دونالد ترامب يهدد بطرد الأمير هاري حال إعادة انتخابه مرة ثانية

دونالد ترامب يهدد بطرد الأمير هاري حال إعادة انتخابه مرة ثانية

عبد الرحمن الحاج
26 فبراير 2024

العلاقة بين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وعائلة ساسكس لم تكن جيدة على الإطلاق، لكن كان محورها في البداية الرئيس والدوقة ميغان ماركل، التي دعمت بشدة السيدة هيلاري كلينتون في الانتخابات الرئاسية الأمريكية أمام ترامب، كما انتقدت الدوقة سياسات ترامب بعد توليه السلطة، وأيدت الرئيس الحالي جو بايدن ضد ترامب، لكن حديثا وبعد انتقال الأمير هاري إلى الولايات المتحدة، يبدوا أنه سيكون في مرمى سهام دونالد ترامب، الذي هدد الأمير.

دونالد ترامب يهدد بطرد الأمير هاري من الولايات المتحدة

دونالد ترامب يهدد بطرد الأمير هاري من الولايات المتحدة
دونالد ترامب يهدد بطرد الأمير هاري من الولايات المتحدة

أمس الأحد انتقد دونالد ترامب، الأميرهاري دوق ساسكس، بسبب مهاجمته العائلة الملكية في بريطانيا، مشيراً إلى أنه سيصبح وحيداً، إذا فاز بالانتخابات الرئاسية، التي ستُجرى في نوفمبر المقبل.

في حديثه أمام مؤتمر العمل السياسي المحافظ، الذي عُقد في ضواحي واشنطن، قال ترامب إن الأميرهاري سيكون وحيداً، مع المشاكل التي سيواجهها بشأن إقامته في الولايات المتحدة، إذا فاز بانتخابات الرئاسة، المقررة لانتخاب الرئيس الأمريكي المقبل.

بعد تخليه عن واجباته الملكية قبل أربع سنوات، وانتقاله إلى كاليفورنيا مع زوجته حاملة الجنسية الأمريكية وأطفاله مزودجي الجنسية، يفكر الأمير هاري في إمكانية أن يصبح مواطناً دائماً في أمريكا، لكنه يواجه تحدياً قانونياً، بعد اعترافه بتعاطي المخدرات في منزله، ومع هذا وفي تصريحات أخيرة له في كندا، قال الأمير هاري إن الجنسية الأمريكية بالنسبة له حاليا ليست أولوية، وأن الأهم في الوقت الحاضر العائلة، في إشارة إلى مرض والده الملك تشارلز الثالث بالسرطان.

ترامب: هاري خان الملكة الراحلة وسيكون بمفرده

ترامب هاري خان الملكة الراحلة وسيكون بمفرده
ترامب هاري خان الملكة الراحلة وسيكون بمفرده

كما قال الرئيس الأمريكي السابق عن الأمير هاري، وفقا لصحيفة ترامب"ديلي إكسبريس": لن أحميه، لقد خان الملكة، هذا لا يُغتفر، إذا أصبح الأمر بيدي فسيكون بمفرده، وانتقد ترامب طريقة تعامل إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن مع طلب دوق ساسكس لتأشيرة الإقامة في الولايات المتحدة، واعتبر أن إدارة بايدن قدمت الحماية للأمير في معركته للحصول على التأشيرة الأمريكية، عقب تصريحاته الواضحة والصريحة حول تعاطيه للمخدرات.

ويأتي ذلك بعد فوز ترامب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية كارولينا الجنوبية، متغلباً على منافسته نيكي هيلي في ولايتها، وكاد يضمن مكانه كمرشح للحزب لانتخابات هذا العام.

مواجهات وانتقادات سابقة بين دونالد ترامب وعائلة ساسكس

مواجهات وانتقادات سابقة بين دونالد ترامب وعائلة ساسكس
مواجهات وانتقادات سابقة بين دونالد ترامب وعائلة ساسكس

