عادل امام يعتزل الفن ... إليكم محطات مضيئة في نجومية عادل إمام المتواصلة

زعيم الكوميديا يكتفي بمشواره الأيقوني ويعلن إعتزاله... إليكم محطات مضيئة في نجومية عادل إمام المتواصلة

إحسان علّوه
21 يناير 2024

مفاجأة مدوية فجرها أبناء النجم الكبير عادل أمام في حفل النسخة الرابعة من جوائز الترفيه Joy Awards 2024، مفاجأة تجسدت بإعلانهما عن اعتزال والدهما زعيم الكوميديا، الفن والتفرغ لعائلته وأحفاده مع التأكيد على حالته الصحية الجيدة. هذا الخبر المدوي تلقاه الجمهور بكل رحابة وحزن في نفس الوقت، لإطمئنانهم أولا على صحته معتبرين بأنه يحق له الاستراحة بعد مشوار فني أثرى به أرشيف التمثيل في العالم العربي، إلا أنهم عبروا في نفس الوقت عن حزنهم لاشتياقهم لأعماله الجديدة.

وإن كان عادل إمام سيطوي بهذا الإعتزال الفني صفحة من تاريخة الأيقوني، إلا أن نجوميته الساطعة ستتواصل على مر الأجيال اذ يعد النجم عادل إمام من عمالقة الفن في الزمن الجميل، ونجح في صناعة هوية خاصة به لم يشبهه بها أحدا في تاريخ السينما العربية. يمتلك أرشيفاً هائلا من الأعمال الفنية التي ستبقى خالدة ويستوحي منها الأجيال الدروس التمثيلية حيث يشكل كل عمل له مدرسة بحد ذاتها.

وتزامنا مع إعلان اعتزاله الفني الرسمي، نلقي الضوء على أهم المحطات في مشوار الزعيم المصري عادل إمام الذي يحبه الصغار قبل الكبار والذين حفظوا أعماله الأيقونية غيباً.

 

عادل أمام يطوي الصفحة الأخيرة من مشواره الفني في حفل Joy Awards

نجم الجماهير عادل أمام (84 عاماً) الذي ابتعد عن الأضواء كلياً في الفترة الأخيرة، قرر أن يظهر على الجمهور بشكل آخر بعد تكريمه في حفل النسخة الرابعة من جوائز الترفيه Joy Awards 2024، فوجه رسالة صوتية إلى الحضور بعد الإعلان عن تكريمه، والتي قال بها: "أشكركم كلكم، وكلي محبة وإخلاص لحضراتكم.. ربنا يخلي أيامكم كلها سعادة.. أنا بحبكم كلكم كتير كتير كتير".

حصل الزعيم في الحفل على جائزة استثنائية تقدم لمرة واحدة فقط في جوائز الترفيه، والتي حملت لقب الفنان عادل إمام "جائزة زعيم الفن العربي"، وعرض الحفل فيديو ضم أبرز لقطات أفلام ولقاءات الزعيم عادل إمام، وذلك قبل عرض الرسالة الصوتية له.

​  عادل امام مع اسرته  ​
محمد ورامي عادل امام نجلي الزعيم في حفل جوي أورد

وتواجد في الحفل الفنان محمد إمام وشقيقه المخرج رامي إمام لاستلام التكريم الخاص، وهي جائزة تمنح لمرة واحدة فقط في جوائز الترفيه باسم "زعيم الفن العربي"، وذلك تكريماً لمشوار الفنان عادل إمام الكبير في الفن، وتحدث أبناء عادل إمام عن دور والدهم الأسري ورحلته الكبيرة في الفن وكذلك حرصه على تربية أبنائه والاهتمام بهم، كما أهدوا الجائزة إلى والدتهم هالة الشلقاني، والتي اعتبروها صاحبة الفضل في كل شيء، وأكدوا على هامش الحفل أن الزعيم أصبح متفرغ لأسرته بشكل تام في الفترة الحالية، في إشارة إلى اعتزاله الفن والظهور العلني.

