مهرجان فينيسيا

أبرز جوائز الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي.. فيلم "Poor Things" يفوز بجائزة الأسد الذهبي

محمد عبد المنعم
10 سبتمبر 2023

أسدل الستار على الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي، بتوزيع جوائز دورة 2023 اليوم، والتي شهدت العديد من المفاجآت، واستحوذ فيلم "Poor Things" على الجائزة الكبرى في المهرجان وحصل على جائزة الأسد الذهبي.

فيلم "Poor Things" يحصد الجائزة الكبرى في مهرجان فينيسيا 2023

وحصل المخرج اليوناني يورجوس لانثيموس على الجائزة الكبرى في مهرجان فينيسيا السينمائي في الدورة 80، من خلال فوز فيلمه "Poor Things" على جائزة أفضل فيلم في المهرجان "الأسد الذهبي"، وهو من بطولة النجمة إيما ستون وويليم دافو ورامي يوسف، وأشاد لانثيموس في خطاب فوزه بالجائزة بدور النجمة إيما ستون في الفيلم، الذي حصل على أعلى نسبة تقييمات في المهرجان، ووصفها بـ الإنسانة التي لا تصدق، وقال عن الفيلم: "هذا الفيلم هو أمام الكاميرا وخلفها على حد سواء".

كاترينا مورينو
كاترينا مورينو في حفل ختام مهرجان فينيسيا

وبدأ المخرج يورجوس لانثيموس مسيرته الإخراجية من خلال فيلم "كينيتا"، وهو أول فيلم روائي طويل له، وعرض في مهرجاني تورونتو وبرلين السينمائيين، فاز فيلمه الطويل الثاني "Dogtooth" بجائزة "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي 2009، تلتها العديد من الجوائز في المهرجانات حول العالم، وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية عام 2011، وفاز سابقاً بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان فينيسيا 2011، وقدم أول فيلم له باللغة الإنجليزية "The Lobster" والذي تم عرضه في المنافسة في مهرجان كان السينمائي، وفاز بعدة جوائز قبل فيلمه الخامس "The Killing of a Sacred Deer" والذي فاز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان.

المخرج يورجوس لانثيموس
المخرج يورجوس لانثيموس

وتدور قصة فيلم "Poor Things" عن التطور الخيالي لشخصية "بيلا باكستر" التي تجسدها إيما ستون، وهي امرأة شابة أعيدت إلى الحياة على يد العالم العبقري وغير التقليدي الدكتور جودوين باكستر، ومن المتوقع أن ينافس فيلم "Poor Things" بشكل قوي في مسابقة جوائز الأوسكار العام المقبل بعد فوزه بجائزة مهرجان فينيسيا وتحقيقه أصداء واسعة في المهرجان، لينضم إلى عدة أفلام هامة هذا العام ومن بينها "أوبنهايمر" و"باربي".

بيتر سارسجارد
بيتر سارسجارد مع جائزة أفضل ممثل

خطاب حماسي للممثل بيتر سارسجارد بعد فوزه بمهرجان فينيسيا

ومن أبرز لقطات حفل توزيع جوائز الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي، هو إلقاء الممثل بيتر سارسجارد خطاب طويل وحماسي على المسرح، بعد فوزه بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "Memory" للمخرج ميشيل فرانكو، وتحدث سارسجارد عن الاضطرابات الحالية في هوليوود والعديد من القضايا الأخرى وقال: "جميع القضايا المتعلقة بالأجور العادلة مهمة، لكن المشكلة التي عالقة في ذهني هي الذكاء الاصطناعي.. العمل الذي نقوم به يتعلق الأمر بالاتصال، وهذه المساحة المتحركة بيننا.. ذا خسرنا تلك المعركة، فإن صناعتنا ستكون الأولى من بين العديد من الصناعات التي تنهار.. الانفصال يمهد الطريق لارتكاب فظائع"، وقال إنه تقاسم جائزته مع النجمة جيسيكا تشاستين وتابع: "يتحدث الناس عن فقدان أنفسهم في الأدوار، لكننا وجدنا أنفسنا في أدوارنا".

المخرج الإيطالي ماتيو غاروني
المخرج الإيطالي ماتيو غاروني مع جائزة أفضل مخرج

وتابع سارسجارد في كلمته: "من الصعب تحديد أولوياتها لأنها تبدو وكأنها مادة من الخيال العلمي.. يمكننا جميعا أن نتفق على أن الممثل هو شخص والكاتب هو شخص، ولكن يبدو أننا لا نستطيع ذلك وهذا أمر مرعب لأن هذا العمل الذي نقوم به يتعلق بالتواصل"، ولم يكن سارسجارد هو الفائز الوحيد الذي ناقش الإضرابات المستمرة في هوليوود، فقد طرحها بابلو لارين أيضًا في خطابه بعد فوزه بجائزة أفضل سيناريو عن فيلم "El Conde" مع غييرمو كالديرون، وقال: "آمل من خلال التعاون أن تتوصل الاستوديوهات إلى تفاهم.. نحن بحاجة إلى الكرامة والاحترام والتفاهم والرحمة للكتاب في جميع أنحاء العالم".

كايلي سبيني
كايلي سبيني مع جائزة أفضل ممثلة

أبرز جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي 2023

ومن جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي 2023، فوز فيلم "Evil Does Not Exist" بجائزة لجنة التحكيم الكبرى للأسد الفضي للمخرج الياباني ريوسوكي هاماجوتشي، وفاز المخرج الإيطالي ماتيو غاروني بجائزة الأسد الفضي كأفضل مخرج عن فيلمه "Io Capitano"، وحصل الممثل السنغالي سيدو سار عن جائزة أفضل ممثل شاب عن دوره في نفس الفيلم، وفازت المخرجة البولندية هولاند بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمها "الحدود الخضراء"، في حين فازت الممثلة الامريكية كايلي سبيني على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان فينيسيا السينمائي عن دورها في فيلم "Priscilla".

حفل ختام مهرجان فينيسيا
حفل ختام مهرجان فينيسيا

وجاءت الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي استثنائية، بعدما ألقى إضراب الممثلين والكتاب في هوليوود بظلاله على المهرجان، ومنها غياب نجوم هوليوود عن المهرجان، بالإضافة إلى التغييرات التي طرأت على فعاليات المهرجان بسبب الإضراب، وعلى رأسها انسحاب فيلم "Challengers" للنجمة زيندايا من العرض في افتتاح المهرجان بسبب الإضرابات، وتأجل عرض الفيلم إلى عام 2024، وعلق المخرج ألبرتو باربيرا، المدير الفني للمهرجان، على إضراب هوليوود وتأثيره على المهرجان في وقت سابق وقال: "تأثير إضراب هوليوود يمكن الشعور به، لكنه ليس بهذه الخطورة"، وعرض المهرجان هذا العام 23 فيلماً متنافساً من بينها 7 أفلام أميركية، و6 إيطالية و10 من بقية دول العالم.

الصور من حساب مهرجان فينيسيا على انستقرام.