ماذا يفعل الملك تشارلز الثالث فعلياً كزعيم لدولة بريطانيا؟

ماذا يفعل الملك تشارلز الثالث فعلياً كزعيم لدولة بريطانيا؟

عبد الرحمن الحاج
16 فبراير 2024

كانت أنباء تشخيص إصابة الملك تشارلز الثالث بالسرطان سبباً في إعادة تركيز الانتباه على المسؤوليات الملقاة على عاتق العاهل البريطاني.كما أحيت سؤالاً مركزياً حول نظام الحكم الذي دام قروناً من الزمن في البلاد: ماذا يفعل الملك في الواقع؟.

الملك هو رأس الدولة

الملك هو رأس الدولة
الملك هو رأس الدولة

وبموجب النظام الملكي الدستوري في بريطانيا، فإن الملك هو رأس الدولة، ولكن يجب أن يظل محايدا سياسيا ويترك عملية صنع السياسات للبرلمان المنتخب. وهو ملزم باتباع نصيحة الحكومة وعدم التصرف بناء على آرائه.

ولكن حتى في وظيفته الشرفية إلى حد كبير، يؤدي الملك تشارلز الثالث عددًا من الواجبات التي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من إدارة المملكة المتحدة

ويتمثل دوره الأكثر وضوحًا في الافتتاح الرسمي السنوي للبرلمان، حيث يحدد الملك جدول أعمال الحكومة في خطاب رسمي. الخطاب مكتوب من قبل الحكومة ويحتوي على ملخص للتشريعات المقترحة للدورة البرلمانية المقبلة.

الخطاب الملكي

الخطاب الملكي
الخطاب الملكي

وألقى الملك تشارلز (75 عاما) خطاب الملك لأول مرة في نوفمبر الفائت، على الرغم من أنه ألقى خطاب الملكة الأخير في عهد والدته نيابة عنها في عام 2022 عندما انسحبت من المناسبة بسبب مشاكل صحية.

كما يمنح الملك الموافقة الملكية على مشاريع القوانين التي يقرها البرلمان، مما يعني أن جميع التشريعات يجب أن تحصل على توقيعه لتصبح قانونًا. ويلعب هو أو هي دورًا مماثلاً في تعيين رؤساء الوزراء المنتخبين وأعضاء مجلس الوزراء الجدد.

كما يحل الملك البرلمان قبل الانتخابات العامة ويدعو زعيم الحزب الفائز ليصبح رئيسا للوزراء ويشكل الحكومة.

وقبل يومين من وفاتها في 8 سبتمبر 2022، قامت والدة تشارلز، الملكة إليزابيث الثانية، بتعيين ليز تروس في منصب رئيس الوزراء لمدة ستة أسابيع فقط.

التعبير عن رأيه لرئيس الوزراء

التعبير عن رأيه لرئيس الوزراء
التعبير عن رأيه لرئيس الوزراء

ويعقد الملك أيضًا لقاء خاصًا أسبوعيًا مع رئيس الوزراء ويمكنه التعبير عن آرائه السياسية خلاله، لكن ما يقال يجب أن يبقى خلف الأبواب المغلقة.

ومن المتوقع أن تستمر الاجتماعات، التي تعقد عادة أيام الأربعاء في قصر باكنغهام، أثناء علاج الملك تشارلز خارج المستشفى من السرطان، على الرغم من أنها قد تعقد عن بعد.

وقال القصر إن الملك سيواصل أيضًا تلقي مجموعات من الوثائق الحكومية المهمة، والتي يتم تسليمها تقليديًا يوميًا في صندوق جلدي أحمر، وسيرأس الاجتماعات الشهرية لمجلس الملكة الخاص.

إصدار العملة

إصدار العملة
إصدار العملة

المجلس، الذي كان بمثابة الذراع التنفيذية الأصلية للحكومة في إنجلترا، يقدم اليوم المشورة للملك بشأن إعطاء موافقته الرسمية على الأوامر التي تم فحصها من قبل المسؤولين الحكوميين، بما في ذلك الأمور مثل إصدار العملات المعدنية وإنشاء إدارات حكومية جديدة.

ويقول مسؤولو القصر إنه بينما يخطط الملك لمواصلة أعمال الدولة والأوراق الرسمية أثناء علاجه.. فإنه يتراجع عن مئات المشاركات العامة التي يقوم بها كل عام.

كما أنه إذا لم يتمكن الملك من أداء واجباته السيادية بسبب المرض، فيمكن تعيين اثنين أو أكثر من "مستشاري الدولة" للعمل نيابة عنه.ومن بين أولئك الذين يمكنهم أن ينوبوا عن تشارلز، زوجته الملكة كاميلا، وابنه الأكبر الأمير وليام، وشقيقته الأميرة آن، وشقيقه الأصغر الأمير إدوارد.