من الجدير بالذكر هنا أن دونالد ترامب كان قد علق، على مقابلة الأمير هاري وزوجته المثيرة للجدل، التي أجرتها معهما الإعلامية الأمريكية، أوبرا وينفري، ونقل عن ترامب قوله إنه يرى أن ميغان ماركل "ليست طيبة"، بحسب شبكة "فوكس نيوز"، وقالت مصادر مقربة من ترامب إنه تجنب التعليق بشكل أكبر من ذلك حول ميغان، لأنه يعتقد أن أي شخص يتحدث عن ميغان بالسوء سيتم إقصاؤه، ودلل على كلامه بما حدث مع الإعلامي بيرس مورغان، بعد أن شن هجوما على ميغان ماركل، وزعم مورغان، أنه طرد من عمله من برنامج "Good Morning Britain" بسبب رفضه الاعتذار عن قوله إن مزاعم ميغان ماركل حول الأفكار الانتحارية والعنصرية داخل العائلة المالكة البريطانية مبالغ فيها.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يهاجم فيها دونالد ترامب ميغان ماركل ففي عام 2016، قالت ماركل إنها كانت تصوت لهيلاري كلينتون، وذلك ليس لأنها امرأة ولكن لأن ترامبسهل رؤية أنك لا تريد حقا هذا النوع من العالم الذي يرسمه"، وعبر ترامب عن صدمته من تصريحاتها في مقابلة له مع صحيفة "ذا صن" البريطانية عام 2019.

وخلال الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020، عندما سئل عن تأييد ميغان ماركل والأمير هاري للرئيس الأمريكي المنتخب وقتها جو بايدن، قال ترامب "أنا لست من محبيها وقد تكون هي على علم برأيي ولكني أتمنى الكثير من الحظ لهاري لأنه سيحتاجه". وفقا لفوكس نيوز.

الأمير هاري أثار ضجة في مذكراته

الأمير هاري أثار ضجة في مذكراته
الأمير هاري أثار ضجة في مذكراته

يشار إلى أن كتاب سبير للأمير هاري تسبب في أزمة حادة داخل العائلة الملكية، بعد إصداره في يناير 2023، حيث قدّم دوق ساسكس سلسلة من الادعاءات الصادمة بشأن أفراد عائلته، ووجه انتقادات حادة لوالده وشقيقه.

كما جاءت تصريحات ترامب بالتزامن مع ما كشفه الخبير بشؤون العائلة الملكية البريطانية، توم كوين، بأن الأنباء تشير إلى أن الملكتشارلز الثالث بدأ العمل على خطة خلافته، بعد أن كشف تشارلز عن تشخيص إصابته بالسرطان، بعد دخوله المستشفى، بسبب مشكلة منفصلة تتعلق بتضخم البروستاتا.

كوين أوضح أن التخطيط للخلافة سري للغاية، ولا أحد يثق في هاري ليكون جزءاً من ذلك، لسبب بسيط، هو أنه إذا شعر بأي شكل من الأشكال بالإهانة، أو لم يحصل على ما يشعر أنه يستحقه فسوف يركض مباشرة إلى وسائل الإعلام.

الأمير هاري يريد العودة إلى الحياة الملكية

الأمير هاري يريد العودة إلى الحياة الملكية
الأمير هاري يريد العودة إلى الحياة الملكية

يشار هنا إلى أن الأمير هاري كان قد قال مؤخراً إنه على استعداد للعودة إلى الحياة الملكية بشكل مؤقت، وذلك من أجل الوقوف إلى جانب والده أثناء العلاج، دوق ساسكس أكد أيضاً أنه يخطط لبعض الرحلات إلى المملكة المتحدة، بعد وقت قصير من قيامه بزيارة سريعة لوالده في وقت سابق من هذا الشهر.

نشير هنا إلى أن عودة الأمير هاري إلى الحياة الملكية مرتبطة في المقام الأول في المصالحة مع شقيقه الأمير وليام، الذي يبدوا في الوقت الحالي أنه يواجه المهام الملكية وحيدا إلى درجة ما، بسبب غياب والده من جهة، وغياب زوجته أميرة ويلز كيت ميدلتون التي تتعافى من جراحة في البطن، هذا إلى جانب أن أولياء العهد الثلاثة خلف وليام أبناؤه الأمير جورج والأميرة شارلوت والأمير لويس، لازالوا أطفالا قصرا، وبموجب خطط الخلافة الحالية، فإن هاري هو الخامس في ترتيب ولاية العرش، أيضا أطفال الأمير هاري آرشيوليليبيت في خط الخلافة في المرتبتين السادسة والسابعة، أما صاحب المرتبة الثامنة الأمير أندرو فهو مطرود من الحياة الملكية.