كما كشف المخرج المصري رامي عادل إمام في لقاءات صحافية على هامش الحفل عن تفاصيل حالة والده الصحية، بعد غيابه التام عن الظهور في المناسبات الفنية والاجتماعية منذ أكثر من ثلاث سنوات مؤكدا بأن صحة والده جيدة للغاية ولا يعاني من أي مشاكل صحية،.

وتسببت كلمة عادل إمام في تأثر العديد من النجمات في الحفل وعلى رأسهن منى زكي التي قالت إنها كانت لحظة مؤثرة للغاية بالنسبة إليها في الحفل، وكذلك لم تتمالك الفنانة ليلى علوي دموعها بعد عرض رسالة عادل إمام، في حين ظهر أبنائه رامي ومحمد إمام في حالة تأثر أيضاً أثناء حديثهم عن والدهم بعد تلقي الجائزة نيابة عنه في الحفل.

نشأة وبدايات النجم عادل إمام في عالم الفن

النجم المصري عادل إمام الذي يلقبه جمهوره بـ "الزعيم"، هو أكثر الممثلين العرب شهرة ومن النجوم المخضرمين الذين عايشوا زمن الأبيض والأسود عصر نهضة السينما العربية والمصرية، كما عايش العصر الجديد واستطاع بالتالي ان يكون له قاعدة جماهيرية كبيرة. رصيده من الأعمال الفنية تتجاوز الـ150 عمل ما بين مسلسل تلفزيوني وفيلم سينمائي ومسرح، وهو الأكثر استمرارية على القمة في أعماله ومسيرته، وهو زعيم الكوميديا بلا شك.

نشأة وبدايات النجم عادل إمام في عالم الفن
عادل إمام

ولد عادل إمام في مدينة المنصورة عام 1940، أي انه يبلغ حاليا 84 من العمر. كان والد عادل إمام يعمل بالشرطة،  والتحق بجامعة القاهرة وحصل منها على إجازة في الهندسة الزراعية، وخلال سنوات دراسته اكتشف شغفه الحقيقي للتمثيل، بمشاركته في المسرح الجامعي وعروضه، وانضمامه للعروض المسرحية التي كانت تعرض على التلفاز مثل "أنا وهي والهوا".

لم يكن عادل إمام متفوقاً في دراسته، وكان مهتماً بالفن والتمثيل، ذلك بدأ مسيرته الفنية أثناء دراسته في الجامعة، وظهرت موهبته الكبيرة في تلك الفترة إلى أن قدم أول عمل له في عام 1962 في المسرحية "أنا وهي والهوا" مع فؤاد المهندس وشويكار، وبعدها مسرحية "النصابين"، واستمر في المسرح وقدم عدة أعمال منها مسرحية "البيجاما الحمراء"، "غراميات عفيفي" وغيرها.

عادل امام في اطلالة له في السنوات الماضية
عادل امام في اطلالة له في السنوات الماضية

بداية، قدم في السينما أدواراً صغيرة، ولكنها لفتت الأنظار إلى قدراته الكوميدية، ومنها فيلم "مراتي مدير عام" و"كرامة زوجتي" و"عفريت مراتي" بطولة صلاح ذو الفقار وشادية، وفيلم "لصوص لكن ظرفاء" بطولة أحمد مظهر وماري منيب، إلى أن قدم أبرز أدواره في فترة السبعينيات، والتي كتبت بدايته كنجم للكوميديا، ومن أبرز أعماله وقتها فيلم "البحث عن فضيحة" مع ميرفت أمين وسمير صبري، بالإضافة إلى مسرحية "مدرسة المشاغبين" مع سعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي، والتي قدمها في بداية السبعينيات وحققت نجاح خيالي وقتها، وما زالت من أبرز أعماله المسرحية في مسيرته.

نجومية عادل أمام يزداد بريقها في فترة السبعينات

في فترة السبعينيات عاش النجم عادل أمام أوج نجوميته في السينما المصرية وبات رقماً صعباً متفوقاً على الكثير من زملائه النجوم. ومن أبرز أفلامه وقتها فيلم "عنتر شايل سيفه" و"البحث عن المتاعب" مع محمود المليجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود، وفيلم "إحنا بتوع الأتوبيس"، والذي يعتبر من أهم أفلام السينما المصرية في تاريخها، وفيلم "رجب فوق صفيح ساخن" مع سعيد صالح وناهد شريف عام 1979.

