سمير غانم

نجوم عرب أصحاب تجارب مسرحية استثنائية وتاريخهم لم يستطع أحد تكراره..سمير غانم الملهم الأبرز

سما جابر
15 يناير 2024

يشهد الوسط الفني وجود العديد من النجوم الذين نعتبرهم أصحاب تجارب مسرحية استثنائية، وحققوا نجاحات مميزة على خشبة المسرح ربما تضاهي نجاحهم السينمائي والتلفزيوني، بل وتتفوق عليه أحيانًا، ولم يستطع أحد حتى الآن الوصول لتحقيق جزء من إنجازاتهم المسرحية التي حققوها طوال مسيرتهم المهنية، وفيما يلي نرصد أبرز هؤلاء.

سمير غانم

النجم المصري سمير غانم الذي يحل اليوم 15 يناير ذكرى ميلاده؛ كان من بين النجوم العرب الذي يمكن أن نعتبره الملهم الأبرز بسبب تجاربه المسرحية التي لا تُنسى والتي قدمها على مدار مسيرة مهنية طويلة، فلا تزال مسرحياته محببة لدى الجميع ويتذكرها الجمهور باستمرار مع كل مناسبة، ويعيدون مشاهدتها دائمًا.

ع

من أشهر مسرحيات سمير غانم كانت مسرحية "المتزوجون" مع النجم جورج سيدهم والنجمة شيرين ونجاح الموجي وغيرهم، ولا تزال إفيهات تلك المسرحية حاضرة في أذهاننا حتى الآن، كذلك قدم سمير غانم مسرحيات أخرى مميزة عشنا معها لحظات كوميدية سعيدة ومن بينها "جحا يحكم المدينة" و"أخويا هايص وأنا لايص" و"دو ري مي فاصوليا" و"فارس وبني خيبان" و"موسيقى في الحي الشرقي" و"جوليو ورومييت" و"الأستاذ مزيكا" و"أهلًا يا دكتور" و"مين جوز مين" و"بهلول في اسطنبول".

وسمير غانم من مواليد 15 يناير 1973، وتخرج في كلية الزراعة بجامعة الأسكندرية، ثم التقى بكل من جورج سيدهم والضيف أحمد وكونوا معا فرقة ثلاثي أضواء المسرح الشهيرة، وهو فريق غنائي كوميدي لمع على المسرح من خلال تقديم مجموعة من الاسكتشات الكوميدية، ثم قدم الثلاثة بعدها عددًا من الأفلام والمسرحيات الناجحة، وبعد وفاة الضيف أحمد في عام 1970، اتجه مع جورج سيدهم للتمثيل مع سمير غانم في عدة مسرحيات كان أشهرها "المتزوجون"، وكان آخر عمل مسرحي لهما معًا هو مسرحية "أهلا يا دكتور".

ه

فؤاد المهندس

النجم المصري فؤاد المهندس الملقب بـ"الأستاذ" يعتبر من أكثر النجوم الذين لمع اسمهم على خشبة المسرح، وقدم العديد من المسرحيات التي لا نستطيع إلا مشاهدتها والتفاعل معها بالضحك مع كل عرض لها، حيث إنه لديه تاريخ حافل وملهم لقطاع كبير من النجوم الآخرين الذين ساهم في تقديم موهبتهم الفنية ومنهم عادل إمام.

ومن بين المسرحيات الشهيرة التي قدمها النجم فؤاد المهندس كانت "سك على بناتك" التي ارتبطت مشاهدتها بمواسم الأعياد، وشارك في بطولتها كل من سناء يونس وشريهان وأحمد راتب وغيرهم، كما قدم "أنا وهو وهي" مع شويكار وعادل إمام، و"أنا فين وانتي فين" و"سيدتي الجميلة" و"عشان خاطر عيونك" و"هالة حبيبتي" و"إنها حقًا عائلة محترمة" وغيرها من العروض المسرحية الشهيرة والاستثنائية.

