بشرى كربوبي

بالصور من هي بشرى كربوبي أول حكمة عربية تدير مباراة في كأس الأمم الإفريقية 2024؟

سما جابر
23 يناير 2024

بشرى كربوبي الحكمة المغربية باتت حديث الجمهور خلال الساعات الماضية، بعد أن قامت بإدارة مباراة نيجيريا وغينيا بيساو في ختام مباريات المجموعة الأولى للبطولة الإفريقية المقامة حاليًا بكوت ديفوار، وهي المباراة التي كانت حاسمة لتأهل أحد المنتخبين للأدوار الإقصائية.

بشرى كربوبي تخطف الأضواء بعد مشاركتها في كأس الأمم الإفريقية 2024

وبمجرد الكشف عن تولي بشرى كربوبي إدارة تلك المباراة، فإن اسمها أصبح حديث الجمهور، لأنها بذلك أصبحت أول حَكمة عربية وثاني حَكمة أفريقية تدير مباراة في كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم الرجالية، بعد الرواندية سليمة كاسانغانا التي أدارت خلال النسخة السابقة من البطولة الإفريقية، المباراة الحاسمة بين منتخبي غينيا وزيمبابوي بالعاصمة الكاميرونية ياوندي في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وتداول الجمهور المهتم بكرة القدم؛ العديد من المعلومات الخاصة بالحكمة الشهيرة البالغة من العمر 35 عاماً، حيث إنها في الأساس تعمل كشرطية مغربية، لكنها بدأت مسيرتها مع التحكيم في عام 2001، حيث برز شغفها في ذلك المجال منذ طفولتها، ليتم تكليفها بإدارة مباريات في دوريات الفئات السنية المختلفة.

غ
بشرى كربوبي خلال إدارة مباراة نيجيريا وغينيا ببطولة الأمم الإفريقية 2024

مشوار بشرى كربوبي مع التحكيم 

بشرى كربوبي أصبحت حَكمة مغربية معتمدة في عام 2008، عندما كانت تبلغ من العمر 19 عاماً فقط، حيث تركت بصمة واضحة وشخصية مميزة في مجال التحكيم لكرة القدم، كما تم اعتمادها حكمة دولية في عام 2016، وبعدها شاركت بشرى كحكم في نهائيات كأس أمم إفريقيا للسيدات في غانا، حيث يعد ذلك أول ظهور لها في بطولة دولية كبرى.

وفي عام 2020، تركت بشرى كربوبي بصمتها كذلك في الكرة المغربية، حيث أدارت مباراة المغرب التطواني وأولمبيك خريبكة، في الجولة الأخيرة من الدوري المغربي، لتصبح بذلك أول حَكمة امرأة تدير مباراة في الدوري المغربي منذ بدايته.

ل
الحكمة المغربية بشرى كربوبي في إحدى المباريات في السابق 

بشرى كربوبي ومشوار حافل بالإنجازات 

وفي عام 2022 وتحديدًا في كأس أمم إفريقيا الذي أقيم في الكاميرون، أصبحت بشرى كربوبي أول حَكمة عربية تشارك في نهائيات كأس الأمم الإفريقية للكبار، حيث شاركت في نهائي أمم إفريقيا 2022 بين مصر والسنغال، لتصبح بذلك أول امرأة تشارك في إدارة مباراة نهائية بالبطولة، عقب اختيارها ضمن طاقم حكام الفيديو المساعد "الفار"، لتنال بعدها إشادات خاصة من الاتحاد الإفريقي للعبة، كما واصلت بشرى كربوبي اقتحام تاريخ الكرة العربية أكثر وأكثر، عندما أدارت مباراة الجيش الملكي والمغرب التطواني في نهائي كأس العرش المغربي لتصبح أول حَكمة تدير مباراة نهائية في تاريخ الكرة العربية، حيث أدارت المباراة التي انتهت بفوز الجيش الملكي بثلاثية بيضاء ونالت طريقة إدارتها للمباراة استحسان الجميع.

بشرى كربوبي كانت كذلك أول حَكمة مغربية تقود مباراة في بطولة كأس العالم للسيدات، التي استضافتها أستراليا ونيوزيلندا الصيف الماضي، وأشاد بها المتابعين وأكدوا أنها قدمت أداء متميز من دون أخطاء تحكيمية في المباراة التي جمعت المنتخب الأمريكي والفيتنامي.

ل
بشرى كربوبي في ظهور سابق 

تكريم بشرى كربوبي بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم

وكانت بشرى كربوبي قبل أسابيع قليلة قد تم تكريمها في حفل توزيع جوائز محمد بن راشد آل مكتوم، وتلقت جائزة الإبداع الرياضي، في النسخة الـ12 من حفل توزيع الجوائز، الذي أُقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، ووقتها حضرت بشرى كربوبي الحفل وتسلمت جائزتها بفخر واعتزاز في فئة "الحكم العربي"، وظهرت الحكمة المغربية بإطلالة مميزة، حيث ارتدت القفطان المغربي الذي يعكس هويتها.

ل
بشرى كربوبي تتسلم جائزتها

الجدير بالذكر أن فازت نيجيريا على غينيا بيساو، لتتأهل إلى ثمن نهائي كأس الأمم الإفريقية 2023، بشكل رسمي، في مركز الوصافة، وانتهت المباراة بنتيجة (1-0)، وسجل هدف اللقاء الوحيد، أوبا سانجانتي بالدقيقة 36، بالخطأ في مرماه.

وكانت الحكمة المغربية بشرى كربوبي حكمة مباراة نيجيريا وغينيا بيساو، قد تصدرت المشهد بسبب صرامتها وقوة شخصيتها، خاصة في لقطتي إلغاء هدفين للفريقين أثناء مراجعة VAR.

الصور من AFP وحساب جائزة محمد بن راشد آل مكتوم على انستجرام