في فترة الثمانينات ازداد توهج نجوميته ايضا بشكل تصاعدي حيث أصبح أحد الممثلين الأكثر شراء تذاكر لأعماله السينمائية حيث شارك بشخصيات كوميدية جسد فيها عدة شخصيات وأدوار نافس بها ممثلي جيله مثل أحمد زكي ومحمود عبد العزيز ونور الشريف وغيرهم.

عادل إمام
عادل إمام

وحرص في فترة الثمانينيات على نقلة نوعية بمشواره الفني حيث يقدم مجموعة متميزة ومتنوعة للغاية في أفلامه، بداية من فيلم "المشبوه" وصولاً إلى أفلام "المتسول" و"الأفوكاتو" و"المولد"، والبعض يعتبر أن فترة التسعينيات هي الفترة الأهم والأكثر جدية في تاريخ الزعيم عادل إمام، فبدأ في التعاون مع الثنائي وحيد حامد وشريف عرفة، لتقديم أعمال سياسية واجتماعية هامة وكوميدية أيضاً مثل أفلام "اللعب مع الكبار" و"الإرهاب والكباب" و"المنسي" و"طيور الظلام" و"النوم في العسل" وغيرها.

استمر عادل إمام بنجاحه المدوي في أفلام ذات طابع الأكشن وأكثر ضخامة على المستوى الإنتاجي مثل أفلام "النمر والأنثى"، و"المولد"، و"حنفي الأبهة" و"سلام يا صاحبي" و"شمس الزناتي" و"احترس من الخط" و"عريس فوق الطلب" و"رمضان فوق البركان" و"اللعب مع الكبار" و"عصابة حمادة وتوتو" و"الغول" و"على باب الوزير" و"حتى لا يطير الدخان" و"رجل فقد عقله"، وكذلك قدم أعمال جادة أخرى مثل فيلم "الحريف" مع المخرج محمد خان.

عادل إمام
عادل إمام

توقف الزعيم عادل إمام عن السينما منذ عام 2010 بعد فيلم "زهايمر"، والذي قدم قبله عدة أعمال كوميدية مثل فيلم "بوبوس" و"السفارة في العمارة" و"التجربة الدنماركية" و"مرجان أحمد مرجان" و"حسن ومرقص" مع عمر الشريف، ومن أبرز تجارب تلك الفترة فيلم "عمارة يعقوبيان" الذي شارك به مجموعة كبيرة من النجوم مثل نور الشريف ويسرا وغيرهم.

عادل إمام
عادل إمام مع الراحل سمير صبري

أبرز مسلسلات النجم عادل إمام

الدراما كان لها ايضا نصيب وافر من نجومية زعيم الكوميديا العربية حيث قدم مسلسلات لا تنسى أبرزها مسلسل "دموع في عيون وقحة" عام 1980، قبل أن يعود بعد ذلك في عام 2012 بمسلسل "فرقة ناجي عطالله"، وحافظ بعدها على تواجده كل عام بمسلسل جديد لعدة مواسم متتالية بعد ابتعاده عن السينما، ومن أبرز مسلسلاته "العراف" و"صاحب السعادة" و"أستاذ ورئيس قسم" و"مأمون وشركاه" و"عفاريت عدلي علام" و"عوالم خفية" في 2018 ومسلسل "فلانتينو" في 2020 وكان آخر عمل درامي له.

في المسرح قدم عادل إمام أعمال أيقونية لا تنسى في مشوار نجوميته الساطعة، والتي مازالت رائجة ومؤثرة حتى الآن، ومنها مسرحية "شاهد مشافش حاجة" ومسرحية "الزعيم" و"الواد سيد الشغال"، ومسرحية "بودي جارد" التي تعتبر آخر أعماله على المسرح.

