار في مقدمته الافتتاحية الساخرة، وذلك بسبب تجاهل مارجو روبي والمخرجة جريتا جروينج من جوائز الأوسكار عن فيلمهما "باربي"، وقال جيمي كيميل في مقدمته الساخرة: "وقال: "الآن أصبحت باربي أيقونة نسوية بفضل غريتا جيرويج، التي يعتقد الكثيرون أنها تستحق الترشيح لأفضل مخرج"، وقاطع تصفيق الحضور قائلاً: "بالمناسبة، أنتم الذين لم تصوتوا لها، لا تتصرفوا وكأنكم لا علاقة لكم بهذا الأمر، أنتم فعلتم هذا".

النجوم الفائزين بالأوسكار 2024
النجوم الفائزين بالأوسكار 2024

وأضاف جيمي كيميل في مقدمته الساخرة: "ولا أريد أن أتجاهل مارجوت روبي، لقد جمعت مارجوت هذه الضربة العملاقة معًا.. مرة أخرى، مارجوت روبي وريان جوسلينج موجودان هنا الليلة، انظروا يا أطفال، إنهما باربي وكين يجلسان بالقرب من بعضهما البعض.. رايان ومارجو، أريدكما أن تعلما أنه حتى لو لم يفز أي منكما بجائزة الأوسكار الليلة، فإنكما فزتا بالفعل بشيء أكثر أهمية: اليانصيب الجيني".

بيلي إيليش
بيلي إيليش وشقيقها

بيلي إيليش تحقق رقم قياسي في الأوسكار

وشهد حفل الأوسكار تحقيق العديد من الأرقام القياسية للنجوم، وعلى رأسها صنع بيلي إيليش التاريخ، حيث أصبحت أصغر حائزة على جائزة الأوسكار مرتين عن عمر يناهز 22 عامًا بعد فوزها بجائزة أفضل أغنية عن أغنيتها "What Was I Made For؟" من فيلم "باربي"، وشاركت في كتابة الأغنية مع شقيقها فينياس أوكونيل، اللذين فازا سابقًا معها بجائزة الأوسكار في 2021، عن فيلم "No Time to Die"، وعلى الطرف الآخر أصبح هاياو ميازاكي أكبر فائز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة عن فيلم "The Boy and the Heron"، في عمر 83 عامًا

إميلي بلانت ورايان غوسلينغ
إميلي بلانت ورايان غوسلينغ

إميلي بلانت ورايان غوسلينغ يسخران من منافسة "باربينهايمر"

واستحوذت أيضاً لقطة اجتماع إميلي بلانت نجمة فيلم "أوبنهايمر" مع رايان غوسلينغ نجم فيلم "باربي"، على خشبة المسرح لتقديم إحدى الجوائز، وتبادل الثنائي السخرية من منافسة الفيلمين القوية في الصيف الماضي ومن ظاهرة "باربينهايمر"، وقال جوسلينج لبلانت: "أنا سعيد للغاية لأننا تمكنا أخيرًا من وضع التنافس مع "باربنهايمر" جانبًا"، وردت إميلي بلانت عليه قائلة: "بالطريقة التي انتهى بها موسم الجوائز هذا، لم يكن هناك قدر كبير من التنافس"، في إشارة منها إلى سيطرة "أوبنهايمر" على موسم الجوائز، واعترف رايان غوسلينغ بهذا الأمر وقال: "انها حقيقة، أنتم يا رفاق تقومون بعمل جيد جدًا، هل تعلمون؟ تهانينا، لكنني أعتقد أنني فهمت نوعًا ما سبب تسميتها بـ "Barbenheimer" وليس "Oppenarbie"، أنت في ذيل القائمة لأنك ركبت معاطف "Barbie's" طوال الصيف".