أيضا الأمير أندرو، الأخ الآخر للملك، والأمير هاري، الابن الأصغر لتشارلز، مدرجان في القائمة من الناحية الفنية أيضًا. لكن من غير المتوقع أن يتوليا أي واجبات ملكية، على الرغم من أن هاري سافر إلى لندن يوم الثلاثاء من كاليفورنيا لرؤية والده.

استقبال زعماء العالم

استقبال زعماء العالم
استقبال زعماء العالم

من واجبات الملك الواضحة كرئيس للدولة استضافة زعماء العالم خلال زياراتهم للمملكة المتحدة. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يكون الملك بمثابة رمز للهوية الوطنية والوحدة والاستمرارية. وفي كل عام، يقود الملك مراسم يوم الذكرى لتكريم أفراد القوات المسلحة الذين قتلوا أثناء القتال من أجل البلاد.

بالنسبة للعديد من العائلات البريطانية، فإن مشاهدة خطاب الملك السنوي في يوم عيد الميلاد على شاشة التلفزيون هو تقليد عطلة.

ويرأس تشارلز أيضًا رابطة الكومنولث، وهي رابطة فضفاضة تضم 56 دولة، معظمها مستعمرات بريطانية سابقة أو كانت خاضعة للحكم البريطاني. وهذا الدور أيضًا احتفالي في الغالب.

الملك تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا ورئيسًا للدولة

الملك تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا ورئيسًا للدولة
الملك تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا ورئيسًا للدولة

سيظل الملك تشارلز الثالث ملكًا لبريطانيا ورئيسًا للدولة أثناء خضوعه لعلاج السرطان. كما أن الأمير وليام، الابن الأكبر لتشارلز، هو التالي في ترتيب ولاية العرش. ومن المهم أن نلاحظ أن التاج لا ينتقل من الملوك الحاكمين إلى أزواجهم، وبالتالي فإن الملكة كاميلا ليست في خط الخلافة.

وهنا ترتيب الخلافة:

ترتيب الخلافة
ترتيب الخلافة

1. الأمير وليام، الابن الأكبر لتشارلز والأميرة الراحلة ديانا. وهو معروف باسم أمير ويلز وهو متزوج من كيت، أميرة ويلز.

2. الأمير جورج، الابن الأكبر لوليام وكيت، ولد في يوليو 2013.

3. الأميرة شارلوت ابنة وليام وكيت، ولدت في مايو 2015.

4. الأمير لويس، الابن الأصغر لوليام وكيت، ولد في أبريل 2018.

5. الأمير هاري، الابن الأصغر لتشارلز وديانا، الذي تخلى عن واجباته الملكية لكنه احتفظ بمكانته في الصف.

6. آرتشي ماونتباتن وندسور، ولد لهاري وميغان، دوقة ساسكس، في مايو 2019.

7. ليليبت ماونتباتن وندسور، ولدت لهاري وميغان في يونيو 2021.

8. الأمير أندرو ابن الملكة إليزابيث الثانية والابن الأكبر الثاني للأمير فيليب.

9. الأميرة بياتريس، الابنة الكبرى لأندرو وزوجته السابقة سارة فيرجسون.

10. سيينا مابيلي موززي، ابنة بياتريس وإدواردو مابيلي موززي، من مواليد سبتمبر 2021.

11. الأميرة يوجيني، الابنة الصغرى لأندرو وفيرجسون.

12. أغسطس بروكسبانك، ولد ليوجيني وجيمس بروكسبانك في فبراير 2021.

13. إرنست بروكسبانك، ولد ليوجيني وجيمس بروكسبانك في مايو 2023.

14. الأمير إدوارد، أصغر أبناء فيليب.

15. جيمس، الفيكونت سيفيرن، ابن إدوارد وزوجته صوفي دوقة إدنبرة.

16. الليدي لويز ماونتباتنوندسور ابنة إدوارد وصوفي.

17. الأميرة آن، الطفلة الثانية والابنة الوحيدة للملكة إليزابيث الثانية والأمير فيليب. إنها أكبر من الأخوين أندرو وإدوارد، ولكنها في مرتبة أدنى بسبب القواعد التي فضلت الأبناء على البنات على مدى قرون. تم تغيير القواعد في عام 2015، بعد فوات الأوان بالنسبة للويز ماونتباتن-ويندسور.

18. بيتر فيليبس، ابن آن وزوجها السابق مارك فيليبس.

19. سافانا فيليبس، الابنة الكبرى لبيتر فيليبس وزوجته السابقة أوتوم كيلي.

20. إيسلا فيليبس، الابنة الصغرى لبيتر فيليبس وأوتوم كيلي.

21. زارا تيندال ابنة الأميرة آن ومارك فيليبس.

22. ميا تيندال، الابنة الكبرى لزارا وزوجها مايك تيندال.

23. لينا تيندال، الابنة الصغرى لزارا ومايك تيندال.

24. لوكاس تيندال ابن زارا ومايك تيندال.