حياة عادل إمام العائلية

عادل إمام تزوج في فترة شبابه من السيدة هالة الشلقاني، ولهما بنت وحيدة "سارة"، وولدان "رامي" و"محمد"، واحترف الأخير مجال التمثيل على غرار والده، في حين اشتهر نجله رامي بعمله في الإخراج والإنتاج.

​  عادل امام مع زوجته ونجله - صورة أرشيفية
​  عادل امام مع زوجته ونجله - صورة أرشيفية

وسبق وأن كشف الفنان عادل إمام عن قصة تعارفه وزواجه من هالة الشلقاني، وقال في تصريحات له مع برنامج عمرو أديب في عام 2016، إن زوجته هي من أحبته أكثر من حبه لها وهي من أصرت على الزواج منه، ولكن بعد مرور الوقت أصبح يحبها أكثر، وقال إن الزمن لو عاد به سيحبها أكثر بالطبع، وقال إن اتخذ قرار الزواج بعقله في البداية، خاصة أنه كان متخوف من المسئولية.

حياة عادل إمام العائلية
عادل امام مع اسرته

وغاب الفنان عادل إمام عن الأضواء في السنوات الأخيرة، وفضل الاستمتاع بحياته العائلية، خاصة بسبب ارتباطه بأحفاده، والذين استحوذوا على مضمون حديثه في اللقاءات النادرة له في الفترة الأخيرة، وآخرها تسجيل صوتي له العام الماضي، الذي طمأن من خلاله الجمهور وأكد إنه متواجد في منزله في الفترة الحالية ولديه حديقة خاصة يتواجد بها برفقة أحفاده وأسرته، وكذلك يستقبل أصدقائه بها أحياناً، وقال: "عندي عزبة قاعد فيها مع أولادي ومع أحفادي ومبسوط الحمد لله"، وأشار إلى أنه سعيد بأحفاده وهم سعداء به ويقضون أوقات سعيدة معاً في منزله.

​  عادل امام مع اسرته  ​
عادل امام مع نجليه

وتحدث أيضاً عادل إمام في آخر مداخلاته الهاتفية عن أسرته، وعن أسرار حياته بعيداً عن الأضواء، ومنها تصريحاته مع الإعلامي عمرو أديب منذ 3 سنوات، والتي قال بها إنه يحافظ على عاداته المنزلية التي يفضلها منذ سنوات طويلة حتى الآن، وعلى رأسها قراءة الصحف الورقية وحل الكلمات المتقاطعة في الصحف، وهي المداخلة التي علق بها على شائعات وفاته المتكررة وقال معاتباً مروجي الشائعات: "عاوزني أموت ليه؟"، وغاب بعدها عادل إمام عن المداخلات الإعلامية والظهور الإعلامي المباشر الى أن أطل بصوته يوم أمس في حفل "جوي أورد" معلناً اعتزاله الفني.

وتصدر الزعيم عادل إمام مواقع التواصل في مايو العام الماضي 2023 بسبب الطريقة المختلفة للاحتفال بعيد ميلاده الـ 83، حيث ظهر بعد فترة من الغياب على مواقع التواصل والإعلام، وفاجأ عادل سليمان، مدير أعمال عادل إمام، الجمهور  بنشر حينها أحدث صور لعادل إمام بمناسبة احتفاله بعيد ميلاده، وطمأن عادل إمام الجمهور على حالته الصحية من خلال هذه الصور الحديثة، التي ظهر بها بابتسامته المعهودة وهو يرتدي الملابس الرياضية في منزله.

عادل امام في عيد ميلاده 2023
عادل امام في عيد ميلاده الـ 83 عام 2023 في آخر ظهور علني له
عادل امام في عيد ميلاده 2023
عادل امام في عيد ميلاده الـ 83 عام 2023

ومع اعتزال النجم الأيقوني عادل أمام للفن، ستظل نجوميته راسخة في ذاكرة الأجيال الحالية والمقبلة اذ يعد حالة استثنائية لا يكررها التاريخ، وستبقى أعماله مدرسة لكل الأجيال، وستبقى ضحكته مطبوعة في قلوبنا جميعاً.

مصدر الصور من أرشيف عادل امام ومن حسابات انستغرام نجليه.