وعلى الرغم من أن المهندس قد قدم ما يقرب من 70 فيلمًا سينمائيًا، إلا أنه أحب المسرح لدرجة أنه كان يقدم مسرحية إنها حقًا عائلة محترمة مع أمينة رزق وهو مصاب بجلطة في القلب، وأكد له الأطباء أنه شفي منها من خلال عمله على المسرح.

ل

عادل إمام 

النجم المصري عادل إمام الذي قدم العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، كان من بين أصحاب التجارب الاستثنائية على خشبة المسرح، حيث كانت مسرحياته ومازالت من أهم الأعمال المسرحية على مر التاريخ، ودائمًا ما نعيد مشاهدتها في العديد من الأوقات ونضحك معها في كل مرة.

ومن أشهر تلك المسرحيات "شاهد ماشفش حاجة" مع الفنان عمر الحريري و"الواد سيد الشغال" مع عمر الحريري ورجاء الجداوي ومصطفى متولي ومشيرة اسماعيل، و"الزعيم" و"بودي جارد" و"مدرسة المشاغبين" و"أنا وهو وهي".

ع

وكان التمثيل هواية عادل إمام المفضلة في مرحلة الدراسة، حيث شارك في عروض الفرق الجامعية والتحق بفرقة التليفزيون المسرحية في عام 1962 وهو لايزال طالبا بالجامعة وكانت أدواره صغيرة لكنها لفتت الأنظار إلى موهبته كممثل كوميدي، وقدم بعد ذلك مسرحية أنا وهو وهي في عام 1962، ثم اشترك في مسرحية النصابين في عام 1966 على مسرح الحكيم، ومسرحية البيجامة الحمراء في عام 1967، ثم قدم مسرحية مدرسة المشاغبين التي استمر عرضها من عام 1971 إلى 1975 وتعتبر انطلاقته الحقيقية كنجم مسرحي، ثم مسرحية شاهد ماشفش حاجه واستمر عرضها سبع سنوات، الواد سيد الشغال 1985 واستمرت إلى عام 1993، ومسرحية بودي جارد، من عام 1999.

ع

محمد صبحي 

الفنان محمد صبحي بالرغم من تقديمه العديد من الأعمال الدرامية والسينمائية الشهيرة، إلا أن نجاحه على خشبة المسرح كان مختلفًا وملهمًا، حيث كان له العديد من الأعمال الشهيرة ذات الرسائل المختلفة التي مازلنا نتذكرها ونتفاعل معها حتى الآن.

ومن بين المسرحيات الشهيرة التي قدمها النجم القدير كانت مسرحية "سكة السلامة" و"لعبة الست" و"كارمن" و"ماما أمريكا" و"وجهة نظر" و"تخاريف" و"المهزوز" و"الهمجي" و"البغبغان" و"أنت حر" و"الجوكر" و"التعلب" و"انتهى الدرس يا غبي" و"هاللو شلبي" وغيرها.

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

محمد نجم 

الراحل محمد نجم بدأ مسيرته الفنية في أوائل السبعينيات بأدوار صغيرة في السينما والتلفزيون، وعمل في مسرح عبد المنعم مدبولي، ليؤسس بعدها مسرحه الخاص والذي يحمل اسمه، ليتجه للمسرح الكوميدي، كانت أولى مسرحياته هي "موزة و3 سكاكين" التي قدمها في عام 1968، لكن أول بطولة مسرحية له كانت من خلال مسرحية "حاجة تلخبط" في عام 1970، كما قدم العديد من المسرحيات الشهيرة منها "البلدوزر، عش المجانين، اعقل يا مجنون، عبده يتحدى رامبو، النمر)، شارك أيضاً بالعديد من الأعمال بالسينما والتلفزيون لكن أعماله المسرحية كانت هي الأبرز.

الصور من حسابات النجوم المذكورين وأفراد أسرهم على انستجرام وفيسبوك