دافين جوي راندولف
دافين جوي راندولف

لحظات عاطفية ومؤثرة للنجوم في الأوسكار

وشهد حفل توزيع جوائز الأوسكار 2024 عدة لحظات مؤثرة للنجوم على المسرح، وعلى رأسها لحظة تسلم دافين جوي راندولف لجائزة أفضل ممثلة مساعدة، حيث لم تتمالك دموعها وبكت بحرقة أثناء استلام الجائزة وقالت: "لم أكن أعتقد أنه كان من المفترض أن أقوم بهذا كمهنة، لقد بدأت كمغنية وقالت لي والدتي: اذهبي عبر هذا الشارع إلى قسم المسرح، هناك شيء يناسبك هناك، أشكر والدتي على فعل ذلك، أشكر جميع الأشخاص الذين وقفوا بجانبي وارشدوني، لفترة طويلة أردت دائمًا أن أكون مختلفة، والآن أدرك أنني بحاجة فقط إلى أن أكون على طبيعتي.. أدعو الله أن أتمكن من القيام بذلك أكثر من مرة أخرى، شكراً لكم على أنكم رأيتوني".

إيما ستون تبكي بعد استلامها الأوسكار
إيما ستون تبكي بعد استلامها الأوسكار

ونفس الحال مع الفنانة إيما ستون، التي فازت بجائزة أفضل ممثلة رئيسية، وهي جائزة الأوسكار الثانية لها بعد جائزة فيلم "لا لا لاند" في 2017، ورغم ذلك لم تتمالك دموعها على المسرح أثناء استلام الجائزة، والتي قالت إنها تريد مشاركتها مع جميع زميلاتها المتنافسات وعلى رأسهن ليلي جلادستون، والتي عبرت عن تقديرها الكبير لها وقالت: "هذا أفضل جزء في صناعة الأفلام، هو أننا جميعًا معًا.. أريد حقًا أن أشكر عائلتي، والأهم من ذلك، ابنتي التي ستبلغ الثالثة من عمرها خلال ثلاثة أيام وقد حولت حياتنا إلى ألوان فنية، أحبك أكبر من السماء كلها يا فتاتي".

بيلي إيليش ترتدي شعار دعم غزة
بيلي إيليش ترتدي شعار دعم غزة

تضامن واسع من النجوم مع غزة في الأوسكار

ومن أبرز اللقطات التي سيطرت على أجواء حفل الأوسكار، تضامن النجوم بطرق مختلفة مع غزة، ووجهوا العديد من الرسائل التضامنية بطرق مختلفة مع غزة، وطالبوا بوقف العنف والحرب في القطاع، حيث ارتدى عدد من النجوم الدبابيس باللون الأحمر والتي تحمل شعار حملة إيقاف الحرب على غزة، وعلى رأسهم النجمة بيلي إيليش وكذلك النجم مارك رافالو والمخرجة التونسية كوثر بن هنية ورامي يوسف والمخرجة آفا دوفيرناي، والمخرج ميسان هاريمان وعدد آخر من النجوم وصناع الأفلام، كما فاجأ مخرج فيلم "the zone of interest" الحضور بإلقاء كلمة على المسرح بعد استلام جائزته طالب بها بإيقاف الحرب في غزة.

مارك رافالو
مارك رافالو يتضامن مع غزة في الأوسكار

وشهدت ساحة مسرح الأوسكار أيضاً العديد من الوقفات الإحتجاجية من أجل إيقاف العنف في غزة، وهو الأمر الذي ألقى بظلاله على الأوسكار منذ بدايته، وتحدث الفنان رامي يوسف عن حملة النجوم في الأوسكار التضامنية مع غزة وقال في تصريحات على هامش الحفل:"نحن ندعو إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، نحن ندعو إلى السلام والعدالة الدائمة لشعب فلسطين، إنها رسالة عالمية مفادها: دعونا نتوقف عن قتل الأطفال، دعونا لا نكون جزءا من المزيد من الحرب، الكثير من الناس سوف يرتدون هذه الدبابيس الليلة، نريد أن نستخدم ما وصلنا إليه للتحدث إلى قلوب الناس، نحن نحاول أن نمنح هذه الشعاع الكبير للإنسانية".

الصور من afp.